مُعَلَّقَةُ سَيِّدَةِ الْعُرُوشْ

شعر / أد محسن عبد المعطي محمد عبد ربه

مُعَلَّقَاتِي الثّلَاثُمِائَةْ {64}مُعَلَّقَةُ سَيِّدَةِ الْعُرُوشْ لمحسن عبد المعطي محمد عبد ربه و قصيدة عَفا مِمّنْ عَهِدْتَ بهِ حَفيرُ الأَخطَل العصر الأموي على أنغام بحر الْوَافِرِ التَّامْ المقطوف العروض والضرب
بقلم/ الشاعر الدكتور والروائي المصري / محسن عبد المعطي محمد عبد ربه..شاعر العالم شاعر الثّلَاثُمِائَةِ معلقة
{1} مُعَلَّقَاتِي الثّلَاثُمِائَةْ {64}مُعَلَّقَةُ سَيِّدَةِ الْعُرُوشْ
الشاعر الدكتور والروائي المصري / محسن عبد المعطي محمد عبد ربه..شاعر العالم شاعر الثّلَاثُمِائَةِ معلقة
بِهَمْسَةِ مَنْ أٌحِبُّ أَنَا أَسِيرُ=تُحِيطُ بِيَ الْغَوَانِي وَالْقُصُورُ
وَلَكِنِّي أَمِيلُ إِلَى هَوَاهَا=يُبَارِكُ حُبَّنَا السَّامِي بُدُورُ
حَبِيبَتِيَ الَّتِي تَحْتَلُّ قَلْبِي=وَتَعْشَقُ سِحْنَتِي وَأَنَا فَخُورُ
نَسَجْتُ لَهَا الْوُرُودَ عُقُودَ حُبٍّ=يُهَلِّلُ فِي السَّمَاءِ لَهَا الضَّمِيرُ
وَصُغْتُ الْفُلَّ فِي شَوْقٍ إِلَيْهَا=دَوَائِرَ حُبِّهَا وَأَنَا أَطِيرُ
أُرَفْرِفُ فِي سَمَاءِ اللَّهِ رَبِّي=تُسَبِّحُ بِاسْمِهِ الْأَعْلَى طُيُورُ
أَنَا فِي الصُّبْحِ مَسْرُورٌ أُغَنِّي=وَقَلْبُ حَبِيبَتِي الْغَالِي حَرِيرُ
تَهِيمُ بِلَوْنِهَا دَقَّاتُ قَلْبِي=وَتَعْشَقُ عِطْرَ فَحْوَاهَا شُطُورُ
يَقُولُ النَّاسُ:”مَا لَكَ فِي هَوَاهَا”؟!!!=يُجِيبُهُمُ مِنَ الْقَلْبِ الشُّعُورُ
أَنَا الْمَلِكُ الَّذِي أَهْوَى رِضَاهَا=أَهِيمُ وَقَلْبُهَا الْأَحْلَى كَبِيرُ
يُتَوِّجُنِي بِحُبٍّ مِنْ نَعِيمٍ =بِجَنَّةِ قَلْبِهَا لَا أَسْتَشِيرُ
وَلَكِنِّي أَعِيشُ الْحُبَّ عُمْراً=يَفِيضُ بِهِ مِنَ الْحُبِّ السُّرُورُ
أَسَيِّدَةَ الْعُرُوشِ وَهَبْتُ قَلْبِي=وَعُمْرِي الْغَضَّ وَانْجَلَبَ الْحُبُورُ
لِأَنَّكِ فِي حَيَاتِي يَا حَيَاتِي=يُبَاشِرُ أَمْرَكِ الْقَلْبُ الْخَيُورُ
وَحُبُّكِ فِي دِمَايَ يَفِيضُ نَهْراً=وَهَلَّ بِحُبِّكِ الصَّافِي بَشِيرُ
وَأَنْتِ مَلِيكَتِي وَبُحُورِ شِعْرِي=وَفَاضَ بِدَوْحِكِ الرَّاقِي جُذُورُ
وَأَنْتِ حَبِيبَتِي وَمَلَاكُ حِسِّي=بِدُونِ هَوَاكِ قَلْبِي يَسْتَجِيرُ
وَأَنْتِ صَغِيرَتِي وَشَبَابُ سِحْرِي=بِحُبِّكِ قَدْ أَتَى الشِّعْرُ النَّضِيرُ


فُؤَادِي زَفَّ أَحْلَاماً كِبَاراً=وَلَيْسَ لِحُبِّكِ الْغَالِي نَظِيرُ
وَحُبُّكِ يَا حَيَاةَ الْقَلْبِ نَبْضٌ=فَلَيْسَ بِهِ مَعَ الْحُسْنَى قُصُورُ
وَحُبُّكِ يَا سَمِيرَةَ لَحْنِ لَيْلِي= بِهِ ضَمٌّ وَفَتْحٌ لَا يَجُورُ
بِهِ كَسْرٌ وَإِشْمَامٌ وَلَحْنٌ=بِقِسْمَةِ حُبِّنَا تَحْلُو الْكُسُورُ
