” غريب امور عجيب قضية “

امثال عراقية قديمة ….

قال سيد كردي في لقاء تلفزيونى هذولة قومجية بقصد الاستهزاء بالعرب .. وعندما وعندما سأل ما هي قوميتك قال كردي وقالها بافتخار ؟

اذا لماذايعيبون علينا ان نعلن القومية وانتمائنا لها وهم يفتخرون بقوميتهم ……

اللغة والمساحة والجغرافية والحدود المشتركة والتراث والدين والعادات والتقاليد حتى اللباس والطعام هؤلاء علامة نوعية لقوم ما تعكس تمازج اجتماعي لشعوب تسكن جغرافية تاريخية وما هو العيب بالانتماء لتلك الحالة ..

قومية الرافدين كانت اول قومية وحضارة الرافدين هي الحضارة الوحيدة التي كانت تنتقل من حضارة الى اخرى كانها ولادة عائلية ومستمر عكس القوميات الاخرى الصين والهند والفارس حضارة واحدة ممتدة دون تغيير ومستمرة .

اما حضارة وادي الرافدين بذرة وشجرة وفروعها كثيرة ولكنها تمثل نفس الشكل الادبي والنمطي والحضاري تنوع حضاري في نفس الاطار جسد يتطور ضمن الجسر وهذه الحالة فريدة .

الفرس و لحد الان رغم انتشار اللغة العربية في انوفهم ودينهم يحافظون انتمائهم للاله النار وهذا ليس عيبا .

وبالامس الاتحاد الافريقي الذي لم يسمح له بالبقاء تم تشتيته ..

* اتحاد دول الكومنولث 53 دولة ويجمعهم اكثر من لغة انكليزية الثقافة البريطانية

* الفرانكوفوية وتحتوي 55 دولة تجمعهم اللغة الفرنسية ونمط حياة مشتركة وثقافة باريسية .

السوق الاوروبية المشتركية التي تحولت الى الاتحاد الاوروبي 27 (23 لغة ) وهي في ازدياد وهم يبحثون عن المزيد عن الوحدة علم ونشيد وشعار واحد واقتصاد وعملة واحدة صناعة وتبادل تجاري رغم الثقافات المختلفة .

فرانكونوية وجرمانية وبلقانية وامما مختلفة وتاريخ مختلف وخرجوا من حروب دموية سقط بها الملايين ومع هذا اتحدوا .

اذا ما هو الخلل ان ننادي بالوحدة القومية ومن يمنع ذلك ولا يسمح لنا بها تقولون لا توجد مؤامرة .

علما بان المؤامرة ونظريتها هي النظرية الصحيحة الوحيدة في حياة امة الضاد .

About هيثم هاشم

ولد في العراق عام 1954 خريج علوم سياسية عمل كمدير لعدة شركات و مشاريع في العالم العربي مهتم بالفكر الانساني والشأن العربي و ازالة الوهم و الفهم الخاطئ و المقصود ضد الثقافة العربية و الاسلامية. يعتمد اسلوب المزج بين المعطيات التراثية و التطرق المرح للتأمل في السياق و اضهار المعاني الكامنة . يرى ان التراث و الفكر الانساني هو نهر متواصل و ان شعوب منطقتنا لها اثار و ا ضحة ولكنها مغيبة و مشوهة و يسعى لمعالجة هذا التمييز بتناول الصور من نواحي متعددة لرسم الصورة النهائية التي هي حالة مستمرة. يهدف الى تنوير الفكر و العقول من خلال دعوتهم الى ساحة النقاش ولاكن في نفس الوقت يحقنهم بجرعات من الارث الجميل الذي نسوه . تحياتي لك وشكرا تحياتي الى كل من يحب العراق العظيم والسلام عليكم
This entry was posted in فكر حر. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.