فيلم “Scenes from a Marriage”

الناقد السينمائي السوري اسامة حبيب

يتناول فيلم
“Scenes from a Marriage”
إنتاج عام 1973 تأليف وإخراج
Ingmar Bergman ،
قصة اصطدام الزواج بحاجز أزمة منتصف العمر، عن طريق جرأة وعقلانية زوجين قررا مواجهة الأزمة دون أن يركعا لأي ضغوطات أو يقدما تنازلات تؤثر على كبريائهما وكيانهما.
الزوج
Johan
يقوم بدوره
“Erland Josephson”
مستشار أكاديمي في مجال علم النفس متزوج من عشرين عاما من
Marianne
تقوم بدورها
“Liv Ullmann”
وهي محامية مختصة في قضايا الطلاق، ولديهما بنتان جميلتان على أبواب المراهقة، مع مرور الوقت تصاب علاقة حبهما بالفتور ويتغلب حب المظاهر على الجوهر ويفسد روتين الحياة والعلاقات العائلية أجمل اللحظات والمناسبات، ويتحول السرير إلى مكان نوم بارد خال من دفء أو إثارة، فكان من الطبيعي أن يتجه الزواج إلى منحدر خطير يهدد بزواله خاصة بعد ظهور زميلة شابة ليوهان وجد فيها الشخص المناسب ليشعل عواطفه وغرائزه المطفاة في المنزل والذي تحاول ماريان أن تضفي عليه مظهر المثالية وهو يفتقد إلى الحب والشغف، ومما يساهم في انفجار الوضع خلاف صديقهما المقربين

Peter وKatarina

يقوم بدوريهما

“Jan Malmsjö” و “Bibi Andersson”

واللذان كانا يقومان بتصوير فيلم وثائقي عن علاقة جوهان وماريان المثالية في ظاهرها!
بعد مصارحة يوهان لماريان بحبه لزميلته ووصول زواجهما إلى نهايته تحاول ماريان امتصاص الصدمة والتعرف على أماكن الخلل في علاقتهما بغية إصلاحها دون جدوى، وبعد وقوع انفصال غير رسمي لمدة أشهر تطلب ماريان الطلاق رسميا وهنا تحدث المفاجأة! إذ يكتشف جوهان أن ما شعر به لا يتعدى أزمة منتصف العمر وان حبه لزوجته ثابت مدى الأيام وكانا بحاجة لبعض الوقت لتجديد زواجهما لا أكثر، وهنا تأتي عزة نفس وكبرياء ماريان التي ترفض العودة لشريك عمرها الذي خانها وفضل عليهما شابة عشرينية.
الحوار رائع يعبر عن المشاعر والأحاسيس بصدق ودفء دون أن ينحدر إلى تفاصيل مملة، ويدخلنا إلى العلاقة الشائكة بين الزوجين من خلال التحليل النفسي لشخصيتهما.
المميز في الفيلم أن أي من الطرفين لم يقدم أي تنازل من أجل الفتاتين أو مشاعر الأهل أو مظهر العائلة أما المجتمع، وكل ما فكر فيه كان كبرياءه وعواطفه وشخصيته المستقلة وهذه تحسب للإنسان السويدي المثقف والواعي.
في النهاية فيلم
“Scenes from a Marriage”
لوحة قاتمة أخرى من لوحات
Ingmar Bergman
لكن بمضمون اجتماعي مميز وجميل.

About أسامة حبيب

أسامة حبيب تاريخ الميلاد :27/7/1982 إجازة في بناء السفن من جامعة اللاذقية لاجئ في تركيا من عام 2013 ناشط ليبرالي
This entry was posted in الأدب والفن. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published.

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.