المقامرة الباسكالیة

المقامرة الباسكالیة
قصة فلسفية بقلم: نبیــل عــودة
قرر محاضر الفلسفة في محاضرة له أمام طلاب السنة الأولى، أن يجس نبض عقول طلابه، الذين ما زال معظمهم غير مستوعبين إذا كان خيارهم لدراسة الفلسفة هو الخيار السليم. بادرهم دون مقدمة:
– هل يستطيع أحد منكم أن يميز بين الله الذي يصوره الفلاسفة، كقوة ما، أو حارس عظيم المسؤولية، وبين الله الذي تبشر به الديانات السماوية، ويؤمن به معظم الناس؟
بعد توقف وتأمل لوجوه الطلاب الذين حل عليهم الصمت والتفكير، واصل المحاضر:
– في البداية من المفيد أن أعرفكم على بعض مضامين موضوعنا اليوم، وتجدون في ورقة العمل المراجع التي لا بد أن تقرؤوها، ولكني انتظر منكم عدم تكرار ما تقرؤون، إنما إبداع تصوركم الذاتي، ولا تخافوا من الخطأ، إذا لم تخطئوا هذا يعني أنكم لم تفكروا، وأنكم مجرد دواب تجتر كلام الآخرين بلا تفكير. وبالتأكيد أنا أصنفكم مع المخلوقات القادرة على التفكير. إذن ما تكونون… مفتاحه بأيديكم.
طلابي الأعزاء لا تنسوا أن الفلسفة لا تقبل تحديد مساحة له .. وتذكروا أن الأكثرية المطلقة من أهم الفلاسفة الذين عرفتهم الإنسانية كانوا من أعظم العلماء… لذلك عرفوا الله بأنه قوة أكثر مما هو شخصية .. والبعض تجاوز ذلك إلى درجة نفيه. اليوم سنتناول مفهوم الله بتعريفه كقوة. القوة، كما تعلمون… يمكن تجاوزها في العلوم بقوة أكبر منها .. أما الله حسب اليهود والمسيحيين، والمسلمين، وكل من نقل عنهم، فهو سيد التاريخ، ومد يد المساعدة في اللحظات القاسية والمصيرية، ووزع وعودا والتزامات .. والى آخر هذه القصص التي نعيشها كل يوم. اقطعوا أنفسكم عنها وتعالوا نفكر كفلاسفة… وإذا توصلتم إلى قناعات فلسفية إيمانية مبررة، فهذا شأنكم، والعكس مطروح أيضا… أنا لا أحكم على قناعاتكم، أنا أحكم على تطور تفكيركم. مفهوم؟!


توقف يلتقط أنفاسه ويتأمل ردود الفعل البارزة على تقاسيم وجوه طلابه. وكان يبتسم في سره ويعرف أن ترددهم اليوم سيتحول إلى مناطحة غدا. اليوم يستطيع أن يفرض سطوته عليهم ويقذفهم من فكرة إلى أخرى كما يقذف لاعبو كرة القدم كرتهم .. من أول الملعب إلى طرفه الأخر. ومتعته ستكون أكبر عندما يتمردون على أفكاره، أو يضيفون لها تبريراتهم .. عندها تبدأ دروس الفلسفة الحقيقية مع رؤوس منفتحة لكل تعبير ولكل إشارة ولكل حركة جسم قد تنفي القول المسموع. وواصل مستمتعاً بإرباكهم:
– هل سمعتم عن بليز باسكال؟ ليست باسكال المغنية اللبنانية ذات الجسد الجميل .. حسناً لا أنتظر إجاباتكم .. باسكال بليز، هو فيلسوف فرنسي وعالم رياضيات وكاهن مسيحي عاش في القرن السابع عشر بين 1723 حتى 1662 اشتهر بفلسفته اللاهوتية. أي كان متديناً ومؤمناً. قال باسكال أمراً مثيراً، بأن القرار الذي يختاره الإنسان حول إيمانه بالله، يشبه المقامرة. وفسر موقفه، وهو فيلسوف اللاهوت، بأنه إذا كان قرارنا المراهنة بأن الله موجود، ويتبين في النهاية أننا أخطأنا وأن الله غير موجود، عندها خسارتنا لن تكون كبيرة. ولكن إذا انعكس الأمر، وقامرنا على أن الله غير موجود وتبين في النهاية انه موجود، عندها ستكون خسارتنا فادحة جداً، لأننا سنخسر الجائزة الكبرى: السعادة الأبدية في ملكوت الله. لذلك نجد أن باسكال اختار أفضل مقامرة، حسب ما توصل إليه تفكيره، أن يعيش حياته وكأن الله موجود. بالطبع هذا الموقف الباسكالي ترك أثره على فلسفة باسكال لدرجة أن الإيمان بالله صار يعرف فلسفياً في الدراسات الأكاديمية باصطلاح: مقامرة باسكال.
