عصمت شاهين الدوسكى بين حقيقة القلم ووجع المرأة

بقلم : احمد لفتة علي

يبدو على مر الزمن ستخلد أفكار وكلمات الأديب الشاعر عصمت شاهين دوسكي لأنه يعي من حوله الأشياء بدقة المجهر ويكشف عن مكروبات العقد والجراثيم الفتاكة بقلم ونصل ومبضع جراح ماهر في بنية المجتمع والحكام الفاسدين الذين ينهكون شعوبهم بالفقر والجهل وإشعال الحروب الداخلية والإقليمية وخلق العنف والقتل والفساد والجهل والفقر والتهجير والتشريد وتخريب المدن والأدهى من ذلك خراب الإنسان ونخره من الداخل وإشاعة الفساد والدعارة بدلا من الاهتمام بالإنسان ورقيه بفتح الجامعات ومراكز العلم والاهتمام بالزراعة والصناعة والتكنولوجية الحديثة حيث يكون هم المسؤولون الأوائل الاهتمام بالمواطن حيث يكون هذا الأخير ” المواطن ” سيدا و” المسؤول ” خادما له وبذل كل ما يستطيع للارتقاء بالإنسان لأن الإنسان هو المحور والهدف ،إضافة إلى بناء مساكن نظيفة وفتح طرق حديثة والمواصلات التي تعتبر اليوم شريان الحياة ، بالإضافة إلى الاتصالات بدلا من هجرة الشباب بلدهم ، والاهتمام بالكفاءات العلمية والجامعات كما أسلفنا والتوجه نحو ثقافة سليمة والسينما والمسرح الهادف ، ولا نسمع بالمتسولين الذين ملئوا الشوارع ،والاهتمام بالأيتام والأرامل والعجزة…ومكافحة التشرد ببناء دور لإيوائهم والاهتمام بالمثقف ومراكزها الثقافية ….نصل ومبضع وقلم عصمت شاهين دوسكي ماهر مسؤول.. حينما يعري بعض الأقلام ..

((قلت له : لم لا تزورني
قال : أنا قلم خروف !!
أخاف ممن يكتبون
قلت : أبحروف تسترزقون ؟
قال : نحن ميليشيا الحروف
أقلامنا تهيم في كل واد كقطيع الخرفان
من زرع فاسد ، يأكلون )) .
ويقول القلم ماضيا ..
((لا استهين بقلم
ولا اقصد قلم ، لكن ابحث عن الإحساس
ابحث عن فكر لا يخاف
ولا يحتاج لسوط جلاد وحراس
ابحث عن وطن يسمو بالحب ولا يقطع الأنفاس
ولا يجوب بين الأوطان زاهيا
ثم يعلن الوهن والإفلاس )) .
الشاعرعصمت شاهين دوسكى أمير يغنى بالكلمات والوعي العصري والإنسانية المعذبة ، إمبراطور الكلمة الحرة …وأغنى أغنياء النفس ،بين أمراء الباطل والسحت الحرام وحكام الرعب والنهب والفساد وقطع الرؤوس وفتح السجون وكل دابر خير للإنسان والوطن المهجور والبشاعة والخوف والرعب ديدن حكام الجور والظلم وسرقة بيت مال الشعب وخزائنه جبروتا وظلما وعدوانا ….تحية لنقاء روح عصمت وامتشاق قلم وسيف وسكين ومبضع جراح ماهر / يليق بكم عصمت الدوسكي في التحليل والبناء والحب والإنسانية التي بدت بالنضوب في حنايا الصدور الظالمة الجائرة في بلداننا الجريحة …

