الدولة الإسلامية داعش تصدر تسجيلا منسوبا للبغدادي والتاريخ غير واضح

القاهرة (رويترز) – أصدر تنظيم الدولة الإسلامية المتشدد تسجيلا صوتيا ادعى إنه لزعيمه أبو بكر البغدادي يوم الخميس، وهو أول تسجيل ينسب له منذ ما يقرب من عام, فقد فيه الكثير من الأراضي التي كان يسيطر عليها في سوريا والعراق.
ولم يتضح تاريخ التسجيل الذي بثته مؤسسة الفرقان الإخبارية المرتبطة بالتنظيم المتشدد وتبلغ مدته 46 دقيقة. لكن البغدادي أشار في التسجيل إلى تهديدات كوريا الشمالية لكل من الولايات المتحدة واليابان, وتضمن مواعظ دينية كثيرة, وخطابا تحفيزيا للمتشددين، وسط تكهنات بشأن مصير البغدادي الذي صدر آخر تسجيل صوتي منسوب له في أوائل نوفمبر تشرين الثاني 2016، وذلك بعد أسبوعين من بدء معركة الموصل. وكان حث أتباعه في هذا التسجيل على قتال “الكافرين” وأمرهم قائلا “اجعلوا دماءهم أنهارا”.
وألحقت القوات العراقية المدعومة من الولايات المتحدة الهزيمة بتنظيم الدولة الإسلامية في الموصل التي أعلن منها البغدادي قيام خلافة إسلامية قبل ثلاث سنوات. وكان مسؤولون قالوا إنهم يعتقدون أن الأمر قد يستغرق سنوات لاعتقال أو قتل البغدادي. ويعتقد أن الزعيم المتشدد يختبئ في الصحراء التي تبلغ مساحتها آلاف الكيلومترات بين الموصل العراقية والرقة السورية.
وقالت وزارة الدفاع الروسية في وقت سابق هذا العام إنها ربما قتلت البغدادي عندما استهدفت إحدى ضرباتها الجوية تجمعا لقادة كبار في التنظيم بضواحي الرقة لكن واشنطن قالت إنها لا تستطيع إثبات وفاته كما شكك مسؤولون غربيون وعراقيون في الأمر.

This entry was posted in ربيع سوريا, فكر حر. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.