اسقاط ميزانية بلدية الناصرة يسقط كل أوراق التين عن عورات المعارضة!!

نبيل عودة
• الميزانية هي خُطة مالية تضعها السلطة المحلية (البلدية) وتعريفها انها خُطّة اقتصادية -تطويرية للعام القادم، وهي أداة رئيسيّة مهمة لإدارة السياسة الماليّة والتطويرية.
• نشاطكم هو شل الخدمات، وشل إمكانية التطوير التي تخطط لها إدارة علي سلام.
• ميزانية الطلاب المتدينين اليهود أعلى من ميزانية الطلاب العرب بـ 67%. هل يتم ذلك لأن رئيس بلدية الناصرة ينفذ سياسة ضد الطلاب العرب؟ والطالب العربي حسب بعض المصادر يحصل على 10% مما يحصل عليه الطالب اليهودي.
************
حين تعد مؤسسة ما، شركة او تنظيم ميزانية معينة، فهي تقوم بذلك على قاعدة مسح مالي شامل لمعرفة مجمل المدخولات المتوقعة، وبالمقابل معرفة المصروفات وخلق موازنة لعدم التورط في عجز مالي قد يقود المؤسسة، ان كانت حكومة مثلا، او سلطة محلية او شركة، الى حالة من العجز عن القيام بواجباتها. لذا اعداد الميزانية ليس مسالة رغبات شخصية او رغبات مجموعة أشخاص، انما لها قيودها التي تفرضها أطرافا أخرى، مثلا سلطة محلية بمواجهة سلطة عامة، الحكومة هي المقرر عمليا بحجم الميزانية، حتى السلطة المركزية، (الحكومة) ليست حرة في تضخيم ميزانيتها، والأمر يرتبط بمجل دخل الدولة المتوقع، وما هو الاحتياط لحالات الطوارئ وكم بقدرة الدولة ان ترفع من حجم ميزانيتها لتلبية العديد من المطالب الاجتماعية والخدماتية .. والكثير غير ذلك. لكن الصيغة الأهم ان الميزانية ان كانت للناصرة او لحكومة دولة، او لبلدة أخرى، هي ليست ميزانية شخصية لرئيس حكومة او رئيس بلدية او رئيس أي مؤسسة أخرى. الميزانيات هي أداة عامة وليست أداة شخصية لمن يقف برأس ادارة مؤسسة، مستقلة او عامة، وهناك رقابة قانونية، في إسرائيل مثلا، عل تفاصيل الميزانية وتنفيذها.


ظهرت فكرة الموازنة لأوّل مرة في الدولتين الاستعماريتين القديمتين بريطانيا وفرنسا، وذلك بين القرنين الثامن عشر والتاسع عشر بهدف تحديد أفضل الطرق لاستغلال موارد الدولة وسد نفقاتها بدون التعرُّض للديون والقروض الدوليّة.
تُعرف الموازنة بأنّها الخُطة المالية التي تضعها الدولة، او السلطة المحلية رغم انها ليس حرة بنفس قدر حرية الدولة في إقرار موازنتها. ويمكن تعريفها انها خُطّة اقتصادية -تطويرية للعام القادم، وهي أداة رئيسيّة مهمة لإدارة السياسة الماليّة والتطويرية لأي دولة، او وزارة او سلطة محلية. وهذا الأمر ساري المفعول في جميع دول العالم تقريباً. ومن الغباء والخطأ التعامل مع الميزانيات كمسألة شخصية، والمضحك جعل رفض ميزانية بسبب موقف سياسي مضاد. حسنا، لا يعجبكم ان علي سلام هزمكم، لكن الميزانية ليست علي سلام، بل ميزانية الناصرة بمواطنيها، وأنتم جزء من المواطنين، الا اذا قررتم ان مدينة يرأس بلديتها علي سلام لا تلائم تطلعاتكم ..
