اليهودية ، المسيحية ، والاسلام … دراسة مقارنة

صباح ابراهيم

الجزء الاول
قبل ان يعرف البشرُ اللهَ ، كانوا يراقبون الطبيعة التي عاشوا في احضانها ، ويهابون انفعالاتها وغضبها ،حيث كانت للشمس تأثيرا على حياتهم وزراعتهم وتنقلاتهم ، وكانت الاعاصير والزوابع والامطار والفياضانات والبروق والرعود تثير الخوف في نفوس الناس ، وكان الانسان انذاك يعتقد ان الطبيعة تغضب عليه لسبب ما، فكان يريد ان يرضيها كي لاتغضب عليه وتزمجر ضده كلما ارتكب خطأ او خطيئة ، فكان يقدم للطبيعة الضحايا والقرابين لاسترضائها، معتقدا انها الالهة التي بيدها مصيره وحياته.
وكانت بعض الشعوب تقدم البشر قرابين للالهة كشعب المايا والازدك. ويذبح الكهنة والعرافين الضحية التي يختارونها وينتزعون قلوبها يقدموها هدية ل الاه االشمس كي ترضى عنهم او تنصرهم في حروبهم او تزيد من غلات الارض .
وعبد البشر الكثير من الالهه والكواكب والنجوم والقمر واطلقوا عليها اسماء مختلفة ، ثم صنعوا التماثيل والاصنام يقتربون منها ل آلهتهم ويقدمون لها القرابين والذبائح الحيوانية. ومن تلك الشعوب كانت شعوب الشرق الاوسط في الجزيرة العربية ووادي الرافدين وبلاد كنعان ومصر.
دعوة ابراهيم
اظهر الله نفسه لرجل بار من جنوب وادي الرافدين وفي مدينة اور العراقية ، وكلمه طالبا منه ان يرحل من مدينته وقومه عبدة الاوثان ليعرفه عن خالقه الحقيقي وترك عبادة الاصنام ، وقال له انه سيجعل من ذريته امة عظيمة بعدد نجوم السماء ورمل البحر ، ويعطيه ارض الكنعانيين يسكنها بعده اولاده ونسله على مدى الاجيال .
وسار ابراهيم في خوف الرب الاله ، وبعد سنوات عديدة في ارض الغربة بين حوران وكنعان رزق الله ابراهيم وهو شيخا بعمر ستة وثمانين عاما ابنا ذكرا من جاريته المصرية هاجر التي تزوجها بعد نصيحة من زوجته العاقر سارة واسماه اسماعيل كي يرثه بعد موته ويكون له نسلا من بعده. وصار اسماعيل فيما بعد ابا لامة العرب في الجزيرة العربية ، حيث ولد من نسله في القرن السابع الميلادي نبي الاسلام ومؤسس الامة الاسلامية محمد بن عبد الله من بني هاشم وعشيرة قريش العربية.
وكان ابراهيم بعمر المئة سنة عندما وهب الله لسارة وهي عجوز ابنا اسماه اسحق . وقال الله لأبراهيم الذي كان اسمه سابقا ابرام انه سيجعل من نسله امما وشعوبا كثيرة . وولد لاسحق ابنان هما يعقوب وعيسو ، وولد ليعقوب الذي اسماه الله اسرائيل اثنا عشر ابنا هم اسباط بني اسرائيل الذي جاء من نسله العديد من الانبياء ومنهم يوسف الذي عاش في مصر بعد ان تغرب فيها حيث اصبح نائبا عن فرعون ليدير امور مصر الزراعية والاقتصادية ، ونقل اهله وعشيرته فيما بعد الى مصر بعد ان حدثت مجاعة في ارض كنعان حيث يقيم يعقوب وعشيرته الذين اطلق عليهم اسم العبرانيين .

موسى واليهودية
ومن نسل العبرانيين ظهر في مصررجل اسمه موسى ، كلمه الله وطلب منه ان يقود شعبه الى خارج مصر بعد ان سمع شكوى وتذمر العبرانيين بسبب اضطهادهم وتسخيرهم للعمل بمهانة من قبل فرعون مصر واتباعه . وايّد الله موسى بمعجزات كي يقنع شعبه العبري اولا وفرعون ملك مصر بتكليفه من قبل الرب الهه لقيادة شعبه الى بلاد تفيض لبنا وعسلا ويكونوا شعب الله المختار ويعيشوا احراراً إن هم سمعوا لوصايا الله وعملوا بتعاليمه وشرائعه التي يعطيها لهم ويعبدوه وحده ربا والها.
وبعد معجزات وضربات عشرة لفرعون وشعب مصر ، رضخ فرعون ملك مصر لاطلاق العبرانيين واخراجهم من مصر بقيادة موسى واخيه هارون . وهام شعب بني اسرائيل اربعون سنة في تيه صحراء سيناء ووديانها وجبالها بعد ان اعطى الله الوصايا والشرائع لبني اسرائيل، وبذلك تاسست الديانة اليهودية على يد موسى وهارون ، وقاد خادم موسى وقائد جيشه يشوع بن نون بني اسرائيل بعد وفاة موسى الى ارض الميعاد التي وعد الرب ان يهبها لهم ، حيث خاضوا حروبا كثيرة مع شعوب البلاد التي مروا بها من اليبوسيين والكنعانيين والاموريين والحثيين والعماليق واستولوا على اراضيهم وسكنوا فيها وكانت لهم بلادا استقروا فيها حسب وعد الرب لهم .
وترك موسى لشعبه كتاب التوراة بأسفاره الخمسة [التكوين – الخروج – اللاويين – العدد – التثنية] لتكون شريعة لبني اسرائيل يتبعونها في حياتهم حيث اسس الديانة اليهودية .ثم ظهر انبياء كثيرون من بني اسرائيل لتعديل مسار هذا الشعب الذي مال وانحرف عن شرائع الله مرات عديدة وعاد لعبادة الاصنام واتخذ الها اسمه البعل بدلا من الله الذي اخرجهم من ارض العبودية في مصر. وكتب اؤلئك الانبياء كتبا دونوا فيها كلام الله لهم وارشاداته كي يتركوا عبادة البعل والاوثان ويتركوا تقريب الذبائح لها ويعودوا لعبادة الههم الواحد الذي انقذهم من ظلم فرعون وشعبه . ومن اولئك الانبياء حزقيال ودانيال واشعيا وارميا وهوشع وداؤود وغيرهم. وضمت كتبهم واسفارهم الى كتاب واسفار موسى وسمي ذلك الكتاب بكتاب العهد القديم .

اليهودية ، المسيحية ، والاسلام … دراسة مقارنة – الجزء الثاني

يتبع في الجزء الثاني   تواصل مع صباح ابراهيم فيسبوك

About صباح ابراهيم

صباح ابراهيم كاتب متمرس في مقارنة الاديان ومواضيع متنوعة اخرى ، يكتب في مفكر حر والحوار المتمدن و مواقع اخرى .
This entry was posted in دراسات علمية, فلسفية, تاريخية, فكر حر. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.