ادلة جديدة تثبت بأن الأمويين كانوا نصارى يؤمنون بعقيدة صلب المسيح

ايليا الطائي

(يمكن تكبير أي صورة بالضغط عليها)

عملات الوفاء لله
– اول مرة ظهرت هذه العملات كانت على الطراز البيزنطي العربي في عهد عبد الملك كما في الصورة رقم 1 ، ويظهر شخص يعتقد انه هرقل او عبد الملك وهو يحمل بيده اليمنى عصى او عمود وفي اعلاها يوجد صليب وهو ربما يمثل عمود الالام الذي يعتقد ان يسوع تم صلبه عليه ، وعلى جانبه الايسر يظهر صليب ايضاً ، اما في ظهر العملة يظهر مقدار العملة وتحتها تظهر عبارة :الوفا لله .
– ظهرت هذه العبارة في عملات عبد الرحمن بن الاشعث وخاصة بعد اعلن ثورته على بني امية كما في الصورة رقم 2 وهي لعملة من ضرب مدينة كرمان ، حيث نلاحظ ظهور عبارة :امر الله بالوفا ، وله عملة اخرى من ضرب البصرة وعلى نفس الطراز
– نلاحظ ايضاً في الصورة رقم 3 وهي لدينار مذكور عليه اسم الحجاج بن يوسف وهو يتخذ الشكل المربع ، وكتب عليه بالعربية :” بسم الله أمر / الأمير الحجاج بن يوسف بالوفا (الوفاء) / هذا ميزان ثلاثة ونصف” .
– وفي الصورة رقم 4 وهي لدينار ايضاً ، ولكنه بشكل دائري وكتب عليه الكتابة الاتية : “بسم الله / أمر الأمير / الحجاج بن يوسف / بالوفا هذا / ميزان سبعة” .


– ومن عهده ايضاً ضربت العملات في مدينة واسط ، كما في الصورة رقم 5 ، وظهرت عليها كتابات على وجه وظهر العملة :”امر لله بالوفا والعدل ) وعلى الظهر :”ضرب هذا الفلس بواسط سنة اربعة ومئة” .
– ومن عهد الحجاج ايضاً وفي الصورة رقم 6 ضرب سكت نفس العملات في الكوفة والبصرة ، وظهرت عليها كتابات على وجه وظهر العملة :”امر الله بالوفا والعدل ” ، وعلى الظهر “ضرب هذا الفلس بالكوفة سنة اثنين ومئة” .
– طريقة الضرب هذه لم تقتصر على مدن العراق فقط في عهد الحجاج ، بل شملت مدن ايران ايضاً ومنها مدينة الري ، كما في الصورة رقم 7 ، فظهرت عليها كتابات عربية كما جاء :”امر لله بالوفا والعدل” وعلى الظهر :”بسم الله ضرب هذا الفلس بالري سنة احدى ومئة” .
– في العصر العباسي ظهرت عملات الوفاء في عهد أبو جعفر المنصور ، حيث نلاحظ في الصورة رقم 8 وبالتحديد في الوجه توجد كتابة عربية وهي :”عبد الله ، عبد الله امير المؤمنين ، بالوفا” ، وظهرت في عملات عباسية اخرى ومن فترات لاحقة .

This entry was posted in دراسات علمية, فلسفية, تاريخية, ربيع سوريا. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.