جواد سليم .. وسوالف بغدادية تحت نصب الحرية

طلب الزعيم عبد الكريم قاسم من رفعت الجادرچي نصب او رمز يرمز الى ثورة 14تموز فذهب رفعت واطال التفكير فيما يختار ,اي شئ سيكون ذالك النصب او الرمز! فبغداد كلها مظاهرات تأييد ورفع صور الزعيم واللافتات البيضاء والملونة تأييدا للثورة . لقد وجدتها إنها( اللافتة ، اللافتة) ستكون عنوان ذلك الرمز ؟

واستُدعي جواد سليم إلى مقابلة عبدالكريم قاسم للاستماع إلى توجيهاته قبل البدء بالتصميم ، وخرج من المقابلة شديد الارتياح والإعجاب بشخصية قاسم ، لكنه تأكد أن الرجل ليس رجل سياسة، وأنه سيجد صعوبة في التعامل مع أهلها. وخلافاً لما أشيع، توضح لورنا ( زوجة جواد سليم ) أن عبدالكريم قاسم لم يطلب من جواد أن يضع صورته وسط الجدارية، كما زعم بعضهم.

الزعيم / عبدالكريم قاسم في زيارة الى قاعة الفن الحديث

لكن بعض المنافقين المحيطين بقاسم اقترحوا عليه أن توضع صورته في قلب الشمس السومرية التي تتوسط النصب. ويبدو أنه لم يخضع للاقتراح بدليل أن الصورة لم توضع في النهاية.
هكذا خرجت الفكرة الاساسية اتفق مع النحات جواد سليم على وضع اللمسات الاولية لهذا النصب وفي المعهد تم وضع النموذج الاولي الصغير ؟

سيبقى هذا الصرح شامخا أبد الدهر

واحتار المصمم رفعت الجادرجي والنحات جواد سليم على ماسيكتب في اللافتة وتوصلوا بعد اقناع على وضع رموز قديمة وصور الام التي تحتضن ابنها الشهيد والكادح والجندي والثور من الرموز البابلية والاشورية واتفقا الاثنان على ان يكون العدد 14 قطعة دلالة على يوم 14 تموز وقد اعتمد النحات يوم رأى الجماهير الغاضبة وهي تسحب بالحبال تمثالين للملك فيصل الاول والجنرال مود بالكرخ شموخ الحصان وارتفاع انفه متحديا ملامسة الارض , أخذت الفكرة أن يكون الحصان أول من سيكون بتلك اللافتة العملاقة ( النصب الضخم ) وذلك دلالة على الفـَرس العربي قديما وحديثا ،العراق معروفا قديما وحديثا عرفت الكتابات المسمارية فيها وبقيت شواهد على ذلك الاثر كما بقيت خربة بابل والنمرود وعشتار وسومر واكد وزقورة عقرقوف ومدينة بغداد المدورة وازالة اثار السور من حولها ولم يبقى سوى القليل كملوية سامراء وبعض القبور شواهد على مر العصور بالعراق التي كانت موضع صراعات وحروب واقتتال ايام الرومانيين والفرس و بين الامويين والعباسيين وبين العثمانيين والصفويين لقرونا عديدة والانكليز واكتشاف البترول والصراعات السياسية بين الاحزاب العراقية أيام الملكية والعسكر وليومنا هذا , فهو منبع نهري دجلة والفرات كما رمز لهما بالنصب التذكاري جواد سليم وفيه الخيرات الزراعية والصناعة كما في نهايات الرمز لفلاحين بلباسين مختلفين دلالة على تأخي العراقيين .


