” الجانب ألآخر للقمر “

( الجانب المظلم) يقول كما يحلون للبشر تسمية أنفسهم مؤمنين إن الله محبة (جميل جداً)

أنواع التدين:

1. بالفطرة؛ البشر يبحثون عن خالقهم كما يبحث الطفل أبويه الذى يجهلهم.

2. بالورث؛ (الناس على دين ملوكهم)؛ يورث الإنسان الدين من والديه و ببيئته هو مسلوب الإرادة كما فى الورث, يورث الإنسان مالاً و لكن فى ورث الدين لا يجوز التصرف به!

3. بالتحول كما يحدث عندما يتحول إنسان من دين الى الآخر و قد يستمر و قد لا.

4. الدين الخفى؛ الدخول فى الدين من أجل أهداف سياسية, نخر الدين من الداخل كما يحدث اليوم فى العالم العربى الإسلامي. تفكيك المنظومة الفكرية الدينية من خلال إدخال ” خلد دينى” أى إدخال من يدعى الانتماء و هو يهدف الى هدم الدين نفسه, وهذا هو الخطر اللذى يواجه المسلمين فقد تم تغييب الدين الإسلامى من خلال حركات سياسية مخابراتية كما هو الحال فى الأخوان, السلفية, الوهابية و الفارسية الصفوية. و كم من رجل دين سنى مثلاً و له منزلة عند متبعيه و هو فى حقيقة الأمر ينتمى لدين آخر, أو لطائفة أخرى.

5. دخول الدين بسبب الدعوة و غالباً هؤلاء لا يصمدون و إذا صمدوا تطرفوا أو هنالك لديهم سبب آخر!

6. الدين بالقوة كما حدث فى الفتوحات الإسلامية و حروب العثمانيين عندما حولوا مفهوم الاستعمار لفتوحات و الغريب قاموا بالفتح فى أوروبا الغير مسلمة و فى الدول العربية المسلمة.

7. الخوف من المجهول.

8. تدين العجائز؛ هو الخوف من الموت و اقتراب الساعة فيبدأ بالإعداد للموت و رحلة النهاية من خلال ركوبهم قارب النجاة.

9. الفشل فى الحياة و العوز الإقتصادى و اللجوء للسماء للعون و هذا طبيعى ” ثقافة العجز”.

10. التخلف و الجهل يؤدى للانسياق للتطرف الدينى.

11. الحروب؛ نتائج الحروب مثل الحصار و صور الموت.

12. معاداة اللآخرين بسبب الاستعمار مثلاً يتمسك الناس بالدين للدفاع و تحرير أرضهم.

13. دور رجال الدين فى التأثير على البشر بالتدين.

14. يقول ميكافيلى ( الحكومات أوجدت الأديان ليس من اجل الفضيلة و إنما للسيطرة على الشعوب)

15. الرفاهية تؤثر فى دفع الناس للتدين لكى لا يفقدون خبزهم اليومى.

16. دور العبادة و إجراءاتها الرسمية و طرق العبادة و أيامها و خلق تابعين لها.

17. الزراعة؛ التأمل فى الزراعة, فالمزارعين متدينين لكونهم يعيشون مشاهدة الخلق من البذرة حتى الحصاد مما يؤدى للإيمان بالقوة المسيطرة على الخلق.

18. التأمل و التصوف و هى طرق قديمة لمعرفة مكنون الكون و سر ألخليقة ” ثقافة ألناسك.

19. بالكتب الدينية كانت سماوية أو وضعية.

20. بالفلسفات الدينية القديمة.

21. بالحكمة فى تفسير الرؤية فى الكون و تفسير الظواهر الكونية.

22. بالعقل يعنى بما معناه وجود قوة مسيطرة مهيمنة تتحكم بالكون.

أديان حزبية , أو أحزاب دينية تدعى الفكر الحزبى و لكنها دين يقود الجماهير مثل الخُضُر هو فى المدى البعيد دين سيكون دين أوروبا الجديد. و كذلك الشيوعية و يقول لينين نحن لا نؤمن بالله. لماذا يركز حزب سياسى على فكرة عدم وجود الله؟ اليست هى فكرة لدين لا يؤمن بالله؟ عكس العكس عكس! إذن هى فكرة للترويج لدين لا يعبد الله و هى فكرة ضد الكنيسة فى ذلك الوقت و الكل يعلم من أوجدها .

إذن, الدين المبسط هو الذى أُنزل من السماء بالكتب أو الأديان الإنسانية التى تعتمد على ألفلسفات, أما الجانب الخطير من الأديان هو تسويق الأديان لخدمة مصلحة الدولة و النخب الحاكمة و جنى الأموال من خلال ذلك و خلق سلطة للتحكم بالبشر.

الدين السياحى, المتعة, المسيار و الزواج المتعدد اللذى انهال علينا من رجال الدين و حولوا الدين الإسلامى لملهى ليلى و كأن لا هم للمسلمين إلا الجنس و هو غزو ثقافى لكى يدخلوا المسلمين فى ثقافة ابحث عن المرأة و كأن هذا غير متوفر, أو لا يحدث كل يوم و اليوم كذبة النظام “نكاح الجهاد”, المجاهد يقاتل عدوه بسيفه و ليس فارس أحلام المرأة – العفة و الشرف سبيله لتحرير الوطن و ليس غرفة المنام, هذه دعارة تحت ستار العمائم لصدهم عن الله.

خطورة استخدام الدين سياسياً أو اجتماعياً لأغراض أخرى ليست دينية:

· قطع الحياة و تحويلها صومعة, قتل مباهج الحياة لكى تخلق الحالة الوهمية و هى حالة الكآبة.

· تحجيم الإنسان فنياً, أدبيا, علمياً, شعرياً و رياضياً.

· خلق انسان خيال المآتة “فزاعة الطيور”.

· غسل عقل نصف المجتمع, تحطيم العائلة كون المرأة هى التى تربى الأجيال.

· خلق التطرف لكى تظهر المنظمات المتطرفة و تتحكم فى المجتمع.

مختصر مفيده: إلغاء البسمة. أما الدين المتسامح سوف يخلق البسمة.

‎هيثم هاشم – مفكر حر؟‎

About هيثم هاشم

ولد في العراق عام 1954 خريج علوم سياسية عمل كمدير لعدة شركات و مشاريع في العالم العربي مهتم بالفكر الانساني والشأن العربي و ازالة الوهم و الفهم الخاطئ و المقصود ضد الثقافة العربية و الاسلامية. يعتمد اسلوب المزج بين المعطيات التراثية و التطرق المرح للتأمل في السياق و اضهار المعاني الكامنة . يرى ان التراث و الفكر الانساني هو نهر متواصل و ان شعوب منطقتنا لها اثار و ا ضحة ولكنها مغيبة و مشوهة و يسعى لمعالجة هذا التمييز بتناول الصور من نواحي متعددة لرسم الصورة النهائية التي هي حالة مستمرة. يهدف الى تنوير الفكر و العقول من خلال دعوتهم الى ساحة النقاش ولاكن في نفس الوقت يحقنهم بجرعات من الارث الجميل الذي نسوه . تحياتي لك وشكرا تحياتي الى كل من يحب العراق العظيم والسلام عليكم
This entry was posted in الأدب والفن, فكر حر. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.