انتخابات الناصرة: فكرة “مرشح توافقي” هدفها تقاسم الفشل

نبيل عودة

حرارة المعركة الانتخابية لبلدية الناصرة ترتفع تدريجيا، خاصة مع اعلان السيد وليد العفيفي ترشيح نفسه، بعد ان أعلن قبل فترة وجيزة فقط انه “لا يرى نفسه مرشحا لرئاسة البلدية”، طبعا من حق وليد وآخرين المنافسة الانتخابية الديموقراطية على رئاسة بلدية الناصرة او على أي منصب جماهيري.
نحن هنا امام تساؤل بعد النشر الأول عن ترشيح السيد وليد العفيفي نفسه للرئاسة، اذ جاء في الخبر كما نشرته الصحافة المحلية: “اتخذ العفيفي وهو رجل اعمال ورئيس جمعية الناصرة للثقافة والسياحة القرار منذ مدة بعد ان أجرى مشاورات واجتماعات مع جهات عدة من بينها حركات سياسية فاعلة في المدينة ” وجاء أيضا:” وقالت المصادر الى ان العفيفي سيكون مرشحًا توافقيًا تدعمه جهات واحزاب وحركات سياسية واجتماعية في الناصرة”. كذلك جاء في نهاية الخبر:” يشار الى انه سادت مدينة الناصرة في الاشهر الاخيرة حالة من الترقب الشديد فيما إذا سيقوم وليد عفيفي بإعلان ترشحه”. من جهة أخرى أطلق الدكتور عزمي حكيم، من تنظيم الجبهة في الناصرة تصريحا مطمئنا لمرشح الجبهة مصعب دخان قال فيه: “مصعب دخان هو مرشح الجبهة لرئاسة بلدية الناصرة ولن يستقيل لصالح وليد العفيفي”.
السؤال الأول الذي يتبادر الى ذهني، ما هو موقف قيادة الجبهة وقيادة الحزب، وليس جبهة الناصرة وعزمي حكيم؟
وليد العفيفي تراجع عن قراره بعدم ترشيح نفسه، بعد ان حدث ما رآه إيجابيا من موضوع الدعم الذي سيحصل عليه من قوى سياسية محلية في المعركة الانتخابية لبلدية الناصرة. واضح انه لا يبني على “التجمع” بل على تنظيم الجبهة كقوة سياسية لها مكانتها في الناصرة، لذلك جاء اعلان السيد وليد العفيفي ترشيح نفسه، متراجعا عن مقولته السابقة: “لا يرى نفسه مرشحا لرئاسة البلدية”، طبعا من حق وليد وآخرين المنافسة الانتخابية الديموقراطية على رئاسة بلدية الناصرة او على أي منصب جماهيري.


نحن هنا امام تساؤل بعد النشر الأول عن ترشيح السيد وليد العفيفي نفسه للرئاسة، اذ جاء في الخبر كما نشرته الصحافة المحلية: “اتخذ العفيفي وهو رجل اعمال ورئيس جمعية الناصرة للثقافة والسياحة القرار منذ مدة بعد ان أجرى مشاورات واجتماعات مع جهات عدة من بينها حركات سياسية فاعلة في المدينة ” وجاء أيضا:” ان العفيفي سيكون مرشحًا توافقيًا تدعمه جهات واحزاب وحركات سياسية واجتماعية في الناصرة”. بالمقابل سارع الدكتور عزمي حكيم ليقول: “مصعب دخان هو مرشح الجبهة لرئاسة بلدية الناصرة ولن يستقيل لصالح وليد العفيفي”.
طبعا الدكتور حكيم يتكلم باسم فرع الناصرة، ومعلوماتي ليست جديدة اطلاقا، بانه يوجد اتجاه قوي جدا داخل قيادة الجبهة القطرية، وداخل قيادة الحزب الشيوعي بإيجاد مرشح توافقي، كتبت عن ذلك سابقا، ليس من منطلق قبولي تلك المواقف. انما من منطلق رؤيتي للارتباك الكبير للجبهة وحزبها الشيوعي من المعركة الانتخابية القادمة على رئاسة بلدية الناصرة، لذلك طرحهم فكرة مرشح توافقي لها هدفان:
الأول: اعتماد مرشح يتمتع بقدرات انتخابية أفضل من مرشح جبهة الناصرة. ولا اريد ان أسجل موقفي من هذا الموضوع.
ثانيا: ان يكون من نصيب قوى أخرى جزء من الفشل في الانتخابات القادمة. واعتقد ان هذا الهدف هو جوهر موقف الجبهة القطرية وحزبها الشيوعي، أي تقاسم الفشل.
اذن موضوع المرشح التوافقي ليس بدعة، لأنها مهدت الى اقتناع السيد وليد العفيفي ان يتراجع عن عدم ترشيح نفسه وقبول ترشيحه. وهذا لن يكون بدون اتفاق مع حركات سياسية، وأنا لا اعلم بوجود حركة سياسية في الناصرة، أكثر حماسة واحلاما باستعادة مكانتهم في بلدية الناصرة من الجبهة وحزبها الشيوعي. وأكد السيد وليد انه سيكون مرشحًا توافقيًا تدعمه جهات واحزاب وحركات سياسية واجتماعية في الناصرة!!
طبعا ليست حركات سياسية من المريخ، او من السيد ترامب!!
اذن كيف نفهم هذه التناقضات؟ هل ننتظر حتى تقدم القوائم وأسماء المرشحين؟
الناصرة ستكون بخير مع كل الأطراف المتنافسة، اهلا بجميع المتنافسين، وكم تكونوا يا جبهويين اذكياء إذا اعلنتم ان علي سلام هو مرشحكم أيضا لرئاسة بلدية الناصرة، فهو ليس نبتة غريبة عن ارض الجبهة، وتخلصوا من عقدة الخسارة، لأنها ستتكرر بمرشح تنظيمكم او بمرشحكم التوافقي، والحل ان تعلنوا انكم ستتعاونون في المجلس البلدي القادم، مع الرئيس القادم للبلدية السيد علي سلام.
القرار صعب حقا، لكن من يعمل بالسياسة بمنطق سياسي عقلاني، هذا هو القرار الوحيد الصحيح في الواقع النصراوي، والأهم انه المنقذ من الفشل القادم!!
nabiloudeh@gmail.com