ومما يرويه الاستاذ خالد القصاب باللحظات التي سبقت وفاة النحات والفنان جواد سليم أنه ذهبنا بسيارتين لتناول ( الباچه ) في شارع الشيخ عمرفقد شعر بألم في صدره بعد منتصف الليل ونقل الى مستشفى الجمهوري بباب المعظم ولازمه الدكتور في قسم الباطنية سالم الدملوجي وكانت زوجته لورنا تلازمه طيلة الوقت حتى شحب واصفر لونه قائلا لزوجته (تصوري اني اراك الان ملاكا ، تصوري انت لورنا ملاك ) ؟

ثم علت وجهه ابتسامة ساخرة اختفت فجأة وجمدت عيناه فتوقف كل شئ وقد اصابنا الوجوم أنا والدكتور سالم ولورنا .
وفي ركن الغرفة تجمعت ضلال الاصدقاء تبكي المشهد الكئيب وحضر حافظ الدروبي واسماعيل الشيخلي وسعد شاكر ومحمود عبد الوهاب وباهرفائق وجسد جواد سليم مسجى فوق غرفة الاموات على منضدة البورسلين البيضاء وضوء مصباح يتدلى خيطه على وجه جواد الشاحب ,, أما الفنان خالد الرحال فقد مسك بعجينة ليطبعها على وجه جواد ولحيته ليأخذ منها قالبا , الا أن العجينة البلاستر قد تيبست وكسرت وأسرع الذهاب لمعهد الفنون الجميلة ليأتي بعجينة اخرى من مسحوق أخر وطبع وجه جواد وانخرط الجميع بالبكاء بعدما قال باهر فائق خالد لاتخنق جواد ؟

توفي نحات العراق جواد سليم بعدما كان يحلم بنصب عملاق تمر من تحته الاجيال .
في 23 كانون الثاني 1961 توفي جواد سليم وشيع جثمانه بعد الظهر من معهد الفنون الجميلة في الكسرة ليدفن بمقابر الاعظمية وسار بجنازته محمد مهدي الجواهري والفنانون الطلبة واهالي الاعظمية وبغداد .
أما رفعت الجادرچي فيقول بأنه لم يقابل في حياته عربياً يتمتع بالليبرالية التي كان يتمتع بها جواد. إن المرأة بالنسبة لجواد هي رفيق مساوٍ له كلياً، بدون أي تكلف، وهذه صفة نادرة جداً عند الرجل العربي.
لم يرى جواد سليم نصبه الجميل بعدما ارهقه العمل الشاق وهو يسرع بأنجاز ذلك الصرح العظيم واختفت الشمس الحمراء خلف الافق .

أما المشعوذ والمنجم الفلكي ثابت الالوسي فقد اراد من خلال ظهوره عدة مرات بالتلفزيون ان ينال من نصب الحرية بأدعائاته بأن هناك نقطة سحرية سوداء في ذلك النصب ويجب أن تزال أو تنسف لأنها السبب في ويلات العراق , والمعروف أن ثابت الالوسي تدفعه شخصيات أحدى الدول العربية المتزلفة و تروج له متقصدا بذلك تخريب معلم جميل وسياحي بالعراق من اعمال الفنان الراحل جواد سليم التي لم يبقى للعراق شيئا كنصب الحرية شامخا بعد أن أزال الرئيس صدام حسين بعضا من رموز ثورة 14 تموز مثل الجندي المجهول ذلك الرمز الثماني الذي يرمز للام وهي منحنية ترفع ابنها من الارض وقد غرست يداها وارجلها بالارض العراقية وكدلالة على الابن المجهول رمز له بنار مشتعلة لن تنطفئ منيرة ليل ساحة الفردوس والبركة المائية في حديقة الامة ( حديقة غازي سابقا ) التي ترمز الى قدم الرجل وهي قد غصت في الارض وملئت بالمياه ومعناها بأن العراقي مكانه الارض هنا وهذه طبعة قدم رجله شاهدة للعيان , بأوامر من سمير الشيخلي الموظف في امانة العاصمة(قبل أن يصبح أمينا للعاصمة) ملئت البركة المائية بالتراب وسويت مع الارض ونقل بعد ذلك تمثال الام ايضا من حديقة الامة للزوراء وفي الحرب العراقية الايرانية اقيمت نافورات مائية
تحت نصب الحرية مباشرة, الا أن بعض العاملين بأمانة العاصمة اوقفوا عمل النافورات التي تؤثر سلبا على رخاوة الارض مما يسبب انهيارالنصب بالكامل .

