احترت من أين أبدأ الحديث ولكنى لم أجد نقطة انطلاق أفضل من سيدة الكرم نفسها بطلة الحدث السيدة البسيطة الشجاعة وهى تحكى مأساتها عبر الاثير لأستقى من حديثها قراءة ما حدث.ان أبسط متابع للوقائع الاجرامية التى دارت راحاها فى هذه القرية حتما سيلفت نظره أداء المسئولين المحليين هناك وسيندهش من مستوى ادائهم الادارى والسياسى وربما ينفعل عندما يدرك ان الدولة تنتظر من هؤلاء حل الازمة وادارة الموقف وتطبيق القانون. وربما يطرح الاسئلة العديدة حول كيفية اختيار هؤلاء المسئولين وعن مؤهلاتهم لتمثيل الحكومة فى هذه الرقعة من الارض ويمكن ان يصل الى ابعد من ذلك عند مطالبته اقالة او محاكمة بعضهم. ان حادثا بشعا كاعتداء مجموعة من المسلحين على منازل جيرانهم الامنين وحرقها نهارا والتوجه الى منزل السيدة لضرب زوجها وجرها وتجريدها من ملابسها ليلا سيقوم بتقسيم وتبويب الجميع تلقائيا الى جانى ومجنى عليه. وبالتالى وبشكل طبيعى وذاتى سيصبح الفريقين طرفى نزاع قانونى يفرض للواحد حقا ويفرض على الاخر جزاءا. فهذه ليست الا صورة الموقف السياسية التى يجب ان يتعامل معها المسئولين بعيدا عن اى خلفيات دينية او عرفية. ولكنك ستجد المسئول فورا يهرع الى عبارات مريبه من عينة ” احنا كلنا اخوات ” و”كلنا مسيحى ومسلم عايشين مع بعض” وعلى بعد جملة واحدة ستجد تصريحا متكررا بعنوان “مش عاوزين نكبر الموضوع” وهذه التصريحات تدلك فورا على تواضع وضحالة مستوى المسئول بقدر ما تدلك على غباء وجهل من اختاره للمسئولية. فقطعا الطرفين هنا ليسوا ” اخوات” بل مجرم وضحية فلا يمكن التسوية بينهم ولا يمكن قبول محاولة تحويل خلافهم القانونى الى خلاف عائلى “بين اخوات” يمكن ان ينتهى بشكل عاطفى درامى فى جو من الاحضان والقبل. ولكن كل ماسبق من تصريحات ليست الا محاولة المسئول لتهريب الجانى وتضيع لحق الضحية . بيد انك ستصادف تصريح رسمى اخر ينكر الاعتداء على شرف السيدة العجوز لننتقل من محاولة تحويل المجرم والضحية “اخوات” الى انكار بعض الاحداث وأنا أتسال هل يجرؤ المسئول أن ينكر واقعة أكدتها السيدة نفسها وصرحت بها بنبرة اهتز لها وجدان الجميع .الم يسمع المحافظ انين السيدة وهى تقول ” يضربونى مش مشكلة لكن يهينوا عرضى كده قدام الناس؟؟!!” جملة كهذه بلهجة سيدة عجوز كهذه يجب ان تجعل ذلك المسئول ينتبه لدوره ويعرف انه ليس جهة اعلان حقائق واصراره المستميت على انكار ما تؤكده السيدة قبل التحقيق من الجهات المختصة يجعله من حكم فى الموضوع الى خصم وحكم فى نفس الوقت . فالانكار سقطة خطيرة لزمرة المسئولين تجعلهم فى صف المجرمين وضد الضحية وغير صالحين للمسئولية ومسيئن للدولة بسلوكهم المراهق الذى يضعها فى خصومة مع سيدة عجوز مكلومة. غير انك ستفاجئ ان السيدة ذهبت الى الشرطة قبل الواقعة وبعد حملة نهب المنازل صباح الجمعة وقبل واقعة التعدى عليها فطردها رجال الشرطة وقالوا لها “انتى عاوزة تعملى فتنة طائفية ” فهى التى دخلت تبلغ عن فتنة طائفية فخرجت متهمة بالفتنة الطائفيه لننتقل الى مرض اخر هوتحويل الضحية الى مجرم أومتهم أى محاولة قلب طرفى النزاع السالف ذكره وتبديل الادوار وهذا نفس ما اتبعه مسئول اخرهو المسئول الامنى الرسمى داخل القرية ويعرف “بالعمدة ” فى مداخلة هاتفية لاحد البرامج كان طرفها الاخر هو الانبا مكاريوس اسقف ابو قرقاص ومحورها الاساسى هو تحميله المسئولية