المشاريع اللفظية القومية

حضرت هذا الحوار . الذي دار بين ثلاثة أصدقاء . علي النحو التالي :

الاستاذ ( أ ) : ( يخاطب صديقه الدكتور ب ) : ان صديقنا المهندس ” ت ” . لديه مشروع لفظي قومي . يريد أن يحدثك عنه .

الدكتور ” ب ” : ( باندهاش ) مشروع لفظي ..؟ وقومي ؟!

الأستاذ ” أ ” : نعم . وماذا في ذلك ؟

دكتور ” ب ” : هل صارت هناك مشاريع لفظية ! وقومية أيضا ؟!

الأستاذ ” أ ” ( يبدو مستغرباً ) يا دكتور ” ب ” . هل تستصغر أهمية اللفظ , وقدرته علي فعل الكثير ؟! ان ابدال لفظ بلفظ آخر , ولو من مرادفاته .. من الممكن ان يحدث تغييراً هائلا وعظيما ..

دكتور ” ب ” : ممكن ..! لا بأس.. فلنسمع .. نسمع الأخ المهندس ” ت ” . تفضل يا باشمهندس .

المهندس ( ت ) : المشروع هدفه توحيد المسلمين والمسيحيين في مصر . بترسيخ مفهوم أنهم جميعاً أقباط . وأن كلمة قبطي ليست معناها مسيحي , بل مصري – بصرف النظر عن الدين ؟

الدكتور ” ب ” : حسناً وماذا تعني كلمة مصري ؟ هل تعني تونسي أو يمني ؟

المهندس ” ت ” : كلا . بل تعني أيضا مصري .

الدكتور ” ب ” : يعني نفس المعني .. وفقط سنستبدل لفظاً محل لفظ آخر ..

المهندس ” ت ” : نعم ..

الدكتور ” ب ” : وهل هذا سيوحد المسلمين والمسيحيين !؟

المهندس ” ت ” : نعم سيوحدهم .

دكتور ب – ولماذا تريد توحيد المسلمين والمسيحيين . هؤلاء لا يتوحدون ..

المهندس ” ت ” : ( منزعجاً ) كيف ؟ ! ماذا تقول يا أخي !؟

الدكتور ” ب ” : الأديان لا تتوحد مع بعضها , ولا تتوحد مع نفسها – طوائفها لا تتوحد – و ليست لها دواء , لتعيش معاً في سلام سوي شيء واحد .. هذا الشيء يُلزِم كل دين إلزاماً , بأن يعرف حدوده ولا يتجاوزها , وأن يعرف حدود غيره ويحترمها , والا فسلطة القانون . فوق راسه . وهذا الشيء اسمه : مدنية الدولة . وعلمانية الحكم .

المهندس ” ت ” : كلامك صحيح يا أخي , ولكن لماذا لا تشارك في توحيد المسلمين والمسيحيين في مصر !؟

دكتور ” ب ” : يا سيدي عليك بتوحيد المسلمين أولاً .. ثم كلمنا عن توحيد مسيحيين مع مسلمين

المهندس ” ت ” : كيف , وماذا تقصد ؟

دكتور ” ب ” : عندك يا سيدي : الصوفيون والسلفيون. كلهم مسلمون . ولكن لا يمكن توحيدهم لأن السفيين مغرمون بهدم مقدسات الصوفيين ! أي أضرحة الشيوخ والأولياء ! . تماما كغرامهم بحرق معابد المسيحيين !– انها فريضة دينية عندهم – فهل لك أن توحدهم أولاً.. ثم توحد لنا طوائفاً اسلامية اخري , ينطبق عليها نفس الشيء .. و لا يمكن توحيدها – كالشيعة والسنة – طائفة الشيعة تكره عمر وأبا بكر وعائشة , وأهل السنة يعظمونهم تعظيماً ! فهل يمكنك أن توحدهما ؟! أو وحد لنا يا سيدي . طائفة القرآنيين وطائفة أهل السنة – القرآنيون يُنكرون السنة المحمدية , والآخرون يعتبرون ذلك كفراً وخروجاً عن الاسلام ! . هل تعرف كيف توحدهما !؟

الأستاذ ” أ ” : وفي المقابل تجد في المسيحية , نفس الشيء. طوائف يستحيل توحيدها . نرجو ألا تزعل يا صديقنا المهندس ” ت ” المحترم . هل تحب أن نجاملك في الكلام ؟ أم تريد حديثاً صريحاً صادقاً ؟

المهندس ” ت ” : كلا . لا أحب حديث المجاملة . الصراحة راحة .