كَدَوْحَةِ يَاسَمِينَ صَدَى حَبِيبِي=وَصَوْتُكِ أَوْصَلَتْهُ لَنَا الدُّهُورُ
بِرَغْمِ رَحِيلِ أَحْبَابِي وَحُزْنِي=وَأَشْجَانِي يُفَعِّلُهَا الزَّئِيرُ
أَرَاكِ وَنَبْضُ قَلْبِي فِي سُؤَالٍ=يُجِيبُ سُؤَالَهُ اللَّهُ الْقَدِيرُ
يُؤَكِّدُ وَصْلَنَا يَرْعَى هَوَانَا=فَإِنَّ الْفَوْزَ يَغْنَمُهُ الصَّبُورُ
وَصَوْتُكِ فِي حُقُولِ الْقَلْبِ يَنْمُو=تُدَنْدِنُهُ وَتَعْشَقُهُ الزُّهُورُ
وَأَنْفَاسِي حَدَائِقُهَا تُغَنِّي=بِصَوْتِكِ يَجْتَبِيهُنَّ الشُّكُورُ
بِزَهْرِ الْأُمْنِيَاتِ يَجُولُ قَلْبِي=يُرَقِّصُهَا تُغَنِّيهَا النُّسُورُ
أَيَا صَدْرَ الْبُعَادِ كَفَاكَ جَوْراً=سَفِيرُ الْبُعْدِ تَمْقُتُهُ الصُّدُورُ
هَلَلْتِ بِصَوْتِكِ الشَّادِي شُمُوساً=وَدُنْيَانَا يُنَوِّرُهَا الْعُبُورُ
سِنُونَ الْحُلْمِ يَعْشَقُهَا ضَيَاعٌ=بِقَلْبِي تَحْتَوِيهِ مَعِي الْقُدُورُ
وَأَشْرِعَةُ الْعُطُورِ طَوَتْ فُؤَادِي=وَضَمَّتْ طِيبَهُ الْحَانِي قُبُورُ
أَََلَا يَا قَلْبُ غَنِّ اللَّحْنَ قَلْبِي=وَدَنْدِنْ بَوْحَهُ تَحْنُ الثُّغُورُ
مُفَاعَلَتُنْ مُفَاعَلَتُنْ مُفَاعَلْ=عَنَانِي الْيَوْمَ مِنْ حُبِّي كَثِيرُ
أَخَذْتُكِ فِي وِعَاءِ الْقَلْبِ طَوْعَاً=وَأَمَّنَ خَطْوَنَا الْيَوْمُ الْمِطِيرُ
وَضَعْتِ قَمِيصَ حُبِّكِ فَوْقَ رَأْسِي=تُرَافِقُنِي عَلَى حُبِّي قَرُورٌ
أَخَذْتُكِ لِلنَّعِيمِ وَذُقْتُ قَدْراً=يُرِيحُ النَّفْسَ وَارْتَاحَتْ سُطُورُ
وَذُقْتُكِ وَالرِّيَاحُ لَنَا نَصِيرٌ=يُطَبِّلُ لِلْهَوَى نَذْرٌ يَسِيرُ
أَخَذْتِ الْقَلْبَ فِي شَطَحَاتِ حُبٍّ=يُبَدِّعُ فِي وِعَائِكِ يَسْتَثِيرُ
وَفَتَّحْتِ الْمُدَلَّلَ فِي غَرَامٍ=أَدَامَ حُبُورَهُ اللَّهُ الشَّكُورُ
مُفَاعَلَتُنْ مُفَاعَلَتُنْ فَعُولُنْ=لِرَبِّ الْعَرْشِ تُسْتَوْفَى النُّذُورُ
أَفَاطِمُ أَنْتِ مِصْبَاحِي وَضَوْئِي=وَحُبِّي إِذْ أَجَابَتْهُ الْعُصُورٌ
لَئِنْ أَنَا لَمْ أَرَ النُّورَ الْمُرَجَّى=فَأَنْتِ الْحُبُّ تَهْوَاهُ الْبُذُورُ
وَحُبُّكِ يَخْطَفُ الْأَضْوَاءَ مِنِّي=يُخَلِّفُنِي وَقَدْ شَبَّ السَّعِيرُ
لَئِنْ لَمْ نَلْتَقِ الْيَوْمَ الْتَقَيْنَا=بِرُوحَيْنَا وَخَلَّفَنَا النَّذِيرُ
أَيَا حُبِّي سَكَنْتِ بِقَصْرِ قَلْبِي=وَنَبْضُ هَوَاكِ تَدْعَمُهُ الْجُسُورُ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هذه المعلقة من بحر الوافر التام
العروض تام مقطوف والضرب تام مقطوف
– التفعيلة المقطوفة: هي التي لحقها القطف وهو حذف وعصب ويمكن أن نسمّيها محذوفة معصوبة. مثل مفاعلتن تصير مفاعلْ ثم تنقل إلى فعولن .
