أسئلة حول زيارة أورشليم

( هذا القرار) يعد من جهة الإنجيل قراراً مخالفاً.و أنا متأكد أن كل أساقفة كنيستنا يعرفون الإنجيل أفضل مني آلاف المرات لكنني فقط أحتفظ لنفسي بحق طرح الأسئلة أمامهم كتلميذ أمام معلمه و أنتظر إجاباتهم.
هل يقول الإنجيل أن إسرائيل (كدولة) ستزول من المنطقة كما يريد العرب المسلمون؟ هل يقول الإنجيل بفناء اليهود (كشعب)كما ينادي المتأسلمون؟ هل لليهود دور بارز في علامات نهاية الأزمنة و هل لأورشليم أيضاً دور؟ هل سيعود الزيتونتان البريتان (إيليا و أخنوخ ) من مكان إختطافهما إلي أورشليم ( و ليس القدس) أم إلي مكان آخر؟هل سيستشهدان علي أسوار أورشليم ( و ليس القدس) أم سيستشهدان في بلد آخر؟هل سيحدث أن يعود كثيرون من الأمة اليهودية ببشارة إيليا و أخنوخ إلي الإيمان بالمسيح ؟ هل زيارة أورشليم بما تحمل من عبق روحي أصيل هي مخالفة للإنجيل؟أم متفقة معه؟فإن كانت مخالفة لروح الإنجيل قولوا لنا كيف؟و إن لم يهتم الإنجيل بموضوع زيارة الأماكن المقدسة و بالأخص أورشليم فليقولوا أين حذرنا الإنجيل من زيارة أورشليم.؟ و إن إهتم الكتاب المقدس باورشليم علي وجه الخصوص فليشرحوا لنا الهدف من ذلك؟ فوق هذا هل إهتم السيد المسيح بزيارات متعددة لأورشليم؟ مع التسليم بأن المسيح لم يزر ليأخذ بركة من المقدسات لكنه صعد ليحضر الأعياداً هناك كعادة اليهود و يربح النفوس بالتعليم و المعجزات فهو الرب مانح القدسية للمكان و لهذا نزور أورشليم..
إن إجابات هذه الأسئلة ستنتهي بنا إلي قناعة أن إسرائيل باقية حتي نهاية الدهور و إذا كانت هذه هي الإجابة فهل تطلب الكنيسة منا أن ننتظر حتي نهاية الدهور لكي نزور أورشليم؟ و عندي أسئلة قبطية أيضاً.
هل القديسة مريم القبطية شخصية تأثرت روحيا من زيارة أورشليم و تحولت سيرتها بالكامل أم أن هناك رأي آخر؟ و هل تعددت زيارة نساك و مشاهير الرهبنة و القديسين إلي الأراضي المقدسة أورشليم أم لا؟هل كان هذا الحجيج جماعياً أيام عمالقة الإيمان في تاريخ كنيستنا؟ هل منع أحدهم الشعب من زيارة أورشليم على الرغم من تعدد البلدان التي إحتلت إسرائيل؟ هل كانت زياراتهم أحد المعانى لقول الراعي في سفر النشيد أخرجي علي آثار الغنم و إرع جداءك عند الظهيرة؟
لماذا يوجد بين اسقفيات كنيستنا الأرثوذكسية مطرانية للقدس و ما تزال؟.مع أنني مٌصر علي تسميتها بمطرانية أورشليم و تسميتها بالمدينة العظمي حتي و إن أغضبت هذه التسمية النظام الحاكم.فإسمها أورشليم من لسان المسيح له المجد شخصياً
لا تقل لي أنه توجد مطرانية لنا في أورشليم لكي ترعي الأماكن المملوكة لنا هناك فالأسقف ليس أسقفاً علي مباني بل علي شعب.فهل لدينا شعب في إسرائيل؟أم أن الأسقفية كانت مختصة برعاية زوار أورشليم؟
و لماذا يرقي من يتم إختياره لمطرانية أورشليم إلي درجة مطران مباشرة حتي دون أن يلقب بأسقف,ما سر تميز هذه المطرانية من وجهة نظر الكنيسة حتي أنها جعلت راعيها مطراناً مباشرة وقت رسامته؟لماذا يعد مطران القدس هو القائم مقام البطريرك في حالة خلو الكرسى البابوى لأي سبب إلا إذا إعتذر؟ و هو الوحيد الذي يرسم مباشرة علي درجة مطران لهذا السبب دون أن يكون اسقفاً .هل للأراضي المقدسة قيمة خاصة تضفيها علي مطران هذه الإيبارشية؟و تعطه مهاماً خاصة بسببها.؟
لماذا توجد إضافات خاصة في صلوات البصخة إذا كانت تصلي في أورشليم ؟و من سيصلي هناك؟هل المطران وحده ؟
و سؤال آخر:هل حصل أن أي كنيسة في العالم بمن فيهم كرسي أنطاكية أي سوريا التي فقدت الجولان و لا زالت محتلة هل منعت كنيسة أنطاكية( سوريا) رعاياها من زيارة أورشليم؟هل تتساوي بركة أي مكان في أديرتنا المقدسة مع بركة و تأثير الأراضي المقدسة في أورشليم التى نعيش فيها أقدس أحداث الخلاص فينطبع في القلب و النفس كالمنقوش على صخر.
