قبائل العرب

 د. عمر كحالة

[ 470 ]

ثعلبة، من بكر بن وائل، من العدنانية، وهم من اشعر القبائل عند حسان بن ثابت (الاغاني للاصفهاني طبعة دار الكتب ج 9 ص 108، 109). الزرقان: بطن من الحميديين، من هلباء سويد، من جذام، من القحطانية كانت مساكنهم بالحوف من الشرقية بالديار المصرية. (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 63 – 1) الزرلي: فخذ من سعد، من يزيد، من زغبة، من بني هلال بن عامر، من العدنانية. كانوا يقيمون بافريقية الشمالية. (الجزائر للمدني ص 133) زرنق بن وليد: بطن من المعازبة باليمن. يقال لهم: الزرانقة. ينتسبون إلى زرنق بن وليد بن زكريا بن محمد بن عابد بن مضرب. منهم بنو العجيل الفقهاء، وبنو عليس. (تاج العروس للزبيدي ج 6 ص 370) زريج: من عشائر لواء الديوانية بالعراق. يقطنون ما بين قرية الحمزة وناحية الرميثة. أصلهم من بني مالك، وقد سكنوا الفوار، ثم حطوا في الرميثة، بعد ان اغتصبوا الارضين من أصحابها قسرا، ويبلغ عدد نفوسهم 7000. وقد عرفوا بالجرأة والشجاعة، ولهم مواقف مشهورة في الحروب. ويشتغلون بالزروع الشتوية. (عامان في الفرات لعبد الجبار فارس ص 88) زريع: بطن من همدان، من القحطانية، وهم أصحاب الدعوة والملك في عدن والحيرة. وهم زيدية. من حصونهم الدملؤة، وهو حصن عظيم باليمن. (تاريخ ابن خلدون ج 2 ص 252. معجم البلدان لياقوت ج 2 ص 599) الزريعة: بطن من المضيان، من السلكة (السلقة)، من الجبل، من العمارات، من عنزة. (عشائر العراق للعزاوي ص 272) الزريعيون: من عشائر الغوالي. (تاريخ بير السبع وقبائلها لعارف العارف ص 82). زريف: بطن يعرف ببيت زريف من داور، من الصلتة، من شمر طوقة. يقطنون في همينية. (عشائر العراق للعزاوي ص 238). الزريف: بطن (أصلهم جنابيون) من أهل الحجلة، من نصر الله، من

________________________________________

[ 471 ]

عبدة، من شمر القحطانية. (عشائر العراق للعزاوي ص 226) الزريق: فخذ من بني خالد. منازلهم في ام حارتين، وغيرها من أملاك دولة سورية بمحافظة حمص. (جولة أثرية لوصفي زكريا ص 370) زريق بن عامر: بطن من الخزرج، من الازد، من القحطانية، وهم: بنو زريق بن عامر بن زريق بن عبد حارثة بن مالك بن غضب بن جشم بن الخزرج. ينسب إليهم سكة بن زريق بالمدينة (الانساب للسمعاني ق 273 – 2. العقد الفريد لابن عبد ربه ج 2 ص 75. نهاية الارب للنويري ج 2 ص 316. الاشتقاق لابن دريد ص 272. المشتبه للذهبي ص 240. تهذيب الاسماء واللغات للنووي القسم الاول الجزء الثاني ص 290. القاموس للفيروزآبادي ج 3 ص 241 معجم ما استعجم للبكري ج 2 ص 611. معجم البلدان لياقوت ج 2 ص 719، 929. نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 117. تاح العروس للزبيدي ج 6 ص 369) زريق بن عوف: بطن من طئ، من كهلان، من القحطانية، وهم: بنو زريق بن عوف بن ثعلبة بن سلامان بن ثعل بن عمرو بن الغوث بن طئ. كانت منازلهم مع قومهم ثعلبة بمصر والشام، وكانوا يجاورون الداروم، وهي قلعة بعد غزة للقاصد مصر. (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 117 – 2. تاج العروس للزبيدي ج 6 ص 369 ج 8 ص 288. نهاية الارب للنويري ج 2 ص 300) الزريقات: عشيرة مسيحية، مذهبها روم، تقطن في الكرك، وقرية الربة. عدد بيوتها 15. يتبعها فريق يقال لهم: الصناع، وأصلهم من وادي موسى. (تاريخ شرقي الاردن وقبائلها لبيك ص 348. عامان في عمان للزركلي ص 95. خمسة اعوام في شرقي الاردن لبولس سلمان ص 269). الزريقات: بطن من عشيرة الزريقات الكركية. تقيم بناحية المعراض بمنطقة عجلون بقرية سوف. (تاريخ شرقي الاردن وقبائلها لبيك ص 329) الزريقات: فخذ من عشيرة الزريقات القاطنة بقرية سوف، من أعمال ناحية المعراض. يقطنون بناحية الرمثا. (تاريخ شرقي الاردن وقبائلها لبيك ص 302) الزريقات: عشيرة، يقال: انها من قبيلة العنزية، وانها انفصلت عنها منذ نصف قرن. تقضي الشتاء في سهل عكار، والصيف في جرود عكار والضنية. تعد نحو 100 بيت.

________________________________________

[ 472 ]

(عشائر الشام لوصفي زكريا ج 2 ص 125) -)

Les tribus nomades et semi. nomades des etats du levant

 الزعابرة: فخذ: فخذ من النعيم. يقيم في جبل سمعان أحد أقضية محافظة حلب. (عشائر الشام لوصفي زكريا ج 2 ص 190) الزعارير: عشيرة تقيم بناحية عجلون، وتقطن قرية فارة. ولا يعرف عن أصلها شئ. (تاريخ شرقي الاردن وقبائلها لبيك ص 295) الزعارير: فرقة من العليين، من الحجايا احدى قبائل بادية شرقي الاردن. (تاريخ شرقي الاردن وقبائلها لبيك ص 227) الزعافر: حي من سعد العشيرة، من القحطانية. (لسان العرب لابن منظور ج 5 ص 412) زعبل: قبيلة من بني الحارث بن كعب. (الاعاني للاصفهاني طبعة دار الكتب ج 10) الزعبي: من اكثر عشائر حوران عددا. تعد قراها ستة عشرة، منها: مقرن، وخربة الغزالة. (حوران الدامية لحنا ابي راشد ص 39) الزعبية: من اكبر وأقوى عشائر ناحية الرمثا، تقيم في قرى الرمثا، الشجرة، الذينبة، وخرج منها فرع إلى قريتي، خرجة، وخريمة بناحية الوسطية، والى الصلت بالبلقاء، ولهم أقارب في فلسطين وحوران. ويقولون إنهم من أعقاب عبد القادر الكيلاني، ولديهم وثائق تؤيد ذلك محفوظة في قرية دير البخيت بوادي العجم في قضاء قطنا، ويروون ان الجد الذي تفرعوا منه خرج من العراق، ونزل في حلب، ومنها نزح إلى طرابلس الشام، وبعد حين خرج بعض ابنائه إلى قرية السهوة بحوران، ثم هاجروا إلى قرية اللطيم بالجولان، ومنها إلى ناحيه الرمثا. وكانت عشيرة الزعبية الساعد الايمن لصاحب عكا احمد باشا الجزار، وقد خصص لها الجزار جعلا ثابتا قدره 180 ليرة لرئيسها ابراهيم الزعبي ولذريته من بعده، وبعد خروج الاتراك من هذه البلاد انقطعت عنها هذه الاعانة. وحوالي عام 1274 ه‍. 1857 م تنازع الزعبية وسكان قرية تل شهاب على قطعة أرض، ودامت الضغائن مدة ثماني سنوات انتهت بتغلب الزعبية. وفي أواخر الحرب العظمى الاولى حدثت حروب طاحنة بين الزعبية، وبني صخر والسرحان وبني خالد، أسفرت عن

________________________________________

[ 473 ]

