الحرية الشخصيّة الأساس ليعيش الانسان بكرامة، ولتسمح للعملاق الكامن في داخله أن ينطلق إلى رحاب العبقرية والأبداع

أجلس كي أحتسي فنجان قهوتي الصباحي…. أبحث عن شيء أسجله….. وتبدأ كاميرتي بالتقاط أحداث اللحظة تلو اللحظة….. رغم روتينية تلك الأحداث ورتابتها، علمني الغوص في أعماق الفلسفلة الزينيّة أنه لا قديم تحت الشمس
Zen Philosophy،
علمني أن أبتهج وكأنني أرى كل شيء للمرة الاولى، كما يبتهج طفل في ربيعه الرابع عندما يقع بصره على لعبة جديدة لم يرها من قبل!
…..
ما أجمل هذا الصباح وما أعذب طعم القهوة! إحساسي بجماله وبعذوبة قهوتي يفتح منافسي لأرى كل شيء جميلا وعذبا….
….
لا أريد من قارئي أن يظن أنني كفراشة تلاحق الأزهار كي ترتشف رحيقها بلا هم وغم، فأنا كأي انسان آخر، تحاصرني ضغوط الحياة دائما، وأشعر أحيانا بأنني أحمل عشر بطيخات في يد واحدة، لو سقطت أي منها لانهار العالم فوق رأسي! لكنني بطبعي وبتطبعي، وكلما شعرت بثقل الحمل فوق منكبيّ، أمد يدي لأمسح قطرة ندى من على برعم صغير، كي أستمد منها ومن البرعم طاقة تكفي لحمل الجبال…. نعم أنا موصولة من خلال قطرة ندى بالكون، ذلك الكون الذي يضخ في عروقي طاقته، كما يضخ قلب الأم الدماء عبر الحبل السري في عروق جنينها.
قطرة ندى كانت، ودائما ستكون، حبلي السري الذي يصلني بمنبع كوني لا ينضب، ولذلك أنا سعيدة…. ولذلك أنا متفائلة….
ولذلك أرى الوجود جميلا…..
……….
يدخل المقهى شاب بعربته المجهزة كهربائيا والمبرمجة لتكون جهازه الحركي، بعد أن شاءت أقداره أن يولد بعجز جسدي.
يلتقط فنجان قهوته ويجلس كي يحتسيه كأي شخص آخر… لا أحد من رواد المقهى المواظبين ـ بما فيهم أنا ـ لا يعرف جيسين
لا أحد فينا لم يستمتع ولو مرّة بالحديث معه.
يتعثر ويتأتأ ، لكنك في النهاية تفهمه ويفهمك…. يتمنى لك ـ قبل أن تتمنى له ـ يوما سعيدا وأمنية أن يراك في الغد.
لم يولد جيسين بعجز جسدي وحسب، بل ولِد أيضا بقدرات عقلية محدودة. لكن، وفي سنوات عمره المبكرة ـ عومل كأي طفل آخر… ولاقى من العناية مالا يلاقيه أي طفل طبيعي آخر، لذلك خرج إلى الحياة مزودا بمهارات تكفيه ليعيش حياة مستقلة وكريمة!
شاءت أقداره أن يولد في بلد يقدر الحياة ويعتبرها قيمة، بل أقدس القيم…. ولأنهم يقدسونها كقيمة كانوا قادرين على أن يحسنوا نوعيتها، ويضمنوا نوعية جيدة حتى لمن يولد عاجزا منها….. طالما راقبت جيسين وهو يقطع الطرقات بعربته الكهربائية، ثم ذرفت دمعة على ذلك الوطن البعيد……..
……
يدخل رجل آخر…رجل أسود بهيّ الطلعة حسن المظهر، لكنه صبغ مثلثا من شعره وفي مؤخرة رأسه باللون الأشقر.
تتبعه فتاة بيضاء تلمع كالضوء بكامل أناقتها، ولكنها حافية القدمين!! تعرف من مظهرها أنها موظفة، وبأنها أتت لتلقتط قهوتها في طريقها إلى العمل، ولسبب ما تركت حذائها في السيارة ودخلت المقهى حافية…
…..
يشدني منظر عاشقين يتسامران في زاوية أخرى من المقهى رجل أسود وحسناء بيضاء…. ثم أنتقل ببصري إلى شاب آخر يجلس مقابلي بانتظار أن يحصل على طلبه كوجبة فطور، وقد زركش جسده بوشم تظنه لوحة من أحد جدران قصر الحمراء.
بينما تجلس على قرب منه شابة في مقتبل العمر تتدفق من محيطها أرطال اللحم وكأنك تنظر لخصر بقرة هولندية……
…..
لا أحد يراقب الناس في هذا المقهى إلا أنا، ولا أحد يدقق في ملامحهم إلا أنا…. لقد ولدت وتبرمجت في ثقافة تقيّم الناس من مظاهرهم، وقبل أن تعرف شيئا عن معادنهم…. كنا نراقب الناس ونخاف من مراقبتهم….. أما اليوم، فأنا امارس تلك العادة لأتعلم منها وأعلم،، وليس لنفس الغاية التي جبرتني على اكتسابها في البداية!
…..
هذا هو المجتمع الأمريكي… عش حياتك كما تريد وبكامل حريتك، بشرط أن لا تقوّض من حرية الآخرين!
مَن مِن زبائن ذلك المقهى أساء إلى حرية غيره؟؟؟ لا أحد!
كل يعيش حياته حسب ذوقه ومشيئته. ولو دخل أيّ من زبائن اليوم محلا في أي بلد من بلاد القمع والقهر لكان محط استهزاء واهانة من قبل الجميع، بما فيهم عاجز شاءت أقداره أن يولد بقدرات جسدية أو عقلية محدودة!!!
….
يقول المؤرخ والقاص الأمريكي
Wallace Stegner
Chaos is the law of the nature. Order is the dream of man
(الفوضى هي أحد قوانين الطبيعة والنظام هو حلم البشر)
ولأن الروح قد ولدت في تلك الفوضى الطبيعة تبقى تواقة لتجاوز الحدود وكسر القيود…… لذلك، وربما لايمانه بتلك القناعة قال أحد الرؤساء الأمريكان يوما: (للحرية سلبياتها، لكننا لا نستطيع أن نعالج مشاكل الحرية إلا بمزيد من الحرية)
……
الإبداع هو لحظة انفلات الروح من معقل المألوف…. والعبقرية هي لحظة فرار العقل خارج حدود البرمجة…. والحرية الشخصيّة هي الشرط الأساسي لأن يعيش كل انسان بكرامة، ولأن يسمح للعملاق الكامن في داخله أن ينطلق إلى رحاب العبقرية والأبداع…..

About وفاء سلطان

طبيبة نفس وكاتبة سورية
This entry was posted in الأدب والفن, ربيع سوريا. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.