من أكثر المخلوقات التي تقع على رأسها الظلم في مجتمعاتنا الشرقية الذكورية , هي المرأة التي تتلقى الضربات والأوجاع واللعنات مع العلم أن المرأة أم موسى وعيسى ومحمد وعلي فولدت المرأة الرجل وربت وأحسنت التربية , ومن هنا اضاءات وفضاءات عصمت شاهين الدوسكى الذي يعتبر المرأة رمزا للحياة والتضحية والوفاء والحب والجمال والنقاء ، ووقوفه بجانب المرأة الأم الحبيبة والزوجة والصديقة والمحبة والعاشقة ليس غريبا فمنذ خمسين عاما وهو يكتب عن الحب والمرأة والسلام ،فالتهميش والترك واللا مبالاة ونبذ المرأة واضح في المجتمع الذكوري …عصمت الدوسكى هنا كما في قصائده الكثيرة عن المرأة يئن ويصرخ ويتعالى صوت بكائه مع وجع المرأة وآلامها ونبذها ويقول في قصيدته ” وجع امرأة “
(( وجعك أيقظ خفية وجعي ..
فهل تدرك سالت أدمعي ….؟
شوقي لهيب احرق جفني
وبح ندائي فهل تسمعي ….؟
من كأس خمري أسقيك
وإن كان في شفتيك مصرعي )) .
ما السر لدى شاعر يكتوي ، يئن ويصرخ ويدمع عينيه …وكأن الكون كله خلق لأجل امرأة القديسة الملهمة ، العطوفة ، الصادقة ,فهو كفيل بان يرسم الأحلام من خصلات شعرها
((من خصلات شعرك أرسم الأحلام
لم يرسمها أي رسام
من حاجبيك أطرز أقواسا
ترميني بأقسى السهام
من رمشيك أظل ظلالا
من برد الشوق والهيام
من عينيك أبني بيتي
بيتي تركته بين الركام )) .
ولكن المرأة تدرك أن الرجل معسول الكلام فهي ترفض بغنج ودلال المنع وصال .
(( قالت لا تتعلق فيا أيها النبيل .. ))
وهو هنا حائر عليل والدوسكى يمضى غير آبه لردع وهو طفل يسير ويقول :
(( عدت طفلا بين أحضانها
كطفل يتيم يبحث عن دفء جليل ))
والمرأة احتلت قلب الشاعر فان صرخت كأن نجوم السماء تسقط
(( دمروا مدينتك بأسلحة الغباء
حطموا ذكرياتك وأصبحت تحت الرماد هباء
جربوا كل الخناجر والسيوف والكبرياء
وعندما صرختي سقطت نجوم من السماء )) .
فتحية لعصمت دوسكى في غزله وحزنه وصرخاته في فضاء الحب والوجود والغناء ، فبين حقيقة القلم ووجع المرأة جسد ملحمة فكرية حسية إنسانية بدعوته لسمو وارتقاء بالقلم الحقيقي والاهتمام بالمرأة التي تعتبر روح الحياة ، وهذا نادرا ما نراه في هذا العصر الذي يتبجح ويعلن بلا مسؤولية إن هذا العصر هو عصر الحرية والديمقراطية وحقوق الإنسان ، كلمات وشعارات فقط لتدمير روح الإنسان ووجوده على الأرض .
**************
المقاطع الشعرية : صحيفة الفكر ، ومفكر الحر