سقوط عدد كبير من القتلى، وفي عام 1921 م تداخلت الحكومة الاردنية فأصلحت ذات البين بين المتخاصمين. (تاريخ شرقي الاردن وقبائلها لبيك ص 302) الزعبية: من عشائر الصلت، قدم قسم منها من المسيفرة من أعمال حوران، وقسم أتى من نحلة التابعة لجبل عجلون، وانضم إلى العواملة، ويتبعهم فرقة المحامد والياسين، ويقدر عددهم ب‍ 150 نفسا. (تاريخ شرقي الاردن وقبائلها لبيك ص 243) الزعبية: عشيرة تقيم بناحية الكورة بمنطقة عجلون. تنتسب إلى عبد القادر الجيلاني، وقد سكنت أولا في خربة القصبة بناحية السرو، وبعد وفاة أحد آبائهم الشيخ بكار. نزح أحد أحفاده ميسرة إلى قرية كفر الماء، ومنها خرج أولاده راضي وحمد وزيد إلى قرية جفين، وأنشأوها، وللزعبية أقارب في فلسطين وسورية، وجبل عجلون، والرمثا، والصلت. (تاريخ شرقي الاردن وقبائلها لبيك ص 321) الزعتمان: بطن من اللهيب، من أنبيجان، من الاسلم، من الصالح، من شمر الطائية. (عشائر العراق للعزاوي ص 207) الزعران: فخذ من السلوط الشماليين احدى عشائر ازرع، من أقضية محافظة حوران. (عشائر الشام لوصفي زكريا ج 2 ص 58) زعل: من عشائر حوران احدى محافظات الجمهورية السورية. (حوران الدامية لحنا أبي راشد ص 40) زعل: بطل من بني هنى، من زهران بن كعب، من الازد، من القحطانية. (الاشتقاق لابن دريد ص 298). زعل بن جشم: بطن عظيم. كانت مساكنهم ما بين سردر، ومور، وما بين حيس، وزبيد. (تاج العروس للزبيدي ج 5 ص 356) الزعلة: قسم متحضر من قبيلة غامد، التي تقع ديارها بين درجتي العرض 30 – 19 و 15 – 20، وبين درجتي العرض 30 – 19 و 15 – 20، وبين درجتي الطول 30 – 41 إلى 42. (قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة ص 187) زعنا: بطن من بني عامر بن صعصعة، من العدنانية. كانوا ينزلون

________________________________________

[ 474 ]

بالصعيد. (تاريخ طرابلس الغرب لمحمد غلبون ص 24) زعوراء بن جشم: بطن من الاوس، من القحطانية، وهم: بنو زعوراء بن جشم بن الحارث بن الخزرج ابن عمرو، وهو النبيت بن مالك بن الاوس. (معجم البلدان لياقوت ج 2 ص 728. خلاصة الوفا للسمهودي ص 85. الاشتقاق لابن دريد ص 263 نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 117 – 2). الزعير: بطن من الجلاعيد، من الدهامشة، من العمارات، من عنزة. (عشائر العراق للعزاوي ص 276) الزعيرات: فريق يتبع الحواتمة، من اللبادنة احدى عشائر البلقاء. (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 255) الزعيرات: من فرق بني خالد، بعدت عنهم، وأقامت في مصياف من أعمال محافظة اللاذقية. تعد 50 بيتا. (عشائر الشام لوصفي زكريا ج 2 ص 100، 128) زعيل: بطن من الحريرة، من الصائح، من شمر الطائية. ينقسم إلى الافخاذ الآتية: آل غانم، آل حسين، وآل سالم. (عشائر العراق للعزاوي ص 211) زعيلات: قسم يعرف بزعيلات سالم، من القرالله، من البرارشة احدى عشائر الكرك. (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 355) الزغايبة: فريق من عشيرة الجبارية، من الهلالات احدى عشائر الطفيلة بمنطقة الكرك. (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 346). زغب بن مالك: بطن من بهثة، من سليم بن منصور، من العدنانية، وهم: بنو زغب بن مالك بن بهثة بن سليم بن منصور (1). كانت ديارهم بين الحرمين، ثم انتقلوا إلى الغرب، وسكنوا بافريقية، جوار إخوتهم بني ذباب بن مالك. وكانوا ينزلون ما بين قابس وبرقة، ثم صاروا بجوار بني هيب. * (هامش 2) * (1) نهاية الارب للقلقشندي وتاريخ ابن خلدون ج 2 ص 308، والبيان والاعراب للمقريزي ص 67. وقال ابن الكلبي في تاريخ ابن خلدون ج 6 ص 72: زغب بن ناصر بن خفاف بن امرئ القيس بن بهثة بن سليم. وقال أبو محمد التجاني في تاريخ ابن خلدون ج 6 ص 72: أنه زغب ابن ناصر بن خفاف بن جرير بن مالك بن خفاف، وزعم أنه أبو ذباب وزغب الاصغر الذين هم الآن من أحياء بني سليم بافريقة (*)

________________________________________

[ 475 ]

(تاريخ ابن خلدون ج 2 ص 308. ج 6 ص 72 البيان والاعراب للمقريزي ص 67. نهاية الارب للقلقشندي ق 117 – 2. اللباب لابن الاثير مخطوط. تاج العروس للزبيدي ج 1 ص 228) زغبة: قبيلة من هلال بن عامر، من قيس بن عيلان، من العدنانية. كانت لهم عزة وكثرة عند دخولهم إفريقية، وقد تغلبوا على نواحي طرابلس وقابس، ولم يزالوا من بطونهم: يزيد، حصين، مالك، عامر، وعروة، وقد اقتسموا بلاد المغرب الاوسط (1) (تاريخ ابن خلدون ج 4 ص 62 ج 6 ص 40. نهاية الارب للنويري ج 2 ص 337. نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 117 – 2) زغبة: بطن من بني القين، من قضاعة، من القحطانية. (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 117 – 2) زغبة بن زعوراء: بطن من بني عبد الاشهل، من الاوس، من القحطانية، وهم: بنو زغبة بن زعوراء بن عبد الاشهل (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 117 – 2) زغر بن حجر: فخذ من لخم، من القحطانية، وهم: زغر بن حجر بن جزيلة بن لخم. (نهاية الارب للنويري ج 2 ص 307) * (هامش 1) * (1) انظر تفصيل اخبارهم في تاريخ ابن خلدون (*) الزغلدي. فخذ من بني قاصد، من يافع احدى قبائل شبه جزيرة العرب الجنوبية (تاريخ حضرموت السياسي لصلاح البكري ص 148) زغلي بن رزق: بطن من زغبة، من هلال بن عامر، من العدنانية وهم: بنو زغلي بن رزق بن سعد بن مالك بن عبد القوي بن عبدالله بن سعيد بن محمد بن عبدالله بن مهدي بن يزيد بن عيسى بن زغبة (تاريخ ابن خلدون ج 6 ص 41) الزغول: بطن يقيم بناحية جبل عجلون ويقال: انهم اقدم سكان قرية عنجرة (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 259) الزغيبات: بطن من ولد محمد، من بني سالم، من حرب (عشائر العراق للعزاوي ص 309) الزغيبات: عشيرة بناحية بني عبيد بمنطقة عجلون. أصلها من بغداد، ولها اقارب في دير السعنة، يقال لهم: الزغيبات (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 283) الزغيفات: فرقة من العقيدات. تفطن في قرية زمار في انحاء مطخ قنسرين (عشائر الشام لوصفي زكريا ج 2 ص 193)

________________________________________

[ 476 ]

زغيلات قسم يعرف بزغيلات سعيد، من القرالله من البرارشة احدى عشائر الكرك (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 355) زفر: بطن من معاوية بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر ابن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان، من العدنانية (نهاية الارب للنويري ج 2 ص 339) زفران. بطن من سعد العشيرة، من زيد بن كهلان، من القحطانية الزففة: من عشائر الحديد بمنطقة البلقاء، أصلها من بلى، من قضاعة، هاجر جدها من الحجاز، ونزل ماعين، ثم نزح إلى خريبة السوق، واليادودة. تنقسم إلى ست فرق: العميان، الهميسات، البصالصة، العويمر، البلوش، والطلافيح ومنازلهم بالقويسمة. (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 257. خمسة أعوام في شرقي الاردن لبولس سلمان ص 278، 279) الزقايبة: عشيرة بناحية بني عبيد بمنطقة عجلون، تقطن في قرية ايدون. وقد خرج جدها من الخليل، وقطن في خربة بركش شرقي قرية عنجرة، وخرج منها فرع إلى الحصن، وآخر إلى المزار، وثالث إلى ايدون، ويقال: ان أحد اخوة جدها سكن في الصلت، ويقال لاعقابه فيها: الحياصات. (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 283). الزقايلة: بطن كبير من المعايطة إحدى عشائر الكرك. ينقسمون إلى فريقين: السليم، والابراهيم. يعدون 4 دارا. ويقضون الشتاء في أرض القبيات التي تبعد عن الكرك أربع ساعات إلى الشرق، والصيف في قرية أدر التي تبعد ساعتين عن الكرك. (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 350. خمسة اعوام في شرقي الاردن لبولس سلمان ص 268. عامان في عمان للزركلي ص 90). زقزقة: بطن. (الاشتقاق لابن دريد ص 320). الزقم: فرقة من السويلم، من قبيلة العيسى التي منازلها في شمال شرقي الاردن، وجبل الدروز. (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 238) الزقيرية: عشيرة تقيم بناحية الكورة بمنطقة عجلون، وهي فرع من عشيرة