المهندس دكتور ” ب ” فيا أخي المهندس ” ت ” . أرنا كيف ستوحد ولو طائفتين من تلك الطوائف الاسلامية في مجملها ..! لنصدق امكانية توحيد ديانتين مختلفتين . حسب ما تسعي اليه . كيف ستوحد المسلمين مع المسلمين أولاً ؟. قبل أن توحدهم مع غيرهم ..

الاستاذ ” أ ” : عموماً يا أخي .. يا دكتور ب . اسمح لي من فضلك . بأن نسمع من الرجل . المهندس ” ت ” . شرح تفاصيل مشروعه القومي . فقد يكون لك رأي آخر .

دكتور ” ب ” : حسناً تفضل أخي المهندس ” ت “.. تفضل واشرح لي . وأنا كلي آذان صاغية اليك .

المهندس ” ت ” : كلمة قبطي يا أخي . يجب أن يعلم كل المصريين انها لا تعني مسيحي بل تعني المصري المسلم والمصري المسيحي معاً .

المهندس ” ب ” الحقائق الساطعة ليست فيها مجاملات , ان كنت تريد مجاماتك . ولا يمكن اخفاء الشمس بالغربال .

الأستاذ ” أ ” : دع الرجل يكمل يا دكتور . ليتمم وجة نظره .

دكتور “ب ” : آسف لمقاطعتك أخ ” ت ” تفضل أكمل حديثك ..

المهندس “ت ” : – والكلمة لها جذرها منذ أيام الفراعنة . قبل الميلاد . وهكذا أطلق الاغريق هذا الاسم علي المصريين عندما احتلوا مصر في القرن الرابع قبل الميلاد . وكذلك العرب , عندما دخلوا مصر في القرن السابع الميلادي . اطلقوا علي أهلها اسم القبط أو الأقباط . اي اننا جميعاً اقباط . مسلمون ومسيحيون

دكتور ” ب ” حسناً . وكلمة مصر ومصريون . ايضا لها أصلها المصري القديم . كلمة مصر جاء ت بالكتب المقدسة عند الأديان الثلاثة . و أيضا كلمة ” كيمي ” إسم مصري قديم , أطلقه قدماء المصريين علي مصر . وأيضا اسم ” حاـ كا ـ بتاح ” كان الإغريق و قدماء المصريين يطلقونه علي مصر . بمعني : أرض الاله بتاح .

و كان يعبد في بلدة منف عاصمة مصر الموحدة . عصر الدولة القديمة . فما المشكلة مع كلمة مصر , ومصريون ؟! ان كان في ابدالها خيرا . فدلنا لنا عليه ..

الأستاذ ” أ ” : يا أصدقائي .. لو نزلنا بحر التاريخ القديم بحثاً عن اصول وجذور الألفاظ والكلمات , قد لا يمكننا الخروج من البحر , نتوه في البحر . دعنا نلقي عليه نظرة عامة وشاملة . لنقول : عندما كان شعب مصر مصر كله مسيحي – ولبضع مئات من السنين – كانت كلمة ” أقباط ” تعني كل المصريين . وعندما صار المسيحيون أقلية – منذ بضع مئات أخري من السنين – . صارت كلمة أقباط . تعني مسيحيو مصر فقط . أما كلمة ” مصريون ” فتعني شعب مصري بأكمله . وهذا الوضع تعرفه الدنيا كلها . وفي مقدمتها كافة المصريين .

