مُعَلَّقَةُ السَّمْرَاءْ

شعر / أد محسن عبد المعطي محمد عبد ربه

مُعَلَّقَاتِي الثّلَاثُمِائَةْ {50}مُعَلَّقَةُ السَّمْرَاءْ لمحسن عبد المعطي محمد عبد ربه وقصيدة أتذكر أطلالاً تعفَّت وأرسما لعبد الغفار الأخرس العصر الأندلسي على أنغام بحر الطويل
بقلم / الشاعر الدكتور والروائي المصري / محسن عبد المعطي محمد عبد ربه..شاعر العالم شاعر الثّلَاثُمِائَةِ معلقة
{1} مُعَلَّقَاتِي الثّلَاثُمِائَةْ {50}مُعَلَّقَةُ السَّمْرَاءْ
الشاعر الدكتور والروائي المصري / محسن عبد المعطي محمد عبد ربه..شاعر العالم شاعر الثّلَاثُمِائَةِ معلقة
وَأَصْبَحَ قَلْبِي فِي الْغَرَامِ مُتَيَّمَا=بِحُبِّكِ يَا سَمْرَاءُ يَجْتَاحُهُ الظَّمَا
وَهَمْسُكِ يَا لَيْلَايَ عَذْبٌ مُبَارَكٌ=يُتَوِّجُنِي فَوْقَ الْجَمَالِ مُعَلِّمَا
دَعِينِي أُسَطِّرْ مِنْ غَرَامِكِ قِصَّةً=وَمَلْحَمَةً فِي الْحُبِّ تُكْتَبُ بِالدِّمَا
سَلَامُكِ بالثَّغْرِ الْعَذُوبِ يَهُزُّنِي=لِأَكْتُبَ وَالْإِبْدَاعُ قَدْ فَاقَ جُرْهُمَا
سَعَادَتُكِ الْغَرَّاءُ تُذْكِي تَأَجُّجِي=فَتَشْتَاقُ أَضْلَاعِي وَأَصْلَى جَهَنَّمَا
مَوَاكِبُ إِحْسَاسِ الْجَمِيلِ تَأَلُّقٌ=يَهُزُّ صِمَامَ الْقَلْبِ يُهْدِيهِ بَلْسَمَا
وَرُوحُكِ فِي الْأَشْعَارِ إِبْدَاعُ غَادَةٍ=تُرَفْرِفُ فِي الْأَجْوَاءِ مِنْ سَاحَةِ السَّمَا
أَرَاقَكِ يَا سَمْرَاءُ إِنْهَاءُ حَفْلِنَا=وَقَدْ شَرِبَ الْوَاشُونَ مُرًّا وَعَلْقَمَا؟!!!
وَقَدْ رَحَلَ الدَّاعُونَ لِلْحَفْلِ شَأْنُنَا=نُنَاجِي أَرَاجِيزَ الْغَرَامِ إِذَا هَمَى
سَهِرْنَا مَعَ الْبَدْرِ الْخَجُولِ بِشُرْفَةٍ=نُلَبِّي أَحَاسِيسَ الْغَرَامِ مِنَ الْحِمَى
أُقَبِّلُ ثَغْراً كَالْوُرُدِ بِلَهْفَةٍ=وَأَسْتَعْبِرُ الْأَزْهَارَ بِالْحِسِّ مُغْرَمَا
تَمِيلِينَ يَسْتَهْدِي الْغَرَامُ بِحِضْنِنَا=وَنُنْشِدُ أَشْعَارَ الْهَوَى فَتَبَسَّمَا
أُقَبِّلُ مَا بِيْنَ الشِّفَاهِ بِضَمَّةٍ=تَفُوقُ مَدَى الْإِبْدَاعِ سَمْرَاءُ عِنْدَمَا
وَأُشْبِعُ رَغْبَاتِ الشَّغُوفَةِ بَسْمَتِي=وَأَشْغَلُهَا بِالْحُبِّ لَمَّا تَعَظَّمَا
