جمال الجزيري: الكتاب الإلكتروني يشكل خطراً على الناشر الطمّاع

hamidoqbiباريس ـ حاوره :حميد عقبي: ظهر في الآونة الأخيرة العديد من دور النشر الإلكترونية في عالمنا العربي. سارعت هذه الدور إلى فتح باب نشر الكتب، ولعل «دار كتابات للنشر الإلكتروني» واحدة من أهم هذه الدور، حيث توفر للكاتب خدمة تصميم وتنسيق الكتاب وتصميم الغلاف ويصدر الكتاب بصيغة «بي دي أف»، أنا شخصياً خضت تجربة النشر مع هذه الدار وأجدني متحمساً لمواصلة نشر كتبي إلكترونياً ـــ في لقاء سريع سنتوقف مع ضيفنا الكاتب والناشر المصري جمال الجزيري ليتحدث لنا عن «دار كتابات للنشر الإلكتروني» وتجربته كناشر وتفاصيل مهمة لمن يود خوض هذه التجربة.
• نريد نبذة مختصرة عن دار كتابات للنشر الإلكتروني وأهدافها؟ وهل قدرتم على تحقيق بعضها؟
□ دار كتابات جديدة دار نشر إلكترونية قمتُ بتأسيسها مع محمود الرجبي من الأردن في تشرين الأول/أكتوبر 2015 لتحل محل دار نشر أسستُها في أيار/مايو 2014. وهي دار تهدف للمساهمة في إثراء حركة النشر في العالم العربي من خلال النشر المجاني الذي يساعد الكتّاب والمبدعين والمثقفين والنقاد في وصول أعمالهم للقارئ العربي مجانا من دون إرهاق الكاتب ماديا أو استغلاله، وتنشر عدة سلاسل للإبداع العربي منها سلسلة لكل نوع أدبي: فهناك سلسلة للرواية وسلسلة للقصة بجميع أنواعها (قصة قصيرة، قصة قصيرة جدا، ومضات قصصية) وسلسلة للشعر بكل أنواعه (القصيدة العمودية، قصيدة التفعيلة، قصيدة النثر، قصيدة الهايكو، الومضة الشعرية، الشذرة الشعرية، الإبيغرامات الشعرية)، وسلسلة للمسرح وسلسلة لنصوص الهايبون وسلسلة للإبيغرامات والشذرات والتوقيعات، كما أن هناك سلسلة للحوارات الثقافية، وسلسلة للدراسات والكتابات الثقافية (النقد الأدبي، النقد الفني، اللغويات، المقالات الثقافية العامة، إلخ)، وهناك كتب يتم نشرها خارج السلاسل، كما أن هناك مجلة «الهايكو العربي» ومجلة «سنا الومضة»
القصصية، وتصدران شهريا. نعم الدار كل يوم في تطور، ونشرنا حتى الآن أكثر من 350 كتابا في مختلف فروع الأدب والنقد والثقافة.
https://www.facebook.com/groups/Ketabat.Jadidah.Ebook.Publishers/

• هل تعتقد أن انتشار الكتب الإلكترونية يشكل خطراً على الكتاب الورقي؟
□ لا أظن أن الكتاب الإلكتروني يشكِّل خطرا على الكتاب الورقي في حد ذاته، وإنما يمثل خطرا على الناشر الورقي الجشع الذي ينظر للنشر على أنه تجارة واستغلال. أما إذا تكلمنا بوجه عام حسب منطق العصر، سيتراجع الكتاب الورقي بالتأكيد لسببين: أولا، ضرورة العصر التي تتيح الفرصة أكثر للكتاب الإلكتروني الذي لا يكلف شيئا تقريبا سوى الوقت الذي يتم قضاؤه في تجهيزه للنشر وتصميم غلافه ورفعه على أحد مواقع مشاركة الملفات، كما أن النشر الورقي يضر بالبيئة أو يثقل عليها، وطالما توفرت وسيلة لا تضر بالبيئة كالنشر الإلكتروني فسيكون الإقبال عليها أكبر. وثانيا، عندما يدرك المبدع أنه يمكنه أن ينشر كتابه ويصل للجمهور بدون تكلفة سيفكر ألف مرة قبل أن يعطي مخطوطه لناشر ورقي يطالبه بتحمل التكلفة ويماطل في إعطائه حقه.
