المعارضة الإيرانية تدعو طهران إلى إسقاط «النووي» والتقارب مع السعودية!

فتح الاتفاق المؤقت بين إيران والدول الغربية حول برنامج إيران النووي باب التوقعات حول مستقبل النظام الإيراني، كما أنه دفع بالعديد من المعارضة الإيرانية في الخارج إلى التفكير في العودة إلى إيران.. من جهتها، لا ترفض طهران استقبال هؤلاء، إنما بدأت تدقق في خلفياتهم وتوجهاتهم.. تعليقات المعارضة الإيرانية تركز على ألا يفوت الغرب هذه الفرصة.

‎مثلا الأكاديمي فارهانغ جاهنبور الذي كان عميد كلية اللغات في جامعة أصفهان، ويدرس منذ 28 سنة في جامعة أكسفورد، كتب يوم الاثنين الماضي أن «الرئيس حسن روحاني نجح في المائة يوم الأولى من حكمه أن يقلب حالة العداء بين الولايات المتحدة الأميركية وإيران إلى حالة أخرى أدت إلى مفاوضات مباشرة بين وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف ووزير الخارجية الأميركي جون كيري». ‎ومع اعتراف جاهنبور بوجود لاعبين مؤثرين على الساحة الإيرانية بدءا من المرشد الأعلى، مرورا برجال الدين المحافظين، ووصولا إلى الحرس الثوري، إلا أنه أكد أن روحاني هو الرئيس التنفيذي، وأن سياسته تستطيع أن تشكل فارقا لافتا في الساحتين الداخلية والخارجية.

‎من ناحية ثانية، يفكر معارضون إيرانيون بطريقة أخرى، وهي ضرورة النظر إلى إيران من واقعها في منطقة الشرق الأوسط.. يعترفون بوجود مشكلات بين إيران والمملكة العربية السعودية إنما «يجب إيجاد حل لكل هذه المشكلات».

‎التفكير الجديد يميل إلى تعاون إقليمي عربي – فارسي من دون الولايات المتحدة الأميركية، والمنطقة حسب هذا التفكير تمتد من إيران إلى مصر، مع استبعاد تركيا التي ترغب في أن تكون عضوا في المجموعة الأوروبية. ‎يرى أصحاب هذا التفكير أنه إذا وافق النظام على إيقاف تصنيع القنبلة النووية، فإنه سيتغير حتما، ويتوقف عن فكرة تصدير الثورة إلى الخارج. ‎ويرى أمير جاهنشاهي مؤسس «الموجة الخضراء» المعارضة، أن النظام الإيراني أدرك أنه فشل في هذا المشروع، فخلال السنوات العشر الماضية برزت مجموعات إرهابية كثيرة كتنظيم «القاعدة»، وحذر من وصول المتشددين السنة إلى السلطة.

‎يعطي مثلا الرئيس المصري السابق محمد مرسي الذي أدار ظهره لطهران حتى أثناء زيارته لها، الأمر الذي كشف أن تفكير الخميني من أنه بالأموال تستطيع إيران أن تسيطر على الحركة السنية في المنطقة، فشل.

‎الداعون إلى تقارب عربي – إيراني يرون أن سببين يقفان وراء استعداد النظام الإيراني لبحث برنامجه النووي:

‎أولا: الوضع الاقتصادي، وإدراك إيران أن مشروعها للسيطرة على كل العالم الإسلامي من سني وشيعي غير ممكن.

‎ثانيا: أن إيران لا تستطيع تصدير الثورة إلى الدول السنّية، كما أن العالم أدرك أنه لا يمكن تغيير النظام في إيران.

‎عن دور إيران في العراق يرون أن الولايات المتحدة قدمته على طبق من فضة إلى إيران، أما سوريا، فإن أميركا وعدت وأخلّت.. رفضت مساعدة المعارضة المعتدلة، فعاث النظام والتطرف السنّي إرهابا. لكن الاعتقاد هو أن النظام الإيراني مستعد لأن يغير مواقفه تجاه سوريا. ويقولون إن بشار الأسد بالنسبة إلى إيران ليس مهما، إنما الحل المطلوب يجب أن يأتي ضمن صفقة دولية.. كذلك لا يمكن طلب كل شيء ودفعة واحدة من النظام الإيراني.

‎يدعو هؤلاء إلى مشاركة كل دول المنطقة في إيجاد الحلول.. هناك قضية فلسطين، وهناك العراق الذي لا يزال في حالة فوضى، وهناك المعارك في سوريا، ثم هناك المعضلة الاقتصادية.

‎يقولون: نعيش في أغنى منطقة بالعالم، لكن الناس فقراء، وبعد 20 أو 30 سنة سنواجه مشكلة المياه والزراعة.. في إيران هناك فائض من المياه وهي تستطيع مساعدة الدول الأخرى، ويضيفون أن الحركات الإرهابية السنّية والشيعية تستغل الشباب لأنهم فقراء، والصدمة أنهم فقراء في دول غنية.. إذا جمعنا كل المال الذي تجنيه الدول العربية وإيران، لوجدنا أنه يستطيع أن يوفر حياة الرفاهية لأكثر من 200 مليون إنسان. ‎يقول جاهنشاهي إن المشكلة أن كل طرف؛ عربي أو إيراني، يعتقد أن الآخر يريد أن يغير نظامه. لهذا، إذا بدأنا التفاوض، فسندرك أنه لا يمكن أن نستبدل ببعضنا بعضا دولا أخرى، وبالتالي علينا العيش معا. التفاوض حول «النووي» نقطة انطلاق جيدة.. إذا فشلت المفاوضات بين إيران والغرب، فهذا يعني أن النظام الإيراني لم يتغير، وبالتالي من حق دول الخليج العربي ألا تثق به، لكن إذا استمرت المفاوضات، فعندها يجب أن نفكر بأنه لا خيار أمامنا سوى العيش معا في المنطقة.

