التغيرات التي طرأت على عرس النسوان الحلبي بالتدريج في السبعينات والثمانينات من القرن الماضي:

adibelshaar1-4-2016
طرأت تغيرات عديدة على طقوس عرس النسوان الحلبي وذلك بالتدريج في السبعينات والثمانينات من القرن الماضي، نذكر منها مايلي:
انتهاء دور الرقاصة وبقاء دور المطربة الخوجة. وفي مرحلة لاحقة استغنى بعضهن عن كثير من طقوس الرقص والطرب لصالح درس ديني من قبل بعض النساء المتمكنات (كان هذا موجوداً قليلاً سابقاً واسمه عرس بمولد).
انحسار دور الفرقة الموسيقية لصالح حلول الأورغ الذي يمكن لعازفه أن يجلس مع الأورغ في غرفة مستقلة أو القبو بعيداً عن النسوان اللواتي يرغبن أن يأخذن راحتهن في السفور و تقصير اللبس وعرض البنات للخطبة والزواج من خلال الرقص بأثمن الألبسة (ويحل حالياً السي دي محل الأورغ). فعلى سبيل المثال، تحول دور ضاربة الطبلة المتقدمة في السن نظلة، إلى مرافقة للمطربة، من أهم واجباتها إعداد القهوة للمطربة.
انحسار عملية دخول أقرباء العريس، خاله عمه…، إلى قاعة العرس في مرحلة معينة حيث كانت الكثيرات من أقرباء العريس لايتحجبن منهم…لكن بقيت عملية “التمسيك إيد بإيد” من قبل والد العريس.
تحول الضيافات نحو البذخ.
تحول الشريحة الأغنى من المجتمع نحو الأعراس المختلطة خصوصاً تلك المرفقة بعشاء (عرس بعشا).
بشكل عام كان اتجاه محور تلك التغيرات يتناغم مع اتجاه محور تحول البلد بشكل عام نحو مزيد من الالتزام الديني.
عن الحجة سوسن شعار…وأهلاً بكل إضافة لأي تغير لم يرد ذكره أعلاه مع التحية.

About أحمد أديب شعار

الدكتور المهندس أحمد أديب شعار .. عاشق تراث حلب...له اهتمامات أدبية... سولزبري
This entry was posted in الأدب والفن, ربيع سوريا. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.