________________________________________

[ 477 ]

العبابنة المقيمة بقريتي بشرى وسال. (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 321). الزكاريط: قبيلة من عبدة، من شمر القحطانية. (عشائر العراق للعزاوي ص 226) زكرى: فخذ يعرف بأولاد زكرى، من عبدالله، من عمور، من أثبج، من بني هلال بن عامر، من العدنانية. كانوا يقيمون بافريقية الشمالية. (كتاب الجزائر للمدني ص 130). الزكيبات: فخذ من بني سالم، من حرب بنجد. (قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة ص 142) الزكيطات: بطن أصله من جبور: ينقسم إلى الافخاذ الآتية: بيت صينخ، خشف، وبيت خضير. (عشائر العراق للعزاوي ص 248) زكيمة: عشيرة من قبيلة آل مرة التي تمتد منازلها من جنوبي الطريق الموصلة بين الاحسا والرياض، إلى جهات الخرج وجهات العقير إلى واحتي حافورا وجبرين، حتى أواسط الربع الخالي. (قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة ص 195) الزلايبة: فرع من عنزة، يتبع الحويطات. ويقطن معان وضواحيها. (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 233) الزلة: فخذ من المراعية، من السبوت، من العطيات، من بني عطية إحدى قبائل بادية شرقي الاردن. (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 224) زليطي: فرقة تعرف بأبي زليطي، من الحديديين الاصليين بسورية. تنقسم إلى الافخاذ الآتية: الابو عليوي، الابو عساف، وقراهم: نجم الزهور، والجينة. وعدد بيوتهم 100. (عشائر الشام لوصفي زكريا ج 2 ص 156، 180) الزليفان: فرقة من عمور أبي حربة. تقيم في ناحية تدمر. (عشائر الشام لوصفي زكريا ج 2 ص 111) زليقة (1) بن صبح: بطن من هذيل. (تاج العروس للزبيدي ج 6 ص 372. لسان العرب لابن منظور ج 11 ص 40. القاموس للفيروزآبادي ج 3 ص 149. معجم البلدان لياقوت ج 4 ص 1021). زمان: بطن من السكون. * (هامش 2) * (1) ويقال بالفاء. (*)

________________________________________

[ 478 ]

(تاج العروس للزبيدي ج 9 ص 228) زمان: بطن من مذحج، من القحطانية. (تاج العروس للزبيدي ج 9 ص 228). زمان: بطن من نهد، من قضاعة، من القحطانية. (تاج العروس للزبيدي ج 9 ص 228. اللباب لابن الاثير مخطوط. الانساب للسمعاني ق 277 – 1) زمان بن تيم الله: بطن من بكر ابن وائل، من ربيعة بن نزار، من العدنانية، وهم: بنو زمان بن تيم الله ابن ثعلبة بن عكابة بن صعب بن علي ابن بكر بن وائل بن قاسط بن هنب ابن أفصى بن دعمي بن جديلة بن أسد ابن ربيعة بن نزار. تنسب إليهم محلة بالبصرة. (معجم البلدان لياقوت ج 2 ص 940. الصحاح للجوهري ج 2 ص 380. نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 118 – 1. لسان العرب لابن منظور ج 17 ص 61. نهاية الارب للنويري ج 2 ص 332. الاشتقاق لابن دريد ص 207) زمان بن تيم الله بطن من الازد، من القحطانية. (تاج العروس للزبيدي ج 9 ص 228) زمان بن عوار: بطن من جشم، من قيس بن عيلان، من العدنانية، وهم: بنو زمان بن عوار بن جشم بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة ابن خصفة بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان. (نهاية الارب للنويري ج 2 ص 336. تاج العروس للزبيدي ج 9 ص 228) زمان بن كعب: بطن من أود، من سعد العشيرة، من القحطانية وهم: بنو زمان بن كعب بن أود. (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 117 – 2) زمان بن مالك: بطن من جديلة، من الازد، من القحطانية. وهم بنو زمان بن مالك بن جديلة. (الانساب للسمعاني ق 277 – 1. اللباب لابن الاثير مخطوط. تاج العروس للزبيدي ج 9 ص 228). زمان بن مالك: فخذ من بكر ابن وائل، من ربيعة بن نزار، من العدنانية، وهم: بنو زمان بن مالك بن صعب بن علي بن بكر بن وايل. (نهاية الارب للنويري ج 2 ص 331. اللباب لابن الاثير مخطوط. الانساب للسمعاني ق 277 – 1)

________________________________________

[ 479 ]

الزماهرة: عشيرة من قبيلة حويطات التهمة التي تمتد منازلها على شاطئ البحر، حتى مدينة الوجه جنوبا. (قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة ص 145) الزماي: بطن من المسعود، من المنيع، من الاسلم، من الصائح، من شمر الطائية. (عشائر العراق للعزاوي ص 209). زمران: بطن من بني عجلان. بلادهم الكوم الاحمر، منشأة نعيم، وغيرهما بالفيوم بمصر. (تاريخ الفيوم للنابلسي ص 14) الزمعان: عشيرة من المحموديين، من الحجايا احدى قبائل بادية شرقي الاردن (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 226) الزملات فخذ من الفداغة، من سنجارة، من شمر الطائية. (عشائر العراق للعزاوي ص 184) الزملان: فرقة من السعيدانية، من العطيات، من بني عطية احدى قبائل بادية شرقي الاردن. (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 224) الزموت: بطن من الصبيحيين، من بني زريق، من ثعلبة طي، من القحطانية. كانت منازلهم بأطراف مصر مما يلي الشام. (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 63 – 1). الزمول: عشيرة من بني خالد احدى قبائل حمص. تنقسم إلى الافخاذ الآتية: الناصر، الصبيحات، الطعمة، النبط، العليان، الغنايم، العكارشة، الزعيرات، النجاجير، المراوين، البريكات، الرفيعيين، العجاجرة، المطايطة، العرار، الصاغة، الشليشات، الحصوة، والجرباوين. ويختلف عدد بيوت كل من هذه الافخاذ بين 25 – 50 بيتا. (عشائر الشام لوصفي زكريا ج 2 ص 100. الروض البسام لابي هدى الصيادي ص 9). الزمول. قبيلة عربية منازلها ما بين وهران، وتلمسان في عمالة وهران. (كتاب الجزائر للمدني ص 139) زمير: بطن. (لسان العرب لابن منظور ج 5 ص 417) زميل: فخذ من التومان، من شمر. (قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة ص 163) زميل بطن من سنجارة، من شمر الطائية. ينقسم إلى الافخاذ الآتية:

________________________________________

[ 480 ]

النمصان، آل أبي سعد، الشيحة، الرخيص، الثنيان، السلمان، النبهان، العفاريت، آل الضو، الخمسان، اللواحق، والذرقان (1). (عشائر العراق للعزاوي ص 186، 187. قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة ص 162. البادية للراوي ص 193). زميلة بطن من تجيب، من كندة، من القحطانية. (الانساب للسمعاني ق 278 – 1. المشتبه للذهبي ص 242. القاموس للفيروزآبادي ج 3 ص 390). الزنابحة: قبيلة تقيم بضواحي الليث. (الرحلة اليمانية لشرف البركاتي ص 12، 108) الزناتية: من عشائر السلط. منازلها جرم الموز. (خمسة أعوام في شرقي الاردن لبولس سلمان ص 281). الزناتية: بطن من الجميشات، من الزبنة، من العلي، من الدهامشة، من العمارات، من عنزة. (عشائر العراق للعزاوي ص 274). * (هامش 1) * (1) عشائر العراق. وفي قلب جزيرة العرب: وفيه عشيرتان آل سهيل، وآل نبهان. (*) الزنان: بطن متحضر من قريش، من ثقيف. يقطن وادي الاعمق بمنطقة الطائف. (قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة ص 135. الارتسامات اللطاف للامير شكيب أرسلان ص 271) الزنانية: بطن من بني جعفر الصادق ابن الحسين، من العلويين، من بني هاشم، من العدنانية. كانت منازلهم فيما بين منفلوط وسملوط. (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 63 – 1) زنباع: بطن من بني أبي بكر بن كلاب، من مياههم: القطبية وأراضيهم اللعباء، وهي أرض غليظة بأعلى الحمى. (معجم البلدان لياقوت ج 4 ص 132، 359) زنباع (1) بن ربيعة: بطن من عبد ابن عليان بن أرحب بن الدعام، من الصعب بن دومان بن بكيل، من همدان، من القحطانية. (الاكليل للهمداني ج 10 ص 207 – 210) زنباع بن مازن: بطن من حرام، من جذام، من مياههم: الحرامية (2). * (هامش 2) * (1) هو منصور. (2) القاموس ج 4 ص 95، وتاج العروس ج 8 ص 242. وفي معجم البلدان ج 2 ص 230: نسب هذه الماء لبني رنباع من بني عمرو بن كلاب. (*)