– القطف = الحذف + العصب
– الحذف هو حذف سبب خفيف من آخر التفعيلة
– العصب هو إسكان الحرف الخامس المتحرك من التفعيلة
ووزن بحر الوافر التام :
(مُفَاعَلَتُنْ مُفَاعَلَتُنْ مُفَاعَلْ = مُفَاعَلَتُنْ مُفَاعَلَتُنْ مُفَاعَلْ
مثل :
بِهَمْسَةِ مَنْ أٌحِبُّ أَنَا أَسِيرُ=تُحِيطُ بِيَ الْغَوَانِي وَالْقُصُورُ
وَلَكِنِّي أَمِيلُ إِلَى هَوَاهَا=يُبَارِكُ حُبَّنَا السَّامِي بُدُورُ
حَبِيبَتِيَ الَّتِي تَحْتَلُّ قَلْبِي=وَتَعْشَقُ سِحْنَتِي وَأَنَا فَخُورُ
نَسَجْتُ لَهَا الْوُرُودَ عُقُودَ حُبٍّ=يُهَلِّلُ فِي السَّمَاءِ لَهَا الضَّمِيرُ
وَصُغْتُ الْفُلَّ فِي شَوْقٍ إِلَيْهَا=دَوَائِرَ حُبِّهَا وَأَنَا أَطِيرُ
أُرَفْرِفُ فِي سَمَاءِ اللَّهِ رَبِّي=تُسَبِّحُ بِاسْمِهِ الْأَعْلَى طُيُورُ
أَنَا فِي الصُّبْحِ مَسْرُورٌ أُغَنِّي=وَقَلْبُ حَبِيبَتِي الْغَالِي حَرِيرُ
الشاعر الدكتور والروائي المصري / محسن عبد المعطي محمد عبد ربه..شاعر العالم شاعر الثّلَاثُمِائَةِ معلقة
[email protected] [email protected]

{2} عَفا مِمّنْ عَهِدْتَ بهِ حَفيرُ الأَخطَل العصر الأموي
عَفا مِمّنْ عَهِدْتَ بهِ حَفيرُ=فأجْبالُ السَّيالي، فالعَويرُ
فشاماتٌ فذاتُ الرمثِ قفرٌ=عفاها، بعدنا قطرٌ ومورُ
مُلِحُّ القَطْرِ مُنسكِبُ العَزالى=إذا ما قلتُ أقلعَ يستحيرُ
كأنَّ المَشْرَفيّة َ في ذُراهُ=ونيرانُ الحَجيجِ لها سَعيرُ
بِكُلّ قَرارَة ٍ مِنْها وفَجّ= أضاة ٌ ماؤها ضَرَرٌ يمورُ
تنقلتِ الديارُ بها، فحلتْ=بحَزَّة َ حَيْثُ يَنْتسِعُ البَعيرُ
وأقفرَتِ الفَراشة ُ والحُبَيّا=وأقْفَرَ بَعْدَ فاطِمَة َ الشَّقيرُ
نأينَ بنا، غداة َ دنونَ منهمْ=وهنَّ إليكَ بالجولانِ، صور
كرهنَ ذبابَ دومة َ، إذعفاها=غَداة َ تُثارُ للموتى القُبورُ
فليتَ الراسماتِ بلغنَ هنداً=فتَعْلَمَ ما يُكِنُّ لها الضَّميرُ
كأنَّ غَمامة ً غَرّاءَ باتَت=تكشفُ عن محاسنها الخدورُ
وقد بلغَ المطيّ، وهنَّ خوصٌ=بلاداً ما تحُلُّ بها قَذورُ
حَلَفْتُ بمَنْ تُساقُ لهُ الهدايا=ومنْ حلتْ بكعبتهِ النذورُ
لقَدْ ولدَتْ جَذيمَة ُ مِنْ قُرَيشٍ=فَتاها حينَ تَحزُبُها الأُمورُ
ولكنّي أهابُ، وأرْتجيكُمْ=وَيَأتيني عَنِ الأَسَدِ الزَئيرُ
وأكرَمَها مَواطِنَ حِين تُبْلى=ضرائبُها وتختصبُ النحورُ
وَأَسرَعَها إِلى الأَعداءِ سَيراً =إِذا ما اِستُبطِئَ الفَرَسُ الجَرورُ
به ترمي أعاديها قريشٌ=إذا ما نابها أمرٌ كبيرُ
لَهُ يوْمانِ: يوْمُ قِراعِ كَبْش=ويَوْمٌ يُسْتَظَلُّ بهِ مَطيرُ
بكفيهِ الأعنة ُ، لا سؤومٌ =قتالَ الأعجميَ، ولا ضجورُ
قتَلْتَ الرُّومَ، حتى شَذَّ مِنْها=عصائبُ، ما تُحَرّزُها القُصورُ
فلو كان الحروبُ حروبَ عادٍ=لقامَ على مواطنها صبورُ
وقد علمتْ أمية ُ أنَّ ظعني=إلَيْها، والعُداة ُ لها هَريرُ
وأني ما حييتُ على هواها=وأنّي بالمَغيبِ لها نَصورُ
وما يَبْقى على الأيامِ، إلاّ=بناتُ الدهرِ والكلمُ العقورُ
فمنْ يكُ قاطعاً قرناً، فإني=لفَضْلِ بني أبي العاصي شَكُورُ
علقتُ بجبلكم، فشددتموهُ=فلا واهٍ قواهُ ولا قصيرُ
إمامُ النَّاسِ والخُلفَاءُ مِنْهُمْ=وفِتْيانٌ تسَدُ بها الثُّغورُ
ومظلمة ٍ تضيقُ بها ذراعي=ويَتْرُكُني بها الحَدِبُ النَّصُورُ
كفَوْنيها، ولَمْ يَتواكلوها=بخُلْقٍ، لا ألفُّ ولا عَثورُ
ولولا أنتمُ كرهتْ معدّ=عِضاضي، حينَ لاحَ بي القَتيرُ
ولكني أهابُ، وأرتجيكُم=ويأتيني عَنِ الأسَدِ الزَّئيرُ
وأنْتُمْ حينَ حارَبَ كُلَّ أُفْقِ=وحينَ غلتْ بما فيها القدورُ
غَشَمْتُمْ بالسّيوفِ الصِّيدَ، حتى=خَبا مِنها القَباقبُ والهديرُ
إذا ما حيّة ٌ منكُمْ تَوارى=تَنَمّرَ حيّة ٌ مِنْكُمْ ذَكيرُ
وأعطيتمْ على الأعداءِ نصراً=فأبصرتمْ بهِ والناسُ عورُ
وكانَتْ ظُلْمَة ً فكشفْتُموها=وكانَ لها بأيْديكُمْ سُفورُ
فلَوْ أنَّ الشَهورَ بكينَ يوماً=إذا لبكتْ لفقدكمُ الشهورُ
ونعم الحيُّ في اللزباتِ عبسٌ=إذا ما الطَّلْحُ أرْجَفَهُ الدَّبورُ
مساميحُ الشّتاء إذا اجْرَهدَّتْ=وعَزَّتْ عِندَ مَقْسَمِها الجَزورُ
بنو عبسٍ فوارسُ كلّ يوم=يكادُ الهم خشيتهُ يطيرُ
وُفاة ٌ تَنْزِلُ الأضيافُ منهُمْ=مَنازِلَ ما يحُلُّ بها الضّريرُ
وهُمْ عَطَفوا على النُّعْمانِ لمَّا=أتاهُ بِتاجِ ذي مُلْكٍ بَشيرُ
فجازوهُ بنعماهُ عليهمْ=غداة َ لهُ الخَوَرْنَقُ والسَّديرُ
كلا أبوَيْكَ مِنْ كَعْبٍ وعبسٍ=بُحورٌ ما تُوازِنُها بُحورُ
فمنْ يكُ في أوائلهِ مختاً=فَإنَّكَ يا وَلِيدُ بِهِمْ فَخُورُ
وتأوي لابنِ زنباعٍ إذا ما=تراخى الريفُ كاسَ لهُ عقيرُ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نبذة حول : الأخطل
الأَخطَل
19 – 90 هـ / 640 – 708 م
غياث بن غوث بن الصلت بن طارقة بن عمرو، أبو مالك، من بني تغلب.
شاعر مصقول الألفاظ، حسن الديباجة، في شعره إبداع. اشتهر في عهد بني أمية بالشام، وأكثر من مدح ملوكهم. وهو أحد الثلاثة المتفق على أنهم أشعر أهل عصرهم: جرير والفرزدق والأخطل.
نشأ على المسيحية في أطراف الحيرة بالعراق واتصل بالأمويين فكان شاعرهم، وتهاجى مع جرير والفرزدق، فتناقل الرواة شعره. وكان معجباً بأدبه، تياهاً، كثير العناية بشعره. وكانت إقامته حيناً في دمشق وحيناً في الجزيرة.
بقلم/ الشاعر الدكتور والروائي المصري / محسن عبد المعطي محمد عبد ربه..شاعر العالم شاعر الثّلَاثُمِائَةِ معلقة
………………….
مُعَلَّقَاتِي الثّلَاثُمِائَةْ {100} مُعَلَّقَةُ أَسِيرِ الْحُبْ لمحسن عبد المعطي محمد عبد ربه و قصيدة ثورة الشك
لعبد الله الفيصل بن عبد العزيز آل سعود
بقلم / الشاعر الدكتور والروائي المصري / محسن عبد المعطي محمد عبد ربه..شاعر العالم شاعر الثّلَاثُمِائَةِ معلقة
{1} مُعَلَّقَاتِي الثّلَاثُمِائَةْ {100} مُعَلَّقَةُ أَسِيرِ الْحُبْ
الشاعر الدكتور والروائي المصري / محسن عبد المعطي محمد عبد ربه..شاعر العالم شاعر الثّلَاثُمِائَةِ معلقة
أُعَانِي وَالْمُعَانَاةُ ابْتَلَتْنِي = فَأَيْنَ رِفَاقُ قَلْبِي مَا وَعَتْنِي ؟!!!
وَأَيْنَ الْأَصْدِقَاءُ بَنَوْا قُصُوراً = عَلَى شَطِّ الْغَرَامِ وَلَمْ تَفُتْنِي ؟!!!
وَكَمْ فِي الْحُبِّ مِنْ قَوْمٍ أُسَارَى = لِبِنْتِ الْحُبِّ لَمَّا قَدْ كَوْتْنِي
فَهَلْ تَدْرُونَنِي يَا أَصْدِقَائِي = وَبِنْتَ الْحُبِّ لَمَّا شَنَّفَتْنِي ؟!!!
وَمَا أَدْرَاكَ مَا ظُلْمُ اللَّيَالِي = عَنِ الْحُبِّ الْمُقَدَّسِ عَطَّلَتْنِي ؟!!!
