الناس معادن خياركم في الجاهلية خياركم في الاسلام .. اذ فقهوا

حديث قوله عليه الصلاة والسلام ” خياركم ” ماذا تعني :

عدة اوجه ومعاني الافضل الخلق المتميز المتعلم المثقف الباحث ذو الخلق واهمها المعرفة “اذا فقهوا “..هذه دلالة منطقية على العلمانية وعدم التفريق بين البشر والخلق حتى اذا كانوا يسكنون تلك البقعة التاريخية التي تسمى الجاهلية مع التحفظ الشديد على مفهوم الجاهلية .

فاللاسف الشعر والفنون والادب وحتى الحب والترف الفكري كان يحمل روح التحضر العربي القديم قبل ظهور علم الغيب نلتمس روح المدنية والحرية واتصال حضاري ما بين نجد والحجاز وارض العرب القديمة الجزيرة العربية وبين حضارات شمال وادي الرافدين سوريا والعراق وعموم بلاد الشام وحضارة اليمن وعمُان .

اذ لم يفرق النبي المسلم بين الجاهل العالمي والمتفقة وبين المسلم العالم والمتفقة وفي مرحلة الجاهلية كما تسمى كان النصارى يملؤن الجزيرة ومنهم ابن سيرين وحسن البصري وهم بعد ذلك من علماء المسلمين وفقهاء العرب .

اي اؤمن بان ( الخطأ ما في مكان ما ) هذا يعني عكست لنا صورة مغايرة عن روحية الاسلام فلا اسلام اليوم هو ليس الاسلام سابقا فالحديث المروي ( وثقافة العنعنة ) صقلت لنا مفاهيم جديدة عن دين الاسلام .

فالحجاب هو عادة جاءت من اليهودية والكنيسة الرومانية فماذا عن النقابا ا صلا غير موجود ان التفسير الكيدي المسيس للحديث وخلق مجتمع القطيع هو الهدف من خلق مفاهيم لا توجد في السابق ارجوكم ارحموا الاسلام وابتعدوا بجاهليتكم عن روحه القديمة .

الهة العرب بالاصل كلهم نساء فنحن لا نرى الهه محجبة او صورة للحجاب او وصف للحجاب في المراحل الاولى للاسلام وحتى الخمسين منه الماضية .

ان سر سقوط هذه الامة هم اصحاب العقول وتفسير الاحاديث اثناء اشعال البخوروكهنية وشيخ الدين وحتى الملبس , لماذا تلك الملابس والعمائم واللحى هي لتجنب فضح الجسد الممتلىء بالشحم واكثر المحجبات لللاسف هكذا .

اصبح الدين مظهر ورياضة سويدية وتعاليم الفقهاء لا يعلمون او لا يفهقون فهم ليسوا اكثر من ” ملاٌ ” اي شيخ القرية ولكن بشهادة من مجمع غيبي حقيقا هم دمى مكملة .

قد ينتقد البعض لماذا التركيز على هذه الشريحة الاجتماعية , واسباب تخلف هذه الامة سببها ( عثة البيت) التي تربى في المنزل وتنهش البناء وتحوله الى حطام .

ومن الطبيعي ان يركز المثقف العربي او المتنور على تلك الفئة ( ومن الطبيعي ان لا اكون طبيعي في مجتمع غير طبيعي ) …. هذا ما يتهم به المثقف العربي .

‎هيثم هاشم – مفكر حر؟‎

About هيثم هاشم

ولد في العراق عام 1954 خريج علوم سياسية عمل كمدير لعدة شركات و مشاريع في العالم العربي مهتم بالفكر الانساني والشأن العربي و ازالة الوهم و الفهم الخاطئ و المقصود ضد الثقافة العربية و الاسلامية. يعتمد اسلوب المزج بين المعطيات التراثية و التطرق المرح للتأمل في السياق و اضهار المعاني الكامنة . يرى ان التراث و الفكر الانساني هو نهر متواصل و ان شعوب منطقتنا لها اثار و ا ضحة ولكنها مغيبة و مشوهة و يسعى لمعالجة هذا التمييز بتناول الصور من نواحي متعددة لرسم الصورة النهائية التي هي حالة مستمرة. يهدف الى تنوير الفكر و العقول من خلال دعوتهم الى ساحة النقاش ولاكن في نفس الوقت يحقنهم بجرعات من الارث الجميل الذي نسوه . تحياتي لك وشكرا تحياتي الى كل من يحب العراق العظيم والسلام عليكم
This entry was posted in فكر حر. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.