________________________________________

[ 481 ]

(تاج العروس للزبيدي ج 8 ص 242. القاموس للفيروزآبادي ج 4 ص 95). الزنبة: فخذ من الدهامشة، من العمارات، من عبيد، من عنزة. يقدر عددهم بألف بيت. (البادية للراوي ص 87). زنبقة: بطن. (القاموس للفيروزآبادي ج 3 ص 242). زنجع: قبيلة من ذي الكلاع، من القحطانية. (القاموس للفيروزآبادي ج 3 ص 35) الزنفة: فخذ من الهمل، من السويلمات، من الدهامشة، من العمارات، من عنزة. (عشائر العراق للعزاوي ص 276) زنمة بن عمرو: بطن من طئ ابن أدد، من بني زيد بن كهلان، من القحطانية. (الاشتقاق لابن دريد ص 229) زنوج: بطن من أهل الحجلة، من نصر الله، من الزكاريط، من عبدة، من شمر القحطانية، ويتبع الشميلة، من اليحيا. (عشائر العراق للعزاوي ص 225) زنية: حي من العرب، وهم: بنو الحارث بن مالك، من أسد بن خزيمة، من العدنانية. (تاج العروس للزبيدي ج 10 ص 165) زنيم بن عدي: بطن من بني يربوع، من العدنانية، وهم: بنو زنيم ابن عدي بن فزارة. (معجم ما استعجم للبكري ج 2 ص 398. لسان العرب لابن منظور ج 15 ص 169. تاج العروس للزبيدي ج 8 ص 330) زنين: بطن. (القاموس للفيروزآبادي ج 4 ص 232) زهر بن إياد: بطن من نزار، من العدنانية، وهم: بنو زهر بن إياد بن نزار ابن معد بن عدنان. (نهاية الارب للنويري ج 2 ص 328). زهران: انظر: المعاقلة. زهران: من أكبر قبائل عسير تقع ديارها بين بني مالك من الشمال، وغامد من الشرق، وزبيد من الجنوب والجنوب الغربي، وذوي بركات، وذوي حسن من الغرب، وتمتد في الغرب إلى ما يقرب إلى ساحل البحر، بمقدار 15

________________________________________

[ 482 ]

ميلا. وتنقسم إلى البطون الآتية: دوس بنو عمرو، بنو يوسى، بطيل، بنو سليم، والاحلاف. (قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة ص 153، 154. الرحلة اليمانية لشرف البركاتي ص 16، 65، 100. تاريخ سينا لنعوم شقير ص 664). زهران بن الحجر: بطن من بني مزيقياء، من الازد، من القحطانية، وهم: بنو زهران بن الحجر بن عمران ابن مزيقياء. (نهاية الارب لقلقشندي مخطوط ق 118 – 2) زهران بن كعب: بطن من شنوءة، من الازد، من القحطانية، وهم: بنو زهران بن كعب بن الحارث ابن كعب بن عبدالله بن مالك بن نصر، وهو شنوءة بن الازد. (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 118 – 2. الاشتقاق لابن دريد ص 21، 288، 291. تاج العروس للزبيدي ج 3 ص 250. العقد الفريد لابن عبد ربه ج 2 ص 77. جمهرة أنساب العرب لابن حزم ص 357، 358) زهرة بن كلاب: بطن من بني مرة بن كلاب، من قريش، من العدنانية، وهم: بنو زهرة بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر ابن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة ابن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان. كانت منهم جماعة ببلاد الاشمونين، وما حولها من صعيد مصر، ولا تزال قرية في مركز المنيا تحمل اسم زهرة بن كلاب إلى اليوم. (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 118 – 2 الانساب للسمعاني ق 281 – 2. اللباب لابن الاثير مخطوط. تاج العروس للزبيدي ج 3 ص 248. قبائل العرب في مصر لاحمد لطفي السيد ج 1 ص 64. الاغاني للاصفهاني طبعة الساسي ج 19 ص 77. تاريخ ابي الفداء ج 1 ص 114. المصباح المنير ج 1 ص 118. نهاية الارب للنويري ج 2 ص 357. جمهرة انساب العرب لابن حزم ص 119 – 126). زهرة بن يزيد: بطن من بني كاهل، من جهينة، من القحطانية، وهم: بنو زهرة بن يزيد بن سعد بن عدي بن كاهل. (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 118 – 2) زهير: هم بنو سامة بن لؤي بن غالب. ينسب إليهم سيف بني زهير، من سواحل بحر فارس، وكانوا ملوك السيف، ولهم منعة وعدد. (معجم البلدان لياقوت ج 3 ص 217) زهير: بطن من جذام، من القحطانية، كان اكثرهم بالشام وبمصر

________________________________________

[ 483 ]

منهم طائفة بالدقهلية والمرتاحية، امتزجوا ببني زيد بن حرام بن جذام (1). (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 118 – 2) الزهير: عشيرة متحضرة من عابدة، من قحطان عسير. (قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة ص 188) زهير: قبيلة من معاوية بن كلاب ابن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة ابن خصفة بن قيس بن عيلان، من العدنانية (نهاية الارب للنويري ج 2 ص 339) زهير بن أقيش: بطن من الرباب. (تاج العروس للزبيدي ج 3 ص 250). زهير بن اقيش: حي من عكل، كتب لهم رسول الله صلى الله عليه وآله كتابا. (تاج العروس للزبيدي ج 4 ص 280). زهير بن جذيمة: بطن من جذيمة، من عبس، من غطفان، من العدنانية، وهم: بنو زهير بن جذيمة بن رواحة بن ربيعة بن مازن بن الحارث بن قطيعة بن * (هامش 1) * (1) نهاية الارب للقلقشندي. وفي قبائل العرب لاحمد لطفي السيد ج 1 ص 24: اولاد زهير من قبائل العرب في مديرية الشرقية بمصر وهي من القبائل المستقرة من الدرجة الثانية على عهد الحملة الفرنسية. (*) عبس بن بغيض بن ريث بن غطفان. (نهاية الارب للنويري ج 2 ص 342) زهير بن جناب: بطن من كنانة، عذرة، من كلب، من القحطانية، وهم: بنو زهير بن جناب (1) بن هبل بن عبدالله بن كنانة بن بكر بن عوف بن عذرة بن زيد اللات بن رفيدة بن ثور ابن كلب. من أوديتهم: حامر، وهو واد بالسماوة من ناحية الشام (2). (تاريخ ابن خلدون ج 2 ص 248. نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 119 – 1. تاج العروس للزبيدي ج 8 ص 162. معجم البلدان لياقوت ج 2 ص 187. القاموس للفيروزآبادي ج 2 ص 14. نهاية الارب للنويري ج 2 ص 295). زهير بن ضمرة: بطن من مياههم الخرار. (معجم ما استعجم للبكري ج 2 ص 492) زهير بن عمرو: بطن من فهم. (الاشتقاق لابن دريد ص 317). * (هامش 2) * (1) وفي تاج العروس ج 8 ص 162: جناب. (2) قال البركاتي في الرحلة اليمانية: الزواهرة قبيلة كانت بين وادي الليمون ووادي الزبارة شرقي مكة نسبة إلى زهير بن جناب بن كنانة بن عذرة ابن زيد اللات بن ثور بن كلب بن وبرة بن تغلب ابن حلوان. (*)

________________________________________

[ 484 ]

