مواعظ كلب أمريكي‎

لم يخطيء من قال بأن الحياة عباره عن هم يبكي وهم يضحك . وإذا كان هم العراق من الهموم التي تبكي القلب والعين .. فقد عثرت على هم يتعلق بالعراق أيضاً لكنه مضحك الى أبعد الحدود , ولقيتي هي كتاب عنوانه ( من بغداد الى أمريكا _ مواعظ حياة من كلب إسمه لافا ) والكتاب من تأليف الليفتنانت كولونيل جي كوبلمان .

تتصدر غلاف الكتاب صورة الكلب لافا إلتقطت له ربما في حدائق المنطقة الخضراء داخل بغداد , وبلؤم مقصود تم رفع علم العراق بألوانه الأحمر والأبيض والأسود فوق رأس الكلب , وإستعمل لون النجمات الأخضر لكتابة عنوان الكتاب , ولا تدري ما الحكمة من وراء رفع علم العراق فوق رأس كلب أمريكي سائب ! إلا إذا كان الكلاب الذين فعلوا ذلك يتقصدون إهانة علم العراق .. وأهل العراق .

يقع الكتاب في 196 صفحه من قطع كبير المتوسط , وهو من إصدار دار النشر ( سكاي هورس ) في نيويورك وسعر الكتاب 23,95 دولار أمريكي .

يتحدث اللفتنانت كولونيل جي كوبلمان عن قصته في إنقاذ كلب سائب منحه إسم لافا وعملية الإنقاذ تمت من ركن جهنمي من غرب العراق ( الفلوجه ) وإعادته الى الوطن الأم فهو كلب نتج عن تسفيد كلبة أمريكية مدربه عسكرياً صاحبت الجيش الأمريكي عند دخوله الى العراق , ولهذا فالكلب لافا أمريكي بالولاده غير انه يعد كلباً سائباً لأنه لم ينل ثقافة التدريب العسكري الأمريكي , والقصة بذلك العمل الرؤوم , فتحت الباب للقلوب الرحيمه لقوات المارينز لإعادة كلابهم السائبه الى أمريكا خلال عملية إنسحابهم من العراق رغم أن التعليمات العسكريه تحرم على المارينز العناية بالكلاب السائبه .

ياسبحان الله على رحمة قلوب قوات المارينز التي تتعاطف مع مآسي كلابهم السائبه .. لكن تلك القلوب الرحيمة , عمياء عن رؤية الهلاك والدمار الذي ألحقه إحتلالهم العراق من أذى بالبنية التحتيه والإقتصاد والبيئة والخدمات والأمن والأمان … وهذا إن دل على شيء فهو مقدار ( الذكاء المفرط ) لتلك القلوب الخالية من الرحمة تماماً .

يقول كوبلمان أنه من خلال ملاحظاته الحيه للتأثيرات النفسية للحرب في الفلوجه , أدرك منذ اللحظة الأولى أن الكلب لافا كان غير قادر على الإسترخاء , وكان عدوانياً وجامحاً , ويحوم بحده , وعند عرضه على مختص بالطب النفسي للحيوانات فقد تم تشخيص حالته على أنها ( قلق إضطرابات ما بعد الصدمه ) ولهذا فقد فعل كوبلمان ما بوسعه لمساعدة لافا .. من دراسة حالته , وتأجير معالج , وشراء أدويه ….. هل ترون الحنية على كلب ؟ … ألم يفكر المارينز ذوو القلوب الرحيمه في مقدار الخوف والرعب وقلق إضطرابات ما بعد الصدمه التي أوقعوها في مواطني الفلوجه المدنيين العزل الأبرياء من أطفال ونساء وشيوخ وشباب ؟ ما ذنب هؤلاء المدنيين لتدخلوا عليهم محتلين .. وتستعملوا فوق رؤوسهم البريئة أحدث ما توصلت له آلة الفتك التي حملتموها معكم يا أصحاب القلوب الرحيمه ؟؟؟

أحد الصحفيين واجه كوبلمان بسؤال ربما يتردد على أذهان الكثيرين منا : لماذا أنقذت كلباً ولم تنقذ إنساناً ؟ فجاء رد كوبلمان الصادم الذي يقول : (( أنا لم أنقذ لافا … أنا أنقذت نفسي من خلاله )) وهذا معناه أن الليفتنانت كولونيل جي كوبلمان لم يكن يشعر بنفسه في العراق أكثر من كلب سائب بحاجة الى من ينقذه .. فإذا أخذنا بالحساب أن كثير من قوات المارينز كانت قد أنقذت كلاباً سائبه رغم تحريم اللوائح العسكريه لذلك .. لأصبحت لدينا القناعه أن قوات المارينز في العراق لم تكن غير ( كلاب بهبهان ) .. وكلاب بهبهان أعزكم الله كلاب بمنتهى الجبن , يصفها المثل الشعبي العراقي الشهير بالقول : ( مثل كلاب بهبهان … تعوي وتضرط ) تعوي في محاولة منها لإخافة أعدائها , وتضرط لأنها خائفة الى حد الرعب في نفس الوقت , وتلك وربي هي أسطورة التفوق العسكري الأمريكي على العالم , غير أن القوه لن تغلب الشجاعة طول الوقت .. والجبان الواقف خلف سلاح قوي لن يشعر بنفسه أكثر من كلب سائب .