ولكنه ليس موضوعنا الآن .. إنما قصدت أن أصور لكم الله حسب ما يتصوره فيلسوف لاهوتي .. الإيمان مقامرة، خسارتها غير هامة، ولكن ربحها عظيم. نعود للسؤال الذي طرحته في البداية: هل يستطيع أحد منكم أن يميز بين الله الذي يصوره الفلاسفة، كقوة ما، أو حارس عظيم المسؤولية، وبين الله الذي تبشر به الديانات السماوية، ويؤمن به معظم الناس؟
ما بالكم أصبتم بالخرس .. الصمت في الفلسفة مرض دماغي. تجردوا من عالمكم القديم .. بدون ذلك أنصحكم بدراسة موضوع لا يحتاج إلى بتر ما نشأتم عليه. يجب أن تعتادوا على قول ما كنتم تخافون الاعتراف به حتى بينكم وبين أنفسكم .. أنتم في عالم آخر الآن .. عالم الفلسفة لا يبنى على أفكار جداتكم وأقاصيصهن. أنا لن أفشى ما تصرحون به.. كل كلمة تقال هنا تبقى في الصف .. كل تفوُّهٍ حتى لو بدا مضحكاً هو أفضل من الخوف من التعبير… أرى هناك أصبعاً، الجنس اللطيف ينتصر في هذا الصف .. تفضلي:
وقفت فتاة ضعيفة الجسم وتكاد تبدو طالبة مدرسة ابتدائية .. ولكنها دائماً تتطوع لاقتحام الحوار دون تردد، وكان متنبهاً لها ولمعلوماتها الواسعة، رغم أنها أحياناً ليست في نفس الاتجاه الذي يتوقعه، ولكن مجرد اندفاعها بجرأة لقول رأيها جعل المحاضر يحددها منذ اليوم كطاقة دراسية وفكرية يجب توفير الظروف لتطورها. قالت:
– أعتقد أن الله الذي يقصده الفلاسفة ليس شخصاً كما تعلمنا الديانات، ولا يتدخل في مصائر البشر، إنما قوة أشبه بما يظهر في أدب الخيال العلمي .. يحتاج الإنسان إلى اكتشاف قوة مضادة، ربما علمية، ربما عقلية، للتملص منها بحالة شكلت خطراً عليه. أو لمصادقتها اتقاءً لشرها ..
ضحك المحاضر معجباً بشرحها:
– فكرة رائعة .. لا أدعم صحتها .. إنما لينتبه الطلاب إلى الجديد في هذا الطرح، هذا ما يهم موضوع الفلسفة .. الفلسفة كما تعلمون هي القدرة على الإبداع الذهني .. على طرح الاسئلة، وأسئلة تقود الى أسئلة، لا شيء جامد ومتوقف وينتظر ان نتناوله لنعرف الجواب، قد نغادر الحياة ولا نملك الا القليل من المعرفة عن عالمنا .. لا تقلقلوا .. هذا القليل يحتاج الى حواسيب بالغة القوة والضخامة لحفظه .. ولا تنسوا أن الفلسفة ظهرت مع انفصال العمل الجسدي عن العمل الذهني .. أي أن الفلسفة هي القدرة على جعل الوعي قادراً على فهم طبيعة الحياة والظواهر الطبيعية والاجتماعية بالاعتماد على الوعي. والآن طالبتي العزيزة، قولي لنا قبل أن تجلسي، أنتِ شخصياً، أيّ إله تفضلين؟
– اسمح لي.. أن أجيب بأسلوب فلسفي…
صعق المحاضر من كلماتها غير المتوقعة، وجلس قائلا:
– تفضلي معك كل الوقت الذي تشائين، كلنا ننصت لك… (وواصل ساخراً بعض الشيء) ولجوابك بأسلوب فلسفي.
