اوراق الاسد وسوزان مبارك و ورقة التوت!

طلال عبدالله الخوري

يرتكز الحكم في الدول المتحضرة على دعائم ثابتة, وهي الديمقراطية وحقوق الانسان, والقضاء المستقل والدستور العلماني, واقتصاد السوق الحر الذ يكفل ازدهار البلد في كل المجالات الاقتصادية والسياسية والعلمية والاجتماعية والفنية, وذلك عن طريق خلق المنافسة التي تحفز الابداع الخلاق لدى المواطنين. أي ان سبب استقرار هذه البلدان عادة يكون رفاهية المواطن وحريته وعدالة دخله.

اما في البلدان الاستبدادية, فيفها يعتمد الديكتاتور الطاغية في تثبيت حكمه على اوراق يحتفظ بها لكي يحركها ويهدد بها استقرار المجتمع الدولي, لكي يتم التغاضي عن مساوئ حكمه واستعباده لشعبه. من هذه الاوراق , على سبيل المثال لا الحصر, كأن يدعم تأسيس في بلد مجاور حزب ديني مسلح, أو ان يدعم مجموعات دينية مستعدة لتلبية ندائه عند الحاجة لافتعال ازمات مسلحة بدول مجاورة؟ او ان يتحالف مع انظمة استبدادية مماثلة لنظامه مثل نظام كوريا الشمالية, وروسيا وايران!

في هذه المقالة نود ان نقوم بجولة تقييمية للاوراق التي يحتفظ بها ويهدد بها اعتى الانظمة الاستبدادية العربية وهو نظام عائلة الاسد!

نحن بهذا البحث محظوظون, من حيث انه لا نحتاج للقيام بمشقة البحث لكي نجمع الاوراق التي يحتفظ بها بشار الاسد(او الاوراق التي يظن بشار الاسد بانه يملكها), والتي يريد التلويح بها لكي يهدد استقرار المجتمع الدولي والغرب ودول الجوار ولكي يساوم على بقاء نظامه واستمراره! فقد تعمد بشار الاسد الى تسريب معلومات صحفية لوكالة الانباء الايرانية (فارس), عن الحوار الذي جرى بينه وبين وزير خارجية تركيا أحمد داوود أوغلو خلال زيارته لدمشق قبل شهرين, حيث تعمد بهذه التسريبات تذكير العالم بالاوراق التي يحتفظ بها, أو التي يعتقد بأنه يحتفظ بها والتي يظن بانه يمكنه ان يستخدمها اذا تفاقمت ازمته مع شعبه الذي ينشد الحرية والكرامة والازدهار.

بالرغم من التفاصيل الدرامية لطريقة نشر الخبر من قبل وكالة الانباء الايرانية, فلم يعد مهما, هنا, فيما اذا كان هذا الحوار بين الاسد وأغلو قد جرى فعلا ام لم يجر؟ لأن هدف بشار من هذا التسريب الاعلامي لوكالة انباء مؤيدة له, هو تذكير العالم (أي تهديد العالم) بالاوراق التي يعتقد بانه يحتفظ بها؟

حسب هذه التسريبات فأن الاوراق التي يعتقد الاسد نفسه بانه يملكها, والتي كانت ردا على رسالة تهديد تركية مستندة الى ثقل وتفاهمات تركية سعودية أميركية تضمنت التهديد بمواجهة عسكرية دولية على غرار ما كان يحدث وقتذاك في ليبيا لإنهاء حكم العقيد الليبي المتواري عن الأنظار معمر القذافي, هي الاوراق التالية:

اولا: يستطيع الاسد بعد ست ساعات من سقوط اي صاروخ على سوريا، أن يشعل الشرق الأوسط، وأن يسقط الانظمة فيها!

ثانيا: يستطيع الاسد ان يشيع الفوضى والحرائق قرب حقول النفط الخليجية!

ثالثا: يستطيع الاسد أن يغلق المضائق المائية العالمية؟؟ من دون اي مبالغة حسب قوله من خلال التسريبات الصحفية؟؟

رابعا : دوائر القرار العالمية تعرف بان بشار لاعب سياسي على مستوى عالمي وهو قادر على تنفيذ تهديداته قولا وفعلا؟؟

خامسا: يعتبر الاسد نفسه اللاعب السياسي الاهم في الشرق الاوسط وربما في العالم؟ فهو الذي ساعد اميركا على إسقاط نظام صدام حسين لأن هذه كانت ارادته هو ..