About عصمت شاهين دو سكي

- مواليد 3 / 2 / 1963 دهوك كردستان العراق - بدأ بكتابة الشعر في الثامنة عشر من العمر ، وفي نفس العام نشرت قصائده في الصحف والمجلات العراقية والعربية . - عمل في جريدة العراق ، في القسم الثقافي الكردي نشر خلال هذه الفترة قصائد باللغة الكردية في صحيفة هاو كارى ،وملحق جريدة العراق وغيرها . - أكمل دراسته الابتدائية والثانوية في مدينة الموصل - حاصل على شهادة المعهد التقني ، قسم المحاسبة - الموصل - شارك في مهرجانات شعرية عديدة في العراق - حصل على عدة شهادات تقديرية للتميز والإبداع من مؤسسات أدبية ومنها شهادة تقدير وإبداع من صحيفة الفكر للثقافة والإعلام ، وشهادة إبداع من مصر في المسابقة الدولية لمؤسسة القلم الحر التي اشترك فيها (5445) لفوزه بالمرتبة الثانية في شعر الفصحى ، وصحيفة جنة الإبداع ، ومن مهرجان اليوم العالمي للمرأة المقام في فلسطين " أيتها السمراء " وغيرها . - حصلت قصيدته ( الظمأ الكبير ) على المرتبة الأولى في المسابقة السنوية التي أقامتها إدارة المعهد التقني بإشراف أساتذة كبار في الشأن الأدبي . - فاز بالمرتبة الثانية لشعر الفصحى في المهرجان الدولي " القلم الحر – المسابقة الخامسة " المقامة في مصر " . - حصل على درع السلام من منظمة أثر للحقوق الإنسانية ، للجهود الإنسانية من أجل السلام وحقوق الإنسان .في أربيل 2017 م - حصل على شهادة تقديرية من سفير السلام وحقوق الإنسان الدكتور عيسى الجراح للمواقف النبيلة والسعي لترسيخ مبادئ المجتمع المدني في مجال السلام وحقوق الإنسان أربيل 2017 م - حصل على درع السلام من اللجنة الدولية للعلاقات الدبلوماسية وحقوق الإنسان للجهود الإنسانية من أجل السلام وحقوق الإنسان . أربيل 2017 م . - عدة لقاءات ثقافية مع سفيرة الإعلام فداء خوجة في راديو وار 2017 م . - أقامت له مديرية الثقافة والإعلام في دهوك أمسية أدبية عن روايته " الإرهاب ودمار الحدباء " في قاعة كاليري 2017 م - تنشر مقالاته وقصائده في الصحف والمجلات المحلية والعربية والعالمية . - غنت المطربة الأكاديمية المغربية الأصيلة " سلوى الشودري " إحدى قصائده " أحلام حيارى " . وصور فيديو كليب باشتراك فني عراقي ومغربي وأمريكي ،وعرض على عدة قنوات مرئية وسمعية وصحفية . - كتب مقالات عديدة عن شعراء وأدباء الأدب الكردي - كتب مقالات عديدة عن شعراء وأدباء المغرب - كتب مقالات عديدة عن شعراء نمسا ، (( تنتظر من يتبنى هذا الأثر الأدبي الكردي والمغربي والنمساوي للطبع . )) . - كتب الكثير من الأدباء والنقاد حول تجربته الشعرية ومنهم الدكتور أمين موسى ، الدكتورة نوى حسن من مصر الأديب محمد بدري، الأديب والصحفي والمذيع جمال برواري الأديب شعبان مزيري الأستاذة المغربية وفاء المرابط الأستاذة التونسية هندة العكرمي والأستاذة المغربية وفاء الحيس وغيرهم . - عضو إتحاد الأدباء والكتاب في العراق . - مستشار الأمين العام لشبكة الأخاء للسلام وحقوق الإنسان للشؤون الثقافية . - صدر للشاعر • مجموعة شعرية بعنوان ( وستبقى العيون تسافر ) عام 1989 بغداد . • ديوان شعر بعنوان ( بحر الغربة ) بإشراف من الأستاذة المغربية وفاء المرابط عام 1999 في القطر المغربي ، طنجة ، مطبعة سيليكي أخوان . • كتاب (عيون من الأدب الكردي المعاصر) ، مجموعة مقالات أدبية نقدية ،عن دار الثقافة والنشر الكردية عام 2000 بغداد . • كتاب ( نوارس الوفاء ) مجموعة مقالات أدبية نقدية عن روائع الأدب الكردي المعاصر – دار الثقافة والنشر الكردية عام 2002 م . • ديوان شعر بعنوان ( حياة في عيون مغتربة ) بإشراف خاص من الأستاذة التونسية هندة العكرمي – مطبعة المتن – الإيداع 782 لسنة 2017 م بغداد . • رواية " الإرهاب ودمار الحدباء " مطبعة محافظة دهوك ، الإيداع العام في مكتبة البدرخانيين العام 2184 لسنة 2017 م . • كتب أدبية نقدية معدة للطبع : • اغتراب واقتراب – عن الأدب الكردي المعاصر . • فرحة السلام – عن الشعر الكلاسيكي الكردي . • سندباد القصيدة الكورية في المهجر ، بدل رفو • إيقاعات وألوان – عن الأدب والفن المغربي . • جزيرة العشق – عن الشعر النمساوي . • جمال الرؤيا – عن الشعر النمساوي . • الرؤيا الإبراهيمية – شاعر القضية الآشورية إبراهيم يلدا. • كتب شعرية معدة للطبع : • ديوان شعر – أجمل النساء • ديوان شعر - حورية البحر • ديوان شعر – أحلام حيارى • وكتب أخرى تحتاج إلى المؤسسات الثقافية المعنية ومن يهتم بالأدب والشعر لترى هذه الكتب النور في حياتي .
This entry was posted in الأدب والفن. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.