المهندس ” ت ” : اننا نقصد كل الخير . نقصد توحيد المسلمين والمسيحيين . عندما يعلم كل المصريين أنهم جميعاً أقباط . مسلمون و مسيحيون . ستتوقف عمليات الاعتداء علي المسيحيين . من حرق معابد , واختطاف واغتصاب الفتيات وأسلمتهن . وعمليات الطرد الجماعي للناس من بيوتهم وقراهم بسبب مشاكل عادية . لا تعالج بتلك الطريقة سوي مع المسيحيين فقط . كل ذلك سيتوقف يا اخي ..

دكتور ” ب ” : ليت هذا يحدث فعلا . بمجرد تغيير لفظ بلفظ .. ليت العنف الطائفي والقهر يتوقفان . أؤيد تسمية مصر والمصريين بأي اسم تشاء . أن كان ذلك سيوقف العنف والعدوان الطائفي .

الأستاذ ” أ ” ( يصطنع الجدية ) هل تستبعد أن تتوقف فعلا . تلك الاعتداءات . يا اخي دكتور ب . ان قلنا كلنا ” أقباط ” بدلا من القول ” كلنا مصريون ” ؟!

دكتور ” ب ” : يا سيدي ان كانت المسالة مسألة قوالة .. مستعد أن أبذل معك كل جهدي . وأشرح للسلفيين والجهاديين والاخوان , وباقي الجماعات . التي تحرق معابد وبيوت غيرهم . اننا جميعا اقباط . مسلمون ومسيحيون . وأشرح لهم تفسير ذلك فرعونياً وإغريقياً وعربياً . مستعد للمشاركة في ذلك . ان كان فيه حلاً للمشكلة .

مهندس ” ت ” : رائع . جيد . عليك الآن بتأييد المشروع ؟

دكتور ” ب ” : ولكن يا سيدي . لو امكن اقناعهم , فبعد اقتناعهم . سوف يقولون لك : نعم يا اخي نعم . كلنا اخوة وأشقاء . كلنا أقباط . وأصلنا واحد , وجدِّنا واحد . وانتم المسيحيون أخوالنا . ولكن يا اخي , ان الدين عند الله الاسلام . ” وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلَامِ دِينًا فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ – سورة آل عمران 3 آية 85 –

. فعليك يا اخي باتباع دين الحق . و إسلم تسلم . والا ..( .. ) – .. هكذا سوف يقولون لك !

الأستاذ ” أ ” : ( بحزن واسف ) إيه نعم .. انه نفس كلامهم . عندما نقول لهم اننا كلنا مصريون واخوة . سواء مسلمون او مسيحيون . تجدهم يقولون نفس الشيء الذي ذكرته يا دكتور ” ب “.. يعني المسالة ليست تغيير كلمة بأخري . لحل مشكلة اضطهاد الاغلبية الدينية لأخوتهم الاقلية .

دكتور ” ب ” : في الدول العلمانية . سواء بالغرب أو بالشرق . لا يمكن لديانة أن تعتدي علي حرمات أو مقدسات غيرها

الأستاذ ” أ ” : لأن القانون صاحي وصارم . لو حدثت اعتداءات من هذا النوع . لذا فنادراً ما تحدث وتواجه بعقاب سريع .

دكتور ” ب ” : بعكس ما يحدث في مصر . تكاد تكون الاعتداءات علي الأقلية الدينية حادثا يومياً ..

المهندس ” ت ” : هذا صحيح , الاعتداءات علي المسيحيين بمصر . صارت خبراً يومياً بالاعلام .

الأستاذ ” أ ” : من هنا يا صديقي المهندس ” ت “. علينا أن نعرف سبب المشكلة . لكي نقصد الحل الصحيح . ولا نضيع وقتنا فيما لا يفيد . لكي لا نشغل أنفسنا بتسديد ضربات خارج المرمي .

دكتور ” ب ” : الأحري هو عدم اضاعة الوقت والجهد . في ترسيخ ألفاظ .. وانما كل الجهود توجه لصالح قيام الدولة المدنية , والنظام العلماني , الذي يضمن حقوق وحرية وأمن كل المواطنين . باختلاف الدين والعرق والجنس .

الأستاذ ” أ ” : والدول المتقدمة لا تعمل علي توحيد الأديان . بل تعمل علي ضبط العلاقة بين الأديان . بالقانون . لكي تحمي الأديان من بعضها . فلا يعتدي مسلم علي مسيحي – مثلاً -.