اذا استمر فى الاصرارعلى اللجوء للقانون مع الفارق الخطير ان النزاع قفز الى مستويين أخرين وهما الجهة الدينية الرسمية وجهات الدولة الرسمية أى نزاع مؤسسى . ان الترجمة الحرفية لاتهام الضحية بالجريمة والتهديد بالعقاب الجماعى لقبول الامر الواقع والخضوع للقضاء العرفى خلف ستار القانون هو ارهاب دولة بنمط نموذجى. فضلا عن انه يستبعد المواطن من المشهد ليستدرج رجل الدين لحلبة الصراع القانوى والسياسى مما يجبرك ذاتيا على وضع ابعاد طائفية للقضية واخراجها من طبيعتها الاساسية انها نزاع قانونى بين شخصين الى نزاع طائفى بين طرفين وهى السقطة الخامسة للمسئولين التى توصم الدولة بانها تلقى الكرة دائما فى الملعب الطائفى وتصنع الازمات الطائفية بشكل محترف. واخيرا وهو ما يعلمه الجميع تبنى نظرية المؤامرة تلك النظرية الفاشلة لالقاء المسئوليه على الاخرين والتغطية على ادائهم المتدنى او المتعمد واهم سيناريوهات المؤامرة طبعا هى تسيس النزاع وتحميل الارهاب السياسى مسئولية هذه الاحداث واذا كان ذلك كذلك فلا يجب ان نستبعد هؤلاء المسئولين من اتهامهم مع اخوانهم فى الارهاب السياسى ايضا لان الهدف مشترك الان والخلاف فقط على السلطة وقطعا ليس لدينا شك ان الجميع رضع من نفس الدبة .
هل لنا الان الذكاء وبعد النظر لنكتشف ان هؤلاء المسؤولين ينقلون للمواطن مشاهد حية مباشرة عن صورة الدولة تتلخص فى أنها تعيش فى مرحلة بدائية من تطورها السياسى وانها مازالت تعيش فى طور القبيلة وتسلك بعيدا عن الرشد السياسى اذ تعتبر ان المجتمع كأنه أسرة واخوة وبالتالى تعالج المشاكل باسلوب الجلسات والمصالحات وتطيب الخواطر بعيدا عن القانون. فضلا عن صورة اخرى وهى وضع الدولة فى خصومة مع الضحية باصرارهم على انكار الاحداث أو تحريفها الامر الذى معه تستحيل المواجهة ويضيع معه الحق والعدل. زد على ذلك ما يتبادر الى المشهد بان الضمير السياسى المصرى انفطر على الدياليكتيك الطائفى وان الدولة هى التى تحول الحدث والخلاف الى مشكلة طائفية وتستدرج الموسسات الدينية لمواجهة خطيرة طرفها القبطى خاسرومظلوم لامحالة. اضف لذلك أن أسلوبهم فى اتهام وتهديد الضحية هو بلاشك ارهاب دولة وانحياز مستفز للطرف المتهم لا يمكن السكوت عليه ولا قبوله وخاصة فى مجتمع توالت عليه ثورتين.ان النيجة النهائية لسلوك المسئولين المحليين هى ان الدولة متطرفة ومنحازة وتدفع الدفة باتجاه الدولة الدينية وتقوض مبدأ المواطنة وهى عاجزة عن الاعتراف بقانونية النزاع بين مسيحى ومسلم بل دائما تقلبه الى نزاع عرفى او الى نزاع طائفى او الى نزاع سياسى وكانها ترفض المساواة والاعتراف بحقوق القبطى!!! فهل للدولة الان أن تؤكد برائتها من هؤلاء المسئولين أو تؤكد صورتها المشوهة من خلالهم؟؟
-
بحث موقع مفكر حر
أحدث المقالات
فيلم ايطالي عام 1959 عن تدمر والملكة العربية زنوبيا … علامة المصارع
Published by:مفكر حر** أمة الكُورد بين ألإسلام … والتخلف والتعصب والاوهام **
Published by:سرسبيندار السنديالنظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/10
Published by:علي الكاشأفكار شاردة من هنا وهناك/51
Published by:مفكر حرقراءة متأنية في ديوان (قصائد منزوعة السلاح) للشاعر نينوس نيراري
Published by:آدم دانيال هومه** كيف رتبت أل سي اي ايه … لقاء الصحفي تايكر ببوتين ولماذا ألان **
