لماذا اغلق ضابط الكي جي بي حافظ الأسد الملاهي بسوريا

صورة ارشيفية لعرض للازياء في كازينو مطار دمشق الدولي

صورة ارشيفية لعرض للازياء في كازينو مطار دمشق الدولي

طلال عبدالله الخوري 18\11\2015 مفكر حر

كطالب على مقاعد الدراسة في جامعة دمشق لم استطع رفض اغراء بطاقة دعوة مجانية لحضور احد افلام مهرجان سينمائي في “صالة الكندي” حصل عليها زميلي عن طريق شقيقته الصحفية في “جريدة تشرين” آنذاك, والتي اصبحت شاغرة بعد ان رفضها بقية اخوته واصدقائه الأقربون لإنشغالهم, فتحولت لي لكي لا تذهب هدر ويستردها بدعوة فطور “تسقية” عند ابو هشام.

في طريق العودة حوالي الساعة العاشرة مساءاً لنستقل ” باص النقل العام”, مررنا من جانب ملهى ليلي مغلق (نسيت اسمه), فتذكرت مقالا قرأته بجريدة تشرين, واخذ ضجة وقتها, يهاجم بها الإعلامي في التلفزيون السوري ” الياس حبيب”  الذي كان قد قدم سهرة منوعات حفلة رأس السنة المعتادة (على ما اذكر عام 82) بالتجول على الملاهي الليلية لنقل مشاعر الناس وفرحها في هذه المناسبة, ويزكي المقال اغلاق الدولة للملاهي (من يتسلح بحجج دينية لا احد يستطيع الوقوف بوجهه) …  فلم استطع عندها مقاومة إغراء رغبتي بإبهار شقيقة صديقي الجميلة التي تكبرنا بعدة اعوام بثقافتي, وخاصة انها تعمل بجريدة ذائعة الصيت, فسألتها عن هذا المقال و رأيها به.

فقالت لي ما يلي: في تلك الليلة لرأس السنة كان هناك وفد ايراني يزور الرئيس حاقظ الأسد, فجاؤوه في اليوم التالي يتذمرون بأنهم عندما عادوا للفندق وفتحوا التلفزيون ظنوا بأنهم سيشاهدون صلوات منقولة من المساجد, وتفاجأوا بوجود السهرة مع اللياس حبيب من الملاهي حيث لباس الفنانات لا يطابق الشريعة الاسلامية  والغناء والرقص والموسيقى والمشروبات الكحولية .  والعياذ بالله … مما احرج موقف حافظ الاسد وأغضبه بشدة, فتم اغلاق الملاهي. انتهى فحوى ما قالته الصحفية.

تفسيري الشخصي لما حدث: أرسل الخميني وفداً رفيعاً من الملالي لمفاوضة حافظ الاسد (الضابط السري في الكي جي بي) بأمور استرتيجية, تمخضت عنها اتفاقية التعاون الاستراتيجي بين نظام الفقيه والاسد المعروفة, ونتجت عنها امور سرية منها القضاء على الحرية والانفتاح النسبي الذي كان يتمتع به الشعب السوري, زيادة عدد المساجد والحوزات العلمية الشرعية الشيعية بسوريا, واقناع الخميني باستبادال تحالف الشاه السابق مع اميركا والغرب بتحلف جديد مع المعسكر الشرقي والاتحاد السوفياتي (عمليا الكي جي بي).. ودعم حزب الله الشيعي اللبناني باشراف سوريا (عمليا الكي جي بي) … والتي استخدمته لاحقا بحروب بالوكالة للكي جي بي ضد المصالح الغربية وحليفتهم اسرائيل وعمليات ارهابية نوعية مثل تفجير السفارة الاميركية ببيروت  .. هذه الانجازات كانت كافية لكي يصبح حافظ الأسد من عظماء ضباط الكي جي بي في التاريخ, وحتما له هناك تمثال في متحف سري ما, في اقبية الاتحاد السوفييتي الى جانب كل من اندروبوف وديرجينسكي.

في تلك الليلة المشؤومة ترجمت المخابرات السورية (عمليا الكي جي بي) غضب حافظ الأسد, بإغلاق جميع الملاهي الليلة وطرد ” اللياس حبيب” من التلفزيون والذي لم يسمع به احد من بعدها ” فص ملح وذاب”؟

حاشية1: بتاريخ الثاني والعشرين من جمادى الأولى، سنة 1409هــ الموافق 1 كانون الثاني 1989 أرسل قائد الثورة الإسلامية الإمام روح الله الخميني (قدس سره) رسالة إلى غورباتشوف، رئيس السوفيت الأعلى للاتحاد السوفياتي، يدعوه فيها للدخول بالاسلام, والتعرف إلى النظام الإسلامي الذي يحمل الحلول للمشاكل البشرية كافة، ومبينا له خطورة الانجرار إلى النظم الرأسمالية التي تعاني هي الأخرى من مشاكل لا تقل خطورة عما يعاني منه النظام الاشتراكي نفسه.

كاتب المقال كان في موسكو عندها ورأي رد غورباتشيوف عليها مبتسماً وقائلاً: ” سأفكر بالموضوع” , وبرأيي الشخصي هذه هي كلمة السر التي بارك فيها الطرفان الولي الفقيه من جهة والكي جي بي عمليا من جهة ثانية على اتفاقية التعاون الاستراتيجي والتي كانت بمساعي حافظ الاسد.

حاشية 2: اخر برنامج قدمه اللياس حبيب كانت حفلة منوعات لسحب اليانصيب الكبير لرأس تلك السنة, واستضاف بها الفنان اللبناني المبدع المرحوم ” فيلمون وهبي” والذي ارتجل حينها شعرا فكاهيا يقول: اذا ربحت اليانصيب  .. ساشتري اتومبيل بيب بيب.. ونتمشور انا والياس حبيب … ولم يكن يدر بانه كان اخر مشوار للياس حبيب والشعب السوري في الحرية التي كان يتمتع بها.. كل ما نريده من الثورة السورية ان تخلصنا من سطوة الكي جي بي وال 13 فرع امني التي تديرهم من خلف الستارة ومن الفرقة الرابعة للحرس الجمهوري والتي ايضا تتبعها عملياُ.

About طلال عبدالله الخوري

كاتب سوري مهتم بالحقوق المدنية للاقليات جعل من العلمانية, وحقوق الانسان, وتبني الاقتصاد التنافسي الحر هدف له يريد تحقيقه بوطنه سوريا. مهتم أيضابالاقتصاد والسياسة والتاريخ. دكتوراة :الرياضيات والالغوريثمات للتعرف على المعلومات بالصور الطبية ماستر : بالبرمجيات وقواعد المعطيات باكلريوس : هندسة الكترونية
This entry was posted in الأدب والفن, دراسات سياسية وإقتصادية, ربيع سوريا. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.