انتصار لليونان ..ورسالة للإتحاد الاوربي .

greekانتصار لليونان ورسالة للإتحاد الأوربي. بهذا العنوان صدرت اليوم 26/1/2015 الاثنين صحيفة الفجر الناطقة بلسان ” سيرزا “. في تعليقها على نتائج الانتخابات البرلمانية اليونانية.
رئيس حزب ” سيرزا ” اليساري السيد ألكيس تسبرا قال مساء أمس أمام حشد هائل من أنصاره ووسائل الإعلام “
فوز اليسار في الانتخابات لا يعني تفويضاً، من قبل الشعب اليوناني، بل وصايا وبرنامج عمل.
وهكذا أخيرا وللمرة الأولى في تاريخ اليونان العريق بثقافته الديمقراطية ، وانتماءه الى خانة اليسار، وللمرة الأولى في تاريخ الحركة الديمقراطية والتقدمية الأوربية يتمكن حزب يساري من الوصول الى الحكم عبر صناديق الانتخابات. ويصبح رئيس الوزراء الجديد السيد ” تسيبرا ” كأصغر رئيس وزراء في بلدان الاتحاد. وهذا الفوز قد يشكل رافعة وحالة نهوض واسعة في صفوف الحركة اليسارية في بلدان الإتحاد نحو إعادة رسم خارطة الاتحاد السياسية والاقتصادية بما يلبي مصالح شعوب الإتحاد وليس مصالح الرأسمال العالمي .
مرة أخرى اليونان وبلدان الاتحاد مدعوة الى إعادة النظر في التشريعات المتعلقة بنظام الضمانات الاجتماعية وحقوق العمال والشغيلة. وإيجاد فرص عمل جديدة لملايين من الشباب العاطلين عن العمل وسياسات تنموية حقيقية . وانتهاج سياسة خارجية متوازنة.
تضع حداً لسياسة الإنفراد في اتخاذ القرارات السيادية.
ردود الفعل الأوربية الرسمية حتى الأن تتراوح بين القلق والترحيب. بينما على الصعيد الشعبي يبدو أن هناك جواً من الارتياح الشعبي لرياح التغيير القادمة من اليونان التي ربما ستساهم في تغيير خارطة القوى السياسية لبلدان الإتحاد .
على صعيد النتائج الانتخابية، كما ذكرنا في مقال سابق قبل الانتخابات. فهي كالتالي:
فاز ” سيرزا ” بأغلبية بسيطة وحصل على 150 مقعداً وبحاجة الى مقعد إضافي لكي يتمكن من تشكيل حكومة منفرداً.
اليمين وهو حزب رئيس الوزراء السابق السيد أندوني سماراس حصل على 77 مقعداً .
المفاجأة هنا هي حصول حزب ” الفجر الذهبي ” الفاشي على 17 مقعداً واعتباره الحزب الثالث. ولهذا الفوز أسباب أخرى سنتطرق إليها لاحقاً.
حزب ” بوتامي ” ومعناه النهر ، فاز ب 17 مقعداً وهو تجمع من أعضاء سابقين من مختلف الأحزاب وحالات عادية دون انتماء سابق . واحتل الموقع الرابع في خارطة الأحزاب وهي المرة الأولى التي يتمكن حزب عمره السياسي ستة أشهر.من الوصول الى البر لمان.
حصل الحزب الشيوعي على 15 مقعد واحتل الموقع الخامس.
حزب المستقلون حصل على 13 مقعداً
الباسوك احتل المركز السابع الأخير وحصل على 13 مقعداً.
أما السيد جورج باباندريو وحزبه الجديد فقد بقي خارج البرلمان وكما توقعنا سابقاً في مقالنا في موقع الحوار المتمدن . وعموماً هناك العديد من الأسماء التي خرجت من البرلمان.
فيما يتعلق بفوز الفاشيين بالمقعد الثالث يعود لأسباب عديدة أهمها الخوف من المهاجرين، خاصة بعد حادثة اغتيال الصحافيين الفرنسيين. ثانياً عقاب لليمين الكلاسيكي على سلوكه السياسي.
انشقاق الباسوك الى حزبين حزب السيد ” فنزيلوس ” من جهة وحزب ” باباندريو ” من جهة أخرى .
وبعض الأصوات جاءت من مواطنين أداروا ظهرهم للجميع. وبالتالي فهم ليسوا من القاعدة الاجتماعية لحزب الفجر الذهبي الفاشي. لكنهم ساهموا في رفع نسبة مقاعد الفاشيين في البرلمان.
على كلا الحالات أمال المواطن هو أن يتمكن ” سيرزا” مع بقية القوى القابلة للتحالف معه على تشكيل حكومة مختلطة على قاعدة برنامج الحد الأدنى . والخروج باليونان من النفق المعتم . ومن الواضح أن الحكومة الجديدة قد تضم حزب المستقلين الى جانب حزب سيرزا وبالتالي ستكون الحكومة الجديدة جاهزة خلال أيام.
ومع ذلك لا يخفي المواطن قلقة من سلوك اليمين اليوناني والأوربي في مقاومة رياح التغيير الجديدة، في معركة التغيير المنشودة.
يبقى السؤال قائماً، هل الاتحاد الأوربي على أبواب ربيع سياسي…؟ نسخة مغايرة لما سمي ربيعاً عربياً…ربما..؟

About سيمون خوري

سيمون خوري مواليد العام 1947 عكا فلسطين التحصيل العلمي فلسفة وعلم الأديان المقارن. عمل بالصحافة اللبنانية والعربية منذ العام 1971 إضافة الى مقالات منشورة في الصحافة اليونانيةوالألبانية والرومانية للكاتب مجموعة قصص قصيرة منشورة في أثينا عن دار سوبرس بعنوان قمر على شفاه مارياإضافة الى ثلاث كتب أخرى ومسرحيةستعرض في الموسم القادم في أثينا. عضو مؤسس لأول هيئة إدارية لإتحاد الكتاب والصحافيين الفلسطينيين فرع لبنان ، عضو إتحاد الصحافيين العرب منذ العام 1984. وممثل فدرالية الصحافيين العرب في اليونان، وسكرتير تجمع الصحافيين المهاجرين. عضو الهيئة الإدارية للجالية الفلسطينيةفي اليونان .
This entry was posted in دراسات سياسية وإقتصادية. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.