يحدثنا كوبلمان بعد ذلك عن الصوره الكليه ل ( تحرير العراق ) .. ولا ندري هل هو مقتنع فعلاً أنه وقواته جاء ( محرراً ) اذا كان عضو مجلس الشيوخ الاميركي السيناتور جون ماكين ، رجح انهيار حكومة رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي وتفكك العراق إلى ثلاث دول مختلفة ، مؤكدا أن انتشار الميليشيات وفرق الموت في البلاد وتصاعد التوتر بين المناطق الكردية وباقي العراق وهروب طارق الهاشمي نائب الرئيس العراقي دليل على تفكك البلاد !!!؟؟؟

أم أن كوبلمان صدق فرية النايبه صفيه سهيل يوم تملكتها الغيره من تلك العربية التي صرخت ( وامعتصماه ) طالبة نجدتها من إحتلال أجنبي .. فرفعت صفيه إصبعها الشهيره وصرخت في المجرم بوش : يا محرري ؟ … ألا تعرف يا سيد كوبلمان أن النايبه صفيه ليست صادقه في كل ما تقول .. لأنها حتى بعد أن ( حررها ) بوش , وأصبحت نايبه في برلمان محاصصه , لا ندري هي حصة من فيه , ورغم ( فالتون ) محاكم العراق الفيدرالي التعددي الديمقراطي إلا أنها لم تتمكن رغم ذلك من فرض حكاية مقتل والدها على فالتون المحاكم ؟

أي تحرير .. مليشيا سيد مقتده تضاربت فوق رؤوس العراقيين مع قوات بدر .. واليوم هي على أهبة الإستعداد للتضارب مع عصائب أهل الحق الذين أعترفوا على أنفسهم بما يزيد على خمسة آلاف حادثة قتل فقط ؟ واليوم يصرح السيد بأن عناصره يتدخلون في عمله ولا يثقون به ؟

أي تحرير والسرقات عيني عينك في العراق … وبقوة السلاح لو تطلب الأمر .. وتستطيع ان تسأل الدكتور عادل زويه عبد المهدي ؟

أي تحرير والحكومه كلها بشهادات مزوره .. ولعل أشهر حادثة تزوير في هذا المجال هو تزوير شهادة عادل أصفهاني مندوب العراق الدائم في الأمم المتحده ؟

أي تحرير والقائمه العراقيه فازت في الإنتخابات السابقه لكنها لم تتسلم العملية السياسيه حتى اليوم .. لأن دولة القانون قرر ( ما ينطيها ) حتى لو كان يقدر أحد ياخذها ؟

أي تحرير ونفط العراق يسرق عيني عينك … قسم بيد الأكراد .. وعندك نفط حقل خورمالا خير مثال .. وشيء بيد عقود وزارة النفط ويمكنك تسأل الشهرستاني ؟

أي تحرير ومنذ 10 سنوات أنتم في العراق … والعراق بلا ماء ولا كهرباء ؟ رغم صرف مليارات الدولارات على مشاريع وهميه لإعمارهما ؟

المضحك في الموضوع المحرر في صحيفة نيويورك تايمز _ أندرو كارول يقول عن الكتاب : (( على جميع الأمريكان قراءة الكتاب .. لأنه سيذكرهم بقوه بكل التضحيات التي قامت بها قواتنا من أجلنا في العراق )) … وكان الأجدى بالسيد كارول أن يذكر الأمريكيين بالتضحية الأكبر لقوات المارينز حين ألقت السلطات الأمريكيه برفات 274 جندي أمريكي في مكب النفايات عوضاً عن دفنها في مثواها أثناء إعادتها الى الوطن لأن قراءة حكاية مكب النفايات .. تثبت بالفعل أن السلطات الأمريكيه لم تنظر الى جنودها على أنهم أكثر من كلاب سائبه يمكن رمي رممها في مكب النفايات

الكابتن وليم ب . ناش _ مسؤول الصحه النفسيه في مشاة البحرية الأمريكيه يقول عن الكتاب : قصه شجاعه متناهية الصراحه الى حد مذهل .. تحمل معنى إنساني رغم أن بطلها كلب سائب