زهير بن قيس: بطن من سعد ابن مالك. (تاج العروس للزبيدي ج 3 ص 250) الزهيرات: عشيرة من بني كلب، من بني مالك، من جهينة احدى قبائل الحجاز. (قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة ص 138). الزوابع: فخذ من الذرعان، من الصمدة، من عشيرة الظفير التي تتنقل في منطقتي الدبدبة والحجرة. (البادية للراوي ص 92) الزوابعة: بطن من الفليح، من الكروشيين، من الحيوات، من زوبع، من شمر الطائية. (عشائر العراق للعزاوي ص 195). الزوابعة: بطن من المناصير، من الغرير، من شمر طوقة. (عشائر العراق للعزاوي ص 243) الزواتنة: فرقة من النعيم احدى قبائل سورية. (عشائر الشام لوصفي زكريا ج 2 ص 109) الزوارع: فخذ من البطون، من عشيرة الظفير التي تتنقل في منطقتي الدبدبة والحجرة. يقدر عدد بيوتها بثلاثين بيتا. (البادية للراوي ص 90) الزوارين: فخذ من الدلابيح الذين يلتحقون بالحراحشة، من بني هلول، من قبيلة بني حسن التي منازلها حول جرش. (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 333) الزواليون: بطن من العرب ذكرهم الحمداني في أحلاف بني زيد بن حرام بن جذام، لم ينسبهم في قبيلة. ومساكنهم مع بني زيد بالحوف من الشرقية بالديار المصرية. (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط) الزوايدة: فرقة من الجميعات، من العقيلات، من بني عطية احدى قبائل بادية شرقي الاردن. (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 225) الزوايدة: فرع من الخمايلة، من عنزة الحويطات، يقطنون معان وضواحيها. (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 233. خمسة أعوام في شرقي الاردن لبوس سلمان ص 261) الزوايدة بطن من بني مالك، من جهينة احدى قبائل الحجاز فيه الافخاذ الآتية: الخضرة، المسابرة والعقاب. (قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة ص 137)

________________________________________

[ 485 ]

زوبع: عشيرة. تنقسم إلى ثلاث فرق: الحيوات، الجدادة، والفداغة. كانت حياة هذه العشيرة في العراق، لا تختلف عن سائر البدو، من اعتياد الغزو، ثم ألفوا الزراعة، فنسوا حياة الغزو، وصاروا يتجولون بين ماردين وبغداد لا يصدهم صاد، ومن ثم رغبوا عن حياة التنقل وصاروا لا يودون مفارقة أماكنهم، وظلوا محافظين على لغتهم البدوية، والكثير من عاداتهم. (عشائر العراق للعزاوي ص 172، 189 – 191، 203) الزوبع: فرقة من الهياكل، من الجبور بالجزيرة احدى محافظات الجمهورية السورية. (عشائر الشام لوصفي زكريا ج 2 ص 301) الزود: بطن من عتيبة احدى قبائل الطائف. (ما رأيت وما سمعت للزركلي ص 100) الزور: بطن من دعجة، من الصدعان، شمر طوقه. (عشائر العراق للعزاوي ص 249) الزوران: فخذ من عتيبه احدى قبائل الطائف. (الارتسامات اللطاف للامير شكيب ارسلان ص 271). زوف: بطن من سعد العشيرة، من بني زيد بن كهلان، من القحطانية (الاشتقاق لابن دريد ص 247) زوي بن مالك: بطن من نهد، من القحطانية: (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 119 – 1 الاشتقاق لابن دريد ص 320). الزوين: بطن من الجعافرة (1). (عشائر العراق للعزاوي ص 247) الزوينات: بطن من الجبور. يلتحقون بالسعدان، من الحيوات، من زوبع، من شمر الطائية. (عشائر العراق للعزاوي ص 194) زياد: من عشائر لواء الديوانية، يرجع أصلها إلى الروالة من عنزة، وقد قصدروا العراق من الشام قبل 300 سنة تقريبا، وأول من جاء العراق منهم: زياد وجابر وتوبة أولاد محمد بن دعي، وسمى اليوم أولاد الاول من الاخوة بآل زياد، ومقرهم الاصلي السماوة، * (هامش 2) * (1) وفي عامان في الفرات الاوسط: السادة آل زوين من عشائر الفرات ومسكنهم الحيرة. (*)

________________________________________

[ 486 ]

وقسم منهم في ناحية الغماس، والقسم الآخر في قضاء الجبايش، ويدعي بعضهم أن نسب آل زياد ينتهي إلى عبدالله ابن زياد، ويقدر عدد نفوس آل زياد هؤلاء ب‍ 7000 نسمة، ويسمى أولاد الاخ الثاني الجوابرة، ومسكنهم أراضي الخضر، ويسمى أولاد الثالث آل توبة وهم بجوار اخوتهم الجوابرة. (عامان في الفرات الاوسط لعبد الجبار فارس ص 83) زياد: فرع من حكيم، من حصن من علاق، من عوف، من سليم، ابن منصور، من العدنانية. كانوا يقيمون بافريقية الشمالية. (كتاب الجزائر للمدني ص 137) زياد: فخذ من ديالم، من مالك، من زغبة، من بني هلال بن عامر، من العدنانية، كانوا يقيمون بافريقية الشمالية. (كتاب الجزائر للمدني ص 133). زياد: عشيرة تعرف بذوي زياد، من النفعة، من قبيلة برقة التي تمتد منازلها في الشرق حتى الوشم والقصيم. (قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة ص 181) زياد: بطن يعرف ببني زياد الخولانيين، من بقايا ولاة سيوون وتوابعها. (تاريخ الشعراء الحضرميين للسقاف ج 1 ص 133) زياد بن الحارث بطن من بني الحارث بن كعب، من القحطانية، وهم: بنو زياد بن الحارث بن مالك بن ربيعة بن مالك بن كعب بن الحارث ابن كعب. (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 119 – 2) زياد بن شمس: بطن من شنوءة، من الازد، من القحطانية، وهم: بنو زياد بن شمس بن عمرو بن غنم بن غالب بن عثمان بن نصر بن زهران بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبدالله ابن مالك بن نصر، وهو شنوءة. (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 119 – 2. الاشتقاق لابن دريد ص 13). زياد بن معشر: بطن من همدان، من القحطانية، وهم: بنو زياد بن معشر ابن مرثد بن شهاب بن مالك بن معاوية ابن دومان بن بكيل بن جشم بن جبران. (الاكليل للهمداني ج 10 ص 122) الزيادات: عشيرة من الجبورية، من عباد إحدى قبائل منطقة البلقاء يقال: أطلق عليهم هذا الاسم لانهم لفيف

________________________________________

[ 487 ]

من فرق عديدة، لا تمت إلى بعضها البعض بقرابة ما، وأهم هذه الفرق: العلوان، العلاوين، المحاسنة، الخراربة، الطواهية، والعوامرة. (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 262. خمسة اعوام في شرقي الاردن لبولس سلمان ص 278) الزيادة: فخذ من الابي جميل. يقيم بأدلب أحد أقضية محافظة حلب. (عشائر الشام لوصفي زكريا ج 2 ص 206) زيادة بن إبراهيم: بطن من بني مالك بن زغبة، من هلال بن عامر، من العدنانية. (تاريخ ابن خلدون ج 6 ص 48) زيادة بن محمد: بطن من بني الاغلب بافريقية، وهم: بنو زيادة بن محمد بن احمد ابن الاغلب. (تاج العروس للزبيدي ج 1 ص 415) الزيادنة: فرقة من الفواعرة احدى عشائر محافظة حمص. تعد 30 بيتا (1) (عشائر الشام لوصفي زكريا ج 2 ص 107) -)

Les tribus nomades et semi (36. nomades des etats du Levant P *

 (هامش 1) * (1) عشائر الشام. وفي.:

Les tribus nomades

 تعد 12 خيمة. (*) الزيادية: من أشهر قبائل العرب في دار فور بالسودان، مركزها مليط، وتنتسب إلى أبي زيد الهلالي من عرب نجد وتتجر في النطرون، والملح. (تاريخ السودان لنعوم شقير ج 1 ص 62. السودان لعبد الله حسين ج 1 ص 63) زيارات: فخذ من سبخة، من بو شعبان احدى قبائل دير الزور، من محافظات الجمهورية السورية. -)

Les tribus nomades et semi (129. nomades des etats du Levant P

 الزيارة: فخذ من لهيب احدى قبائل محافظة حلب. -)

Les tribus nomades et semi (89. nomades des etats du Levant P

 زيارة: بطن من المسيعيد، من عشيرة المغرة الملحقة بعبدة، من شمر القحطانية. (عشائر العراق للعزاوي ص 226) زيان: بطن يعرف بذوي زيان، من النضر، من عروة بن زغبة، من هلال ابن عامر، من العدنانية. (تاريخ ابن خلدون ج 6 ص 57) الزيانبة: بطن من الجعافرة، من قريش من العدنانية، ينتسبون إلى علي

________________________________________

[ 488 ]

