علم الوراثة: كل البشر عرب !

arabthoriginلوبوان الفرنسية،
وفقاً لعلماء الوراثة, كل البشر (ما عدا الأفارقة) ينحدرون من أسلاف مشتركة قطنت شبه الجزيرة العربية . هذا الاكتشاف المثير هو آخر ما وصل إليه علماء الوراثة. سواء أعجبنا ذلك أم لا, و بقدر ما نحن فرنسيون أو أميركيون أو صينيون أو حتّى من شعوب الأسكيمو, فنحن ننحدر من أسلاف مشتركة قطنت شبه الجزيرة العربية بعد أن توالدت في أفريقيا وتعين عليها أن تتّجه إلى اليمن السعيد بعد عبورها البحر الأحمر. في الحقيقة حتى يومنا هذا يعتقد كبار خبراء الهجرة البشرية بأن التقسيم بين القبائل كان بالأحرى في الشرق الأوسط أو شمال أفريقيا .
قام علماء من جامعتي ليدز و بورتو بطرح هذه الفرضية متبعين مؤشر
موثوق. هذا المؤشر يوجد بالآلاف في كل خلية من خلايانا, ألا وهو الميتوكوندريا (الحبيبات الخيطية). هذه العضيات الصغيرة والتي تتصرف على أنها محطات للطاقة في خلايانا, ولديها الحمض النووي الخاص بها يمكنها أن تتحول(مثل الكروموزون).
وهكذا، عندما راقب علماء الوراثة بدقّة التحوّل ذاته في شعبين مختلفين , تمكّنوا من الاستنتاج بأن للشعبين ماض مشترك . ومن خلال مقارنة الحمض النووي لمئات الأفراد في جميع أنحاء العالم وفي شبه الجزيرة العربية, وصل الباحثون إلى أن جميع البشر عدا الأفارقة، قاموا بالانتقال قبل آلاف السنين بالتأكيد إلى شبه الجزيرة العربية. هذا هو السبب في أننا جميعا عرب وفخورون بذلك !.
نشرت هذه الدراسة في الصحيفة الأميركية لعلم الوراثة البشرية
American Journal of Human Genetics.
شبه الجزيرة العربية, جنّة عدن:
كيف نعيد كتابة تاريخ البشرية الآن ؟؟
بدأ الإنسان الحديث
(homo sapiens)
منذ نشأته من000 200 عام في شرق أفريقيا بالانتشار في جميع أنحاء أفريقيا منقسماً إلى عدة شعوب .
و كانت الحياة جميلة والغذاء متوافر على نطاق واسع حتى اليوم الذي قررت فيه إحدى القبائل أن تذهب لترى إن كانت الشمس تشرق أكثر في مكان آخر. وهكذا استفادت من انخفاض مستوى المياه لعبور البحر الأحمر والاستقرار في شبه الجزيرة العربية.
وحتى الآن كان يعتقد العبور الأول كان بين 70000 و 40000 سنة ولكن اكتشاف أدوات صنعت من قبل الإنسان الحديث يعود تاريخها إلى أكثر من 106,000 ردّت هذا العبور إلى 30000 سنة إلى الوراء على الأقل!
كما أننا قد وجدنا مكان الهبوط في سلطنة عمان . ولا بد من القول أنه في الوقت الذي كان فيه المناخ العربي رطب : وجد الوافدون الجدد جنة أرضية تتكون من مروج كبيرة بدلاً من الصحراء. واستمر احتلال جنّة عدن الجديدة آلاف من السنين قبل أن يتابع الإنسان غزو العالم. أولاً، من خلال اتخاذ الطريق جنوب شرق آسيا التي تنتهي في أستراليا, ثم اتخاذ الطريق إلى اليابان, وأخيراً الطريق الشمالي إلى الشرق الأوسط، ثم أوروبا التي وصل إليها منذ حوالي 000 40 سنة.
عن موقع
(Lepoint.fr).

About ماعش: مقهى كيوان لتعاطي السياسة

ماعش: مقهى كيوان لتعاطي السياسة ليبرالي حر معارض لنظام حكم عائلة الاسد الاستبدادية بسوريا
This entry was posted in دراسات علمية, فلسفية, تاريخية. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.