دكتور ” ب ” : ولكي تحمي الأديان من نفسها , فلايعتدي بروتستانتي علي كاثوليكي . أو العكس . مثلاً . , ولا يعتدي سني علي شيعي – أو العكس – . و , و. الي آخر باقي الأديان .

الأستاذ ” أ ” : هكذا تفعل الدول المتقدمة . فلماذا تشغل نفسك يا أخي ” ت “. بما لا ينشغل به المتقدمون في العالم !؟ لماذا توجه جهدك لما يسمي : توحيد أديان ! , كمن يوجهون جهودهم لما يسمي ” الحوار بين الأديان ” – مشروع الملك عبد الله آل سعود – . لماذا تشغل نفسك بتلك الأشياء !؟.

مهندس “ت ” : ( يبدو عليه الغضب والضيق ) ولكن يا أخي . هذه الدعوة قد وجدت مرحبين بها . ناشطين حقوقيين , ومثقفين , وكتاب , ومفكرين . وسياسيين .. وصاروا يرددون أن كلنا اقباط , مسلمون اقباط , ومسيحيون اقباط . لأجل توحيد المصريين جميعا مسلمين ومسيحيين ً.

دكتور ” ب ” : ان كان الامر كذلك ! . فعلي البركة . نحن لا نكره , بل نتمني .. فامضوا معاً في طريقكم . ومن كل قلوبنا نتمني لكم النجاح والتوفيق

الأستاذ ” أ ” : نعم نتمني لهم التوفيق . لأن المشروع سيحتاج منهم لجهود غير عادية . لتغيير مفهوم المصريين وشعوب المنطقة . العوام منهم والصفوة . ليعلموا بأن المصريين جميعاً . قد صار اسمهم أقباط .

دكتور ” ب ” : نعم . بل اني أراه مشروعاً لفظياً عالمياً . وليس فقط مشروعاً قومياً . ويحتاج منهم لجهد عظيم . لتغيير مفهوم وثقافة كل دول العالم بالخارج أيضاً . وتغيير ما تقوله المعاجم اللغوية العالمية . ففي العالم كله . كما عند شعب مصر ودول المنطقة : أقباط = مسيحيو مصر .

“Egyptians ” means all the people of Egypt , but “Copts ” means Christians of Egypt..

From Wikipedia : The Copts are the native Christians of Egypt.. (Coptic:

دكتور “ب ” : ولكن ان كان مشروع صديقنا الأستاذ ” ت ” . فيه خير . كما يتصور . فنتمني له النجاح والتوفيق .

دكتور ” أ ” : بالتأكيد . نحن لا نحث أحد علي اضاعة وقته وجهده . ولكننا نتمني التوفيق لكل ما فيه خير .

— هكذا نقلنا حوار الأصدقاء الثلاثة . وقد فضلنا الاستماع فقط . وليس لدينا ما نضيفه سوي القول :

العلمانية هي الحل .صلاح محسن فيسبوك

About صلاح الدين محسن

صلاح الدين محسن كاتب مصري - كندي . من مواليد القاهرة عام 1948 عضو"اتحاد كتاب مصر" . عضو " جماعة الفنانين التشكيليين والكتاب " بالقاهرة عضو اتحاد كتاب كندا - تورنتو - PEN CANADA عضو " جمعيةالكتاب المغتربين " بكندا - تورنتو- التابعةلاتحاد كتاب كندا PEN CANADA. له عدد من المؤلفات في عدة مجالات - 16 كتاب . طبع بالقاهرة حتي عام 2000 تنشر مقالاته بأكثر من موقع الكتروني سجن بمصر 3 سنوات من 2000 : 2003 عن كتابيه " لا أحب البيعة " و "ارتعاشات تنويرية ".. لمطالبته بالديموقراطية وتداول السلطة بالكتاب الأول ، ولدعوته لعهد جديد من التنوير الفكري بحقيقة العقيدة البدوية والتاريخ العرباوي : بكتاب ارتعاشات تنويرية
This entry was posted in الأدب والفن, ربيع سوريا. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.