أَسِيرُ الْحُبِّ أَمْشِي فِي هَوَاهَا = بِبُسْتَانِ الْمَحَبَّةِ كَبَّلَتْنِي
أَنَا الْمَوْعُودُ مِنْ زَمَنِ النَّامِي = وَجِنِّيَّاتُهُمْ قَدْ أَرْهَقَتْنِي
مَتَى أَرْسُو عَلَى بَحْرِ الْبَدَارَى = وَأَلْقَاهَا هُنَا قَدْ تَيَّمَتْنِي
لِبَانُ الْحُبِّ فِي فَمِنَا قَنَاةٌ = تَبُثُّ شُعُورَهَا قَدْ أَخَّرَتْنِي
أَرِيحِي الْقَلْبَ يَا حُبِّي فَإِنِّي = أُعَانِي غُصَّةً قَدْ مَغْمَصَتْنِي
حَيَاةَ الْقَلْبٍ لَمْ أَرْكَنْ بِقَلْبِي = إِلَى نَمَّامَةٍ مَا أَنْصَفَتْنِي
فَلَا الْغِيدُ الْحِسَانُ تَرَكْنَ قَلْبِي = إِلَى حُورِ الْجِنَانِ وَسَلَّمَتْنِي
بِبَحْرِ الْحُبِّ غُصْتُ فَلَا مُجِيرٌ = وَعِفْرِيتَاتُ بَحْرِي عَشَّقَتْنِي
هُيَامٌ فِي صَبَاحِي أَوْ مسَائِي = وَعِفْرِيتَاتُهُمْ قَدْ سَامَرَتْنِي
أَلَا يَا نَارَ قَلْبِي أَشْعِلِينِي = جَحِيماً فِي هَوَاهَا سَاجَلَتْنِي
تَقُولُ : ” اغْلِبْ فَقَدْ تُقْتُ اصْطِبَاراً = وَكَادَ الشَّوْقُ يَعْصِفُ ” قَبَّلَتْنِي
” أَمَا مِنْ مُنْصِفٍ يَهْوَى خِمَارِي = تَدَاعَي الصَّبْرُ يَشْهَقُ “عَانَقَتْنِي
تَعَلَّقَتِ الْغَدَاةَ بِحَبْلِ قَلْبِي = وَذُبْتُ بِبَحْرِهَا لَمَّا هَوَتْنِي
فَذُقْتُ الْحُبَّ مِنْ أَحْلَى شِفَاهٍ = وَنِمْتُ بِحِضْنِهَا لَمَّا رَعَتْنِي
مِنَ الْأَهْوَالِ قَدْ شَقَّتْ نِطَاقاً = أَذُوقُ الْحُسْنَ لَمَّا شَرَّفَتْنِي
أَغِيثِي نَجْمَ حُبِّكِ يَا حَيَاتِي = فَهَرْوَلَتِ الْفَتَاةُ وَأَنْقَذَتْنِي
بِشِعْرِي قَدْ أَشَادَتْ مَا تَوَانَتْ = بِصَوْتٍ سَاحِرٍ قَدْ أَنْشَدَتْنِي
وَقَالَتْ : ” عِشْ مَعَ الْأَحْلَامِ دَهْراً = وَفِي الْجِنَّاتِ تَرْقُصُ مَتَّعَتْنِي
هُنَا قَدْ أَلْهَمَتْ قَلْبِي شُعُوراً= بِبَحْرِ الْوَافِرِ التَّمِّ اصْطَفَتْنِي
مُفَاعَلَتُنْ مُفَاعَلَتُنْ مُفَاعَلْ = بِصَوْتِ الْحُبِّ يَا حُبِّي شَفَتْنِي
أَنَا الْأَيَّامُ فِعْلاً عَذَّبَتْنِي = وَلَكِنَّ الْحَبِيبَةَ نَعَّمَتْنِي
وَفَاقَتْ فِي الْحَلَاوَةِ كُلَّ بِنْتٍ = نُعُومَةُ شَهْدِهَا قَدْ شَطَّفَتْنِي
أَيَا بِنْتَ الْحَيَاةِ مَلَكْتِ قَلْبِي = بِبَلْسَمِ حُبِّهَا قَدْ آزَرَتْنِي
فَقُمْتُ مُهَلِّلاً وَلَثَمْتُ فَاهَا = فَقَالَتْ : ” نَجْلُكَ الرَّاقِي بِبَطْنِي
فَأَلْفُ مُبَارَكٍ يَا نَبْعُ حُبِّي = بِتَيَّارِ الْمَحَبَّةِ قَدْ حَوَتْنِي
أُخَبِّئُ تَحْتَ قَلْبِي قَلْبَ صَبٍّ = يُخَبِّئُ لَحْنَهَا فِي خَيْرِ مَتْنِ
تَعَالَيْ فَالْحَيَاةُ بِنَا تُبَاهِي = وَتَقْوَى اللَّهِ – حُبِّي – أَلْزَمَتْنِي
مُفَاعَلَتُنْ مُفَاعَلَتُنْ فَعُولُنْ= بِقَلْبٍ مُلْهَمٍ قَدْ شَجَّعَتْنِي
تَعَالَيْ نَحْفَظِ الْقُرْآنَ حِفْظَاً = نُرَاجِعُهُ فَقَالَتْ : ” أَنْتَ مِنِّي
قَدِ اجْتَزْتَ السِّبَاقَ بِفَضْلِ حُبِّي = وَدَاءُ الْعِشْقِ – حُبِّي – لَمْ يُصِبْنِي
تَدَارَكْتُ الْفَجِيعَةَ بَعْدَ وَقْتٍ = حَبِيبِي الْمُصْطَفَى قَدْ شَالَ عَنِّي
وَقَالَ : ” تَفَكَّرِي بِجِنَانِ وَعْدِي = بِيَوْمِ الْحَشْرِ نَدْحَضُ كُلَّ ظَنِّي
فَطُوبَى لِلْمُنِيبِ إِلَى إِلَهِي = وَنَارٌ أَلْجَمَتْ أَهْلَ التَّجَنِّي
بِهَدْيِ الْمُصْطَفَى قَطَّعْتُ قَيْدِي = فَنُورُ الْمُصْطَفَى قَدْ فَكَّ سِجْنِي
أَلَا بِالْمُصْطَفَى تَحْلُو بُحُورِي = يَزِينُ حُرُوفَهَا مِنْ دُونِ خَبْنِ
بِهِ الْعَدْلُ اسْتَتَبَّ بِكُلِّ وَادٍ = وَزَادَ الطُّهْرُ فِي أَحْلَامِ لَحْنِ
حَبِيبِي يَا شَفِيعَ الْخَلْقِ أَهْلاً = تُرَقِّي طَبْعَهَا فِي نُورِ أَمْنِ
تُنَمِّي فِطْرَةً مِنْ عِنْدِ رَبِّي = فَيَبْزُغُ ضَوْؤُهَا فِي كُلِّ فَنِّ
لَكَ الشُّكْرُ الْمُعَطَّرُ يَا إِلَهِي = بَثَثْتَ النُّورَ فِي إِنْسٍ وَجِنِّ
بِبَعْثَةِ أَحْمَدَ الْغَالِي نَبِينَا = يَفِيضُ النُّورُ فِي قَلْبِي كَأَنِّي
مَلَاكٌ يَرْتَدِي ثَوْباً لِإِنْسٍ = أُحَقِّقُ فِي الْهَوَى شَهْدَ التَّمَنِّي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هذه المعلقة من بحر الوافر التام
أول الوافر
العروض تام مقطوف = والضرب تام مقطوف
– التفعيلة المقطوفة: هي التي لحقها القطف وهو حذف وعصب ويمكن أن نسمّيها محذوفة معصوبة. مثل مفاعلتن تصير مفاعلْ ثم تنقل إلى فعولن .
