وجوه من رمضان غنيت مكة

عاش سعيد عقل 104 سنوات، كان في معظمها مثيراً لجدلٍ حاد في قضايا كثيرة. لم يغبطه أي ناقدٍ أو أي فريقٍ حقه في كتابة الشعر الجميل وفي التعمق في اللغة العربية. لكن شاعر العربية قرر أن يتحوّل إلى «شاعر اللغا اللبنانية». وهو كمؤرخ أظهر تفانياً وعصبيةً في سبيل لبنان وفينيقيا. ومرَّ في حياته في تحولات كثيرة، فهو أيضاً من كتب نشيد «العروة الوثقى» لحركة القوميين العرب. وهو من نقّح نشيد الحزب السوري القومي، حتى قيل إنه واضعه.
وبسبب العصبية اللبنانية ظنّت الناس أن سعيد عقل طائفي أيضاً. غير أننا إذ نقرأ جميع أعماله ومقابلاته الصحافية لا نجد فيها كلمة طائفية واحدة. لكن الانطباع قد رسخ في أذهان الناس خصوصاً بسبب موقفه في الحرب الأهلية اللبنانية عندما أصدر صحيفةً صغيرة تحرّض على معارضي الدولة، وخصوصاً الفلسطينيين.
سوف نجد أن هذا الشاعر المتهم بالعصبية قد أعطى سيدة مسيحية أخرى، هي فيروز، بعض أجمل الشعر الذي قيل في مكة المكرمة. وقد يقول المرء بعض أصدق الشعر. كذلك أليس هو القائل: «غنيت مكة أهلها الصيدا/ والعيد يملؤ أضلعي عيداً/ يا قارئ القرآن صلي لهم/ أهلي هناك وطيب البيدا/ من راكعٍ ويداه آنساتاه/ أليس يبقى الباب موصودا/ وأعز ربي الناس كلهم/ بيضاً فلا فرقت أو سوداً».


شدت فيروز في غناء مكة وفي غناء القدس وفي غناء فلسطين، وهتفت: «سنرجع يوماً إلى حينا/ ونغرق في دافئات المنى». وقبل أن تطلّ الحرب الأهلية على لبنان كان كثرة من المسيحيين يناجون الإسلام ويدافعون عن التنزيل، ويعطون أبناءهم أسماء إسلامية، وخصوصاً أول الأسماء محمد.
أحيا الأخوان الرحباني وفيروز التراث العربي بكل صدق وبراعة. من مكة إلى الشام. وأعادوا نشر الفن المصري القديم وأعمال سيد درويش والموشحات الأندلسية، وعاشوا حياتهم خارج أي حساسية طائفية. وفي هذا الإطار الإنساني الوسيع لم ينتهِ أحد إلى أن والد فيروز هاجر من لواء الإسكندرون لكي يمضي حياته مع عائلته عامل مطبعة بسيطاً بعد زواجه من فتاة بسيطة هي أيضاً من عائلة البستاني. من تلك العائلة خرجت فتاة غاية في البساطة هي أيضاً، لكي تملأ بلاد العرب شدواً، وتجاور كوكبهم أم كلثوم، حتى قال محمد عبد الوهاب: «ثمة معجزتان؛ الأولى عربية والثانية لبنانية».
إلى اللقاء.

المصدر الشرق الاوسط

About سمير عطا الله

كاتب صحفي لبناني الشرق الاوسط
This entry was posted in الأدب والفن. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.