المحامي ادوار حشوة : من باب الحارة الى باب توما !

مسلسل باب الحارة عن مجتمع دمشق وعادات رجالها وركز على الزعامات والثأر وتقاسم النفوذ في الحارات مع شىء من ادعاء مقاومة المحتل ومع دور متدن للمرأة حيث لا تغادر ولا تتعلم مع ان تجار الشام يوم جاء غورو فكوا الأحصنة عن !عربته وجروها في شارع بيروت.!
كان المسلسل يعكس بطولات غير صحيحة وتمجيدا لتسلط العائلات والزعامات ولا يعكس الايجابيات الحضارية لمجتمع دمشق ولا يمثل اذا مثل سوى الجزء المتخلف فيها .
يومها طلبت الى احد الأصدقاء من المخرجين ان يتبنى مسلسلا مضادا يعكس دمشق ومدارسها ودور المرأة المتعلمة فيها وصالونات أديبات وشعراء وأحزاب وطنية تقاوم ومن فخري البارودي والموسيقى ورقص السماح الى فارس الخوري ومواقفه من غورو والى هاشم الأتاسي والقوتلي وَعَبَد الرحمن الشهبندر وسلطان الأطرش وغيرهم .
والى مفتي دمشق المرادي الذي امر بعمران دير صيدنايا الذي هدم بعضه الزلزال دون فرمان من الباب العالي و الى الكثير من اخلاق وتعايش واعتدال دمشق.واعراسها المختلفة وفنون الغناء و الرقص وقلت للمخرج اقترح عليك ان تسميه (مسلسل باب توما )
لان باب الحارة من خشب اما باب توما فمن الحجر ويعكس التاريخ وبقي عنوانا لوجود دمشق التي رحلت الزعامات والاحتلال وبقيت .
المشكلة ان تلفزيون دمشق رفض الفكرة و كان الى جانب باب الحارة لانه جزء من هذا المخزون الذي يستبيح التاريخ ولا يخجل فقد دعم مسلسل الزباء على أساس انها زنوبيا ملكة تدمر مع ان الزباء اسم لامرأة متسلطة في بلاد الرافدين وجزء من أسطورة بابلية عن زعامتها قبل اكثر من الف عام من ملكة تدمر ورفض التلفزيون التصحيح وفِي باب الحارة يزور التلفزيون التاريخ ولا يخجل معتقدا ان الشعب قطيع لا يفهم وكله من جماعة عبد المطيع .!
وهذا هو السؤال
١٧-١٠-٢٠١٧

About ادوار حشوة

مفكر ومحامي سوري
This entry was posted in الأدب والفن, ربيع سوريا. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.