الأخضر في التراث اللامادي الحلبي

adibelshaarأَلقى الأستاذ الدكتور العلامة عمر دقاق، بتاريخ 4-4-2012، محاضرة غنية في جمعية العاديات حول اللون الأخضر في التراث العربي. أضيف في هذه المداخلة بعض جوانب هذا الموضوع من منظور التراث اللامادي الحلبي:
إذا أهدى عمر وردة لقدري فقد يشمها قدري ويقول: أوووف..انشالله خضرة بعمرك. أعتقد أن المقصود بهذه الجملة: أمد الله بعمرك. تعود قناعتي هذه إلى الأسطورة الشائعة لدى بعض الأشخاص بأنه يتم تحديد عمر الأشخاص ليلة النصف من شعبان. هنالك من يضع تحت مخدته، قبل أن ينام، ورقة شجرة خضراء ليلة نصف شعبان فإذا استيقظ وكانت نضرة اقتنع أنه سيعيش سنة أخرى، وإلا فهذه آخر سنة له على قيد الحياة. أما إذا مات أحدهم صباح النصف من شعبان, فقد يعقبون: وقعت ورقتو على جمر.

كما يعتقدون بأهمية تزيين القبور بالنباتات الخضراء سواء كانت على شكل شجيرات أو على شكل غصون خضراء مقطوعة ( يسمونها عرق أخضر) خصوصاً من الريحان والآس. تغازل الأم الحلبية ابنها قائلة: تشكل آسي، أي سأكون سعيدة في قبري عندما ستزور قبري وتربط على إحدى شاهدتي القبر بعض أغصان الآس.

كما قد يصف حمدو جاره بكري قائلاً: بكري ما شاء الله إيدو خضرا، إذا كان بكري يحسن التعامل (أو طيب الحظ) مع عملية إكثار النباتات. قد يقول حمدو: بكري ﭽك عشرين نصبة ورد جوري..علق منن تسطعش..خيو إيدو خضرا. كما قد يقول: بكري عمل تلت دواريخ عل ياسمينة ..مسكوا كلّن..يخزي العين إيدو خضرا. كما قد تقول أم بكري: بكري طعّم المشمشة أربع طعومة خوخ…علقوا كلّن..خضر الأخضر يحرسو.. إيدو خضرا.
قد يقول بكري معزياً حمدو بوفاة والدته: البقية بحياتك..ألله يرحما..هلّق أبوك بدّو يقضيّا زعل بزعل. قد يرد حمدو: لا تخاف على أبوي..هادا نفسو خضرا..إنت ما بتعرف إني موتة المرا متل طرقة العكس..وجع أليم لفترة قصيرة. اتطمّن بعد جمعة ببلّش ينقّ..جوزوني جوزوني.
كما يقولون: اخضرّت إيدي ليعنوا: نمّلت إيدي.
كما يقولون: دير بالك الزريقة لسة خضرة (أي لم تيبس بعد).
كما ذكرني الدكتور محمد خواتمي بما يقولون: جبنة خضرة، ليعنوا جبنة جديدة غير مسنّرة. و يقولون: نشا أخضر، ليعنوا نشا غير ميبّس، جديد الخروج من المدار.

كانوا في حفلة يوم الـ تلت إيام يزينون رأس النفسا بالورود والعروق الخضراء، خصوصاً من تلك التي تجلبها معهن المباركات والتي يجمعنها على شكل باقة من زرعات أرض الحوش.
يعتبر الحاسوبيون اللون الأخضر، إضافة إلى الأحمر والأزرق، أحد المكونات الثلاثة لكل الألوان الممكنة. أي أن أي لون هو تركيبة من هذه الألوان الثلاثة بنسب مختلفة.
وقبل أن نودع القارئ القارئ الكريم نغرف ما يلي من بحر موسوعة حلب المقارنة للعلامة الأسدي، بما يخص اللون الأخضر:
من أمثالهم: قالوا للجمل: ليش بتاكل شوك؟ قال لن :بفتكرو لما كان أخضر.
قد يقول حمدو لبكري: لا تطلّع على حج عبدو هلّق.. كان بصغرو شاوي الأخضرين (يريدون البر والبحر). ينتابني شعور بأن جملة شاوي الأخضرين ليست إلا تأكيد على جملة الأخضر واليابس التي يمكن أن تأتي ضمن المقولة الشائعة: اشتعلت النار في الحقل فأتت على الأخضر واليايس.
من عاداتهم تقديم عرق أخضر للمريض عند زيارته.
من عاداتهم: يزينون العروس ليلة الملاك (المليك) وأمامها مرآة كبيرة لترى زينتها، ثم يمررون طفلاً لابساً ثوباً أخضر بينها وبين المرآة تيمناً. وهذا الطفل يسمونه: الطير الأخضر.

About أحمد أديب شعار

الدكتور المهندس أحمد أديب شعار .. عاشق تراث حلب...له اهتمامات أدبية... سولزبري
This entry was posted in الأدب والفن, ربيع سوريا. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.