اخطاء لغوية ونحوية في القرآن [ 1 ]
كتبتُ في المقال رقم [2] من سلسلة مقالات اخطاء لغوية ونحوية في القرآن
عددا من الاخطاء في اللغة والنحو ونواقص في اكمال الجملة لتبيان فصاحة معناها تجدوها على هذا الرابط .اخطاء لغوية ونحوية اخطاء لغوية ونحوية في القرآن [ 2 ]
في هذا المقال اكمل تسجيل اخطاء أخرى عسى ان يفكر فيها المثقفون ويبدون رأ يهم بصراحة وشجاعة عن صحة وجود تلك الاخطاء وسلامة التصحيح من عدمه بعد اعمال العقل وليس العاطفة الدينية ، ولا التأييد المبني على الانتماء والتعصب المذهبي للدين و لا يجوز ترك العقل جانبا من غير تفكير ولا منطق سليم وتحكيم منصف .
جاء في سورة البقرة الاية 137 : ( فإن آمنوا [ بمثل ما ] آمنتم به فقد اهتدوا )
الصحيح لغويا : ( فإن آمنوا [ بما ] آمنتم به فقد اهتدوا )
في سورة البقرة 158: ( ان الصفا والمروة من شعائر الله ، فمن حج البيت او اعتمر فلا جناح عليه ان [ … ] يطوف بهما )
الصحيح : ( ان الصفا والمروة من شعائر الله ، فمن حج البيت او اعتمر فلا جناح عليه [ ان لا ] يطوف بهما ) … تصحيح لتأمين الحرية السابقة ضد الاتجاه الذي بدأ يتقدم تدريجيا بأن السعي بين الصفا والمروة لا غنى عنه .
البقرة 176 : ( ذلك بأن الله نزّل الكتاب بالحق [ وإن ] الذين اختلفوا في الكتاب لفي شقاق بعيد …)
الصحيح : ( ذلك بأن الله نزّل الكتاب بالحق [ وبأن ] الذين اختلفوا في الكتاب لفي شقاق بعيد…) …. استبعاد التركيب الغير عادي للجملة .
البقرة 187 : ( احل لكم ليلة الصيام الرفث الى نسائكم … )
الصحيح : ( احل لكم ليلة الصيام الرفوث الى نسائكم … ) اسم جمع يعود على( نسائكم)
البقرة 213 : ( كان الناس امة واحدة [ … ] فبعث الله النبيين ….. وانزل الكتاب ليحكم بين الناس فيما اختلفوا فيه ، وما اختلف الا الذين اوتوه من بعد ما جائتهم البينات ) .
الصحيح : (( كان الناس امة واحدة [ فاختلفوا ] فبعث الله النبيين ….. وانزل الكتاب ليحكم بين الناس فيما اختلفوا فيه ، وما اختلف الا الذين اوتوه من بعد ما جائتهم البينات ) .
وهذا مطابق لما جاء في سورة يونس 19 :
( وما كان الناسُ الا أمةٌ واحدة فأختلفوا …. )
البقرة 217 : ( يسألونك عن الشهر الحرام [ … ] قتال فيه …)
الصحيح : ( يسألونك عن الشهر الحرام [عن] قتال فيه …)
البقرة 226 🙁 للذين [ يؤلون ] من نسائهم تربص اربعة اشهر فإن فاؤا [ … ] فإن الله غفور رحيم ) .
الصحيح : ( للذين [ آلوا ] من نسائهم تربص اربعة اشهر فإن فاؤا [ فيهن ] فإن الله .) تعاقب افعال الماضي .
البقرة 229 : ( و لايحل لكم ان تأخذوا مما آتيتموهن شيئا إلا ان [ يخافا ] الا يقيما حدود الله ) .
الصحيح 🙁 الا ان [ تخافوا ] الا يقيما حدود الله ) . الكلام المباشر موجه لجمع من الناس
بقوله : (و لايحل لكم ان تأخذوا – تخافوا ) ، والكلام الغير مباشر موجه الى الزوجين
( الا يقيما ) .
البقرة 220 : ( والذين يتوفون منكم ويذرون ازواجا وصية لأزواجهم )
الصحيح : ( كتب عليكم الوصية لأزواجكم ) … مختصر مفيد .
البقرة 159 : ( فأنظر الى طعامك [ وشرابك ] لم [ يتسنه ] )
الصحيح : ( فأنظر الى طعامك وهذا [ شرابك ] لم [ يتسن ] )
البقرة 267 : يا أيها الذين آمنوا انفقوا من طيبات ما كسبتم ومما اخرجنا لكم من الأرض و لا [ تيمموا ] الخبيث منه ) .
الصحيح : ( ولا [ تأمموا ] الخبيث منه )
الخاتمة
الله لا يخطئ ولا يبدل في كلامه ، ولكن البشر خطاؤون وعثمان بن عفان حرق عدة مصاحف بسبب الاختلافات فيما بينها .
فهل جاء القرآن بلسان عربي مبين، وهل هو من عند الله ؟
ان كان من عند غير الله لوجدتم فيه اختلافا كثيرا .( قرآن كريم )
وها نحن والمفكرون والعلماء وجدنا فيه اختلافا كثيرا . فما رايكم ايها المثقفون ؟
ارجوا ان تكون التعليقات علمية وبعيدة عن الشخصنة والتهجم .
البقية في مقال آخر
الكاتب
صباح ابراهيم