About نبيل عودة

نبذة عن سيرة الكاتب نبيل عودة نبيل عودة - ولدت في مدينة الناصرة (فلسطين 48) عام 1947. درست سنتين هندسة ميكانيكيات ، ثم انتقلت لدرسة الفلسفة والعلوم السياسية في معهد العلوم الاجتماعية في موسكو . أكتب وأنشر القصص منذ عام1962. عانيت من حرماني من الحصول على عمل وظيفي في التعليم مثلا، في فترة سيطرة الحكم العسكري الاسرائيلي على المجتمع العربي في اسرائيل. اضطررت للعمل في مهنة الحدادة ( الصناعات المعدنية الثقيلة) 35 سنة ، منها 30 سنة كمدير عمل ومديرا للإنتاج...وواصلت الكتابة الأدبية والفكرية، ثم النقد الأدبي والمقالة السياسية. تركت عملي اثر إصابة عمل مطلع العام 2000 ..حيث عملت نائبا لرئيس تحرير صحيفة " الاهالي "مع الشاعر، المفكر والاعلامي البارز سالم جبران (من شعراء المقاومة). وكانت تجربة صحفية مثيرة وثرية بكل المقاييس ، بالنسبة لي كانت جامعتي الاعلامية الهامة التي اثرتني فكريا وثقافيا واعلاميا واثرت لغتي الصحفية وقدراتي التعبيرية واللغوية . شاركت سالم جبران باصدار وتحرير مجلة "المستقبل" الثقافية الفكرية، منذ تشرين اول 2010 استلمت رئاسة تحرير جريدة " المساء" اليومية، أحرر الآن صحيفة يومية "عرب بوست". منشوراتي : 1- نهاية الزمن العاقر (قصص عن انتفاضة الحجارة) 1988 2-يوميات الفلسطيني الذي لم يعد تائها ( بانوراما قصصية فلسطينية ) 1990 3-حازم يعود هذا المساء - حكاية سيزيف الفلسطيني (رواية) 1994 4 – المستحيل ( رواية ) 1995 5- الملح الفاسد ( مسرحية )2001 6 – بين نقد الفكر وفكر النقد ( نقد ادبي وفكري ) 2001 7 – امرأة بالطرف الآخر ( رواية ) 2001 8- الانطلاقة ( نقد ادبي ومراجعات ثقافية )2002 9 – الشيطان الذي في نفسي ( يشمل ثلاث مجموعات قصصية ) 2002 10- نبيل عودة يروي قصص الديوك (دار انهار) كتاب الكتروني في الانترنت 11- انتفاضة – مجموعة قصص – (اتحاد كتاب الانترنت المغاربية) كتاب الكتروني في الانترنت ومئات كثيرة من الأعمال القصصية والمقالات والنقد التي لم تجمع بكتب بعد ، لأسباب تتعلق اساسا بغياب دار للنشر، تأخذ على عاتقها الطباعة والتوزيع.
This entry was posted in الأدب والفن. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.