الأمـثـال الـشـعـبـيـة الـحـمــويــة ..
يعرف بعضهم المثل بأنه : جملة مختصرة تعبر عن فكرة كانت متداولة على الألسن حتى أصبحت قولا مأثورا أو حكمة بليغة أو موعظة رادعة أو استشهادا جامعا.
قال مسكويه : إنما تضرب الأمثال في الأمور التي لا تدركها الحواس بأمور تدركها الحواس, فإذا أخبر الإنسان بما لم يدركه أو حدث بما لم يشاهده فإنه يطلب له مثالا من الحس, فإذا أعطي ذلك أنس به وسكن إليه.
والأمثال الشعبية هي ذاكرة الشعوب لأنها نابعة من واقعها الاجتماعي وحياتها المعاشة , وهي انعكاس لتقاليدها وعاداتها, كما تكون ملائمة لتربيتها وثقافتها ومعتقداتها. يستشهد بها المتكلم أحيانا لدعم وجهة نظره ولكي يغدو حديثه مقنعا لا جدال فيه .
ويشترك العديد من الشعوب في بعض الأمثال إذا تشابهت بيئاتها وتقاربت
مشاربها,وقد تستعير كل بيئة من جاراتها بعض أمثالها وتضيفها إلى ثروتها بعد أن تجري عليها بعض التعديل والتحوير بشكل أو بآخر, لكي تصبح مقبولة من محيطها وملائمة لوسطها, فالنفس الإنسانية لها عواطف وأحاسيس متقاربة .
والأمثلة الشعبية كثيرة لا يمكن حصرها والإحاطة بها كلها, يكون مبدعوها
ومؤلفوها مجهولي الهوية عادة , يقولها أحدهم في إحدى المناسبات فتعجب سامعيها ويكثر ترديدها على الألسنة فتذهب مثلا يرويه الناس على مر الزمن. وهي في العادة ذات محتوى محافظ ,تدعو إلى الحشمة والتمسك بالأخلاق الفاضلة , وإذا ما وجد بعض منها غير أخلاقي فإنه يكون قليل الرواية وغير مرحب به :
– أبوه البصل و أمه الثوم, من أين له الريحة الطيبة هالمشؤوم .
أي من كان منشؤه في بيئة غير مهذبة , فلن يكون ذا سيره عطرة .
– ابعيد عن الشر, وغني له.
أي أن من يبعد نفسه عن المشاكل , يعيش مرتاح البال سعيدا .
– آب اللهاب , اقطوف العنقود ولا تهاب .
لأن العنب يصبح ناضجا وقتذاك .
– إبن التقي شقي . شبيه به : وردة بتخلف شوكة .
– إبن الحرام لا توقعه , بيوقع لحاله .
شبيه به : ولا يحيق المكر السيئ إلا بأهله ( سورة فاطر)
– إبن آدم لولا الظنة ,دخل الجنة .
شبيه به : يا أيها الذين أمنوا اجتنبوا كثيرا من الظن إن بعض الظن إثم
( الحجرات ).
– إبن الخير , بهدي عالأكل متل الطير .
أي يلبي الدعوة إلى الطعام فورا, لأنه سوف يردها للداعي.
– إبن الشيبة ,خيبة .
أي أن ابن الرجل المسن , يكون ضعيف الجسم والعقل .
– ابني بطعميني بمنية , وجوزي بطعميني بحنية .
أي أن الزوج يعطف على زوجته أكثر من عطف الولد على أمه.
– أبو بيضة واحدة , ما بطاقش .
أي أن من تكون ثروته قليلة ,لا يغامر بها .
– اتباع الطريق ولو طال .
أي لا تتبع طريقا غير مسلوك أو جديدا غير معروف .
– إجا المبقوط لعند المهتري , قال له : وصف لي دوا للعافية .
شبيه به : لو كنت طبيب الهوا , طببت أنا حالي .
– إجا للقرعة عريس , قالت ما بريده .
شبيه به : رحم الله امرءا عرف حده ووقف عنده .
– إجا للعميان صبي , قلعوا عيونه باللحمسة .
أي أن من ينال عطية تساعده على أمور حياته , يعمل على التأكد من وجودها على الدوام .
– إجا ليكحلها , عماها .
يقال لمن يريد أن يصلح الأمور فيفسدها .
– إجا ليلحقهم , سبقهم .
شبيه به : علمناه الشحادة , سبقنا عالبواب .
– إجت الخيل لتنحدي , مدت الخنفسة رجلها .
يقال لمن يساوي نفسه , مع من هم أقدر منه .
– إجت راس قضيب .
آي تمت الأمور على ما يجب .
– احترنا يا أقرع , منين نجمرك . أي كيف نربط لك شعر رأسك من الخلف.
