آ لأن الأسد ظلم و قمع يحق لداعش والنصرة الاجرام؟

lamaalatasi2عندما ننتقد في فرنسا ممارسات فرنسا العنيفة في الجزائر و حتى عندما ننتقد كون فرنسا كانت دولة مستعمرة يقر الجميع بانها اخطاء تاريخية خجولين بتاريخهم و يعلن هولاند في الجزائر اعتذاره للشعب الجزائري عن ممارسات فرنسا رسميا .. الفرنسيون و الغرب عموما يدينون اجدادهم و يعتبرون ممارساتهم في المستعمرات اجرام و يعلنون خجلهم من مرحلة الرق و الغبودية و التمييز و يصيغون قوانين جديدة اكثر فاكثر لادانة العنصرية و التمييز و انهاء العنف و احترام السجين و المتهم و حتى المجرم لدرجة منع حكم الاعدام.. و عندما ننتقد الالمان الذين انتخبوا هتلر يوما ما يعلنون تنكرهم و خجلهم من اجدادهم و ينتقدون تاريخهم و يعتذرون و كذلك فيما يخص العبودية و الاجرام الذي تم بحق الافارقة و شعوب المستعمرات .. الحقيقة انهم عندما يطرح لديهم في الغرب مواضيع نقد عام و تجريم حقيقي لافعالهم الناريخية لا يفكر احد من مثقفيهم بنكران الحقائق و لا يفكر احد بقول ” و لكن الفرس و الروم كانوا ايضا مجرمين عبر الناريخ ..” و لا يدخل في باب مقارنات .. لا يفكرون بموضوع المقارنة كرد كما نرى في الشارع السوري ، لان على الاجرام و التجريم و الاعتراف بالمظالم لا يوجد رد اخر سوى الاعتراف و الاقرار بحق المظلوم .. المقارنة ليست رد و لا جواب منطقي بل عذر اقبح من ذنب لانه تثبيت للجرم دون الاعتذار عنه ..
الان هولاكو كان مجرم يحق لهتلر ان يبيد البشر؟ … الان الغرب كان ظالم يحق للقاعدة تفجير اميركا ؟ …الان الاسد ظلم و قمع يحق لداعش و النصرة الاجرام؟
عندما نطالب اعادة النظر و نقد الموروث يجيبنا البعض و “لكننا لم نكن اكثر عنفا من غيرنا”! هذا ليس جواب هذا اقرار بانك لست قوي و لست واثق من نفسك لدرجة الاعتراف بالغلط و تصحيحه فالقوي هو من يستطيع مواجهة ذاته و مراجعة اخطائه و تصحيح مساره التاريخي و القوي و الشجاع لا يبحث عن مبررات عبر مقارنات لا مكان لها و لا معنى… القوي هو من يجيد الاعتذار .

About لمى الأتاسي

كاتب سورية ليبرالية معارضة لنظام الاسد الاستبدادي تعيش في المنفى بفرنسا
This entry was posted in دراسات سياسية وإقتصادية, دراسات علمية, فلسفية, تاريخية, ربيع سوريا. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.