أبرز النقاط التي تناولها الباحث والمفكر #فراس_السواح في حواره على الإخبارية السورية

المفكر والباحث السوري فراس السواح

Ali Assaf
فراس السواح: يجب أن تكون أول ناقد لنفسك ، عندما ترضى عن عملك سوف يرضى عنه الآخرون.
فراس السواح: لا أستطيع الاستغناء عن حمص ، مسقط الرأس يشعرني بالحنين ، لا بد من زيارتها كل فترة .
فراس السواح: أنا ضد مصطلح الأديان الإبراهيمية لأسباب كثيرة ، و الإسلام وحّد هذه الأديان إضافة إلى الزرادشتية والمانوية والوثنية ، رسالة الإسلام جامعة لكل هذه الأديان .
فراس السواح: مشروع محمد بن عبد الله الرئيسي هو توحيد أديان المنطقة والخروج بخلاصةٍ لا علاقة لها بأي منها .
فراس السواح: لكل دين مصادر ولا ينشأ دين من العدم ، وكلما كان الناتج النهائي مختلفاً كلما كان هذا الدين جديداً ، وهذا ينطبق على الإسلام .
فراس السواح: الطقوس الإسلامية قريبة جداً من الطقوس المانوية ، والعقائد الإسلامية قريبة جداً من العقائد المسيحية واليهودية .
فراس السواح: اليهودية بدأت ديانة كنعانية ، والإله يهوه كان أقرب إلى الآلهة الوثنية ، وكلما تقدم الزمن كانت فكرة التوحيد في اليهودية تنضج أكثر ابتداءاً من سفر أشعيا وما يليه من التلمود و الأسفار التوراتية غير القانونية.
فراس السواح: الدين لا ينشأ بقرار بل هو بحاجة إلى شخصية روحية وعقلية متفوقة قلّما يجود بها الزمن .
فراس السواح: فات الأوان لتشكيل أي دين جديد ، لأن الاتجاه السيكيولوجي للبشرية هو الابتعاد عن الدين ، وعندما يأتي أحد لإنشاء دين جديد فهو يسير عكس التيار .
فراس السواح: لا يوجد إرهاب إسلامي بل هناك إرهاب إنساني ، فالإنسان بطبيعته عدواني ولديه ميل غريزي نحو التدمير ، وهو الكائن الحي الوحيد الذي يقتل لمجرد القتل .
فراس السواح: هناك عنف موجود في النفس الإنسانية ، ويمكن أن ينفجر لأسباب متعددة .
فراس السواح: تاريخ أوروبا مليء بالإرهاب والشواهد عديدة ، كمجازر فرنسا وبلجيكا في آسيا وأفريقيا .
فراس السواح: عندما يتزود العنف الإنساني بأيديولوجيا يصبح عنفاً منظماً ويصبح خطيراً جداً على البشرية ، كالفاشية الإيطالية و النازية الألمانية ، وكذلك الأمر بالنسبة للجماعات الجهادية التكفيرية .