– القطف = الحذف + العصب
– الحذف هو حذف سبب خفيف من آخر التفعيلة
– العصب هو إسكان الحرف الخامس المتحرك من التفعيلة
ووزن بحر الوافر التام :
(مُفَاعَلَتُنْ مُفَاعَلَتُنْ فَعُولُنْ = مُفَاعَلَتُنْ مُفَاعَلَتُنْ فَعُولُنْ
مثل :
أُعَانِي وَالْمُعَانَاةُ ابْتَلَتْنِي = فَأَيْنَ رِفَاقُ قَلْبِي مَا وَعَتْنِي ؟!!!
وَأَيْنَ الْأَصْدِقَاءُ بَنَوْا قُصُوراً = عَلَى شَطِّ الْغَرَامِ وَلَمْ تَفُتْنِي ؟!!!
وَكَمْ فِي الْحُبِّ مِنْ قَوْمٍ أُسَارَى = لِبِنْتِ الْحُبِّ لَمَّا قَدْ كَوْتْنِي
فَهَلْ تَدْرُونَنِي يَا أَصْدِقَائِي = وَبِنْتَ الْحُبِّ لَمَّا شَنَّفَتْنِي ؟!!!
وَمَا أَدْرَاكَ مَا ظُلْمُ اللَّيَالِي = عَنِ الْحُبِّ الْمُقَدَّسِ عَطَّلَتْنِي ؟!!!
أَسِيرُ الْحُبِّ أَمْشِي فِي هَوَاهَا = بِبُسْتَانِ الْمَحَبَّةِ كَبَّلَتْنِي
أَنَا الْمَوْعُودُ مِنْ زَمَنِ النَّامِي = وَجِنِّيَّاتُهُمْ قَدْ أَرْهَقَتْنِي
الشاعر الدكتور والروائي المصري / محسن عبد المعطي محمد عبد ربه..شاعر العالم شاعر الثّلَاثُمِائَةِ معلقة
[email protected] [email protected]

{2} ثورة الشك
الشاعر / عبد الله الفيصل بن عبد العزيز آل سعود
1- أَكَادُ أَشُكُّ في نَفْسِي لأَنِّي = أَكَادُ أَشُكُّ فيكَ وأَنْتَ مِنِّي
2- يَقُولُ النَّاسُ إنَّكَ خِنْتَ عَهْدِي = وَلَمْ تَحْفَظْ هَوَايَ وَلَمْ تَصُنِّي
3- وَأنْتَ مُنَايَ أَجْمَعُهَا مَشَتْ = إِلَيْكَ خُطَى الشَّبَابِ المُطْمَئِنِّ
4- وَقَدْ كَادَ الشَّبَابُ لِغَيْرِ عَوْدٍ= يُوَلِّي عَنْ فَتَىً في غَيْرِ أَمْنِ
5- وَهَا أَنَا فَاتَنِي القَدَرُ المُوَالِي = بِأَحْلاَمِ الشَّبَابِ وَلَمْ يَفُتْنِي
6- كَأَنَّ صِبَايَ قَدْ رُدَّتْ رُؤاهُ = عَلَى جَفْنِي المُسَهَّدِ أَوْ كَأَنِّي
7- يُكَذِّبُ فِيكَ كُلَّ النَّاسِ قَلْبِي = وَتَسْمَعُ فِيكَ كُلَّ النَّاسِ أُذْنِ
8- وَكَمْ طَافَتْ عَلَيَّ ظِلاَلُ شَكٍّ = أَقَضَّتْ مَضْجَعِي وَاسْتَعْبَدَتْنِي
9- كَأَنِّي طَافَ بِي رَكْبُ اللَيَالِي= يُحَدِّثُ عَنْكَ فِي الدُّنْيَا وَعَنِّي
10- عَلَى أَنِّي أُغَالِطُ فِيكَ سَمْعِي = وَتُبْصِرُ فِيكَ غَيْرَ الشَّكِّ عَيْنِي
11- وَمَا أَنَا بِالمُصَدِّقِ فِيكَ قَوْلاً = وَلَكِنِّي شَقِيـتُ بِحُسْنِ ظَنِّي
12- وَبِي مَمَّا يُسَاوِرُنِي كَثِـيرٌ = مِنَ الشَّجَـنِ المُؤَرِّقِ لاَ تَدَعْنِي
13- تُعَذَّبُ فِي لَهِيبِ الشَّكِّ رُوحِي = وَتَشْقَى بِالظُّنُـونِ وَبِالتَّمَنِّي
14- أَجِبْنِي إِذْ سَأَلْتُكَ هَلْ صَحِيحٌ = حَدِيثُ النَّاسِ خُنْتَ؟ أَلَمْ تَخُنِّي

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عبد الله الفيصل بن عبد العزيز آل سعود
معلومات شخصية
الميلاد 1922م
الرياض, السعودية
الوفاة 8 مايو 2007
جدة, السعودية
مكان الدفن مقبرة العدل
الجنسية السعودية
اللقب أبو خالد
الأب فيصل بن عبد العزيز آل سعود
أخوة وأخوات
لولوة الفيصل بن عبد العزيز آل سعود، وهيفاء الفيصل بن عبد العزيز آل سعود، وخالـد الفيصل بن عبد العزيز آل سعود، وتركي الفيصل بن عبد العزيز آل سعود، وسعود الفيصل بن عبد العزيز آل سعود، ومحمد الفيصل بن عبد العزيز آل سعود
المهنة وزير الداخلية والصحة السابق
الموقع موقع الأمير عبد الله الفيصل
عبد الله الفيصل بن عبد العزيز آل سعود (1922 – 2007) هو الأمير والشاعر والابن البكر للملك فيصل بن عبد العزيز، ووالدته هي الأميرة سلطانة بنت أحمد بن محمد السديري.