Published by:سرسبيندار السندي** هل سينجو ملالي إيران بفروة رؤوس … بعد مجزرة طوفان الاقصى وغزة والمنطقة**
Published by:سرسبيندار السنديالنظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/8
Published by:علي الكاشأفاعي السوء وباعة الكذب في مهب الريح( 18-19 )
Published by:حسن محموديأفكار شاردة من هنا وهناك/49
Published by:مفكر حرالانتخاب
Published by:مفكر حر" الاشياء البائسة" Poor Things
Published by:طلال عبدالله الخوريالأدب النسوي ما بين الإبداع والاستغلال
Published by:اسعد عبد الله عبد عليأفكار شاردة من هنا وهناك/48
Published by:مفكر حرالرب يفضح الأنبياء الكذبة
Published by:صباح ابراهيمأخطار تهدد الحياة على الأرض
Published by:صباح ابراهيمكأس عسل
Published by:عصمت شاهين دو سكيسليلة الآلهة
Published by:آدم دانيال هومهأفاعي السوء وباعة الكذب في مهب الريح ( 16, 17)
Published by:حسن محمودي** محنة العقل في الاديان ومعضلة كتبها … بالدليل والبرهان **
Published by:سرسبيندار السندي** لماذا قصف نظام الملالي الارعن … مدينة أربيل ألان **
Published by:سرسبيندار السندياوبنهايمر
Published by:طلال عبدالله الخوري** مَن سيُحاسب قادة حماس … على جرائمهم بحق غزة وأهلها **
Published by:سرسبيندار السندياسرار #الموساد عن #العراق - ج 1
Published by:صباح ابراهيمالمرأة بين الماضي والحاضر مسيرة كفاح وتنمية ونماذج معاصرة
Published by:مفكر حرالنظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/4
Published by:علي الكاشالقاسم الأيمانيّ المشترك :
Published by:مفكر حرعام جديد..
Published by:مفكر حر** قصة مِيلادِ السيّد المَسِيحْ … العجيبة والفريدة **
Published by:سرسبيندار السندي#محمد_الماغوط من الغباء ان ادافع عن وطن لا املك فية بيتنا
Published by:محمد الماغوطأفكار شاردة من هنا وهناك/43
Published by:مفكر حرمن هو يسوع المسيح ؟ - يسوع المسيح يكشف لنا حقيقة الله-
Published by:مفكر حرالنظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/3
Published by:علي الكاشفاطمة الزهراء و غموض تاريخها
Published by:صباح ابراهيم#نزار_قباني: أيها المسيح العظيم هل تقبل دعوتي إلى العشاء .
Published by:نزار قباني** أيا عُبَّاد الهلال … لنا لكم سؤال **
Published by:سرسبيندار السنديهل روح الله هو الله ام جبريل ؟
Published by:صباح ابراهيمأُمة فيها العجب
Published by:عصمت شاهين دو سكيتجاعيد وايجار واتهام
Published by:اسعد عبد الله عبد عليتقاسيم على أوتار الريح
Published by:آدم دانيال هومهالنظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/1
Published by:علي الكاشالدعاء على المسيحيّين
Published by:مفكر حرمباحث في الأدب واللغة/63 الطعام والمطبخ العربي
Published by:مفكر حرأفكار شاردة من هنا وهناك/41
Published by:مفكر حر#مسيحيو_المشرق و(الخيارات المرة )!!!:
Published by:مفكر حرهادي العامري واوهام المدمنين
Published by:علي الكاشالكفاءة
Published by:عصمت شاهين دو سكيأفكار شاردة من هنا وهناك/40
Published by:مفكر حرالعهد الجديد و سفر التكوين والخليقة
Published by:صباح ابراهيمحرب #اسرائيل مع #حماس دينية ام سياسية ؟
Published by:صباح ابراهيمعن الفنان السوري #فؤاد_غازي: أخدوه ع الشام و"خيسوه"، الله "يخيّس" آخرتهم.