فراس السواح: ما يعتمد عليه التكفيريون والجهاديون موجود في الإسلام .
فراس السواح: الصيغة الأورثوذوكسية عن الإسلام نشأت في القرنين الثاني والثالث الهجري ، وفي هذه المرحلة تم الانقلاب على القرآن الكريم وظهر الحديث ، وبعض المذاهب الفقهية تجعل من الحديث حاكماً على القرآن ، وذلك أدى لظهور صيغة من الإسلام القرآن ليس القانون فيها بل الحديث ، فانتقل الإسلام من إسلام القرآن إلى إسلام الحديث . علينا أن نأتي إلى هذه الصيغة ونعيد صياغتها من جديد .
فراس السواح: على كل مفكر أن يقوم بعملية تحديث الخطاب الديني الإسلامي .
فراس السواح: التطرف الإسلامي لن يُحارَب بالسلاح ولن يُهزَم إلا فكرياً بتدمير البنية الإيديولوجية التي يقوم عليها ، وهذا بحاجة إلى عمل جماعي ومؤسساتي .
فراس السواح: المتطرفون الإسلاميون الذين حاربوا خلال الحرب السورية عشر سنوات سوف يعودون ، والخطر لم يزُل .
فراس السواح: الإسراء والمعرج لم تَحصل ولا يمكن أن تكون حصلت ، الخطاب القرآني يقول عن محمد انه بشر ولا يمكن أن يرقى إلى السماء .
فراس السواح: يوجد شهادات في التاريخ عن الوحي ، ولكن الوحي مسألة لا يمكن إثباتها أو نفيها اعتماداً على أي منطق ، لذلك قُلت إما أن تكون كل الأديان وضعية او كل الأديان إلهية .
فراس السواح: كي نفهم الوحي فهماً صحيحاً يجب ان نترك الحديث والسيرة ، وأن نرى الوحي في القرآن .
فراس السواح: في القرآن الكريم يوجد خمس آيات تتحدث عن الوحي ، جبريل ذُكر في القرآن مرتين فقط ، بينما ذكر في الحديث والسيرة عشرات الآلاف من المرات .
فراس السواح: الوحي ينزل بمعاني وليس بكلمات ،
ولذلك تقول الآية الكريمة : “نزلناه على قلبك”
فراس السواح: قُلت سابقاً أن قبيلة قريش قبيلة سورية ، وهذا شبه مؤكد بسبب الحركة المفتوحة بين بلاد الشام وجزيرة العرب ، بعض القبائل بقي رعوياً وبعضها أسس ممالك كتدمر والحيرة والأنباط ومملكة الحضر ، فليس مستغرباً أن تأتي قبيلة قريش من الشام وتستقر في مكة .
فراس السواح: المذاهب الفقهية كلها غير صحيحة وغير ضرورية ، المسلمون ليسوا بحاجة إلى شريعة فُرضت عليهم في القرنين الثاني والثالث الهجري، بل بحاجة تشريعات مدنية، وما يحتويه القرآن من الشرائع كافي ، لماذا لا نكون مثل الديانة المسيحية بدون شريعة ؟!
فراس السواح: تضخمت الشريعة لأن المشرعين الإسلاميين كانوا يرغبون بتقليد اليهود ، الشريعة اليهودية في التوراة موجودة في أربع أسفار ، ناهيك عن التلمود كشريعة أخرى .
فراس السواح: عبر تاريخ الإنسان لم يكن الدين مرتبط بالأخلاق ، الأخلاق علاقة البشر بين بعضهم ، والدين علاقة الإنسان مع العالم الإلهي ، ليس من الضروري أو الحتمي أن تتصل الأخلاق بالدين .
فراس السواح: في العصور الوسطى لم يكن هناك حضارة سوى الحضارة العربية في بغداد والأندلس .
فراس السواح: الثقافة الصينية ثقافة منعزلة ولم تتصل بالثقافة العربية على الإطلاق .
فراس السواح: نحن في عصر التكنلوجيا وهي طاغية على الفكر ، وعلينا أن نأخذ العلم والتكنلوجيا من الصين .
فراس السواح: هناك جهود فردية لفهم الدين الإسلامي ، ولكن في المستقبل نحن بحاجة إلى عمل جماعي تتبناه الدولة اعتماداً على مؤسسات معنية بهذا الأمر . ويجب على الأزهر أن يساهم بذلك .
فراس السواح: رسالتي إلى السوريين : الأمم تعرضت إلى مِحن كثيرة ، ونحن نتعرض إلى مِحنة ، وكما زالت مِحن الأمم الأوروبية ستزول المِحن في بلادنا العربية ، المِحنة طارئة والتعب طارئ وسوف يزول في يوم من الأيام .

نرجو متابعتنا على فيسبوك وتويتر بالضغط على الايقونتين
This entry was posted in دراسات علمية, فلسفية, تاريخية, ربيع سوريا. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published.

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.