بدأ العمل الحكومي رسمياً في أواخر الأربعينات الميلادية من القرن الماضي، عندما عيّنه الملك عبد العزيز وكيلاً لنائبه في الحجاز، حيث كان ينوب عنه في إدارة مجلس الوكلاء، وكان حريصاً على مشاركة والده في اهتمامه بمكة المكرمة ومشروعات الحرمين الشريفين، وفي عام 1950، تم تعيينه وزيراً للداخلية والتي جمع معها وزارة الصحة، تفرّغ بعدها للداخلية، وفيما بعد للأعمال الحرة والقراءة والاطلاع، رافق والده الملك فيصل في العديد من المؤتمرات، ومنها مؤتمر إنشاء الأمم المتحدة عام 1945 في الولايات المتحدة. وفي المجال الشعري برع الأمير عبد الله الفيصل في نظم القصيدة، واعتُبر واحداً من فرسانها. تم تكريم الأمير في العديد من المحافل السعودية والإقليمية والدولية.
كان للأمير دور بارز في النهوض بالحركة الرياضية في السعودية بدءاً من عام 1952، والذي شهد إقامة أول دوري رسمي منظم لكرة القدم في المملكة، على كأسه في المنطقة الغربية، وساهم في عام 1954 بتأسيس الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم للإشراف على تنظيم المباريات تحت مسمى اللجنة العليا لاتحاد كرة القدم، وفي العام الذي تلاه، أنشأ صندوق للاعبين، وبفضل جهوده في عام 1955 تم اعتماد بلاده رسمياً كعضو أساسي في الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)، وتم قبول المملكة عضواً رسمياً عام 1956. كما عمل على اعتماد ثلاث بطولات لكرة القدم السعودية، أبرزها كأس الملك وكأس ولي العهد.
دراسته
التحق عبد الله الفيصل بإحدى المدارس الابتدائية في مكة المكرمة، وكان التعليم آنذاك في طوره الأول، فحصل على الشهادة الابتدائية التي كانت من أعلى الشهادات آنذاك في المملكة، ولكنه لم يكتف بشهادته المتواضعة فانكب على التحصيل والمطالعة، وكان ميله إلى الشعر واضحاً، وكان يقرأ في الأدب والتاريخ والسياسة، ولكن الشعر كان أحب الفنون إلى نفسه، وقد قرأ للعديد من الشعراء من امثال طرفة بن العبد والنابغة الذبياني وامرؤ القيس وعنترة وعمر بن أبي ربيعة والمتنبي وإبراهيم ناجي وأحمد شوقي وعلي محمود طه وبدوي الجبل وعمر أبو ريشة. يجهل الكثيرون أن الأمير الشاعر قد كتب الشعر الشعبي، فهو الذي ولد وعاش في بلاد الجزيرة، في محيط كبير أكثر شعرائه ينظمون الشعر الشعبي الدارج، وقد كان رائعاً ومتميزاً في هذا الجانب. كما حصل على الدكتوراه الفخرية من جامعة رالي بولاية كارولاينا الجنوبية بالولايات المتحدة عام 2001 ميلادي
أعماله
تولى في عهد جده الملك عبد العزيز آل سعود المناصب التالية:
مساعد نائب الملك (والده الأمير فيصل) على الحجاز.
وزير الصحة
وزير الداخلية.
بعد ذلك تفرغ لأعمالة الخاصة (التجارية) منذ عهد والده حيث أسس مجموعة الفيصلية التي تعمل في عدة مجالات. وهو أيضا شاعر كبير من شعراء الأغنية العربية (الفصحى والنبطي) حيث تغنى بقصائده العديد من نجوم الغناء العربي والشعبي مثل:
أم كلثوم : (ثورة الشك ، من أجل عينيك
نجاة الصغيرة
عزيزة جلال
عبادي الجوهر
عبد الحليم حافظ
فايزة أحمد
طلال مداح
محمد عبده (مغني)
محمد عمر
خالد عبد الرحمن
عبد الكريم عبد القادر
نبيل شعيل
فهد بن سعيد
وغيرهم من نجوم الغناء العربي.
لهُ دواوين مطبوعة وهي:
(وحي الحرمان) صدر عام 1953م/1373هـ (قصائد فصحى) الطبعة الأولى
(حديث قلب) صدر عام 1980م/1400هـ (قصائد فصحى) ترجم إلى الإنجليزية والفرنسية والروسية
(مشاعري) صدر عام 1985م/1405هـ (قصائد شعبية نبطية)
وله أيضاً ديوان وحي الحروف، وديوان خريف العمر. كان شغوفا بكل أمسيات الشعر الموسمية وكان صالونه – – عامرا بالجلسات الشعرية والأدبية وكان مضيافا لعمالقة الفن والشعر. كان يحب أم كلثوم لما يحوي صوتها من شجن. كما كان مغرم بعبد الحليم حافظ. وقد أهداهما عدة قصائد قامو بغنائها ونجحت نجاحا منقطع النظير
دراسات عن شعره
اهتم بالكتابة عن شعر الأمير عبد الله الفيصل الكثير من الباحثين والنقاد سواء أكانت كتابات في صحف ودوريات سيارة أو دراسات متخصصة في رسائل جامعية، ولعل أبرز من كتبوا عنه الدكتور طه حسين، والدكتور أحمد كمال ذكي، والدكتور حسن الهويمل والدكتور سعد ظلام والدكتور صابر عبد الدايم.
