أزمة الرموز الوطنية عند شيعة العراق

علي الكاش
كاتب ومفكر عراقي

نفى ائتلاف الوطنية انسحاب أياد علاوي من الترشيح للانتخابات البرلمانية المقبلة، وصرحت النائبة انتصار علاوي بإن زعيم ائتلاف الوطنية إياد علاوي ماضِ بالمشاركة في الانتخابات البرلمانية المقبلة. مضيفة إن “نشر مثل هذه الاخبار يعد استهدافا للرموز الوطنية”. الأنكى منه، أدلى العميل الإيراني في مجلس النواب العراقي عدنان الشحماني بتصريح نقلته قناة الحرة في 16شباط الجاري علق فيها حول رسم ساخر للخامنئي نشرته صحيفة الصباح ” انها جريمة ان يتطاول البعض على رموز العراق خاصة من هو ممثل الامام المهدي”، وقبلها صرح النواب الشيعة تصريحات نارية مشابهة حول صور الخامنئي والخميني التي تملأ شوارع بغداد والمحافظات الجنوبية والفرات الأوسط، عندما طالب النائب حيدر الملا برفعها إحتراما للشعب أو على الأقل لشهداء العراق وعوائلهم الذين قتلوا في الحرب العراقية الإيرانية، التي رفض الخميني إيقافها رغم إعلان العراق منذ الإسبوع الأول الموافقة على وقف إطلاق النار.
لكن هل يا ترى الخامنئي والخميني وإياد علاوي وإبراهيم الجعفري وبقية الشراذم الحاكمة في العراق سواء الأجنبية أو العراقية هي رموز وطنية للعراق؟ ومن هو الرمز الوطني؟ وما هي صفاته؟ وهل يجوز إعتبار الأجنبي والمتجنس بجنسية أجنبية رمزا وطنيا؟
قبل التطرق الى هذا الموضوع المهم، لا بد من وضع الأطر والمعايير الموضوعية للحكم على الرمز الوطني سيما السياسي والديني والذي يمثل محورا مهما في طريق النهوض الوطني. الرمز الوطني كما هو معروف هو القائد الجماهيري الذي الذى يفكر بعقل جمعي، ويتحدث بلسان شعبي، ويعمل بكل جهد واخلاص وتفانى من اجل مصلحة وطنه وشعبه. وأن يكون هناك تناغم بين أفكاره وأقواله وأعماله، فجميعها تعزف لحن الوفاء على قيثارة الوطن. الرمز الوطني يجاهد في كل المواقع ومن أجل كل المواقع، ويدافع عن المبادئ والثوابت الوطنية بحزم وثبات، ولا يتزحزح عنها قيد أنملة، مهما إشتدت الضغوط وطال الإنتظار، وكثرت التضحيات، ولا يساوم عليها مهما بلغ حجم الإغراءات.
الرمز الوطني لا يملٌ ولا يكلُ من الدفاع عن الوحدة الوطنية وحماياتها، لأنه على يقين تام بأنها المستهدفة دائما وأبدا من قبل الأعداء الذين يرومون تقسيم الوطن الى كانتونات هشة عرقية ومذهبية وعشائرية ليسهل إبتلاعها. ذكرت مجلة (فورين بوليسي) الأمريكية في تقرير لها بتأريخ 12 شباط الجاري ” في عراق اليوم الذي صممته اميركا تم إلغاء الهوية الوطنية وحلت محلها الطائفة والعشيرة والدين والعرق” وهذه هي الحقيقة بالتمام والكمال.
لأن من صفات الرمز الوطني الوطنية، فهذا يعني بالنتيجة أن يكون متمسكا بالثوابت الوطنية كالسيادة التامة والإستقلال السياسي والإقتصادي، علاوة على رفض التبعية الأجنبية والتدخل الخارجي في شؤون الوطن من أي طرف كان، وأن لا يرتبط بأجندة خارجية، بل يعمل وفق المصلحة الوطنية العليا.