كان المرحوم جواد سليم رساما فقد رسم الكثير من اللوحات وسرقت احداها ومن لوحاته عائلة بغدادية 1953.• أطفال يلعبون 1954.• زخارف هلالية 1955.• الزفـّة 1956.• موسيقيون في الشارع 1956.• بغداديات 1957.• كيد النساء 1957.• امرأة ودلة 1957.• ليلة الحناء
1957.• بائع الشتلات 1957.• امرأة تتزين 1957.• صبيان يأكلان الرقي 1958.• الفتاة والبستاني 1958.• القيلولة 1958.• الشجرة القتيلة 1958.• فتاة وحمامة 1958.• مسجد الكوفة 1958.• الخيّاطة 1958.• في محفل الخليفة 1958 ؟

حاول جواد سليم أن يهرب احد منحوتاته الى لندن ( السجين السياسي ) و وسط 3500 مشاركة عالمية فازت بالمرتبة السادسة عالميا والمرتبة الاولى عربيا عام 1953 ؟

بيت جواد سليم .. هنالك مطالبة بتحويله الى متحف .. ليش لاء ؟

دكان ابو الفخاريات والتُنك والحبوبة وسط الدربونة
بغداد معروفة بأزقتها الضيقة والصغيرة والملتوية وتداخل زقاق بزقاق حتى سميت بعض الازقة بمسميات صغيرة كعگد النملة في شارع النهر وهو زقاق يدخله شخص واحد وينتظر القادم مرور الداخل وعگد سبع درابين فهو زقاق واحد ولكنه ملتوي سبع مرات ومن الصعب دخول عربة اليها
وفي عگد الجري بمنطقة فضوة عرب بالرصافة دخلت سيارة حمل صغيرة :
بالله هسة الواحد وين يروح من ورا هاللوري ؟
ابو اللوري : وخر صينيتك عمي , وخر يابة ..
أم الگيمر : عميتنا بدخانك انعمت عيونك دروح خش بغير دربونة ( غطت صينية الگيمر بعبايتها ) .
ابو الفرارات : دوگف يا يابه , دوگف ولك، مو چلبن الفرارات بالشباك .
أم الباگلة : دوگف اشبيك اتگول امك جايبتك مستعجل مو راح تمرد الجدرية و المواعين .
أما جهال الدربونة فالله جابلهم چلبوا باللوري
عليوي ابو الثلج سحب الميز المبلل البارد وشال قالب الثلج والمنشار وخش للدكان حتى يفوت ابو اللوري .
والنسوان من الشبابيك كل وحدة تصيح يمعود اشبيك فوت عدل لاتشلع الشباك والاخرى تصيح دير بالك من المبردة لاتطخها .
وحجي عباس كل باله ودماغه يم التنُكات والكوز والحبوبة بس لا السايق يجي ويخش بالدكان ويكسر الفخار!.
وابو اللوري يصيح : متگولولي اشلون شادين مبردات وگيمر بنص العگد وريحة الجري صامطكم صمط ؟
وترد خالة أم طالب السلمان : تروح فدوة للجري اشبيه الجري ؟ كلك ادريول ( سائق )
لهذا رسم الفنان جواد سليم لوحة الانسان واللوري داخل زقاق ضيق وقد كتب خلف اللوري كلمة ( ياحافظ ) . لربما اراد حكاية ذلك الزقاق من خلال لوحته واما بقية اللوحات فلها بصمات وحكايات كثيرة ؟.

الزقاق من خلال لوحته ، وأما بقية اللوحات فلها بصمات وحكايات بغدادية كثيرة ، سلام ؟

About سرسبيندار السندي

مواطن يعيش على رحيق الحقيقة والحرية ؟
This entry was posted in دراسات علمية, فلسفية, تاريخية, ربيع سوريا. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.