أما أبرز الرسائل الجامعية التي اهتمت بشعره فهي:
رسالة الماجستير للباحثة منيرة العجلان وكانت بعنوان (عبد الله الفيصل حياته وشعره) وكانت في جامعة السوربون
رسالة الدكتوراه للباحث الشاعر عزت محمود علي الدين وكانت بعنوان (ظاهرة الاغتراب في شعر إبراهيم ناجي وعبد الله الفيصل ـ عرض وتفسير وموازنة) وكانت في كلية اللغة العربية بـجامعة الأزهر في القاهرة
رسالة ماجستير للباحثة حورية العتيبي، وكانت في كلية الآداب للبنات في الدمام.
كما قام المنشد الشيخ مشاري العفاسي بأخذ قصيدة (إلى الله) ولحنها وأنشدها وخرجت ضمن ألبوم ذكريات 2008
الأثر الرياضي في السعودية والعالم العربي
عمل عبدالله الفيصل على تأسيس الرياضة السعودية عامه والأهلي خاصه، فكان من الذين ساندوا الرياضة السعودية في أوائل ولادتها ويعد داعم رئيسي للنادي الاهلي السعودي وداعمه الأول وهو أحب الاندية اليه كما ذكر في أحد اللقاءات التلفزيونية، أيضا لا ننسى دعمه للنادي الاهلي المصري في التنازل عن نصيبه في عدة شركات لصالح النادي لينشئ للنادي الأهلي قاعة حديثة مغطاه وسميت بوابة دخولها باسم الأمير الراحل تكريماً له.
تبنى الاهتمام بالأهلي السعودي بعد استقالته من وزارة الداخلية عام 1960 ولا ننسى دوره الاجتماعي للنهوض بكرة القدم السعودية. فقد كان يتجول بسيارته في أحياء مدينة جدة و مكة المكرمة لمشاهدة كرة القدم بالحواري وتشجيع المواهب بها ولا يبخل بالصرف عليها وتبني الفرق تبنياً أدبياً (مادياً)، ويعتبر الأمير هو مؤسس الرياضة السعودية.
ومن أبرز ماقام به حينما تم إيقاف مباريات كرة القدم في المملكة العربية السعودية بسبب مباراة بين الناديين الأهلي و الاتحاد وسميت بمباراة كسر العظم لمدة سنه كامله قام بإعادة الرياضة إلى توهجها القديم.
زوجاته
الأميرة الجوهرة بنت خالد بن محمد بن عبد الرحمن آل سعود (متوفيه) والدة (خالد ومحمد وعبد الرحمن وطلال وسلطان وتركي وبندر)
الأميرة نورة بنت عساف العساف والدة سعود -مطلقة- (متوفية)[6] . عن عمر يناهز ( 80 ) عاماً. وصلي عليها بعد صلاة عصر يوم الخميس الموافق 19/6/1433هـ في جامع الإمام تركي بن عبدالله بمدينة الرياض.
الأميرة سلوى بنت سعيد بن مسفر العدوي القحطاني والدة سلطانه و فيصل.
أبناؤه
الأمير خالد بن عبد الله الفيصل آل سعود متوفي ابنه الامير محمد بن خالد بن عبد الله الفيصل الرئيس التنفيذي لمجموعة الفيصلية
الأمير محمد بن عبد الله الفيصل آل سعود (من مؤسسي نادي الأهلي بجدة) وأحد شعراء النبط بالمملكة (متوفي)
الأمير عبد الرحمن بن عبد الله الفيصل آل سعود رئيس مجلس إدارة مجموعة الفيصلية
الأمير سعود بن عبد الله الفيصل آل سعود
الأمير طلال بن عبد الله الفيصل آل سعود متوفي
الأمير سلطان بن عبد الله الفيصل آل سعود له من الأبناء خالد بن سلطان العبدالله الفيصل الذي تزوج من كريمة الأمير خالد بن سعد بن عبد العزيز آل سعود في مارس 2013
الأمير تركي بن عبد الله الفيصل آل سعود
الأمير بندر بن عبد الله الفيصل آل سعود متوفي
الأمير فيصل بن عبد الله الفيصل آل سعود
الأميرة سلطانة بنت عبد الله الفيصل آل سعود
وفاته
صدر بيان من الديوان الملكي السعودي معلناً وفاته في مدينة جدة بتاريخ 21 ربيع الثاني 1428 هـ الموافق 8 مايو 2007م. عن عمر يناهز 84 عاما إثر مرض عانى منه. ولقد تمت الصلاة عليه صلاة العشاء في المسجد الحرام بمكة المكرمة ثم نقل جثمانه إلى مقبرة العدل حيث دفن هناك.
بقلم / الشاعر الدكتور والروائي المصري / محسن عبد المعطي محمد عبد ربه..شاعر العالم شاعر الثّلَاثُمِائَةِ معلقة
[email protected] [email protected]

نرجو متابعتنا على فيسبوك وتويتر بالضغط على الايقونتين
This entry was posted in الأدب والفن. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.