ابن عبدالله بن جعفر بن أبي طالب، وأمهم زينب بنت علي بن أبي طالب، فعرف بنو علي هؤلاء بالزيانبة بأمهم زينب. ويقيمون بالديار المصرية. (البيان والاعراب للمقريزي ص 39) زيبان: فرع من بني موسى، من جهينة احدى قبائل الحجاز. (الرحلة الحجازية للبتنوني ص 51) الزيت: فرقة تعرف بعيال أبي الزيت، من عيال القرامسة احدى عشائر معان الشامية. (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 361) زيد: بطن يعرف ببني أبي زيد، من بني خراش بن عقبة، من ضياف بن سفيان، من أرحب بن الدعام، من الصعب بن دومان بن بكيل، من همدان، من القحطانية. (الاكليل للهمداني ج 10 ص 232). زيد: احدى عشائر محافظة حلب تقطن في قضائي جبل سمعان والباب، في قرى جب غبشة والسين، وجب الكلب، وتنجع أيضا البادية المجاورة حتى البشري. وتنقسم إلى سبع فرق: الشمل، الخراب، الخليلات، المحاسنة، الصخر، المراشدة، والجبارة (1). (عشائر الشام لوصفي زكريا ج 2 ص 195، 208) -)

Les tribus nomades et semi (92. nomades des etats du Levant P

 زيد: مقر هذه القبيلة حول القنفذة، وأهم أقسامها: ربيعة المراحبة، وآل عقال. (قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة ص 154. الرحلة اليمانية للبركاتي ص 65، 103. الرحلة الحجازية للبتنوني ص 53) زيد: عشيرة تعرف بذوي زيد، من بني ابراهيم، من بني مالك، من جهينة احدى قبائل الحجاز. (قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة ص 138) زيد: فخذ من التركي احدى عشائر محافظة حماة. تعد 80 خيمة. (عشائر الشام لوصفي زكريا ج 2 ص 153) -)

Les tribus nomades et semi (88. nomades des etats du Levant P

 زيد: فخذ من ثمالة، من ثقيف، من سكان الطائف بالحجاز. * (هامش 2) * (1) عشائر الشام ج 2 ص 195. وفي عشائر الشام ج 2 ص 208: أفحاذهم الشمل، الصقر، المحاسنة، الرحيمات، الخراب، الجدامة، والخليلات. (*)

________________________________________

[ 489 ]

(الارتسامات اللطاف للامير شكيب أرسلان ص 272. قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة ص 134). زيد: بطن من بني حرام بن جذام. كانت مساكهم بالحوف من الشرقية بالديار المصرية. (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 119 – 2) زيد: بطن يعرف بذوي زيد، من سلالة السبطين الحسن والحسين. يقيمون في جنوبي مكة. (قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة ص 158. الرحلة الحجازية للبتنوني ص 52 الرحلة اليمانية لشرف البركاتي ص 109). زيد: فرع من بني خضير المنتشرين في سائر مقاطعات البلاد النجدية، من وادي الدواسر إلى جبل شمر. (قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة 149) زيد: فخذ من قبيلة رجال المع التي تمتد ديارها ما بين أبها وصبيا. (قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة ص 152. تاريخ نجد الحديث للريحاني ص 269) زيد: بطن الشعلان من المرعض، من الجمعان، من الروالة، من الجلاس، من مسلم، من عنزة. (عشائر العراق للعزاوي ص 278) -)

Les tribus nomades et semi (21. nomades des etats du levant P

 زيد: حي من بني ضبة، من العدنانية. (شرح الحماسة للتبريزي ج 2 ص 70) زيد: فخذ من عبيد بن ثعلبة بن يربوع، من العدنانية. (نهاية الارب للنويري ج 2) زيد: بطن من كليب بن يربوع ابن حنظلة، من تميم، من العدنانية. (الاشتقاق لابن دريد ص 141) زيد: بطن من كنانة عذرة، من كلب، من القحطانية. (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 120 – 1) زيد: عشيرة من المخضبة، من قبيلة بني هاجر التي تقع ديارها جنوبي الجعمان حتى بلاد قطر. (قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة ص 201) زيد: فرع من المسودة، من من جميل، من هذيل اليمن. (قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة 203). زيد: عشيرة من قبيلة المنححة التي مقرها على سواحل البحر بين البرك والشقيق. (قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة ص 198)

________________________________________

[ 490 ]

زيد بن أعشب بطن من حجور ابن أسلم بن عليان بن زيد بن عريب ابن جشم بن حاشد، من همدان، من القحطانية. (الاكليل للهمداني ج 10 ص 102). زيد بن أفصى: فخذ من حرام ابن جذام، من القحطانية، وهم: بنو زيد بن أفصى بن سعد بن إياس بن حرام بن جذام. (نهاية الارب للنويري ج 2 ص 307) زيد بن جشم: بطن من همدان، من القحطانية، وهم: بنو زيد بن جشم ابن حاشد. (الاكليل للهمداني ج 10 ص 92) زيد بن الحارث: بطن من الخزرج بن حارثة، من مزيقياء، من الازد، من القحطانية، وهم: بنو زيد ابن الحارث بن الخزرج بن حارثة بن ثعلبة بن عمرو مزيقياء. (نهاية الارب للنويري ج 2 ص 316) زيد بن سهل: بطن من حمير، من القحطانية، وهم: بنو زيد الجمهور بن سهل بن عمرو بن قيس بن معاوية بن جشم بن عبد شمس. (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 120 – 1) زيد بن عبدالله بطن من بني دارم، من تميم، من العدنانية، وهم: بنو زيد بن عبدالله بن دارم بن مالك منهم: بنو مالك، بنو مرة، بنو حق، بنو حارثة، ربيعة، جناب، وعبد الله. (الاشتقاق لابن دريد ص 143، 144. نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 119 – 2). زيد بن عدوان: بطن من عدوان، من جديلة قيس، من العدنانية. (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 120 – 1) زيد بن عمرو: بطن من بني جوية، من قيس بن عيلان. كان فيه الشرف والبيت. الاشتقاق لابن دريد ص 173). زيد بن عمرو: بطن من مرة بن مالك بن أوس، من القحطانية. (تاج العروس للزبيدي ج 3 ص 104) زيد بن عمرو: بطن من كهلان، من القحطانية، وهم بنو زيد بن عمرو ابن الغوث بن طئ بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان. (نهاية الارب للنويري ج 2 ص 299)

________________________________________

[ 491 ]

زيد بن الغوث: بطن من بجيلة، من كهلان، من القحطانية، وهم: بنو زيد بن الغوث بن أنمار بن أراش بن عمرو بن لحيان بن عمرو بن مالك بن زيد بن كهلان. (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 119 – 2 نهاية الارب للنويري ج 2 ص 310. العقد الفريد لابن عبد ربه ج 2 ص 78). زيد بن كعب. بطن من بجالة، وهم: بنو زيد بن كعب: بن بجالة بن ذهل بن مالك بن بكر: (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 119 – 2 العقد الفريد لابن عبد ربه ج 2) زيد بن كهلان: بطن من القحطانية. يتألف من القبائل الآتية: نبت بن زيد، وهو الاشعر، مالك، جلهمة. وهو طئ، فمنهم: بنو رهم، وكندة، واسمه ثور. (الاشتقاق لابن دريد ص 218). زيد اللات (1): فخذ من سعد العشيرة بن مالك، وهو مذحج، من القحطانية. * (هامش 1) * (1) في نهاية القلقشندي: زيد الله. (*) (نهاية الارب للنويري ج 2 ص 301. نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 120 – 2) زيد اللات بن رفيدة: بطن من كلب، من قضاعة، من القحطانية، وهم: بنو زيد اللات بن رفيدة بن ثور ابن كلب. (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 120 – 2) زيد الله: بطن من عمرو بن مازن، من غسان الشام. (الاشتقاق لابن دريد ص 285). زيد بن ليث: بطن من قضاعة، من القحطانية، وهم: بنو زيد بن ليث بن سود بن أسلم بن الحافي بن قضاعة. (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 120 – 1) زيد بن مالك: بطن من بني حنظلة بن تميم، من العدنانية، وهم: بنو زبد بن مالك الاصغر بن حنظلة. (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 119 – 2) زيد بن مالك: بطن من وادعة، من القحطانية، وهم: بنو زيد بن مالك ابن الحارث بن مالك بن ربيعة بن عبد ود ابن وادعة. (الاكليل للهمداني ج 10 ص 80)

________________________________________

[ 492 ]