أما الليفتنانت جنرال فرانك ليبوتي نائب مدير قسم الأمن القومي في مشاة البحرية الأمريكيه فيقول : على جميع المحاربين الأمريكيين وأي من يعرف أو يهتم بأحد منهم أن يقرأ قصه من بغداد الى أمريكا فهي مؤثره ومضحكه ولاذعه ومقنعه

بقيت لي كلمة أخيره .. لا يسعني غير القول بأن العراقي سيبقى يفخر بشجاعته رغم قلة عدته وعتاده .. أما غيره , فرغم سلاحه وعتاده وجبروته .. سيبقى يرى صورة نفسه في كلب سائب .. من أجل هذا كتب الشاعر :

السبع سبع ولو كلـَّــت مخالبه والكلب كلب ولو بين السباع رُبــــي

 

About ميسون البياتي

الدكتورة ميسون البياتي إعلامية عراقية معروفة عملت في تلفزيون العراق من بغداد 1973 _ 1997 شاركت في إعداد وتقديم العشرات من البرامج الثقافية الأدبية والفنية عملت في إذاعة صوت الجماهير عملت في إذاعة بغداد نشرت بعض المواضيع المكتوبة في الصحافة العراقية ساهمت في الكتابة في مطبوعات الأطفال مجلتي والمزمار التي تصدر عن دار ثقافة الأطفال بعد الحصول على الدكتوراه عملت تدريسية في جامعة بغداد شاركت في بطولة الفلم السينمائي ( الملك غازي ) إخراج محمد شكري جميل بتمثيل دور الملكة عالية آخر ملكات العراق حضرت المئات من المؤتمرات والندوات والمهرجانات , بصفتها الشخصية , أو صفتها الوظيفية كإعلامية أو تدريسة في الجامعة غادرت العراق عام 1997 عملت في عدد من الجامعات العربية كتدريسية , كما حصلت على عدة عقود كأستاذ زائر ساهمت بإعداد العديد من البرامج الإذاعية والتلفزيونية في الدول العربية التي أقامت فيها لها العديد من البحوث والدراسات المكتوبة والمطبوعة والمنشورة تعمل حالياً : نائب الرئيس - مدير عام المركز العربي للعلاقات الدوليه
This entry was posted in دراسات علمية, فلسفية, تاريخية, فكر حر. Bookmark the permalink.

5 Responses to مواعظ كلب أمريكي‎

  1. tom misho طلعت ميشو says:

    موضوع رائع للسيدة د. ميسون البياتي
    وكان المُستحسن أن تضع إسمها ككاتبة للمقال وبحروف أكبر في أسفل المقال أيضاً

    • تحياتي يا استاذ طلعت … أعتقد ان وضع أسماء الكتّاب بشكل أوضح هي مسؤولية الموقع وليست مسؤولية الكتّاب أنفسهم … تقبل جزيل الشكر لتقييمك لهذا الموضوع

      • مفكر حر says:

        عزيزتي الدكتورة ميسون لدينا برنامج مرن جدا لكي نجعل الاسم وعنوان المقالة بأي لون يريده الكاتب وبأي سماكة وحجم , ويستطيع وضع اي صورة من اي موقع مرفقة بالموضوع او اي فيديو
        اي ان محرر النصوص لينا لديه كل الخيارات الممكنة
        نحن عادة ننشر بالخيارات الاساسية وهي التي لا يختار الكاتب اي شئ
        ولكن اي كاتب يرسل لنا اي مواصفات يريدها للنص فيمكن اضافتها بسهولة وما على السيد الكاتب إلا ان يشير الى رغباته مرة واحدة والى سمك العنوان وسماكة الاسم واللون فنقوم بعمل هذا من اجله
        كل المودة لك وللأخ طلعت من اسرة التحرير

        • جزيل الشكر يا استاذ طلال

          • مفكر حر says:

            اسرة التحرير تود ان تعلمكم التالي

            يمكن للكاتب اختيار الباب الذي تريد\يريد ان ينشر الموضوع به
            انواع الابواب موجودة في رأس الصفحة عند نافذة البحث على اليمين
            يمكن للكاتب اقتراح باب جديد لنشر المواضيع فنضيفه الى الابواب اذا كان الباب غير موجود

            ومن ميزات الموقع ايضا هو لصق الموضوع كامل في اعلى الصفحة لمدة ثلاث ايام في المنطقة الزرقاء اذا كان الموضوع مرسل حصريا لموقع مفكر حر ويجب ان يذكر الكاتب بانه جصري لكي نلصقة في اعلى الصفحة في المنطقة الزرقاء وشكرا

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.