تونس وحقوق المرأة …

نشرت الصفحة الرسمية لدار الإفتاء بالجمهورية التونسية، بيانا بعنوان “هنيئا للمرأة التونسية في عيدها الوطني”، عبر صفحتهم على “فيسبوك”، أمس الأحد، تعلن فيه تأييدها لقرارات الرئيس الباجي قائد السبسي. وقالت “الإفتاء” في بيان عنها، إن مقترحات السبسي أتت لتدعيم مكانة المرأة، وتفعيل مبدأ المساواة بين الرجل والمرأة في الحقوق والواجبات التي نادى بها ديننا الحنيف في قوله تعالى “ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف”، فضلا عن المواثيق الدولية التي صادقت عليها الدولة التونسية والتي تعمل على إزالة الفوارق في الحقوق بين الجنسين.

وأضاف البيان، أن تونس تعد نموذجا للحداثة ومواكبة العصر، وأن نساء بلادهم يعد رمزا للمرأة العصرية، التي تعتز بمكانتها وبما حققته من إنجازات لفائدتها ولأسرتها ولمجتمعها. ووصفت دار الإفتاء الرئيس السبسي بـ”الأب” لكل التونسيين، وأنه صاحب سياسة كبيرة، ويتمتع بذكاء وبعد نظر، وأنه دائما يخاطب بشعبه بالعقل والقلب.

يذكر أن الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي، قال إن بلاده ستمضي في إقرار المساواة الكاملة بين المرأة والرجل، بما في ذلك المساواة في الإرث، كما طالب بتغيير المنشور عدد 73 الذي يمنع زواج المرأة التونسية بأجنبي غير المسلم، نظرا للمتغيرات التي يشهدها المجتمع وسفر المرأة إلى الخارج سواء للعمل أو الإقامة.

About سامي خيمي

سامي خيمي *سفير سوريا لدي بريطانيا, دكتور مهندس بمركز الابحاث العلمية واستاذ بقسم الهندسة الاكترونية جامعة دمشق
This entry was posted in ربيع سوريا, فكر حر. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.