المحامي ادوار حشوة : الموجز في تاريخ الصابئة في العراق

ورد ذكر الصابئة في القرآن الكريم في ثلاث آيات اعتبرتهم من اهل الكتاب ولانهم استوطنوا في ارض العراق وبجوار انهاره ولا يمكن تجاوز وجودهم كبشر وكفكر في تاريخ العراق لذلك ولان كثيرين يجهلون الصابئة كدين قديم فانني اعتمدت في البحث على مصادر عديدة اهمها كتاب المختصر في اخبار البشر لابي الفداء ملك حماة
الصابئة كدين ينتمي الى الشجرة الابراهيمية وربما هو الاقدم بين اديانها الموحدة والدين الاسلامي هو الاقرب للصابئة من اي دين ابراهيمي آخر كما سنفصل لاحقاً .
الصابئة انتشروا في بلاد الرافدين وما زالوا موجودين في العراق وفي الاحواز التي اغتصبها الايرانيون
ويسكنون بجوار الانهار تحديدا من بغداد وسامراء من ناحية دجلة اي في وسط العراق وفي البصرة
هم شعب آرامي عراقي قديم جدا ولغته هي اللغة الارامية الشرقية التي تأثرت باللغة الاكادية وتعرضوا
للاضطهاد في العصر الساساني
يتبع الصابئة انبياء الله وهم آدم -شيت-ادريس- نوح-سام- يحيى ابن زكريا ( وهو يوحنا المعمدان في
المسيحية والمدفون في الجامع الاموي بدمشق ) .
تدعو الصابئة للايمان بالله ووحدانيته لاشريك له وله من الاسماء والصفات الكثير وهي
تقترب في المعنى والعدد من الاسماء الحسنى لدى المسلمين وهناك تطابق مدهش .
الاسماء الحسنى والصفات عند الصابئة ( الحي- العظيم- الازلي- المزكي- المهيمن- الرحيم – الغفور-
البصير- القدير- العليم- السميع- البصير –الحكيم—الشفاء- البصر- الظفر-القوة –الثبات- العزيز- التواب
الحنان- المعظم – الموقر – السامي- المجيب- الخ
والله عندهم انبعث من ذاته اي انه غير مخلوق وبامره وكلمته تكونت جميع المخلوقات والملائكة وبامره خلق ادم وحواء من الصلصال وامر ادم بتعليم هذا الدين لذريته وللعالم فهي ديانة اممية لكل الناس
مثل الاسلام وعلى خلاف اليهودية الخاصة باليهود
الدين الصابئي يشمل الدين والدنيا (كالاسلام ) وهو مكون من شريعة للحياة اضافة للايمان التوحيدي المطلق
يؤمن الصابئيون بان القدرة الالهية الغيبية هي التي تحدد سلوك الانسان وتصرفاته وهم في ذلك يقتربون من مذهب القدرية في الاسلام
اعترف الاسلام بالصابئة كاهل كتاب لان لديهم كتاب ولم تحدث اي حروب او صدامات بين المسلمين والصابئة وما عدا الاضطهاد الفارسي فانهم عاشوا في العراق بامان ويعزو البعض ان السلام الصابئي جاء نتيجة للسلوك الديني غير الصدامي ففيه ( لا تقربوا الملوك والسلاطين والمردة في هذا العالم ولا تثقوا بهم لا باسلحتهم ولا بحشودهم ولا تعترضوا على امر ربكم وكونوا صالحين متواضعين)
الطاعة للحكام هي جزء من ارادة الله لذلك لم يستهدفهم اي حاكم لانهم لن يكونوا لاسباب دينية مصدر
قلق او ازعاج فهم خير الرعايا على امتداد تاريخهم
اسم الصابئة جاء من الفعل صبا اي غطس او اغتسل او تعمد وهم يعتبرون الا غتسال بالماء
كما في الوضوء جزءا من العبادة ولكن بتفصيل اكثر ولذلك يختارون السكن قرب الانهار
لتسهل لهم الاغتسال في كل مناسبة دينية والغطس في النهر
كتاب الصابئة هو (جنزاربا) او الكنز العظيم
يعتبرون ان الله انزله على انبيائه ادم و وشيت ونوح وسام ويحيى بن زكريا وهو مكتوب على ورق البردى على شكل لفافات و يتكون من عدة اجزاء الاولى تتعلق بالتعاليم الدينية كالتوحيد وجدل الخلق
وهي تشبه الايات المكية في حين ان المجموعة الثانية تتعلق بشؤون الدنيا وتشبه الايات المدنية
اي ان الجزء الاول هوالدين والجزء الثاني هو الشريعة
الجزء الثالث ويتعلق باصول الاغتسال او التعميد و يتعلق بتحديد اوقات الشر وبعض الاحداث الفلكية
وجزء عن الصوم وشروطه
اركان الديانة
ترتكز الديانة على خمسة اركان هي التوحيد (الايمان بالله) و الشهادة ( الاعتراف با لله خالق الكون واحد احد لا شريك له ) الله مبعوث من ذاته ليس له اب يكبره سنا و رفضوا التسبيح للشمس والقمر والاصنام ولا تسجدوا للشيطان والصباغة اي التعميد وهو فرض عين واجب ويرمز الى الارتباط الروحي بين العالم المادي والعالم الرباني و يغسل الذنوب
الصبغة يجب ان تتم في المياه الجارية الحية لانها ترمز للنور الالهي ويمارس الاغتسال في ايام الاحاد وفي المناسبات الدينية وعند الولادة والزواج وعند المسيحين ان يحيى بن زكريا (يوحنا المعمدان )عمد المسيح بمياه نهر الاردن