طبعا ليس هدفي تقديم دراسة عن موضوع الميزانيات، انما لفت انتباهي موقف المعارضة في بلدية الناصرة، بتصويتهم لإفشال ميزانية بلدية الناصرة وهم بقمة جهلهم حول مفهوم الميزانية واهميتها للمواطنين وليس لرئيس البلدية علي سلام في حالتنا، أي ان افشال إقرار ميزانية هو تضييق الخناق على المواطنين، وهو في الواقع تصويت ضد مصلحة ومستقبل مواطني الناصرة. قد تقوم وزارة الداخلية بهذه الحالة، بحل المجلس البلدي وفرض لجنة معينة لإدارة شؤون البلدية، او إقرار العمل بنفس إطار ميزانية السنة الماضية، وغني عن القول ان الميزانية التي افشلتم اقرارها تشمل توسعا بالخدمات البلدية، بكل اشكالها، وتخصيص ميزانيات هامة وأكبر من الميزانيات السابقة، للمدارس والتعليم وتطوير الشبكات الخدماتية في المدينة، عندها ستقر ميزانية هي اقل بنسبة كبيرة ومؤثرة من الميزانية التي افشلتم اقرارها. أي ان المعارضة بهذه الحالة تقوم بعملية جلد الذات، بهدم سلة الخدمات وميزانيات التعليم وغير ذلك من القضايا الملحة جدا للمواطنين في مدينة الناصرة. وهذا الأمر لا يمكن تغطيته بحجج سياسية .. لأنه لا علاقة له بالمواقف السياسية،او الوطنية، فلا تجعلوا السياسة تخريب وهدم للناصرة!!
طبعا ليس صعبا إيجاد الحجة للتصويت ضد إقرار ميزانية بلدية الناصرة في حالتنا، سيقولون انهم يريدون تخصيص مبالغ أكثر، وميزانيات أضخم، الى آخر هذه الأسطوانة، بتجاهل كامل للقواعد التي تحكم اعداد ميزانية لسلطة محلية عربية في إسرائيل. لن ادخل الآن في عرض القضايا السياسية، التي تلعب دورها التمييزي ضد السلطات المحلية العربية. ليس سرا ان السلطات المحلية العربية تعاني من تمييز في قيمة ما تخصصه السلطة المركزية، مثلا ميزانية الطلاب المتدينين اليهود أعلى من ميزانية الطلاب العرب بـ 67%. هل يتم ذلك لأن رئيس بلدية الناصرة ينفذ سياسة ضد الطلاب العرب؟ ام لأن السلطة المسيطرة على إقرار الميزانيات تميز بين العرب واليهود؟ الطالب العربي حسب بعض المصادر يحصل على 10% مما يحصل عليه الطالب اليهودي، هذا كان سائدا أيضا بفترة الأربعين سنة من سيطرة الجبهة على بلدية الناصرة، هل انتقدناها ام دعمنا جهودها لرفع الميزانيات؟ هذا مجال واحد فقط، وقس على ذلك جميع المجالات، وخاصة ما يخصص لميزانيات التطوير. واضيف ما لا تحبون سماعه، ان إدارة علي سلام نجحت بالحصول على دعم أوسع من اداراتكم البلدية السابقة. هل نشتمه بسبب ذلك ام ندعم جهوده للحصول على ميزانيات أكبر؟
ما هي مشاكل الوسط العربي بظل السياسات الحكومية بما يخص المواطنين العرب؟ وهو أمر يجب ان تفكروا به قبل اتخاذ أي قرار بالتصويت مع او ضد الميزانية.
هناك الكثير من المشاكل وسأتحدث عن أبرز مشكلة وهو الضعف الاقتصادي للسلطات المحلية العربية، وهذا يبرز بالميزانيات التي باستطاعة السلطات المحلية العربية ان تحصل عليها، وانعدام مساحات كافية من الأراضي لتحقيق الاحتياجات للبلدات العربية. هذا ناتج عن سياسة رصد الموارد الحكومية والاعتمادات المالية للوسط العربي قياسا مع البلدات اليهودية من نفس السلم الاجتماعي الاقتصادي. وهو ليس ذنب علي سلام يا معارضة .. بل نجد ان علي سلام يطور الميزانية بنسب هامة جدا، وهذا لا يحدث في فراغ، ولا يحدث لأنكم ساهمتم عبر دعم إدارة البلدية بزيادة حجم الميزانية، بل نشاطكم هو شل الخدمات، وشل إمكانية التطوير التي تخطط لها إدارة علي سلام، بلغة الأرقام الوسط العربي الذي يعد 20% من السكان، تبلغ حصته من الميزانية العامة للدولة بحدود 8% فقط. هل تحركت احزابكم وأعضاء الكنيست من اجل فضح هذه السياسة بشكل عقلاني وايصال هذه الحقائق لمجل المواطنين اليهود أيضا ولتجنيد قوى عقلانية ضدها؟ والنضال من اجل المساواة التي ترفعون شعارها ولا تعنيكم عندما تصلون لمقاعد الكنيست؟ انا على ثقة ان جمهورا يهوديا واسعا لا يعرف شيئا عن هذه السياسة العنصرية. طبعا لأعضاء الكنيست اهتمامات ابلغ واهم من بلدية الناصرة وسائر السلطات المحلية. ولا بد من سؤال، هل اهتم مرة أعضاء الكنيست بأن يعرفوا ما هو واقع بلدية الناصرة (والسلطات المحلية عامة) والتواصل معها، الذي يجعل المعارضة ترتكب ما يوازي الطعن بالظهر، عندما تُفشل إقرار الميزانية ؟