يقال عندما تعرض مشكلة صعبة الحل .
– أحسن ما تقول له كش , اضربه واكسور رجله .
حث على الحسم العملي .
– أحراض عالثنا , قبل الغنى .
أي أن السمعة الطيبة أهم من الثروة . شبيه به قول الشاعر :
قلت اتركيني أبع مالي بمكرمة تبقي على الذكر ما أورق العود
– أخاك من واساك .
أي من هدهد من همومك .
– أخد الجمل ورسنه .
شبيه به : أخذ العصفور وخيطه .
– إذا بدك تحيره , خيره .
لأن الإنسان لا يدرك أحيانا , أي هذه الخيارات أفضل فيحتار .
– إذا ما خربت ,ما بتعمر .
شبيه به : علي وعلى أعدائي .
– إذا أقبلت ,آدار وراها ,وإذا أمحلت , آدار رواها .
أي أن المطر في شهر أذار , عليه المعول في الزراعة .
– إذا أقبلت ,باض الحمام على الوتد .
أي يكثر الخير .
– إذا جن ربعك , جن معهم , لأن عقلك في هذه البيئة لا ينفعك
شبيه به – قول الشاعر:
وما أنا إلا من غزية إن غوت غويت وإن نرشد غزية أرشد
– إذا غاب عنك أصله , فدليلك فعله .
شبيه به : قول الشاعر :
كن ابن من شئت واتخذ أدبا يغنيكك مكنونه عن النسب
– إذا اشتغلت بغير كارك , بتتعب أفكارك .
شبيه به : كل صالح لما خلق له (ح ش ) .
– إذا جار عليك جارك , حول باب دارك .
أي إذا اختلفت مع من هو قريب منك , فابتعد عنه .
– إذا حضرت الشياطين , خرجت الملائكة .
شبيه به : إذا حضر الأشقياء , خرج الأتقياء .
– إذا ما لقى حدا , تبقى يرجع .
يقال للتشفي , عند موت من يكره .
– إذا ما نفعتني خدودي , بتنفعي جدودي .
مثل نسائي , أي من تكون غير جميلة , قد ينفعها نسبها عند زواجها.
– إذا كبر ابنك خاويه .
أي عامله كأخ ,لتحوز ثقته .
– إذا طلعت دقن ابنك ,احليق دقنك .
أي إذا تبينت رجولة ابنك , فتخل عن بعض مهامك .
– إذا ضاقت عليك المخازن , خلي مخزنك عبك.
تحذير بعدم التفريط بالمال ,وحفظه في محل أمين .
– إذا الله حب عباده , فرجاهم على بلاده .
شبيه به قول الشاعر :
سافر ففي الأسفار خمس فوائد تفرج هم واكتساب معيشة
وعلم وآداب وصحبة ماجد
– إذا القاضي راضي , ليش الكلام عالفاضي .
أي إذا كان من بيده الحل والربط راضيا, فلماذا الاعتراض .
– إذا بدك تبسط نفسك , تذكر ليلة عرسك .
شبيه به : إذا أفلس التاجر , بفتش عن دفاتره العتيقة .
– إذا مات بلال , ما بيبطل الأدان .
يقال عندما يتخلى أحد عن مسؤولية كان أهلا لها. أو أنه لا يوجد أحد لا
يستغنى عنه .
– إذا حلق جارك بل أنت , ما بعد جارك إلا أنت .
شبيه به : أكلت يوم أكل الثور الأبيض .
– إذا راح الغالي لا تتأسف عالرخيص .
يقال لمن فقد شيئا عزيزا عليه أو مالا كثيرا, ثم أصابته خسارة بسيطة.
– إذا بدك تستريح , إيش ما شفت قول مليح .
هذه طريقة سلبية , لكنها مريحة .
– إذا صاحبك عسل , لا تلحسه كله .
شبيه به : إذا زدتها على أمك وأبوك , بيكرهوك .
– إذا فاتك الضاني عليك بالحمصاني .
أي يمكن تعويض اللحم بالحمص, لوجود نفس العناصر الغذائية بالحمص .
– إذا شفتها سخرة , أقلبها معونة .
وذلك حفظا لكرامتك .
– أربط الحمار , محل ما بقلك صاحبه .
أي لا تخرج عن تعليمات صاحب الأمر
– الأرض الواطية , بتشرب ميتها ومية غيرها .
شبيه به قول الشاعر :
تواضع تكن كالشمس لاحت لناظر على صفحات الماء وهو رفيع
– ارمي الإبرة , بتسمع رنتها .
أي أن المكان هادئ جدا .
<< يــتــبــع
صفحة الشاعر والمؤرخ الأديب الباحث الأستاذ وليد قنباز