لا بد أن يكون الرمز الوطني عصريا منفتحا على العالم المتطور، ومتحررا من القوالب التقليدية الجامدة في التفكير والتدبير، فلا يعيش جسده في الالفية الثالثة وعقلة في بدايات الألفية الأولى. وان لا يكن عقله متكلسا وأفكاره متحجرة، أو سجينا لمصالح حزبه وعشيرته ودينه وقوميته، بل رمزا عاما لكل شرائح الشعب بلا تمييز أو تفضيل أو إستثناء. ولابد أن يتصف الرمز الوطني بالنزاهة والصدق والأمانة والحكمة والإرادة القوية والشخصية المؤثرة في المقابل. فأي خلل في هذا الصفات يجرده من الرمزية ويُنزله من المنبر الى عتبة المواطن العادي.
لعل أهم صفة من صفات القائد الرمز أن يكون من مواطني الدولة ويحمل جنسيتها الوحيدة، لأن إزدواج الجنسية يعني إزدواج الولاء. فالجنسية الأجنبية لا يحصل عليها الفرد إلا بعد أن يقسم بالولاء للدولة التي منحته جنسيتها. وهذا عرف مألوف وطبيعي في كل دول العالم. والمواطنة الصميمية ترفض تفويض أمور الدولة الى أصحاب الجنسيات الاخرى حتى وان كانوا مواطنين في الأصل ولكنهم تجنسوا بجنسيات أخرى. فلا تجد مثلا في روسيا وأمريكا وبريطانيا وفرنسا من يشغل منصب وزيرا او قائدا او سفيرا من غير مواطنيها. كذلك الحال في بقية دول العالم ومنها الأقطار العربية. لكن بعد الفتح الديمقراطي الأمريكي للعراق، تجد مثل هذه الظاهرة الشاذة متفاقمة، لذلك إنحلت قواه وإنفصم عراه، وصار طنا على شفا جرف هار من البوار.
الرمز الوطني يفترض أن يكون هو ذاته الزعيم الوطني، ولكن ليس كل زعيم وطني يعتبر رمزا وطنيا. هناك الكثير من الزعماء طواهم الزمن بين صفحاته الصفراء وتراكم عليها الغبار، وتناسوهم مواطنيهم، في حين يوجد الكثير من الرموز الوطنية قد ماتت جسدا ولكنها حاضرة الروح في حياة الشعوب. لأن الرمز الوطني لا ينتهي دوره بموته، بل يبقى عطائه الفكري مستمرا، وفعله مؤثرا، وإلهامه متواصلا. نبضه يدق مع نبض شعبه على نغمة واحدة. يشحذ الهمم، ويثبت المباديء، ويرسخ روح المواطنة الحقيقية.
لدينا في التأريخ العراقي القديم والمعاصر الكثير من الرموز الوطنية ومن مختلف الشرائح الإجتماعية وفي عدة مجالات، وهي معروفة للجميع ومصدر فخر كل العراقيين بغض النظر عن إنتماءاتها الدينية والقومية والمذهبية.
لكن من هي الرموز الوطنية عند الشيعة بعد الغزو الأمريكي الإيراني للعراق؟ طالما إن الحكم بيد الشيعة فقط؟! لاعلينا برموزهم السياسية! فقد إنفضح حالهم وازكمت نتانتهم وجيفهم أنوف العراقيين الشرفاء. بصراحة كل مخلفات الإحتلال من سياسيين في الحكومة والبرلمان، أو خارجهما بغض النظر عن إنتماءاتهم العرقية والدينية والمذهبية ليسوا سوى طفيليات تطفوا في مستنقع آسن من الفساد والرذيلة.