تَعِيشِينَ فِي الشِّرْيَانِ بِالدِّفْءِ وَالْهَنَا=عَلَى نَاطِحَاتِ الْقَلْبِ لَمَّا تَضَرَّمَا
وَفَجْرِي أَنَا وَاللَّيْلُ مَا زَالَ يِنْحَنِي=عَلَى غَابَةِ الْأَنْذَالِ وَالظُّلْمُ قَدْ نَمَا
أَنِيخِي وَطُولِي الْفَجْرَ يَخْتَالُ بَيْنَنَا=كَطِفْلٍ وَلِيدِ الْقَلْبِ يَرْتَاحُ فِي السَّمَا
فَنَحْنُ مَعَ الْأَيَّامِ نَصْلَى وَنَكْتَوي=وَتَأْخُذُنَا الْآهَاتُ نُطْوَى كَمَا الدُّمَى
بُلِينَا بِأَيَّامٍ مَرَارٌ عَذَابُهَا=تُنَكِّلُ فِي الْإِنْسَانِ لَمَّا تَوَهَّمَا


حَيَاةً بِطَعْمِ الْمُتْرَفِينَ نَذُوقُهَا=شَرَيْنَا بِهَا فِي الْحُبِّ وَالْعِشْقِ أَسْهُمَا
أَخَذْتُكِ فِي حِضْنِي وَطَمْأَنْتُ خَاطِرِي=بِغَادَتِيَ الْحَسْنَاءِ أَسْمُو مُقَدَّمَا
نَسِيرُ بِرَأْيَيْنَا وَنَمْشِي بِخُطْرِنَا=مَعَ الْحُبِّ وَالْإِخْلَاصِ زَهْراً وَبُرْعُمَا
أُُُنَادِيكِ وَالْأَيَّامُ لَفَّتْ لِقَاءَنَا=بِشَالٍ وَحِنَّاءٍ وَحُبٍّ تَنَعَّمَا
تَدَافَعْتُ حَتَّى قِيلَ وَحْشٌ مُسَيَّبٌ=وَرَوَّضْتِنِي بِالْحُبِّ مَا زَالَ مُقْحَمَا
أََََخَذْتُكِ بِالْأَحْضَانَ حَتَّى تَشَكَّلَتْ=وَشُكِّلْتِ أَوْتَاراً وَحُبًّا وَأَوْسُمَا
تَعَالَيْ لِرُكْنِ الضَّمِّ يَزْدَدْ نَعِيمُنَا=تَذُوبِينَ فِي قَلْبِي رَحِيقاً مُبَلْسَمَا
أَنَا الْحُبُّ وَالْأَشْوَاقُ وَالنِّعْمَةُ الِّتِي=أَهَلَّتْ عَلَى قَلْبٍ شَفِيقٍ تَرَحَّمَا
أَنَا النَّورُ فِي أَعْمَاقِ أَعْمَاقِكِ الَّتِي=تُصَلِّي عَلَى نَجْوَايَ لَحْناً مُهَنْدَمَا
سُؤَالٌ بِقَلْبِ الْعِشْقِ يَا نُورَ مُهْجَتِي=أَيَتَّصِلُ الْقَلْبَانِ حَتَّى نُعَلَّمَا ؟!!!
أَلِي أَنْ أَبُوسَ الْخَدَّ أَشْتَمُّ عِطْرَهُ=وَأَقْطِفَ شَهْدَ الْحُبِّ وَحْدِي وَأَسْلَمَا ؟!!!
أَلِي أَنْ أَذُوقَ النَّهْدَ تُمْسِكُ قَبْضَتِي=شَخَالِيلَهُ الْهَيْجَاءَ يَوْماً وَأُدْعَمَا ؟!!!
أَلِي أَنْ أَضُمَّ الْبَدْرَ حَتَّى أَرُودَهُ=وَأَرْكَبَ حَتَّى أَسْتَرِيحَ وَأَلْضُمَا ؟!!!
أَلِي أَنْ أَزُفَّ الْحُبَّ حَتَّى يَرُوقَ لِي=وَأَسْتَفْتِحُ الْإِبْهَارَ فِي الْحُبِّ مُلْهَمَا ؟!!!