سادسا: من انجازات الاسد التي هي بمستوى مزحة ليس الا, هو توريط اميركا في العراق, حيث باستطاعته ولو أراد ان يقتل الآلاف من الجنود الاميركيين ؟؟

سابعا: من ميزات سياسة بشار ودبلوماسيته وحنكته الرفيعة هي ان لا يرمي كل اوراقه دفعة واحدة على طاولة اللعب.. حيث ان الاسد يلعب بمزاج عالي… ولهذا لم يقتل آلاف الجنود الاميركيين؟

ثامنا: إذا حصل أي جنون تجاه دمشق، فالاسد لا يحتاج أكثر من ست ساعات لنقل مئات الصواريخ الى هضاب الجولان، لإطلاقها على تل أبيب، وفي الوقت نفسه باستطاعته ان يطلب من حزب الله اللبناني فتح قوة نيرانية على إسرائيل لا تتوقعها كل أجهزة الإستخبارات، كل هذا في الثلاث ساعات الأولى من الست ساعات، وفي الساعات الثلاث الأخرى ستتولى إيران ضرب بوارج أميركية ضخمة راسية في مياه الخليج، فيما سيتحرك الشيعة الخليجيين لضرب أهداف غربية كبرى، وقتل أميركيين وأوروبيين حول العالم، إذ سيتحول الشيعة في العالم العربي الى مجموعة فدائيين إنتحاريين صوب كل هدف يرونه سانحا، وسيخطفون طائرات شرق أوسطية.

تقييم الاوراق التي يعتقد بشار بأنه يحملها ويلوح بها:

بشار الاسد, وكما يقول المثل الديري بسوريا,( يضرط من طيز واسعة!) ولو ان الاسد فعلا يملك كل هذه المقدرة والقوة والامكانيات, فنحن نتسائل:

لماذا لم يحرر بشار الجولان السوري المحتل الى الآن؟؟

لماذا لم يرد بشار على انتهاك اسرائيل المذل والمهين لحرمة الاراضي السورية, وتدمير المفاعل النووي السوري الواقع بالقرب من دير الزور, بمنطقة في اقصى الشمال الشرقي من سوريا, أي ابعد مكان عن الحدود بين سوريا و اسرائيل؟؟

لماذا لم يرد الاسد على انتهاك اسرائيل لحرمة الاراضي السورية وقتل الارهابي من حزب الله عماد مغنية الذي كان بحماية الامن السوري بدمشق بالقرب من منطقة كفرسوسة ؟؟

لماذا لم يرد, (الضراط من طيز واسعة)على اغتيال اهم ضابط عسكري امني مساعد له وهو العميد محمد سليمان في طرطوس بقلب سوريا من قبل اسرائيل؟

لماذا سلم والده حافظ الاسد, الزعيم الكردي عبدالله اوجلان بشكل مذل ومهين, وتنازل عن لواء اسكندرون السوري المحتل من قبل تركيا؟؟

نحن نقول لبشار لقد سمعنا هذه الكليشات كثيرا من قبلك! لقد سمعناها من صدام حسين, ومن القذافي, وسنسمعها من كثيرين من امثالك! ولكن كل هذا هي اوهام واحلام يقظة, وعندما تحين ساعة الجد سنجدك اما في حفرة الفأر صدام حسين, او تائها بالصحاري مثل القذافي؟ وهذه التهديدات ان دلت على شئ فهي تدل على ان نظام بشار الاسد في ازمة, ولقد بدأ بمرحلة الهذيان. والهذيان هو ما يسميه بشار: سياسة, ودبلوماسيه وحنكة الذي لا يرم كل اوراقه دفعة واحدة على طاولة اللعب.. حيث انه يلعب بمزاج عالي!!

نحن نعتقد بانه من اهم اوراق نظام الاسد الفعلية والتي كان فعلا يحملها هو التدليس على الغرب واعطاء الغرب الانطباع بانه رئيس شاب متحضر ومثقف, وقد تزوج من فتاة لندنية سورية, ولقد قام بزيارة لملكة بريطانيا اظهر بها للملكة كثيرا من اللباقة والدماثة, ولكن الاحداث الاخيرة في سوريا وقتله لشعبه بطريقة وحشية اسقطت حتى هذه الورقة من يده وهي كانت ورقة التوت الوحيدة التي كانت تستر عوراته.

اوردت احدى الصف العربية الصفراء, مع العلم بان معظم الصحف العربية صفراء, بان سوزان مبارك لديها ايضا اوراق تحتفظ بها لكي تلعب بها وقت الازمات! وهي عبارة عن افلام جنسية للزعماء والملوك والسياسيين العرب كان يقوم بتصويرها لها وزير الاعلام المصري السابق ورئيس الحزب الحاكم ورئيس مجلس الشورى المصري صفوت الشريف, بعد ان يرتب لهم ليالي حمراء مع الفنانات المصريات؟

وفي الختام نحن نقول ان بين اوراق سوزان مبارك واوراق بشار الاسد وورقة التوت التي كانت تغطي عورته, تم استعباد شعبنا لعقود طويلة واصبح شعبنا في الحضيض في كل المجالات, وفي ذيل الامم؟

About طلال عبدالله الخوري

كاتب سوري مهتم بالحقوق المدنية للاقليات جعل من العلمانية, وحقوق الانسان, وتبني الاقتصاد التنافسي الحر هدف له يريد تحقيقه بوطنه سوريا. مهتم أيضابالاقتصاد والسياسة والتاريخ. دكتوراة :الرياضيات والالغوريثمات للتعرف على المعلومات بالصور الطبية ماستر : بالبرمجيات وقواعد المعطيات باكلريوس : هندسة الكترونية
This entry was posted in دراسات سياسية وإقتصادية, ربيع سوريا. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.