الصمد بين الكتابات القديمة والقرآن

 منذ يومين تتوارد علي أسئلة حول مقال قديم للصديق جورج كدر (للمزيد من التفاصيل: “الله الصمد”.. من نقوش أوغاريت إلى القرآن الكريم  ) قال فيه إن الصمد تعني العصا أوالصولجان معتمداً على قاموس أوغاريتي قديم يرجع إلى الستينات..

اعتمد الصديق كدر على رأي الدكتور بهجت القبيسي بأن صمد إيل تعني عصا إيل.
طبعاً الدكتور قبيسي اعتمد على قاموس جوردون وبنى عليه تحليله للكلمة وقد صدر قاموس أحدث في العام 2003 لجورجيو ديل أولموليته فيه احتمالات أخرى.
من الصعب الجزم بمعنى كلمة صمد بالاعتماد على القواميس التي وضعها علماء المسماريات الاوغاريتية أو الايبلائية أو الاكادية، نظراً لاعتماد غالبيتهم على اللغة العبرية في تفسير بعض الكلمات.. مع انها موجودة في قواميس أخرى كالسريانية والعربية. والاعتماد على العبرية أحياناً يشوه المعنى ومنها معنى صمد.
1- في العبرية صمد.. צמד تعني النير الذي يقرن زوج من الحيوانات. طبعا هذا أحد الاشتقاقات الكثيرة للمعنى القديم.
2- في ألواح إيبلا وردت العبارة:
smdm
(صمدم) وقرئت بأنها تعني الفأس المزدوج.

3- في ألواح أوغاريت وردت (بصمد إيل)، وقرئت بهراوة إيل. وأيضاً وردت في لوح آخر متعلق ببعل وقرئت أيضاً أن بعل يصرع بهراوته الإله يم.
4- لكن لدينا نقش مهم جداً هو نقش الملك كيلامو ملك سمأل التي تقع حالياً في زنجرلي في شمال لواء اسكندرون إلى الغرب من عينتاب. يرد في السطر 15 من نقش الملك كيلامو:
– بعل صمد أش لجبر ….
وهي جملة وردت في عبارة اللعن التي تلي النص التكريسي.:
– كل من يخرب أو يعفر هذا النصب فإن بعل الصمد الجبار يحطم رأسه. وقد قرأ بعض العلماء المعنى في هذا النقش بمعنى بعل العالي .. أو السماوي المرتفع.
5- في السريانية ܨܡܕܐ صمدا أتت متوافقة مع المعنى العربي ضمد .. لف.. عصب .. لف الرأس بمندل.
6- في العربية: وتحديدا في الصحاح للجوهري: الصَمْدُ: المكان المرتفع. والصَمَدُ السيِّدُ، لأنّه يُصْمَدُ إليه في الحوائجِ.
7- في العامية: الصمدة هي وضع العريس أو العروس أو كلاهما معا في مكان مرتفع والاحتفال بهما.

ولذلك من التسرع أن نقول إن صمد تعني عصا أو هراوة.. بل الأقرب للمنطق وللمعنى القرآني (الله الصمد) هو نقش سمأل (بعل صمد) أي بعل العالي.

About تيسير خلف

تيسير خلف كاتب وصحفي ومؤرخ سوري
This entry was posted in دراسات علمية, فلسفية, تاريخية, ربيع سوريا. Bookmark the permalink.

One Response to الصمد بين الكتابات القديمة والقرآن

  1. waleed says:

    كلامك صحيح اذا كنت ابحث عن جذور الكلمة و لكن السؤال انه ما معناها في القران لذلك يكون المعني نفس المعني لاقرب لغة كانت فيه عند كتابة القران و هي السريانية

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.