لكن من هي الرموز التي تتردد على ألسنة السياسيين والبرلمانيين وشيوخ العشائر ومعظم أهلنا الشيعة؟
من هي الرموز التي تُطبع صورهم بالملايين وتعلق في الساحات العامة والشوارع والعتبات المقدسة والحسينيات والوزارات والسفارات ومكاتب الأحزاب الحاكمة بلا وزازع ضمير؟
من هي الرموز التي تعتبر من المحرمات، وأدغمت في الدستور دغما رغم أنف الجميع، وأعتبرت الطوطم الذي لا يجوز المساس به عن قرب أو بعد؟
من هي الرموز التي تغلبت قدسيتها على قدسية الخالق ونبيه المصطفى عند أتباعها؟ في الوقت الذي فشلت الصورة المسيئة للرسول الكريم وحرق نسخ من القرآن الكريم، والتبول عليه وثقبه بالرصاص من قبل قوات المارينز، ورميه في حضائر الخنازير، من إثارة نخوتها وحميتها ولو بتظاهرة إستنكار لا يزيد عدد فرادها عن عدد الأصابع. لكن مجرد رسم كاريكاتوري عفوي للولي الفقيه الخامنئي من قبل فنان شيعي، في صحيفة شيعية من رأسها إلى أخمص قدميها أثار الطائفة، وخرجت بتظاهرات شجب وغضب، وتم تفجير مقر الصحيفة بمفخخات الميليشيات الشيعية، وأعلن نفير جيش المختار وعصائب أهل الحق، وأنشغل السفير الإيراني في العراق بجولات ميدانية للتحرك على أوغاده العراقيين، ونهق نواب ووزراء شيعة نهيقا عاليا لم نسمع مثله من قبل. وهرب العار رئيس تحرير الصحيفة الشيعي إلى جهة مجهولة، ومن هناك أرسل الإعتذارا تلو الإعتذار لسيده السفير الإيراني للعفو عنه، معلنا إنبطاحه التام والرضا التمام أمام السفير الإيراني ومستعدا لإشباع كل رغباته وبكل الطرق كي يعفو عنه، مع إنه يمتلك جنسية أجنبية والباب مفتوح له.
ولنا أن نتساءل: ما هي علاقة رموز الشيعة كالسيستاني والخميني والخامنئي وحسن نصر الله بالعراق؟ هل هم عراقيون؟
ما الذي قدمه الخميني للعراق؟ سوى ما يقارب المليون عراقي من شهيد ومعوق وأسير، وتدمير بلدين مسلمين وإضعاف قدراتهما في كل المجالات خدمة لأعداء الإسلام. والتعاون مع الكيان الصهيوني المسخ، والتنكر لفضل العراقيين الذين آووه لعقيدين من الزمان يأكل ويشرب ويغتني من خيراتهم ويتمتع بزينبياتهم. هل الرمز هو من يملأ المقابر، ويثير القنته ويمزق الصف الإسلامي، ويعتدي على حقوق الشعب الذي يقدسه ويعتبره رمزا؟
ما الذي قدمه الخامنئي للعراق حتى يكون من رموزه الوطنية؟ هل هو التعاون مع الشيطان الأكبر وقوى الإستكبار العالمي لغزو العراق؟ أم رعاية الميليشيات الإرهابية وتمويلها وتسليحها وتوجيهها لخدمة أجندته؟ أم سرقة النفط، وإبتلاع الأرض؟ أم تصدير الأدوية والأطعمة الفاسدة، وإغراق البلد بالمخدرات؟ أم تنشيط الفتنة الخاملة بالفياغرا الطائفية هي التي جعلته رمزا لشيعة العراق؟
ما الذي قدمه حسين نصر الله للعراق؟ هل ساعد العراقيين في مقاومة الأمريكان، اليس هو من حظر الجهاد في العراق ودعمه في سوريا لخدمة نيرون دمشق. هل بعث العراق شرير وبعث سوريا خيٌر؟ هل كان الشهيد صدام حسين عميلا، وبشار الأسد وطنيا؟
من الذي ضرب الكيان الصهيوني المسخ في عقر داره ولا يحتل الكيان شبرا من أرضه؟ ومن الذي لم يجرأ على إطلاق رصاصة واحدة على نفس الكيان وهو يحتل جزءا كبيرا من أرضه في الجولان؟ هل أصبح الأمريكان حلفاءا، والصهيانة أعداءا؟ وكلاهما وجهان لعملة واحدة. لماذا تربص الكيان الصهيوني بالرئيس صدام حسين حتى أوقع به، في حين يدافع عن بشار الأسد بضراوة؟ من هو عدو الكيان الصهيوني؟ أصدام حسين أم بشار الأسد؟
ما الذي قدمه السيستاني للعراقيين؟ إبتداءا من فتوى الترحيب بقدوم الغزاة واستقبالهم بالزهور بدلا عن السلاح، الى تعاونه المفضوح مع المندوب الامريكي بريمر في توليد مجلس الحكم سيء الصيت، إلى تدخلاته المريبة في الإنتخابات ومباركته للدستور المفخخ، وتزكيته حكومات الفساد والرذيلة المتتالية، وإعتكافه في كهفه النتن، كـأنه غير مسؤول عما آل إليه البلد من فتن وخراب، جراء تدخلاته في الشأن العراقي.
