رسالة مفتوحة لقداسة بابا الفاتيكان وبابا الاسكندريّة

البابا يبارك عائلة سورية ويساعدها بالحصول على اللجوء بإيطاليا

قداسة البابا فرنسيس الاوّل
قداسة البابا تواضروس
سلام ونعمة
لن يكون اجتماعكما يوم الخميس القادم 2017\ 4\ 28 في القاهرة من باب الصدفةً ، وإنّما بتدبير الهيّ ، في هذه السّنة بالذات ، حيث عيد الفصح واحد.
حقيقةً كم كان جميلًا فصحنا في هذه السنة، حينما أرادت الأيام والجغرافيا ورُزنامة الأزمان أن نُعيّد سويّة. … كان عيدًا جميلًا مُفعمًا بالخشوع من اقصى الارض الى اقصاها ، رغم الألم الذي ذاقه وتجرّعه أهلنا في مصر في الآونة الأخيرة ؛ هذا الألم الذي سيُبنتُ حُبًّا وعِشقًا لمَن مات وقام عنّا ولأجلنا .
فرحت السّماء وهلّلت الارض بالعريس الجميل ، الذي قضى طواعية وانتصر على الموت.
عريس واحد ، ظافر واحدٌ ، ذكرى جميلة واحدة ، قيامة مُلوّنة واحدة ، وعروس واحدة تتزيّا بأجمل فساتين الفرح ، تنتظر الآتي على السّحاب لياخذها معه الى الأمجاد.
صاحبيْ القداسة :
من جليل الأمم ؛ جليل الربّ أنا العبد الصغير جدًّا ، أتجرّأ والتمس منكما وأنتما تجتمعان بمصرَ الجميلة ، التي احتضنت الفادي لاجئًا اليها قبل الفيْنِ ونَيِّفٍ من السّنين… أتجرّأ والتمس أن تعملا على أن تبقى الفرحة العارمة بالقيامة المجيدة تُلوّن حياتنا نحن المسيحيين في كلّ أرجاء المعمورة ، وتُحقِّقا رغبة السيّد في الجسد الواحد والعروس الواحدة المُتسربلة بالطّهارة والمحبّة، وتُحقّقا شوق ورغبة قلوبنا في أن نرى كنيسة الربّ تُعيّد على الأقل الفصح المجيد في يوم واحد ، تختارانه مسبقًا ، كما اختارته الأيام ورُزنامة الأزمان، عالمين أن التواريخ ليست مُقدّسة ، فالقداسة في التجسّد الجميل ، وفي الإله الذي صار بشرًا .
وأنا واثق ان الأيام كفيلة لكيما تجدوا للميلاد ايضًا تاريخًا واحدًا موحّدًا.
صاحبيْ القداسة : سبق وسمعتُ قداسة البابا تواضروس يقترح أن يكون الأحد الثاني من شهر نيسان من كلّ سنة ميعادًا للفصح ، والأقتراح في رأيي المتواضع مقبول ومعقول ، يتماشى والفصح اليهوديّ، ويصدح مع اهزوجة الحياة التي تتجلّى من خلال الربيع أغنية للنُّصرة.
منذ مئات السنين ونحن نتذكّر كلام الرب ونعيده : ” كونوا واحدًا كما أنا والآب واحد” ( يو 17: 22) وايضًا نصرخ مع كنائسنا قائلين : ” ونؤمن بكنيسة واحدةٍ جامعةٍ مُقدّسةٍ رسوليّة “.
ألَم يحن الوقت لأن نتفق ؟ أن نُفرّح قلبَ الآب السّمائيّ وأن نغمر بالفرح قلوب المؤمنين ونبلسم قلوب المُضطهَدين ، ونزرعَ الأمل والرَّجاء في القلوب الحزينة المكسورة.
الامر يا صاحبيْ القداسة ليس صعبًا وليس مستحيلًا ..
انقشا على جبين المجد تاريخًا..لوّنا لقاءكما المبارك بالمحبّة الغامرة والاتفاق الأجمل ، زُفّا لنا نحن المؤمنين أروع هدية لطالما تمنيناها، وادعوا الكنيسة الارثوذكسيّة وكل كنائس العالم لتوقّع على الميثاق المقدّس وأنا على يقين أنكم كلّكم ترغبون في تحقيق امنيّة الربّ الحُلو في وحدة كنيسته وعروسه.
كلّنا أمل…
كان الربّ معكم..
باحترام
الانسان الجليليّ البسيط
زهير دعيم
نيسان 2017

About زهير دعيم

زهير دعيم زهير عزيز دعيم كاتب وشاعر ، ولد في عبلّين في 1954|224. انهى دراسته الثانويّة في المدرسة البلديّة "أ" في حيفا. يحمل اللقب الاول في التربية واللاهوت ، وحاصل على شهادة الماجستير الفخرية في الأدب العربي من الجامعة التطبيقيّة في ميونيخ الالمانيّة. عمل في سلك التدريس لأكثر من ثلاثة عقود ونصف . حاز على الجائزة الاولى للمسرحيات من المجلس الشعبيّ للآداب والفنون عن مسرحيته " الحطّاب الباسل " سنة 1987 . نشر وينشر القصص والمقالات الاجتماعية والرّوحيّة وقصص الأطفال في الكثير من الصحف المحليّة والعالمية والمواقع الالكترونية.عمل محرّرًا في الكثير من الصحف المحلّية.فازت معظم قصصه للاطفال بالمراكز الاولى في مسيرة الكتاب. صدر له : 1. نغم المحبّة – مجموعة خواطر وقصص – 1978 حيفا 2. كأس وقنديل – مجموعة قصصيّة –1989 حيفا 3. الجسر – مجموعة قصصيّة حيفا 1990 4. هدير الشلال الآتي – شعر 1992 5. الوجه الآخَر للقمر مجموعة قصصيّة 1994 6. موكب الزمن - شعر 2001 7. الحبّ أقوى – قصّة للأطفال 2002 ( مُترجمة للانجليزيّة ) 8. الحطاب الباسل- 2002 9. أمل على الطّريق -شعر الناصرة 2002 10. كيف نجا صوصو – قصة للأطفال (مُترجمة للانجليزيّة ) 11. العطاء أغبط من الأخذ –قصة للأطفال 2005 12. عيد الأمّ –للأطفال 2005 13. الخيار الأفضل – للشبيبة -2006 14. الظلم لن يدوم – للشبيبة 2006 15. الجار ولو جار – للأطفال 16. بابا نويل ومحمود الصّغير – للأطفال 2008 17. الرّاعي الصّالح –للأطفال 2008 18. يوم جديد – للأطفال 2008 19. الفستان الليلكيّ – للأطفال 2009 20. غفران وعاصي – للاطفال 2009 21. غندورة الطيّبة – للأطفال 2010
This entry was posted in الأدب والفن, ربيع سوريا. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.