زيد بن مالك بطن من الاوس، من الازد، من القحطانية، وهم: بنو زيد بن مالك بن عوف بن مالك بن الاوس. (جمهرة انساب العرب لابن حزم ص 313 – 315. خلاصة الوفاء للسمهودي ص 86). زيد مناة: بطن من بني مزيقياء، من الازد، من القحطانية، وهم: بنو زيد مناة بن الحجر بن عمران بن عمرو مزيقياء. (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 120 – 2. نهاية الارب للنويري ج 2 ص 319). زيد مناة: فخذ من شيبان من ذهل بن ثعلبة بن عكابة بن صعب بن علي بن بكر بن وائل، من العدنانية. (نهاية الارب للنويري ج 2 ص 333) زيد مناة بن تميم: بطن من تميم ابن مر، من مضر، من العدنانية، وهو: زيد مناة بن تميم بن مر بن أد بن طابخة ابن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان. (نهاية الارب للنويري ج 2 ص 344. الاشتقاق لابن دريد ص 133. جمهرة انساب العرب لابن حزم ص 203 – 221. نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 120 – 2) زيد الموسوي: بطن من بني الحسن. من مياههم بين. كانت بوادي حورتان. (معجم البلدان لياقوت ج 4 ص 1046) زيد بن نهد: بطن من نهد، من قضاعة، من القحطانية. (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 120 – 1) زيدان: عشيرة مسيحية، مذهبها روم ارثودكس ولاتين. تقيم بناحية جبل عجلون، وتقطن قرية عنجرة. ويقال: انها من بقايا الغساسنة. (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 292) زيدان: فرع من عشيرة بني الاطرش، بجبل الدروز احدي محافظات الجمهورية السورية. (حوران الدامية لحنا ابي راشد ص 179) زيدان: فخذ من آل صالح، من الطلوح، من جميل، من هذيل اليمن. (قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة ص 203) زيدان: بطن من آل محمد، من شمر يقيمون في سورية، والعراق مع الخرصة، ويقال لهؤلاء: الزيادين.

________________________________________

[ 493 ]

ويقدرون مع عبيدهم ب‍ 300 بيت. (عشائر العراق للعزاوي ص 167. البادية للراوي ص 100). الزيدان: فرقة من الهقيش، من الغفل، من الطوقة، من بني صخر إحدى قبائل بادية شرقي الاردن. (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 220). الزيدانيين: فرقة من السعوديين احدى عشائر الطفيلة بمنطقة الكرك. (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 344). زيدة: بطن من أعراب مصر. (البيان والاعراب للمقريزي ص 63) الزيدية: من أشهر قبائل اليمن، وهي فرع من العلويين، تنسب إلى الامام زيد بن علي زين العابدين بن الحسين بن علي بن أبي طالب، ويلقب أميرها بأمير المؤمنين. (تاريخ سينا لنعوم شقير ص 667) الزيديون: بطن من ذي أصبح. يقطنون الحاسكي احدى قرى لحج. (تاريخ لحج للعبدلي ص 13) الزيرات: إحدى قبائل محافظة العلويين بسورية. تنتسب إلى بني خالد. وتعد 40 خيمة، وتملك حوالي 1000 من الغنم والمعز، و 30 من الابل. وهي قبيلة مسالمة وهادئة. -)

 Les tribus et nomades semi (209. nomades des etats du Levant P

 زيمة: فخذ من آل كثير بحضرموت (تاريخ حضرموت السياسي للبكري ص 114) الزين: من عشائر شرقي الاردن. موقعها تل جلول. (خمسة أعوام في شرقي الاردن لبولس سلمان ص 275) الزيناتي: عشيرة تتبع الغزاوية بناحية الغور بمنطقة عجلون، وهي فرع من عشيرة الحسن بحوران. نزحت إلى الغور، والتفت حول الغزاوية، وينزل قسم منها في الاراضي الفلسطينية. (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 312) الزينبيون: بطن من ولد علي الزينبي بن عبدالله الجواد بن جعفر الطيار، نسبوا إلى امهم زينب بنت علي بن أبي طالب (تاج العروس للزبيدي ج 1 ص 290) الزينة: بطن. كانوا يقيمون بطرابلس الشام. (تاج العروس للزبيدي ج 9 ص 230)

________________________________________

[ 494 ]

زينين العيون: بطن من الزنبة، من العلي، من الدهامشة، من العمارات، من عنزة (عشائر العراق للعزاوي ص 274). الزيود: فخذ من الفداغة، يلتحقون بزوبع. (عشائر العراق للعزاوي ص 203) الزيود: عشيرة من الجبورية، من عباد احدى قبائل البلقاء، تتألف من فرقتين: الدويكات، والشراب (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 264) الزيود: عشيرة من السبتة، من قبيلة بني حسن التي تقع ديارها حول جرش. منازلها: حمامة، شمالي المدور، والبويضة. وتنقسم إلى الافخاذ الآتية: العثمان، الابراهيم، اليعقوب، الصغيريين، العباس، والفرهود (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 334)

________________________________________

[ 495 ]

(باب السين) ساردة: بطن من الخزرج من الازد من القحطانية. (الاشتقاق لابن دريد ص 272) ساري: فرع من الفرح من المسودة، من جميل، من هذيل اليمن. (قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة ص 203) الساري: بطن من الولد، من الفدعان، من عنزة. وفيه من الافخاذ: المسعود، والمثلوثة. (عشائر العراق للعزاوي ص 266. عشائر الشام لوصفي زكريا ج 2 ص 254) ساطع: حي من تنوخ، بنواحي دير حنة بالحيرة (معجم ما استعجم للبكري ج 2 ص 578. معجم البلدان لياقوت ج 2 ص 656) ساعد: فخذ من آل شريف، من سفيان، من ثقيف سكان الطائف (قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة ص 135. الارتسامات اللطاف للامير شكيب أرسلان ص 271) الساعد: بطن من الحمايرة من المضيان من السلكة (السلقة) من الجبل من العمارات من عنزة. (عشائر العراق للعزاوي ص 272) ساعد: فخذ من العفاريت، من عبدة، من شمر القحطانية (عشائر العراق للعزاوي ص 221) ساعدة: بطن من سامة بن لؤي، من قريش، من العدنانية. (الاشتقاق لابن دريد ص 36) ساعدة: بطن من غزية، من القحطانية، ذكرهم الحمداني في حلفاء آل فضل من عرب الشام. (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 121 – 1) ساعدة بن كعب: بطن من الخزرج، من الازد، من القحطانية،

________________________________________

[ 496 ]

وهم: بنو ساعدة بن كعب بن الخزرج. تنسب إليهم سقيفة بني ساعدة بالمدينة، وهي ظلة كانوا يجلسون تحتها، فيها بويع أبو بكر الصديق. (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 120 – 2. الصحاح للجوهري ج 1 ص 235. العقد الفريد لابن عبد ربه ج 2 ص 74. تاج العروس للزبيدي ج 2 ص 377. معجم البلدان لياقوت ج 3 ص 104. القاموس للفيروزآبادي ج 1 ص 302. لسان العرب لابن منظور ج 4 ص 202. تاريخ الطبري ج ص 207) السالم: فرقة من الا سبعة، من عنزة (مقالة وصفي زكريا في مجلة المجمع العلمي بدمشق) سالم: فخذ يعرف ببو سالم، من بوشيخ. يقيم في جنوبي حلب، في تل العلي. ويعد 40 عائلة. (عشائر الشام لوصفي زكريا ج 2 ص 194) -)

Les tribus nomades et semi nomades des etats du Levant (85. P

 سالم: بطن من ثقيف بالطائف. فيه من الافخاذ: العياشة، العصبي، والمنحف. (قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة ص 134. الارتسامات اللطاف للامير شكيب ارسلان ص 271. ما رأيت وما سمعت للزركلي ص 101) السالم: عشيرة من الجبور، من بني خالد المقيمين بشمال شرقي الاردن. (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 213) سالم: بطن من جذام، من لخم، من القحطانية. كانت ديارهم مع قومهم بني جذام بالبر الشرقي من صعيد مصر، فيما بين دير الجميزة وترعة صول. (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 121 – 2. البيان والاعراب للمقريزي ص 61) سالم: بطن كبير من حرب. يقيم بعضهم في نجد كولد سالم، والزكيبات، والهيرات، ويقيم آخرون في الحجاز كالافخاذ والعشائر الآتية: الاحامدة، صبح، الرحالة، الحناطيات، العريمات، والمرينات (1). (عشائر العراق للعزاوي ص 308، 309 قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة ص 139 – 143 * (هامش 2) * (1) قلب جزيرة العرب. وقال الراوي في البادية: بنو سالم، قسم من حرب احدى العشائر النجدية التي تتجول في نجد وتدخل العراق. وتقدر بيوتها ب‍ 1500. وفي تاريخ سينا: بنو سالم فرع من قبيلة حرب بين مكة والمدينة، وبنو سالم فرعان: بنو ميمون والمراوحة المشهورين بالحوازم. وفي الرحلة الحجازية: بنو سالم من قبائل نجد بين المدينة والقصيم. وفي عشائر العراق: بنو سالم من حرب ويتفرعون إلى مزينة، ولد علا، ولد محمد، ولد سليم (*)