المشكلة الثانية ان مستوى الدخل للمواطنين العرب هو ما دون المستوى في المجتمع اليهودي، كذلك لا يمكن مقارنة مستوى النشاط التجاري والصناعي مع الوسط اليهودي، هذا ينعكس على نسبة جباية الضرائب البلدية. وبالتالي على توفير النقد والتوسع بتنفيذ المشاريع، لذا ان نأتي بغباء وجهل لإسقاط ميزانية هي بالأصل تحاول ان تحصل على أكثر ما يمكن من دعم مالي من السلطة، واسقاطها، سيعيدنا الى ما هو أقل منها وتعطيل الخدمات للمواطنين. هل هذه هي رغبتكم يا معارضة في بلدية الناصرة؟ وهل تظنون انكم بذلك تضعفون مكانة رئيس البلدية وفوزه مرة أخرى؟
المعارضة هو سلاح هام بلا شك، لكن ليس لعرقلة الخدمات، بل لتوسيعها وتقديم اقتراحات عينية قد تساعد إدارة البلدية وليس شلل نشاطها. وتدعمها بالضغط على السلطة لزيادة المخصصات وليس مناصبة الإدارة البلدية العداء لأن شعب الناصرة نزع ثقته عنكم!!
ربما يسقطون الميزانية بالتصويت بعد أيام، لكن ليكن واضحا ان اسقاط الميزانية سيكون اسقاط كل أوراق التين عن عوراتكم!!
nabiloudeh@gmail.com

About نبيل عودة

نبذة عن سيرة الكاتب نبيل عودة نبيل عودة - ولدت في مدينة الناصرة (فلسطين 48) عام 1947. درست سنتين هندسة ميكانيكيات ، ثم انتقلت لدرسة الفلسفة والعلوم السياسية في معهد العلوم الاجتماعية في موسكو . أكتب وأنشر القصص منذ عام1962. عانيت من حرماني من الحصول على عمل وظيفي في التعليم مثلا، في فترة سيطرة الحكم العسكري الاسرائيلي على المجتمع العربي في اسرائيل. اضطررت للعمل في مهنة الحدادة ( الصناعات المعدنية الثقيلة) 35 سنة ، منها 30 سنة كمدير عمل ومديرا للإنتاج...وواصلت الكتابة الأدبية والفكرية، ثم النقد الأدبي والمقالة السياسية. تركت عملي اثر إصابة عمل مطلع العام 2000 ..حيث عملت نائبا لرئيس تحرير صحيفة " الاهالي "مع الشاعر، المفكر والاعلامي البارز سالم جبران (من شعراء المقاومة). وكانت تجربة صحفية مثيرة وثرية بكل المقاييس ، بالنسبة لي كانت جامعتي الاعلامية الهامة التي اثرتني فكريا وثقافيا واعلاميا واثرت لغتي الصحفية وقدراتي التعبيرية واللغوية . شاركت سالم جبران باصدار وتحرير مجلة "المستقبل" الثقافية الفكرية، منذ تشرين اول 2010 استلمت رئاسة تحرير جريدة " المساء" اليومية، أحرر الآن صحيفة يومية "عرب بوست". منشوراتي : 1- نهاية الزمن العاقر (قصص عن انتفاضة الحجارة) 1988 2-يوميات الفلسطيني الذي لم يعد تائها ( بانوراما قصصية فلسطينية ) 1990 3-حازم يعود هذا المساء - حكاية سيزيف الفلسطيني (رواية) 1994 4 – المستحيل ( رواية ) 1995 5- الملح الفاسد ( مسرحية )2001 6 – بين نقد الفكر وفكر النقد ( نقد ادبي وفكري ) 2001 7 – امرأة بالطرف الآخر ( رواية ) 2001 8- الانطلاقة ( نقد ادبي ومراجعات ثقافية )2002 9 – الشيطان الذي في نفسي ( يشمل ثلاث مجموعات قصصية ) 2002 10- نبيل عودة يروي قصص الديوك (دار انهار) كتاب الكتروني في الانترنت 11- انتفاضة – مجموعة قصص – (اتحاد كتاب الانترنت المغاربية) كتاب الكتروني في الانترنت ومئات كثيرة من الأعمال القصصية والمقالات والنقد التي لم تجمع بكتب بعد ، لأسباب تتعلق اساسا بغياب دار للنشر، تأخذ على عاتقها الطباعة والتوزيع.
This entry was posted in دراسات سياسية وإقتصادية. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.