رد على روبيرت فورد من برهان غليون

مقدمة من اسرة تحرير الموقعraprisoners

قام عضو المعارضة السورية الرسمية الاستاذ برهان غليون بالرد عل اتهامات روبيرت فورد للمعارضة بانها تنفذ اجندات الممولين لهم من اتراك وقطريين وسعوديين واردنيين على حساب الاجندة السورية الوطنية مما ادى الى طول امد الثورة الى نحو اربع سنوات والكثير من القتل والدمار الذي كان ممكن تجنبه لو ان المعارضة التزمت بالقضية الوطنية وليس باجندات الممولين.

 ونحن نأسف  لهذا الرد الهزيل من الاستاذ غليون حيث لم يتطرق الى الموضوع الاساسي الذي رفعه فورد, وانما كال الاتهام لاميركا بانها لم تسلح المعارضة مع العلم  انه قالت لهم اميركا مرات كثيرة قولوا لنا من هي هذه المعارضة؟ وهل يمكن ان نستأمنها على الاسلحة المتطورة وانها لن تستخدمها ضد المدنيين؟  ومن الضامن لهاذا وانتم لا تمنون على مقاتل واحد؟ ومن المعروف ان داعش تمكنت من نهب مخازن الاسلحة للجيش الحر فمن يرضى بأن يسلحكم؟

ونعرض لكم نسخة من رد الاستاذ غليون كما جائت في صفحته الفيسبوكية

رد على روبيرت فورد:

من المسؤول عن “صمود” نظام الأسد وبقائه،
سياسة أوباما أم فشل المعارضة في طمأنة العلويين

حسب آخر تصريحات روبيرت فورد، الذي شغل منصب سفير الولايات المتحدة في دمشق، قبل الثورة، ثم منسق سياسات واشنطن مع المعارضة، فيما بعد، ثلاثة أسباب تفسر بقاء نظام الاسد وصموده. السبب الاول فشل المعارضة في طمأنة العلويين بعد سقوط أو إذا سقط الأسد، والثاني الدعم العسكري والسياسي الكبير الذي قدمته كل من روسية وايران للنظام، وأخير التماسك الداخلي الواضح له وعدم تصدعه من الداخل.

اتهام المعارضة بأنها المسؤول الأول عن استمرار النظام بسبب فشلها في طمأنة العلويين ليس باطلا فحسب، ولكنه سيء النية، لأنه لا يهدف في الحقيقة إلا إلى تبرئة السياسة الأمريكية من مسوؤلياتها، وبالمناسبة، مسؤولها الرئيسي، فورد، تجاه ما حصل ويحصل حتى اليوم في سورية.

فما الذي كان يمكن للمعارضة أن تقدمه، مهما بلغت من الحنكة والحكمة والوطنية، من تطمينات لدفع الموالين للأسد إلى التخلي عنه، في الوقت الذي يتابع هؤلاء كل يوم مسلسل تخلى العالم والمجتمع الدولي عن الثورة والثوار، وسماحهما لطوفان السلاح والرجال والمال أن يتدفق على النظام، ويطمئن العلويين وغير العلويين الموالين له إلى امكانية المراهنة على بقائه.

وكما يؤكد اليوم معظم المحللين، ما كان لسياسة أوباما المتهربة من أي التزام تجاه محنة الشعب السوري إلا أن تشجع روسية وايران على امتطاء نظام الاسد لتحقيق أهدافهما الاقليمية والدولية، وأن تدفع، في ما وراء ذلك، الأسد وزبانيته المجرمين إلى عدم توقير أي سلاح، وفي مقدمه المذابح الجماعية والأسلحة الكيماوية وأخيرا حروب التجويع والحصار والعقاب الشامل لمدن بأكملها، للقضاء على الثورة السورية التي حرمت من أي دعم غربي فعال.

الموقف الأمريكي المتخاذل وما نجم عنه من تصاعد مطامع روسية وايران وليس موقف المعارضة، على ضعفه، هو الذي شجع روسية وايران على تسليح الأسد وحمايته واستخدام نظامه حصان سباق في صراعهما مع الغرب، وهو الذي تماسك هذا النظام وعزز أمله بالصمود والبقاء. وأضعف إرادة الموالين له من العلويين وغيرهم في الانشقاق عنه.

لقد تنكرت الولايات المتحدة الامريكية للثورة السورية من أجل تجنب الصدام مع ايران والابقاء على التفاهم الاستراتيجي مع روسية. وكان كلاهما، الشعب والمعارضة في سورية الضحية المباشرة لهذه السياسة اللئيمة والبعيدة عن أي مباديء أخلاقية أو إنسانية.

لكن الشعب الذي ضحى بمئات الآلاف من أبنائه وبكل ما لديه لن يوقفه شيء عن الاستمرار، لا تخاذل الأصدقاء ولا تخبط الأشقاء، فصراعه ضد العصابة القاتلة لم يعد مسألة سياسية وإنما تحول إلى قضية موت أو حياة.

مواضيع ذات صلة:  فورد يفضح المعارضة السورية والسعودية وقطر والاردن

About برهان غليون

برهان غليون: رئيس المجلس الوطني السوري استاذ علم الاجتماعي السياسي ومدير مركز دراسات الشرق المعاصر في جامعة السوربون في باريس دكتوراة الدولة في العلوم الانسانية وأخرى في علم الاجتماع السياسي. واضع العديد من المؤلفات بالعربية والفرنسية أهمها: ­ بيان من أجل الديمقراطية، مؤسسة الأبحاث العربية، بيروت، ­ المسألة الطائفية ومشكلة الأقليات، بيروت، الطليعة - مجتمع النخبة، معهد الانماء العربي، بيروت تونس، ­اغتيال العقل، المركز الثقافي العربي، بيروت ­ نظام الطائفية، من الدولة إلى القبيلة، الدار البيضاء، المركز الثقافي العربي، ­ الوعي الذاتي، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت، ­ مابعد الخليج، أو عصر المواجهات الكبرى، القاهرة، مدبولي، ­ نقد السياسة الدولة والدين، المركز الثقافي العربي، بيروت ­ المحنة العربية، الدولة ضد الأمة، مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت، ­ حوارات من عصر الحرب الأهلية، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت، ­ حوار الدولة والدين مع سمير أمين، المركز الثقافي العربي، بيروت - العرب ومعركة السلام، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء -العالم العربي أمام تحديات القرن الواحد والعشرين، مؤسسة شومان، عمان ­ ثقافة العولمة، مع سمير أمين، دار الفكر، دمشق، ­ النظام السياسي في الاسلام، مع سليم العوا، دار الفكر، دمشق، - العرب وتحولات العالم، المركز الثقافي العربي بيروت الدار البيضاء - الاختيار الديمقراطي في سورية، دار بترا، بيروت إضافة إلى العشرات من المؤلفات الجماعية ومن الدراسات والتحليلات السياسية والاجتماعية المنشورة في المجلات العلمية والصحافة اليومية.
This entry was posted in دراسات سياسية وإقتصادية, ربيع سوريا. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.