يمكن للشعب الإيراني ان يحدد من هو الرمز الوطني الإيراني، ويمكن للبنانيين أن يحددوا من هو رمزهم الوطني، وكذلك لبقية الشعوب، فهي أعرف من غيرها برموزها الوطنية، لكن ليس من حق أحد أن يفرض فردا إجنبيا على الشعب العراقي ويعتبره رمزا له! ليكن رمزا شخصيا له ولحزبه ولكن ليس للشعب. الشعب ليس حزب الدعوة ولا المجلس الأعلى ولا التيار الصدري او حزب الفضيلة أوالحزب الإسلامي، نعم هم من الشعب ولكنهم ليسوا كل الشعب، ولا يحق لأي منهم أن يتكلم بإسم الشعب ككل. إنهم يعبرون عن جزء صغير من الواقع العراقي وليس كل الواقع كله. ليعتبروا الأجنبي حليفا وصديقا ومرجعا لهم، وأية صفة أخرى يرتأونها، ولكن ليس رمزا وطنيا.
ثم هل عندنا أزمة رموز وطنية فى العراق حتى نجمع من هنا وهناك حثالات أجنبية لا دور إيجابي لها فى تأريخنا الحاضر، بل بعضها اساءوا الينا وحاربونا ومازالوا يحاربونا، أفسدوا علينا الحياة السياسية ووالإقتصادية والثقافية، وعبثوا بالدين، وحطموا القيم الإجتماعية الأصيلة الرائعة، ومزقوا الخيمة التي كانت تضللنا جميعا، وأعادونا للعصر الجاهلي، ورمونا عراة في العراء طعاما سهلا للذئاب المفترسة.
هل توجد رموز عراقية بالمقابل في إيران ولبنان لهم تنظيمات حزبية، وأنصار ويشغلون مناصب حكومية وبرلمانية، وتعلق صورهم في شوارع طهران وبيروت؟ والويل كل الويل لمن يتجاوز عليهم ولو بكلمة واحدة؟
إتقوا الله يا شيعة العراق عن أي رموز تتحدثون، وأي ولاء تتبعون وأي مراجع تقلدون؟ فقد ذبحتنا رموزكم من الوريد إلى الوريد وإمتصت دمائنا، خربت البلاد وسبت العباد والقادم أسوأ.
إتقوا الله في وطنكم ودينكم وعروبتكم وشعبكم ورموزكم الوطنية الحقيقية. فوالله الذي لا إله إلا هو، إن نظام الملالي الحاكم والمراجع الدينية المنطوية تحت حناحه المهيض يكرهون العرب جميعا سنة كانوا أم شيعة. فمتى تدركون هذه الحقيقة؟ وترفعون النظارة السوداء عن عيونكم؟
لقد بلغ السيل الزبى، فسارعوا لإنقاذ ما يمكن إنقاذه قبل أن تغرق سفينة الوطن المثقوبة بكل ما فيها وما عليها. فلا ينفع الندم كدواء، ولا تطفأ الدموع نار الحسرات. والتأريخ حاكم بيننا.
علي الكاش

About علي الكاش

كاتب ومفكر عراقي . لدي مؤلفات سابقة وتراجم ونشرت ما يقارب 500 مقال ودراسة. لدي شهادة جامعية في العلوم السياسية واخرى في العلاقات الدولية شاركت في العديد من المؤتمرات الدولية لدي خبرة واسعة جدا في الكتب القديمة والمخطوطات
This entry was posted in فكر حر. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.