أَلِي أَنْ أُعَرِّي الْوَرْدَ حَتَّى أَذُوقَهُ=وَأَسْتَحْلِفُ الْإِلْهَامَ حَتَّى يُقَوَّمَا ؟!!!
أَلِي فِي رُكُوبِ الْحُبِّ حَتَّى أُذِيبَهُ=وَأَسْتَكْتِبُ الْأَشْوَاقَ حَتَّى تُصَمَّمَا ؟!!!
وَهَذَا بَرِيدِي قَدْ بَعَثْتُ بِطَيٍّهِ=غَرَامِي وَأَشْوَاقِي فَلَنْ تَتَثَلَّمَا
وَعِيدِي زَغَارِيدُ اللِّقَاءِ تَبُثُهَا=حُشَاشَةُ رُوحِي لِلْجَمِيلِ وَأَنْتُمَا
خُلَاصَةُ أَيَّامِي وَأَحْلَامُ مَوْعِدِي=أُضَحِّي أَنَا بِالْبَذْلِ وَالْحُبِّ عَنْكُمَا
عَزَفْتُ أَرَاجِيزِي بِلَحْنٍ مُؤَطَّرٍ=طَرَقْتُ دُرُوبَ الْحُبِّ أَشْتَاقُ مِنْكُمَا
كَتَبْتُ دَوَاوِينِي وَأَحْلَى قَصَائِدِي=عَرَائِسَ رَدَّدْنَ الْأَجَاوِيدَ عِشْتُمَا
دَخَلْتُ عَلَى الْمَرْئِيِّ يَا نَشْوَةَ الْعُلَا=عَمِلْتُ لِقَاءً لِلْمَحَامِيدِ دُمْتُمَا
وَكُنْتِ بِنَهْرِ الْحُبِّ وَالْعِشْقِ جَانِبِي=وَزَغْرَدْتِ لِلُّقْيَا حَيَاتِي أَنَرْتُمَا
فَمِنْ زَمَنٍ أَحْسَسْتُ حُبَّكِ قَادِماً=غَرَامٌ جِرِيءٌ طَالَ قَلْبِي مُنْمْنَمَا
فَقُلْهَا حَبِيبِي إِنَّ قَلْبِي يُحِبُّهَا=وَأَشْبِعْ سِنِي حُبِّي غَرَاماً مُتَرْجَمَا
وَمَتِّعْ هَوَانَا يَا حَبِيبِي بِبَسْمَةٍ=تُنِيرُ سَمَاءَاتِي وَتَنْزِلُ مَرْهَمَا
فَصَحْوِي ضِيَاءُ الْعُمْرِ يَهْمِسُ آمِراً=فُؤَادِي بِحُبٍّ صَيَّرَ الْعُمْرَ أَنْعُمَا
أَيَا كُوْكَبَ الْعِشْقِ الْجَمِيلِ بِصْفْحَةٍ=تُنِيرُ بُيُوتَ الْقَلْبِ وَالْعَقْلُ سَهَّمَا
أُرِيدُ وَأَرْجُو الْوَصْلَ يَا حُبَّ عُمْرِنَا=مُنَايَ بِفَتْحِ الْبَابِ مِنْكَ تَكَرُّمَا
وَبَحْرُكَ فِي ظِلِّ الْمَحَبَّةِ هَائِجٌ=يُدَنْدِنُ فِي الْإِبْحَارِ طَوْعاً وَمُرْغَمَا
فَسِيرِي إِلَى قَلْبِي بِأَنْغَامِ زَوْرَقِي=فَمَا أَجْمَلَ اللُّقْيَا إِذَا هُوَ نَغَّمَا
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هذه المعلقة من بحر الطويل
ثاني الطويل :
العروض تام مقبوض
والضرب تام مقبوض
الْقَبْض (حذف الخامس الساكن) فتصبح به (مَفَاْعِيْلُنْ): (مَفَاْعِلُنْ)، وتصبح (فَعُوْلُنْ): (فَعُوْلُ). ولا يجوز اجتماع الكف والقبض في (مَفَاْعِيْلُنْ). والْكَفّ والْقَبْض إن وقعا في جزء أو جزأين قُبِلا، فإن زادا عن ذلك لم يتقبلهما الذوق.