لماذا و الكنيسة الحبشية كانت تحت سلطة البابا لم يمنع شعبها من زيارة القدس في نفس الوقت و هي تحت نفس رئاسة البابا؟
أؤمن أننا نتقدس كل يوم من المسيح علي المذبح و أؤمن أيضاً أن زيارتنا لأورشليم أو عدم زيارتنا لن يمنع خلاصنا لأن الخلاص غير مرتبط بأرض بل بشخص المسيح له كل المجد .لكنني أتحدث عن أورشليم كأحد وسائط النعمة ,كعطية متاحة من النعمة. كإشتياق داعب النساك و ساكني البراري الذين ما كانوا ينشغلون بأحد غير المسيح.ما من أحد زار أورشليم و عاد فارغا.ً
لذلك نريد أن نري أورشليم.لأننا نحبها . من منظور إنجيلي بحت لأنه وسيلة روحية لإنعاش الروح و تثبيت الإيمان لأن مخلصنا عاش و مات و قام و صعد هناك في أورشليم و سنعيش الأبدية معه في أورشليم السمائية.
إذا كنا نريد أن نفصل الدين عن السياسة فأول ما يجب أن نفصله هو مسألة زيارة أورشليم.يجب أن تخرج من نطاق السياسة بأكملها.فنحن لا نزور أورشليم لنهتف تحيا إسرائيل بل لنهتف للمسيح مبارك أنت يا من ذبحت و إشتريتنا .
لا شأن لنا برأي الآخرين في عقيدتنا و مقدساتنا.يجب أن يحكمنا فكر المسيح في الأمور الروحية.و ليس فكر السياسة.تحكمنا المكاسب الروحية من الزيارة المقدسة و ليس توازنات القوي السياسية.إننا نريد أن نري أورشليم.نزورها بضمير مستريح.يكسب بركة الأماكن المقدسة و لا يخسر رضا الكنيسة.فنحن لسنا في صراع مع كنيستنا.نريدها فقط أن تحكم في الأمور روحياً.و لا تبال بالمهاجمين الذين لن يرضيهم شيئاً و هم أحرص الناس علي حرماننا من حقوقنا حتي الروحية.فلا ترضوا الناس لأنه ينبغي أن يطاع الله أكثر.و الآن تعالوا لنسبح مخلص أورشليم
تسبحة مخلص أورشليم
داود الملك أخذ أتراس الذهب التي كانت علي أعداءه عبيد هدد و أتي بها إلي أورشليم لتكون علي رأس من يستحقها يسوع المسيح ملك اورشليم الحقيقي.جاء المرنم جاثياً قائلاً إن أرجعني الرب إلي أورشليم فإني أعبد الرب.هذا هو الرب مخلص أورشليم الذي إشتاق مرنم إسرائيل الحلو أن يسكن معه.2صم 8 : 7
سألوا صيبا :اين يقيم سيدك؟فأجاب (صيبا) هوذا هو مقيم في أورشليم .لأن يسوع هناك أقام قرن الخلاص .2صم 16 colonthree emoticon:3
هذه هي المدينة العظيمة التي أغضبت الرب فبسط الملاك يده ليهلكها لكن مخلصنا الصالح أمره قائلاً (كفي رد يدك) فسكت الملاك حتي جاء من يصالح أورشليم مع الآب 2صم 16 :24, .جاءت ملكة التيمن بهدايا من ذهب و أحجار كريمة إلي أورشليم حيث سليمان العظيم و جاءت نفوس من كل العالم ربحت الخلاص إلي أورشليم إلي مسيح المجد سليمان الحقيقي.أربعون سنة ملك سليمان هناك و إلي الأبد يملك المسيح هناك.