الصلاة عند الصابئة قريبة جدا من الصلاة الاسلامية ثلاث مرات صباحا وظهرا وعصرا وهي فردية
ولا يوجد عندهم صلاة الجماعة ويجب ان يسبق الصلاة الوضوء وهي غسل اليدين والوجه والجبين والاذنين والانف والفم والركبتين والساقين والقدمين ويرافق كل مرحلة ادعية دينية فمثلا عند غسل الفم يقولون ( ليمتلئ فمي بالصلوات والتسبيحات )
الصلاة ركن اساسي ( مع انفلاق الفجر تنهضون والى الصلاة تتوجهون وبالصلاة تتطهر القلوب
الصدقة عندهم وهي تقابل الزكاة عند الاسلام ومن شروطها السر لان اعلانها يفقدها الثواب( اعطوا الصدقات للفقراء واشبعوا الجائعين واسقوا الظمآن واكسوا العراة فان وهبتم بيمينكم لا فلا تخبروا شمالكم ومن وهب صدقة وتحدث عنها فهو كافر لا ثواب له) .
الصيام
هو الركن الخامس ويرون ان الله شرع الصوم ليهذب النفس
الصوم عندهم مقصور على عدم تناول اللحوم لمدة 33 يوما موزعة على اشهر السنة في شهر شباط 15 يوما في اذار يوم واحد وفي شهر ايار اربعة ايام وفي تموز 3 ايام وفي ايلول5 ايام وكانون الاول يوم واحد وقبل العيد الكبير يومان
يرافق الصوم عن اللحوم صوم معنوي هو الامتناع عن الفواحش وما يسيئ الى الانسان وربه طيلة حياته
(ولا تنظروا الى الشر ولا تفعلوا الباطل ولا تسمعو ا الزيف زلاتقربوه وامسكوا قلوبكم عن الضغينة وايديكم عن القتل والسرقة والسنتكم عن الكذب وامسكوا اجسادكم عن معاشرة غير ازواجكم وامسكوا ركبكم عن السجود للشسيطان وللاصنام
يتوجهون بالصلاة نحو الشمال وهو قبلتهم ويعتقدون ان عالم الانوار يقيم هناك حيث الجنة و حيث الملائكة ويستدلون عليه بالنجم القطبي
المحرمات
التجديف وعدم اداء الفروض الدينية والارتداد عن الدين
لاتحبوا الاثم ولا الباطل وارتكاب الزنى الى النار السرقة والكذب وشهادة الزور وخيانة الامانة والعهد والحسد والنميمة وعبادة الشهوات والشعوذة والسحر وقد حرموا الختان لانه تغيير فيما خلقه الله
كاملا لا يجوز تغييره لاي سبب
التوبة موجودة عندهم ( من اخطأ ثم تاب فان الله رحيم غفور وهو التواب الكريم )
شرب الخمر والسكر لا تقربوه انه من رجس الشيطان فتجنبوه ( في القرآن وانما الخمر والميسر من رجس الشيطان فاجتنبوه) وهم يشربون الخمر ويحرمون السكر
ويحرمون البكاء على الموتى ولبس السواد ويحرمون اكل الميت من الحيوان والدم والطير الجارح
والطلاق عندهم جائز في ظروف خاصة دقيقة

About ادوار حشوة

مفكر ومحامي سوري
This entry was posted in دراسات علمية, فلسفية, تاريخية. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.