بحر الطويل لا يكون إلا تاما
ووزنه :
فَعُولُنْ مَفَاعِيلُنْ فَعُولُنْ مَفَاعِلُنْ = فَعُولُنْ مَفَاعِيلُنْ فَعُولُنْ مَفَاعِلُنْ
الطويل التام :
هو الذي وُجدت تفعيلاته الثمانية في البيت مثل :
وَأَصْبَحَ قَلْبِي فِي الْغَرَامِ مُتَيَّمَا = بِحُبِّكِ يَا سَمْرَاءُ يَجْتَاحُهُ الظَّمَا
وَهَمْسُكِ يَا لَيْلَايَ عَذْبٌ مُبَارَكٌ = يُتَوِّجُنِي فَوْقَ الْجَمَالِ مُعَلِّمَا
دَعِينِي أُسَطِّرْ مِنْ غَرَامِكِ قِصَّةً = وَمَلْحَمَةً فِي الْحُبِّ تُكْتَبُ بِالدِّمَا
سَلَامُكِ بالثَّغْرِ الْعَذُوبِ يَهُزُّنِي = لِأَكْتُبَ وَالْإِبْدَاعُ قَدْ فَاقَ جُرْهُمَا
سَعَادَتُكِ الْغَرَّاءُ تُذْكِي تَأَجُّجِي = فَتَشْتَاقُ أَضْلَاعِي وَأَصْلَى جَهَنَّمَا
مَوَاكِبُ إِحْسَاسِ الْجَمِيلِ تَأَلُّقٌ = يَهُزُّ صِمَامَ الْقَلْبِ يُهْدِيهِ بَلْسَمَا
وَرُوحُكِ فِي الْأَشْعَارِ إِبْدَاعُ غَادَةٍ = تُرَفْرِفُ فِي الْأَجْوَاءِ مِنْ سَاحَةِ السَّمَا
الشاعر الدكتور والروائي المصري / محسن عبد المعطي محمد عبد ربه..شاعر العالم شاعر الثّلَاثُمِائَةِ معلقة
[email protected] [email protected]
{2} أتذكر أطلالاً تعفَّت وأرسما.. عبد الغفار الأخرس العصر الأندلسي
أتذكر أطلالاً تعفَّت وأرسما=بذات الفضا في الجزع من أيمن الحمى
منازل أحباب بها نزل الهوى=فلم يبق إلا مدنف القلب مغرما
عرفنا الهوى من أين يأتي لأهله=بها والغرام العامري من الدمى
لئن أصبحت تلك المنازل باللوى=قصارى أمانيَّ الهوى فلطالما
وقفت عليها والهوى يستفزُّني=فأرسلت فيها الدمع فذَّاً وتوأما
كأني على الجرعاء أوقفت عبرة=جرت بربوع المالكية عندما
وما أسأر البين المشتُّ بقية ً=من الدمع إلاَّ كان ممتزجاً دما
فأصبحت أستسقي السحاب لأجلها=وما بلّ وبل السحب من مثلها ظما
خليليَّ إن الحبَّ ما تعرفانه=خليليَّ لو شاهدتما لعلمتما
قفا بي على رسم لميّة دارس=لكي تعلما من لوعتي ما جهلتما
وإن لم تساعدني الجفون على البكا=بآثار ميٍّ فاسعداني أنتما
ومما شجاني في الدجنة بارق=بكيت له من لوعتي فتبسَّما
سرى موهناً والليل كالفرع فاحم=فقلت أهذا ثغر سعدى توهما
وأورى حشا الظلماء كالوجد في الحشا=وكالقلب يا ظمياء لما تضرما
وشوَّقني ثغراً ظمئت لورده=وهل أشتكي إلا إلى ورده الظما
شربت الحميّا واللمى منه مرة ً=فلم أدر ما فَرْقُ الحميَّا من اللمى
وعيشاً سلبناه بأسنمة النقا=وما كان ذاك العيش إلا منمنما
رعى الله أحباباً رعينا عهودهم=وعهداً وصلناه ولكن تصرما
وغانية من آل يعرب حكَّمت=هواها بقلبي ضلَّة ً فتحكما
أحَلَّت مهاة الأبرق الفرد في الهوى=دماً كان من قبل الغرام محرّما
وفي ذلك الوادي سوالب أنفسٍ=رمين بأحداق السوانح أسهما
