البدو كثقافة وليس كعنصر

إشترى صديقنا المُنتقل إلى الرياض قبل سنوات أرضاً في أحد الأحياء الواقعه اقصى شمال الخط الدائري الشمالي والذي لم يعد خطاً دائرياً الآن. كون عدد من الأحياء الجديده تُنيت بعمق أكثر من 5 كيلومتر الى الشمال من هذا الخط.
في تلك السنوات كان سعر الأرض في ذلك الحيّ أقل من أسعارها الحالية بـ 50% وعلى الرغم من هذا. إرتفعت سعر الأرض بأكثر من 60% من سعر شرائها.
مؤخرا فكّر صديقنا في بناء بيت لأسرته الصغيره جدا عوضاً عن دفع إيجارات خصوصا وأن هناك من أوحى إليه بتطبيق نظام الرهن العقاري الذي سوف يرفع العقار بجنون ، خلافاً الى نفوذ اللوبي العقاري الذي استصدر قرارا بتحديد الحد السكني في الرياض بطريق الأمير سلمان بن عبدالعزيز شمالاً اي لن يتم إيصال الخدمات الى تلك المناطق الغير مأهوله بالسكان حاليا.
و بالفعل إتخذ صديقنا أوّل الخطوات بزيارة مكتب صديقاً معمارياً يعرفه ، عُرف بتصميم البيون المودرن لتخطيط نموذجه الذي في رأسه! وفجأه يسمع من نفس المكتب من يقول له .. صاحي انت تبني في هذا الحي؟ سأله صديقنا عن السبب؟ قال له يا عزيزي … هذا الحي كله بدو قسم بالله تبيع بيتك من أول ليله!
خرجَ صديقنا من عند صاحبه واجتمع معي أمس في شقّتي. وبعد العتاب والسؤال عن الحال ..سرد ما حدث بينه وبين المعماري .وهنا قابل مني موجه من التصديق لكلام المهندس. نعم السكنى في الكنتونات البدويه في اقصى شمال الرياض أمر له تبعاته ومشاكله وبلاويه!.
لم يدر بخلد صديقنا أنّ مجرّد إبتعاده عن شرق الرياض الأقصى سيبقيه في منأى عن تلك الكنتونات في شمال الرياض الأقصى والتي تمثل تجمُّعات لأناس لازالوا يحبون العيش بنفس نمط حياتهم في الصحراء بما فيها من غنيمة وسلب وقلة تربيه للاطفال ورميهم في الشارع لإيذاء الناس والإعتداء على المُمتلكات العامة … قلتُ لهذا الصديق المسكين الذي تورط في شراء الأرض الغالية جداً قارن بين سعر أرضك و سعر مثيلاتها في حي الغدير القريب مثلا !!! الم تسأل نفسك ما السبب؟ كلها بها خدمات wheatfieldكلها في نفس الموقع بل كلها تعاني من مشكلة المياه السطحيه كلها تعاني من سوء السفلته والبنى التحتيّة.
السبب
هو من يسكن حيّك و إلا فلا فرقٌ بين الغدير و حيّك.
الأمر نفسه ينسحب إلى حي حطين وحي العقيق الذي لا يفصل بينهما إلا شارع 40 متر في شمال الرياض.
و الأن بدأ الأمر نفسه يتبلور في الفرق بين حي القيروان وحي الملقا.
العجيب أن حتى المصريين العاملين في مكاتب العقار أصبحوا في تسويقهم للفلل مثلا يقولون لك ” ودولا هم العوائل اللي بتسكن حوليك حضر يعني مافيش بدو حوليك “إطمّن بئا! واتكل على الله
*ملاحظة / البدو كثقافة وليس كعنصر.حتى لا يتهمنا البعض اننا عنصريين.

About عبد العزيز محمد - فكر حر

عبد العزيز مفكر سعودي حر
This entry was posted in الأدب والفن, ربيع سوريا. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.