اللبنانيون من أصول سورية بحسب أبحاث للكاتب صقر أبو فخر

اللبنانيين من أصول سورية وهم بحسب أبحاث جدية للكاتب صقر أبو فخر هم:
آل الجميل في الأصل من قرية بحفوفا قرب دمشق، و آل إدة من إزرع في محافظة درعا، وأن الرئيس أميل إدة ولد في دمشق، أما آل تويني فهم ينتمون إلى عشيرة بدوية هي المساعيد في جبل الدروز ومنه نزحوا إلى قرية عناز في وادي النصارى والتحقوا مؤخراً بلبنان، موريس صحناوي الوزير في الحكومة هو من باب توما في دمشق، والوزير الآخر عدنان عضوم هو إدلبي!!
البطرك مار نصر الله بطرس صفير هو نفسه من قرية الصفرا من حوران، البطرك يوحنا الحلو أيضاً كان من عين حليامن عائلته الرئيس شارل حلو، والنائب والوزير بيار الحلو، وفرج الله الحلو، يوسف خطار الحلو!!
عائلة الزغبي، زيدان (منها المؤرخ جرجي زيدان)، واكيم (منها نجاح واكيم)، نفاع ، نوفل، هزيم ملحمة، مدلج، بدين، غندور وفاضل من حوران
المرّ من صافيتا
غانم وباخوس من النبك
أبو كسم من حمص


غرة من الجولان
فرحة و زكا و نصر الله و شلهوب و ماضي من إزرع
محفوظ من جبلة
صفير من بلدة الصفرا
ورد، عفيش من دير الزور
معلولي من معلولا
أبو حيدر ويارد من صلخد في السويداء
معلوف من قرية داما في السويداء
عون من جبل العرب
غريّب من السويداء
عويس، يونس، هدايا، مغبغب، فرحات وبحلق من حلب
معراوي من معرة النعمان
أبو فاضل، أو ملحم، أبو معشر والصليبي من عين حليا (ومنها المؤرخ كمال صليبي)
نقّاش، مصابني من دمشق
وهذا غيض من فيض العوائل اللبنانية
أما عن أعلام لبنان، فإن النهضة الأدبية في لبنان مدينة إلى عبد الله زاخر، أبو الكتاب العربي وهو حلبي أصله من مدينة حماة وهو مؤسس أول مطبعة عربية في دير مار يوحنا الصايغ، في الخنشارة، وفي مصر المحروسة كان لمكتبة الخانجي والبابي شأن كبير في النهضة الثقافية المصرية حيث أسسها حلبيان هم خليل وجورج الصايغ!
أما الأمراء اللبنانيون كلهم تقريباً من أصول سورية، فآل أبي اللمع من الجبل الأعلى في حلب، وآل أرسلان من معرة النعمان، وآل الحرفوش هم من الجولان، وآل البستاني هم من مدينة جبلة ولمع منهم كثيرون منهم المعلم بطرس البستاني وسليم البستاني وسليمان البستاني والمطران عبد الله البستاني وجاؤوا في الأصل إلى بقرقاشا ثم إلى دير القمر فالدبيّة فالدلهمية!!
وحتى آل الجنبلاط هم من كلس من أعمال مدينة حلب!
ولا ننسى ان الشاعر سعيد عقل هو اصلاً من حوران.
وأخيراً والأهم من كل ذلك أن السيدة العظيمة فيروز سورية الأصل فوالدها وديع حداد سوري من مدينة ماردين السورية وهاجر الى لبنان واكتسب الجنسية اللبنانية هو وابنتاه (نهاد وهدى) ولا تزال عائلة حداد في ماردين من اكبر العائلات الأرثوذكسية السورية
منقول وللأمانة والأنصاف نضعه بين أيديكم ..

This entry was posted in دراسات علمية, فلسفية, تاريخية, ربيع سوريا. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.