وكم من فؤادٍ قد جرحن ولم نجد=لما جرحت سود النواظر مرهما
أرى البيض لا يرعين عهداً لعاشقٍ=وإن أوثق الصيبُّ العهود وأبرما
وفي الناس من إن تبتليه وَجَدته=ـ وقد كان شهداً في المذاقة ـ علقما
وإني نظرت الناس نظرة عارف=وأبصرتهم خَلقاً وخُلقاً وميسما
فما أبصرت عيني كمحمود ماجداً=ولا كشهاب الدين بالعلم معلما
من السادة الغرّ الميامين ينتمي=إلى خير خلق الله فرعاً ومنتمى
ولما تعالى بالفضائل رفعة=تخيلته يبغي العروج إلى السما
هو الصارم الماضي على كل ملحد=من الله لم يفلل ولن يتثلما
سل الفضل منه واسأل البرَّ تغتدي=بأفضل ما حدثت عن من تقدما
لقد ضاق صدر الدهر عن كتم فضله=فأظهره إذ كان سراً مكتما
بدت معجزات الحق حين ظهوره=فأعجز فيها المبسطين وأفحما
إذا المطْعن المقدام شامَ يَراعَه=لما ظنَّه إلاّ وشيجا مقوَّما
وينشق من ظلماء ليلِ مداده=صباح هدى لا يترك الليل مظلما
له الكتب ما أبقت منلالغي باقياً=ولا تركت أمراً من الدين مبهما
وما هو إلاّ رحمة الله للورى=به ينقذ الله الأنام من العمى
فلو حققت عين الحقيقة ذاته=لقلنا هو النور الذي قد تجسما
كريم فما أعطى ليمدح بالندى=ولكنه يعطي الجزيل تكرما
مواطر أيديه المواطر دونها=تهاطل إحساناً وتمطر أنعما
وهيهات يحكيك السحاب وإن همى=نوالاً. وفيض البحر علماً وإن طمى
نراك بعين النقد أفضل من نرى=ولم نرى أندى منك كفاً وأكرما
وأقسمت لو أثريتَ أو نلت ثروة=لما تركت جدواك في الأرض معدما
علومك ملا حيزت لشخص جميعها=فهل كان ذاك العلم منك تعلما
حويت علوم الدين علماً بأسرها=وأصبحت للعلم اللَّدُنيّ ملهما
تُشيد دين الله بالعلم والتقى=ولو لم يُشيَّده غلاك تهدّما
حميت حدود الله عن متجاوزٍ =فلم نخشَ من خرقٍ وأنت لها حمى
وإن الذي أعطاك ما أنت أهله=أنالَكَ شأناً لا يزال معظما
فنل أجر هذا الصّوم واهنأ بعيده=ورم مجدعاً أنف الحسود ومرغما
وإني متى أدع لمجدك بالبقا=دعوت لنفسي أن أعزَّ وأكرما
فلا زلت فخر المسلمين وعزها=ألا فليفاخر فيك من كان مسلما
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عبد الغفار الأخرس
1225 – 1290 هـ / 1810 – 1873 م
عبد الغفار بن عبد الواحد بن وهب.
شاعر من فحول المتأخرين، ولد في الموصل، ونشأ في بغداد، وتوفي في البصرة.
ارتفعت شهرته وتناقل الناس شعره، ولقب بالأخرس لحبسة كانت في لسانه.
له ديوان يسمى (الطراز الأنفس في شعر الأخرس).
بقلم / الشاعر الدكتور والروائي المصري / محسن عبد المعطي محمد عبد ربه..شاعر العالم شاعر الثّلَاثُمِائَةِ معلقة
[email protected] [email protected]

نرجو متابعتنا على فيسبوك وتويتر بالضغط على الايقونتين
This entry was posted in الأدب والفن. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.