• يقال أمة العرب لا تقرأ.. هل سيتغير الحال مع النشر الإلكتروني؟
□ مقارنة بالدول والأمم الأخرى، العرب لا يقرأون بالتأكيد إلا بنسبة ضئيلة جدا. ولكن علينا أن نضع في حسباننا أن نسبة ممن لا يقرأون يمتنعون عن القراءة لعدم توفر الكتاب بين أيديهم، لأن ميزانياتهم الشهرية لا تتحمل بند شراء كتب، وإذا وجد هؤلاء الكِتابَ متاحا بالمجان على أجهزتهم سيقرأون بالتأكيد. وعموما، عندما أضع رابطا لأحد كتبي على مجموعة خاصة بتحميل الكتب وقراءتها، لا أتوقع أن يقوم أكثر من قارئين أو ثلاثة بتحميل الكتاب حتى لو كان أعضاء هذه المجموعة أكثر من ربع مليون شخص، فعندما أضع رابط كتاب لي على 400 مجموعة على سبيل المثال، لو قام 400 شخص بتحميله أشعر بالرضا.
• ما هي سياسة دار كتابات للنشر الإلكتروني؟ ما شروط النشر؟ وكيف يمكن التواصل معكم؟
□ النشر مجاني كما أشرت في إجابتي على سؤال سابق، والشروط بسيطة للغاية: لا نطالب أحدا بشيء، فقط عليه أن يرسل مخطوط كتابه في ملف «وورد» بعد مراجعته لغويا لأن الدار لم تعد تحتمل مراجعة الكتب، على أن يكون تنسيق الكتاب معقولا، وخاليا من الزخارف والتنسيقات الإضافية التي قد تشوه منظر الكتاب أو تتطلب مجهودا كبيرا في إزالتها أثناء التنسيق، كما لا بد ألا تكون هناك مسافة قبل علامات الترقيم وألا تكون هناك مسافة بعد حرف العطف الواو، وأن يكون الحوار في القصة أو الرواية مثلا متميزا عن باقي النص بشرطة كي يسهل إبرازه أثناء التنسيق. ومن الأفضل أن يقوم الكاتب بمشاركة رابط كتابه وبعض روابط الآخرين عند النشر. بالنسبة للتواصل مع الدار، يتم إرسال المخطوط على صفحتي على الـ»فيسبوك» أو على الإيميل الخاص بي، الموجود في وصف مجموع الدار على الموقع الاجتماعي.
• أين تُنشر كتبكم؟ وهل لمستم تأثيرا إيجابيا؟
□ ننشر الكتب في عدة مواقع، فهناك صفحة للدار، وهناك صفحة اسمها اتحاد ناشري الكتب الإلكترونية، وصفحة مكتبة الكتب العربية وصفحتان لدار «حمارتك العرجا» للنشر الإلكتروني سابقا، كما ننشر الكتب أيضا على صفحات أخرى مثل صفحة عمر لوريكي وصفحتيّ مجلة شجن الحروف الأدبية وصفحة تحميل كتب، وكل كاتب ينشر رابط كتابه على صفحته وعلى الصفحات الأخرى المتاحة له. نعم هناك تأثير إيجابي، فالدار يتزايد الإقبال على النشر فيها يوما بعد يوم، كما يتزايد احترام الكتّاب والقراء لها، والقارئ الذي يقرأ كتابا لأحد الكتّاب ويروق له يبحث عن باقي كتبه.

About حميد عـقبي

حـــمـــيـــد عـــقـــبـــي *"*"*"*"*"*"*"* ناقد و باحث ومخرج سينمائي وكاتب سيناريو،قاص.. * متعاون مع عدة صحف اهمها القدس العربي اللندنية، موقع رأي اليوم في لندن، موقع ايلاف بلندن، موقع يمنات في اليمن، موقع دنيا الوطن الفلسطيني، موقع رأي برس اليمني * من مواليد 1972م ـ الحديدة ـ اليمن. * متزوج أب لخمسة أولاد مقيم مع عائلته بمدينة كون اقليم النورماندي الاسفل بفرنسا * يكتب القصيدة النثرية، القصة القصيرة، المسرحية، السيناريو السينمائي وله كتابات في النقد الفني والأدبي نشر اكثر من خمسين مقال حول جماليات السينما خصوصاً السينما الشعرية و قضايا عن السينما العربية . * حاصل على شهادة الماجستير بالإخراج السينمائي والمسرحي من جامعة كون الفرنسية موضوع الرسالة «بحث في السينما الشعرية في أفلام المخرج الفرنسي جون كوكتو ـ المخرج الأسباني لويس بنويل ـ المخرج الإيطالي باز وليني ـ المخرج السويدي بيرجمان والمخرج الروسي تاركو فسكي وسينمائية القصيدة الشعرية تاريخ الحصول عليها 5 أكتوبر 2004م. * حاصل على شهادة البكالوريوس في الإخراج الإذاعي والتلفزيوني ـ قسم السمعية والمرئية ـ كلية الفنون الجميلة جامعة بغداد ـ العراق ـ تاريخ يوليو 1997م. الخبرات العملية: * مدرس مساعد بكلية الفنون الجميلة ـ جامعة الحديدة ـ باليمن. وساهم في تأسيس هذه الكلية الأولى من نوعها في اليمن 1998م. * كتب الكثير من المقالات النقدية في الفنون المسرحية، السينمائية والأدبية وشؤون الاتصال نشرت في العديد من الصحف اليمنية والعربية. * ساهم في العديد من النشاطات الفنية مسرح ـ سينما ـ تصوير فوتوغرافي. أهم الأعمال السينمائية - سيناريو وإخراج فيلم «الرتاج المبهور» عن قصيدة «الرتاج المبهور» للشاعر عبدالعزيز سعود البابطين وهو فيلم درامي مدته 35 دقيقة، تم تصوير الفيلم باليمن، وبدعم من مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري بالكويت وتشجيع وزارة الثقافة اليمنية، جامعة الحديدة باليمن، وجمعية سينزيس السينمائية الفرنسية، تم تصوير الفيلم بكادر فني فرنسي. - سيناريو وإخراج FILM STILL LIFE - عن قصيدة «حياة جامدة» للشاعر العراقي سعدي يوسف مدة الفيلم 20 دقيقة، تم تصويره بالنورماندي ـ فرنسا بدعم من مؤسسة المورد الثقافي بيروكسل، القاهرة، وتشجيع من مركز الدراسات والأبحاث السينمائية بجامعة كون الفرنسية وجمعية سينزيس السينمائية الفرنسية. ـ سيناريو وإخراج فيلم «محاولة للكتابة بدم شاعر» عن قصيدة «محاولة للكتابة بدم الخوارج» للشاعر اليمني الدكتور/عبدالعزيز المقالح مدة الفيلم 12 دقيقة، تم تصويره ببغداد عام 1997م. ما بين 2006 و 2009شارك بافلامه في الكثير من المهرجانات السينمائية كمهرجان ابو ظبي السينمائي و مهرجان الفيلم العربي في بروكسل و مهرجان امل للفيلم العربي باسبانيا ومهرجان بغاد السينمائي الاول كما عُرضت الافلام بمهرجانات محلية بفرنسا و في بعض المؤسسات و المراكز الثقافية في باريس و القاهرة و صنعاء. - السيناريوهات الأخرى كتب العديد من السيناريوهات السينمائية لأفلام قصيرة طويلة أهمها: - سيناريو فيلم «مراثي الجنون» عن قصيدة للشاعرة الفلسطينية بيسان أبو خالد. - سيناريو فيلم «انشودة الحياة» عن قصيدة طويلة «انشودة الحياة» للشاعر السوري صبري يوسف. - سيناريو «أنت جميلة كالمنفى» عن قصيدة «جميلة أنت كالمنفى» للشاعر الكبير نزار قباني. ـ سيناريو «عيد طبش» ثلاثية تلفزيونية كوميدية ومسلسل «الأقدار». وهناك سيناريوهات اخرى لأعمال تلفزيونية وإذاعية. الأعمال المسرحية كتب عدد من المسرحيات الرمزية أهمها: ـ مسرحية الرصيف. ـ مسرحية فنتازيا كائنات اخرى. ـ اخرج العديد من الأعمال المسرحية أهمها مسرحية «الرصيف» عام 1998م. محب للمسرح وسبق وأن اشترك كممثل في الكثير من الأعمال المسرحية في العراق واليمن وفرنسا. المشاركات العلمية والأدبية شارك في العديد من المهرجانات والمؤتمرات الدولية الشعرية والسينمائية والمسرحية أهمها: ـ مشاركة في مهرجان المتنبي الشعري العالمي الرابع بزيورخ بورقة عمل عن التشكيل واللون في شعر الشاعر اليمني الدكتور عبدالعزيز المقالح. ـ مشاركة في دورة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري الثامنة دورة ابن زيدون بقرطبة ـ اسبانيا أكتوبر 2004م. ـ شارك في ملتقى المسرحي العربي بالكويت في ديسمبر 2004م. ـ شارك في ملتقى المنال بالشارقة حول السينما والإعاقة بورقة عمل بعنوان السينما والإعاقة في مايو 2005م. ـ شارك في العديد من ورش العمل في عدة مجالات أهمها: ـ ورشة عمل عن السينما المتحركة بفرنسا 2003م. ـ ورشة في التمثيل المسرحي عام بفرنسا 2003 و2005و 2011 ـ له علاقات بمؤسسات ثقافية وفنية عديدة في اليمن، مصر، الكويت، الإمارات العربية المتحدة، سويسرا، العراق، البحرين، وفرنسا
This entry was posted in الأدب والفن. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.