Published by:مفكر حرمن تلفيقات الفقهاء وأكاذيب المفسرين
Published by:صباح ابراهيمنبوءة_اشعياء وحرب #اسرائيل وحماس
Published by:صباح ابراهيمشيعة #العراق وأزمة المواطنة
Published by:علي الكاش** لماذا ورطت إيران قادة حماس … بطوفان الاقصى ألان **
Published by:سرسبيندار السندي** هلوسات د. سمير غطاس حول أرض الموعد وهيكل سليمان … بالدليل والبرهان **
Published by:سرسبيندار السنديالطفل اليانع
Published by:آدم دانيال هومهالعراق ما بين الماضي الزاهي والحاضر العاثر
Published by:مفكر حرأحدث التعليقات
- Ali on قرارات سياسية تاريخية خاطئة اتخذها #المسلمون اثرت على ما يجري اليوم في #سوريا و #العالم_العربي
- ابو ازهر الشامي on الرد على مقال شامل عبد العزيز هل هناك دين مسالم ؟
- س . السندي on ** هل سينجو ملالي إيران بفروة رؤوس … بعد مجزرة طوفان الاقصى وغزة والمنطقة**
- مسلم on قراءة الفاتحة بالسريانية: قبل الاسلام
- الحكيم العليم الفهيم on أفضلية الإمام عليّ (ع) على آلرُّسل :
- المهدي القادم on قراءة الفاتحة بالسريانية: قبل الاسلام
- Joseph Sopholaus (Bou Charaa) on تقاسيم على أوتار الريح
- س . السندي on النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/3
- س . السندي on اوبنهايمر
- محمد on مطالعة الرجل لمؤخرة النساء الجميلات
- ألعارف الحكيم : عزيز الخزرجي on أفضلية الإمام عليّ (ع) على آلرُّسل :
- س . السندي on علماء النصارى كانوا يتسمون اسماء اسلامية
- س . السندي on فاطمة الزهراء و غموض تاريخها
- س . السندي on ** أيا عُبَّاد الهلال … لنا لكم سؤال **
- س . السندي on سورة مريم اقتبست من شعر امية بن ابي الصلت
- لينا on قراءة الفاتحة بالسريانية: قبل الاسلام
- لينا on قراءة الفاتحة بالسريانية: قبل الاسلام
- س . السندي on #محمد_الماغوط من الغباء ان ادافع عن وطن لا املك فية بيتنا
- Mohammad Al Kassab on ضحايا صدام حسين 7
- ابن الرافدين on ** أيا عُبَّاد الهلال … لنا لكم سؤال **
- قثيم بن سنحريب الفيروزي on ** أيا عُبَّاد الهلال … لنا لكم سؤال **
- مسلم on القرآن زور التوراة والإنجيل
- ألعارف الحكيم : عزيز الخزرجي on أفضلية الإمام عليّ (ع) على آلرُّسل :
- قثم بن عبد الات القرشي on هدف حماس من (طوفان الأقصى) وهدف إسرائيل من اعلان حالة الحرب
- طوفان البدروسي on ** لماذا ورطت إيران قادة حماس … بطوفان الاقصى ألان **
- مفكر حر on القول ما قاله سماحة #الكاردينالساكو بشأن فاجعة #عرسالحمدانية
- مفكر حر on القول ما قاله سماحة #الكاردينالساكو بشأن فاجعة #عرسالحمدانية
- س . السندي on سيناريوهات الحرب بين #حماس و #إسرائيل.
- س . السندي on القول ما قاله سماحة #الكاردينالساكو بشأن فاجعة #عرسالحمدانية
- الأب بولس فلوح on رواية الغريب وضياع الهويه
للفعلا كل تحليلك لموقف الدوله من الأقباط والجناةهو سليم جدا