انقشوا هذه الصورة في ذاكراتكم

Nizar Nayoufassad-olbright-shaban

هذه الصورة نادرة جدا، بحيث أنكم إذا بحثم عنها في وسائل الإعلام العربية والأجنبية عبر محرك “غوغل” لن تجدوها منشورة إلا مرة واحدة، رغم أنها توثّق أخطر لقاء جرى خلاله تقرير مصير سوريا المستقبلي؛ المصير الذي أوصلنا من هناك إلى هنا.

إنها للإجتماع السري المغلق الذي جرى صباح يوم الثلاثاء 13 حزيران 2000 بين بشار الأسد و مبعوثة الرئيس الأميركي بيل كلينتون، وزيرة خارجيته اليهودية ـ الصهيونية مادلين أولبرايت، التي حضرت بهدف “الإشراف على عملية انتقال السلطة من الأب إلى الابن”، بينما كان جثمان الأسد الأب لم يزل مسجىً في القصر الجمهوري.

رغم أن جميع الضيوف كانوا منهمكين في إلقاء “نظرة الوداع” على حافظ الأسد، وحدها طلبت من بشار الأسد الاجتماع به في جلسة مغلقة لم يُسمح لأحد من أركان السلطة بحضورها سوى المترجمة بثينة شعبان. ورغم أن الاجتماع لم يدم سوى أقل من نصف ساعة، إلا أن ما دار فيه لا يزال أحد الألغاز الكبرى في تاريخ سوريا الحديث. لكن ما جرى بعده من مياه فوق الجسور وتحتها يفسر الكثير من مفردات “لغز الاجتماع”، لاسيما الاتصالات مع إسرائيل، وإرسال ماهر الأسد إلى عمان للاجتماع بمدير عام وزارة الخارجية الإسرائيلية ومبعوث آرييل شارون “إيتان بن تسور” في مقر المخابرات الأردنية في آذار 2003، ثم إرسال مبعوث الأسد الخاص علنا إلى إسرائيل، الدكتور ابراهيم سليمان، للاجتماع مع “أعضاء لجنة الدفاع والخارجية” في الكنيست الإسرائيلي، وافتتاح المسار السري للمفاوضات مع إسرائيل عبر سويسرا وتركيا، ومصافحة الرئيس الإسرائيلي “موشيه كساف” علنا وأمام آلاف الضيوف خلال تشييع البابا يوحنا بولس الثاني في الفاتيكان في 8 نيسان 2005…إلخ.

للتذكير: كان تصريحها بعد الاجتماع شهادة على أن السلطة انتقلت برعايتها من الأب إلى الابن، وحُسم الأمر بخاتَم الإدارة الأميركية. ومن يكنْ اليهود ـ الصهاينة والأميركيون رُعاةَ تثبيت سلطته، عليكم ألا تتفاجأوا بأيّما فعل يقدم عليه، بما في ذلك تفكيك سلاحه الاستراتيجي الوحيد وبيعه مقابل شيء واحد فقط: بقائه في السلطة!
ــــــــــــــــــ
في الصورة تظهر أيضا الحيزبون القذرة بثينة شعبان كمترجمة، أو “المفكرة العربية” كما تسميها قناة غسان بن جدو!

This entry was posted in دراسات سياسية وإقتصادية, دراسات علمية, فلسفية, تاريخية, ربيع سوريا. Bookmark the permalink.

10 Responses to انقشوا هذه الصورة في ذاكراتكم

  1. الدكتور says:

    اخبار كاذبة و كيف عرفت انت مادار باللقاء و تقول ان هذا اللقاء جرى وقت وفاة الرئيس حافظ الاسد هذا اولا. اما ثانيا جميع المجتمعين يرتدون لباس شتوي اما المرحوم الرئيس حافظ الاسد فقد توفاه الله في الصيف. لا احب الشتم و لكن اخباركم الكاذبة و المبنية على الحقد الطائفي تغيظ كل مثقفي العالم و لايمكن لاي انسان وطني ان يثق بهكذا معارضة. لهذا السبب انتم ادوات بيد الدول الكارهة لسورية و شعبها

    • mohd said says:

      هذا اللقاء تم بالتأكيد …والتاريخ المذكور بالصيف وليس شتاءا فكيف تحكم ان لباسهم شتوي…… ان
      كل عاقل لايقرك على ذلك

    • طراد says:

      يا طبل وين الشتوي بالموضوع ؟ بأمكانك تشيك على لبس اولبرايت بالعزا و لبس الاهبل بشار و لبس بثينة ثعبان يوم فطسان حافيظ ..و بعدين انا بخالف الكاتب انه الاجتماع مخرجاته سرية بالعكس الكل بيعرف شو صار بهالاجتماع .. خليك متل ابوك عكيل و خائن و ضهرك منحمبلك ايا من اي حد ..

    • Omnia says:

      اي شتاء يا غبي الرئيس البغل لابس بدلة عادية والمخلوقة بهيمة شيطان والاخرى العجوز الشمطاء تلبسان تايورات لزوم مناسبات العزاء فليس ما يدل على شتاء يا اعمى البصر والبصيرة

    • جمال باشا says:

      كل من عليها فان…الانس والجن يموتون والله سبحانه وتعالى حي لا يموت.افعل ما شئت كما تدين تدان.

  2. المهندس says:

    قبل التشكيك او التاكيد يجب التاكد
    http://news.bbc.co.uk/2/hi/middle_east/790872.stm

  3. ان كان الرجل عميل وموظف لدى الصهيونية الاميركية فما هي أسباب ستة أعوام حرب ….أيها المفكر الحر…??

  4. Ymnysr says:

    و الدليل الاكبر على ذلك هو العلاقات الممتازة للنظام السوري مع اسرائيل و السفارات المفتوحة بكل وقاحة
    في حين يتصدى بقية العربان لامريكا و اسرائيل متحملين نتائج مواقفهم القومية. لك تفوووووووووووووووووووووووووو
    شعب جحش

  5. ا-ك says:

    ليش بثينة عمترجم مع ان بشار بيحكي انجليزي ؟

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.