________________________________________

[ 497 ]

البادية للراوي ص 188. الرحلة اليمانية لشرف البركاتي ص 110. نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 121 – 1. مرآة الحرمين لابراهيم رفعت باشا ج 2 ص 89، 103. الارتسامات اللطاف للامير شكيب ارسلان ص 272. الرحلة الحجازية للبتنوني ص 51. تاريخ سينا لنعوم شقير ص 663. مذكراتي لغصين ص 241) السالم: بطن من دعجة، من الصدعان، من شمر طوقة. (عشائر العراق للعزاوي ص 249) سالم: فرع من آل زعيل، من الصبحي، من الصائح. من شمر الطائية. (عشائر العراق للعزاوي ص 211) سالم: فخذ من آل فاطمة، من يام احدى القبائل المهمة في نجران والجوف (قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة ص 204) سالم بطن يعرف بابن سالم، من قحطان عسير. (قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة ص 188) سالم: فريق يعرف بعيال سالم، من المصطفى، من المجالي السليمان، من المجالي إحدى عشائر الكرك الكبيرة. (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 349) سالم: فرقة من مجالي اليوسف، من المجالي، احدى عشائر الكرك، تقطن في الربة. (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 349). السالم: فرقة من الهقيش، من العفل، من الطوقة، من بني صخر احدى قبائل بادية شرقي الاردن. (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 220) سالم: من قبائل هيب، من سليم ابن منصور، من العدنانية، كانت تقيم بافريقية الشمالية. (كتاب الجزائر للمدني ص 136) سالم بن تدول: فخذ من عنيز بن سلامان، من طئ، من كهلان، من القحطانية، وهم: بنو سالم بن تدول بن بحتر بن عتود بن عنيز ابن سلامان. (نهاية الارب للنويري ج 2 ص 300). سالم بن عوف: بطن من الخزرج، من الازد، من القحطانية، وهم: بنو سالم بن عوف بن عمرو بن عوف ابن الخزرج. (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 121 – 1. العقد الفريد لابن عبد ربه ج 2 ص 74. جمهرة أنساب العرب لابن حزم ص 334) سامة بن لؤي: بطن من قريش،

________________________________________

[ 498 ]

من العدنانية، وهم: بنو سامة بن لؤي ابن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة (1). سميت بهم محلة بالبصرة. (جمهرة أنساب العرب لابن حزم ص 163. 164. معجم البلدان لياقوت ج 3 ص 22. الاشتقاق لابن دريد ص 68. نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 121 – 1. اللباب لابن الاثير مخطوط. الاغاني للاصفهاني طبعة دار الكتب ج 10 ص 203. سيرة ابن هشام على هامش الروض ج 1 ص 72) السان: بطن من بني نصر بن معاوية، من قيس بن عيلان، من العدنانية. (الاشتقاق لابن دريد ص 178) الساهر: بطن من الرشايدة، من المعايطة احدى عشائر الكرك. وينقسمون إلى فخذين: الرشيد، والجبران. (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 350) الساير: بطن من الشوردي، من آل نصر الله، من الزكاريط، من عبدة، من شمر القحطانية. (عشائر العراق للعزاوي ص 224) السائل: فصيلة من المكلف، من الموايجة، من الا سبعة، من عنزة بسورية. (عشائر الشام لوصفي زكريا ج 2 ص 149) * (هامش 1) * (1) في الاشتقاق ص 68: بنو سامة بن لؤي غلب عليهم اسم أمهم ناجية. (*) السايم: فرع من السبعة (الا سبعة)، من عنزة يقضون الصيف في المنطقة الشرقية من حمص، ويرحلون في الشتاء إلى أعالي وادي حوران.)

Muller: En Syrie avcc les (116. bedouins P

سبأ: أبوحي عظيم، من القحطانة، وهو سبأ (1) بن يشجب بن يعرب بن قحطان. (تفسير الطبري ج 2 ص 52. نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 121 – 1. لسان العرب لابن منظور ج 1 ص 87. الححاح للجوهري ج 1 ص 13. تاريخ أبي الفداء ج 1 ص 105. تحفة ذوي الارب لابن خطيب الدهشة ص 62. البداية والنهاية لابن كثير ج 2 ص 161) 1

lslam tome،) Encyclopedie de l

(3. P السبابحة (2): بطن من الحويطات احدى قبائل الحجاز. (الرحلة الحجازية للبتنوني ص 51. الرحلة اليمانية لشرف البركاتي ص 112) السبابيح: بطن من الزبنة، من الدهامشة، من العمارات، من عنزة. * (هامش 2) * (1) في تاريخ أبي الفداء: واسم سبا عبد شمس فلما أكثر العزو والسبي سمي سبأ. (2) الرحلة الحجازية. وفي الرحلة اليمانية: السبابهة. (*)

________________________________________

[ 499 ]

(عشائر العراق للعزاوي ص 274) سباح: بطن من الفرجة، من الروالة، من الجلاس، من مسلم، من عنزة. (عشائر العراق للعزاوي ص 282) السبارجة: فرقة مستقرة، من نعيم الجولان، ووادي العجم، من أقضية محافظة دمشق. تعد 50 بيتا. (عشائر الشام لوصفي زكريا ج 2 ص 51، 53) -)

Les tribus nomades et semi (54. nomades des etats du Levant. P

سباع: بطن من لخم، من القحطانية، كانوا يسكنون الحي الكبير بمصر. (البيان والاعراب للمقريزي ص 61) سباع: بطن يعرف بآل أبي سباع، من الدواسر احدى القبائل النجدية. (تاريخ نجد للالوسي ص 89) سباع بن يعقوب: بطن من بني رحاب بن محمود بن طوب بن بقية بن وشاح بن عامر، من ذباب، من سليم ابن منصور، من العدنانية. (تاريخ ابن خلدون ج 6 ص 85) السباق بن عبد الدار: بطن من عبد الدار بن قصي، من العدنانية، كانوا بمكة، وقد كثروا جدا. (جمهرة أنساب العرب لابن حزم ض 116) السباق بن معاوية: بطن من هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة ابن قيس بن عيلان. (نهاية الارب للنويري ص ج 2 ص 336. الاشتقاق لابن دريد 56) سبالة: بطن. (الاشتقاق لابن دريد ص 301) السبايعة: فخذ من العبدة، من من السبعة (الا سبعة) من عبيد، من عنزة. (جولة أثرية لوصفي زكريا ص 293). السبايلة: فخذ من الزبون، من المحموديين، من الحجايا احدى قبائل بادية شرقي الاردن. (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 227) السبايلة: فريق من الجبارية، من الهلالات إحدى عشائر الطفيلة بمنطقة الكرك. (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 346) السبتة: فخذ من قبيلة بني حسن التي منازلها حول جرش، وهم: الزيود،

About هيثم هاشم

ولد في العراق عام 1954 خريج علوم سياسية عمل كمدير لعدة شركات و مشاريع في العالم العربي مهتم بالفكر الانساني والشأن العربي و ازالة الوهم و الفهم الخاطئ و المقصود ضد الثقافة العربية و الاسلامية. يعتمد اسلوب المزج بين المعطيات التراثية و التطرق المرح للتأمل في السياق و اضهار المعاني الكامنة . يرى ان التراث و الفكر الانساني هو نهر متواصل و ان شعوب منطقتنا لها اثار و ا ضحة ولكنها مغيبة و مشوهة و يسعى لمعالجة هذا التمييز بتناول الصور من نواحي متعددة لرسم الصورة النهائية التي هي حالة مستمرة. يهدف الى تنوير الفكر و العقول من خلال دعوتهم الى ساحة النقاش ولاكن في نفس الوقت يحقنهم بجرعات من الارث الجميل الذي نسوه . تحياتي لك وشكرا تحياتي الى كل من يحب العراق العظيم والسلام عليكم
This entry was posted in دراسات علمية, فلسفية, تاريخية, فكر حر. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.