من يبن لنا بيتاً لنسكن في أورشليم نتفرس جمال حبيبنا يسوع.1مل36:2من أورشليم تخرج البقية, غيرة رب الجنود تصنع هذا .2مل19 : 31 من أورشليم يخرج تلاميذ الملك لنا ليعطروننا بطيب الخلاص فنكون فيك حتي إذ يغلبنا عبق مقادسك في أورشليم تصيرالفضة في أعيننا مثل الحجارة .مل 10 :27 .لأجل أورشليم لم تتمزق المملكة.و لأجل أورشليم يغفر السيد ذنوباً جمة.1مل11 colonthree emoticon:3.نقطع خشباً من لبنان. 2أخ 2: 16 نجمع لآلئ الأعماق نأخذ ثياب العرس.نصعد بها إلي أورشليم. هناك نقدمها لملك الملوك جاثيين له في خضوع.هو الإله الذي في أورشليم عز1 : 3 .في أورشليم تدمع أعيننا فرحاً .لا ينقطع التسبيح لأن مجد الرب قد تعالي جداً .نسير فوق جبالها فنلقاه.عند دروبها اصوات معجزات و حناجر هاتفة هو الرب هو الرب.
وسط العالم كله لم يطلب الرب بيتاً بل في أورشليم وحدها دون ممالك الأرض طلب بيته .عز 2:1 فلنذهب إلي جبالها مرنمين ترانيم المصاعد للرب. في البيت الذي إختاره لنفسه و حل عليه بمجده.لأننا مثل ذاك البيت قد دعي أسمه علينا و قدسنا.
فتشن بيوتكن أيتها العذاري.قمن يا سيدات الأرض و أنقبن.كل الفتيان و الشبان يتلفحون بالهمة .يسألكم الرب اليوم هل عندكم شيئاً لأورشليم ؟عز7: 15 من هيكلك فوق أورشليم لك تقدم الملوك هداياها مز68 :29 .قولوا للمسبيين تعالوا إجتمعوا في أورشليم لأن محرر الماسورين سكن فيها و قد صنع لنفسه بيتاً فوق الجلجثة.
أسوار أورشليم رممت و الثغور إنسدت .ليس لأن نحميا قد بناها بل لأن مخلصها صار في وسطها علي خشبة.نح4 :7 .أخرجوا إلي الجبل بأغصان زيتون أخرجوا بأغصان آس و نخيل. أخرجوا لا تصنعوا مظالاً لأن سحابة الرب في أورشليم و نورها يدفئكم.نح 8:15.الرب سكن في أورشليم و يسكن في سكانها .فليفرح الأولاد و النساء.و ينعم الرجال بالمسرة و يُسمع فرح أورشليم عن بٌعد.لأنه من هناك يسطع نور ينير وجوهنا حتي النهاية.نح 43:12 لكي يحدث في صهيون بإسم الرب و بتسبيحه في أورشليم مز102: 21..هناك نرنم معاً مبارك الرب من صهيون الساكن في أورشليم مز 135 : 21
طلبت يهوديت أن يغفر الرب آثام الشعب لكي تأخذهم جميعاً إلي أورشليم و يصيروا قطيع الرب .هذا ما نطلبه نفسه من غافر الآثام بدم صليبه لكي نتأهل لأورشليم السمائية و نفرح أيضاً بأورشليم الأرضية المقدسة.يهو15:11
من هن بنات أورشليم اللائي خاطبتهن عذراء النشيد لكي لا يوقظن أو ينبهن الحبيب نش 8 : 4.من هن بنات أورشليم سوي النفوس التي تخففت من أثقالها لتستعد للعريس.بنات أورشليم اللواتي يتعشمن أن يكنْ العريس نصيباً لهن.فإنتظَروه في مسكنه.يتفرغون للهذيذ ,صار التسبيح عملهن كالملائكة.أحبتك العذاري يا مخلص أورشليم و العالم.من أورشليم صارت القضية و من أورشليم النجاة .هذا ما دعاه النبي بروح القضاء و روح الإحراق إش:4:4 لذا لن أنس أورشليم مدي الأيام.لأن الذي ُيترك في أورشليم يسمي قدوساً و يُكتب للحياة إش4 colonthree emoticon:3 .نطلبك يا سيدنا الصالح حامي عن أورشليم.أنت عفوت عن إثمها .قم و حصنها.فلتجعلنا لها مبشرين بالسلام و الخيرات إش 40: 9 . نهتف لها إلبسي عزك يا صهيون.لأن ملكك قد عفا عنك.إرتضاك مفخرةً للشعوب.أما أنا فقلبي يئن شوقاً نحوك.فيك بصمات الإله.علي أرضك أقرأ كل كتابه. هواؤك إحتضن زفيره .هناك أيضاً تدخل أذني صرخات وجعه.أستقبل قبره برجفة و اسجد علي جبل الزيتون مقابله.نوره يكسو وجهي و قلبي هناك يتطهر مثل مريم القبطية.أحبك أحبك يا رب ومخلصى و ملك أورشليم السمائية.
#Oliver_the_writer

About Oliver

كاتب مصري قبطي
This entry was posted in فكر حر. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.