– قرأت أمس حواراً من الأدب الإغريقي بين ابن زيوس (وزيوس يا أعزائي الطلاب هو إله الشمس أحب امرأة ورزق منها بابن نصف إله نصف إنسان) ابن زيوس قال لصديقه الإنسان: والدي يعتقد أنك تؤثر على بشكل سيء؟ رد صديقه: هذا مثير، لأني كنت أظن أن زيوس والدك هو الذي يؤثر عليك بشكل سيء. سأله: ماذا تقصد؟ أجاب: زيوس يجعلك تعتقد أن الأصوات في رأسك حقيقية. سأل ابن زيوس: وكيف تعرف إنها ليست حقيقية؟ أجابه: ما دمت مقيماً معنا على الأرض كإنسان، فأنت مثلنا، وكل ما تسمعه هو وهم متخيل، حتى لو كنت تدّعي إنك ابن زيوس. أنت ابنه فوق فقط، وفوق لا أحد يعلم ماذا يوجد. سأله ابن زيوس: إذن افهم أنك تقول إن زيوس نفسه وهم أيضاً؟ أجاب: أنا لم أقل ذلك بعد .. لا أعرف .. لم يره أحد، حتى انت لا تعرف شكله .. ربما تعيش حلماً؟!. سأل ابن زيوس: يعني ذلك أني وهم وأبي الذي تعبده ملايين المخلوقات هو وهم أيضاً؟!. أجابه: أنت حقيقي .. ولكن الأوهام التي حشوا رأسك بها تجعلك غريب الأطوار. قال غاضباً: أنت صديقي .. كيف تنكرني؟ أجابه: أنا لا أنكرك، أنت حقيقي .. أنا أنكر أوهامك.
ويبدو أن الحوار يتواصل حتى اليوم… وفي كل مكان.
قال الأستاذ مفكراً:
– الحوار يتواصل حتى اليوم .. أحسنت، ولكن متى ينتهي الحوار حسب رأيك؟
– لا أظن أن اليوم بعيد إذا قسنا حياة الإنسان على الأرض مقابل عمر أرضنا
__________
– بلیز باسكال ( 1623 – 1662 (فیلسوف ولاھوتي . اشتغل في حركة دینیة تسمى الجانسینیة، دخل ً دیرا من أدیرتھا. اتھمت المنظمة الیسوعیة الجانسینیین بالبدعة، دافع باسكال منذ عام 1658م وحتى وفاته عن عقیدتھا.
nabiloudeh@gmail.com

About نبيل عودة

نبذة عن سيرة الكاتب نبيل عودة نبيل عودة - ولدت في مدينة الناصرة (فلسطين 48) عام 1947. درست سنتين هندسة ميكانيكيات ، ثم انتقلت لدرسة الفلسفة والعلوم السياسية في معهد العلوم الاجتماعية في موسكو . أكتب وأنشر القصص منذ عام1962. عانيت من حرماني من الحصول على عمل وظيفي في التعليم مثلا، في فترة سيطرة الحكم العسكري الاسرائيلي على المجتمع العربي في اسرائيل. اضطررت للعمل في مهنة الحدادة ( الصناعات المعدنية الثقيلة) 35 سنة ، منها 30 سنة كمدير عمل ومديرا للإنتاج...وواصلت الكتابة الأدبية والفكرية، ثم النقد الأدبي والمقالة السياسية. تركت عملي اثر إصابة عمل مطلع العام 2000 ..حيث عملت نائبا لرئيس تحرير صحيفة " الاهالي "مع الشاعر، المفكر والاعلامي البارز سالم جبران (من شعراء المقاومة). وكانت تجربة صحفية مثيرة وثرية بكل المقاييس ، بالنسبة لي كانت جامعتي الاعلامية الهامة التي اثرتني فكريا وثقافيا واعلاميا واثرت لغتي الصحفية وقدراتي التعبيرية واللغوية . شاركت سالم جبران باصدار وتحرير مجلة "المستقبل" الثقافية الفكرية، منذ تشرين اول 2010 استلمت رئاسة تحرير جريدة " المساء" اليومية، أحرر الآن صحيفة يومية "عرب بوست". منشوراتي : 1- نهاية الزمن العاقر (قصص عن انتفاضة الحجارة) 1988 2-يوميات الفلسطيني الذي لم يعد تائها ( بانوراما قصصية فلسطينية ) 1990 3-حازم يعود هذا المساء - حكاية سيزيف الفلسطيني (رواية) 1994 4 – المستحيل ( رواية ) 1995 5- الملح الفاسد ( مسرحية )2001 6 – بين نقد الفكر وفكر النقد ( نقد ادبي وفكري ) 2001 7 – امرأة بالطرف الآخر ( رواية ) 2001 8- الانطلاقة ( نقد ادبي ومراجعات ثقافية )2002 9 – الشيطان الذي في نفسي ( يشمل ثلاث مجموعات قصصية ) 2002 10- نبيل عودة يروي قصص الديوك (دار انهار) كتاب الكتروني في الانترنت 11- انتفاضة – مجموعة قصص – (اتحاد كتاب الانترنت المغاربية) كتاب الكتروني في الانترنت ومئات كثيرة من الأعمال القصصية والمقالات والنقد التي لم تجمع بكتب بعد ، لأسباب تتعلق اساسا بغياب دار للنشر، تأخذ على عاتقها الطباعة والتوزيع.
This entry was posted in الأدب والفن. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.