‎ينظر الذين يدعون في المعارضة الإيرانية إلى التقارب مع دول المنطقة أولا، إلى فيدل كاسترو الرئيس الكوبي وكيف تغير بعدما أصبح عجوزا، ويرون أن صنّاع الثورة في إيران صاروا عجائز.. ثم إن هاشمي رفسنجاني اليوم ليس مثل رفسنجاني الأمس، وكذلك المرشد الأعلى علي خامنئي، خصوصا أنه لم يكن يرغب في حسن روحاني رئيسا لكنه قبل به، ووافق على التفاوض مع الغرب لأنه أدرك ألا خيار آخر لديه.

‎يقولون، يكثر الحديث هذه الأيام عن حاجة أميركا لإيران في أفغانستان والعراق وسوريا، لكن يجب الاعتراف بأن العالم يحتاج إلى كل من إيران ودول الخليج العربي معا، فلا إيران بمفردها، ولا دول الخليج بمفردها تستطيع إيقاف ما تشهده أفغانستان والعراق وسوريا. إذا لم يتفق الطرفان، فسيبقى واحد منهما يعرقل؛ إذ ليس من طرف أقوى من الآخر، قد يكون لإيران جيش قوي مع اقتصاد ضعيف، إنما لدول الخليج منفذ أوسع بكثير على كل الشعوب الإسلامية في العالم، ولديها اليوم اقتصاد قوي. هناك نقاط مختلفة يتفوق فيها طرف على الآخر، لكن في النهاية لا يستطيع أي منهما أن يلغي الآخر، لذلك عليهما بالتعايش والتوصل إلى سلام بينهما، وقد تكون نقطة الانطلاق لهذا الاستقرار في العلاقات: الطاقة والمياه والزراعة.

‎والسؤال: ماذا يحصل غدا إذا قالت إيران إنها ستخرج من «أوبك»؟ لن يبقى عندها مبرر لبقاء هذه المنظمة، وسوف تتعثر أسواق النفط. من هنا يقولون إن «علينا أن نفكر أننا كلنا في اللعبة، وعلينا أن نجد حلا يرضي الجميع وإلا فسنخسر كلنا». ‎وترى المعارضة الإيرانية التي تتطلع إلى تقارب عربي – إيراني، أنه إذا فشل روحاني فسيأتي محمود أحمدي نجاد آخر، وإذا نجح الليبراليون في التخلص من النووي وبدأوا إعادة بناء البنية التحتية لإيران، فسيسمح هذا ببروز طبقة متوسطة ستخفف من مغامرات النظام. ‎وينظر هؤلاء إلى الصين التي بدأت بإعادة بناء الاقتصاد منذ 20 عاما مع المحافظة على النظام الشيوعي، لكن بعد 10 سنوات من غير المستبعد أن تصبح الصين دولة ديمقراطية.. إنها حركة التاريخ. ‎ولإعادة بناء بنيتها التحتية، تحتاج إيران سنويا إلى ما بين 350 و500 مليار دولار، لذلك برأي هؤلاء أنه على جيران إيران ألا يخافوا من عائدات النفط الإيراني، فهناك مشكلات كثيرة في إيران، ثم إن الشعب الإيراني طموح جدا، وأن إيران بصورتها الجديدة ستضطر إلى استعمال كميات ضخمة من هذه الأموال لإعادة بناء الدولة، لأن هذه هي الطريقة الوحيدة ليتجنب النظام ثورة داخلية عليه. ويعتقد أمير جاهنشاهي أن «العلاقة بين السعودية وإيران اليوم ليست أسوأ من العلاقة التي كانت بين فرنسا وألمانيا بعد الحرب العالمية الثانية.. قادة الدولتين آنذاك أدركوا أنه لتجنب الحرب في المستقبل عليهم إيجاد نقطة ينطلقون منها ويبنون عليها، وهذا ما حدث».

‎المعارضة الإيرانية التي تتطلع إلى تقارب عربي – إيراني ترى أن الأغلبية في هذه الدول من سنّة أو شيعة، إنما تريد شيئا واحدا، هو العيش في مستوى أفضل. وإذا استطعم الشباب معنى الحياة الأفضل، تلغى الفروقات بينهم. يرى هؤلاء أن «أشكالنا نحن والعرب متشابهة.. نأكل الطعام نفسه، ونتنشق الهواء نفسه، وتجمعنا جغرافيا واحدة، وليس أمامنا إلا العيش معا». وتعترف المعارضة الإيرانية بأن الطرفين يحتاجان إلى سنوات للتوصل إلى نقطة اقتناع.. «إنما المهم أن نبدأ بالخطوة الأولى في مسار ومسيرة الألف ميل».
منقول عن الشرق الاوسط

About هدى الحسيني

كاتبة صحفية ومحللة سياسية الشرق الاوسط
This entry was posted in دراسات سياسية وإقتصادية, ربيع سوريا. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.