وثيقة تاريخية : عدد الاكراد في سورية سنة1919

وجود اساسي في دمشق وعفرين فقط
وثيقة وردت في تقرير وزارة الحرب في بريطانيا والصادر عن دائرة الاستخبارات العسكرية البريطانية الرقم إم .إي ٨٦٩٣٥ . في ١١ تشرين الاول أكتوبر ١٩١٩م ٤١٩٢/
F0361.
عن توزع الكرد في سورية .

الكرد في سوريا ١٩١٩م
دمشق – المدينة ١٢٥ عائلة
دمشق الصالحية ١٦٠٠ عائلة
عزرا ٥٠ عائلة
حماه ١٠٠عائلة
كراد ابراهيم بالقرب من حماه ٥٠ عائلة
كراد عثمانو ١٠٠ عائلة
القنيطرة ، حوران ، الكرك ١٥٠عائلة
عوائل كردية في حلب وحمص وعفرين ٤٠٠ عائلة
المجموع ٢٥٧٥عائلة
المصدر كتاب ( الكرد وكردستان في الوثائق البريطانية )
نلاحظ هنا انه لاوجود للكرد في شمال وشرق سوريا وهي المنطقة المحتلة حاليا ، هذا ليس الكتاب الاول الذي استنتج منه عدم وجودهم فيما يسمى اقليم المنطقة الذاتية حاليا ، ذكر ذلك محمد كرد علي وكان وزيرا للمعارف، قدم التماس الى رئيس الجمهورية يحذره من نزوح الالاف من الكرد من تركيا وانهم يعيشون على حلم الدولة القومية وسيشكلون خطرا فيما بعد ويجب توزيعهم وعدم السماح لهم بالسيطرة على الاراضي النهرية ( كانوا يحصلون عليها مجانا ) في مذكرات محمد كرد علي وهو كتاب من ١٤٠٠ صفحة الصفحة ٤٤٠وهذا الكلام في الثلاثينات وكان هروبهم من تركيا بداية عام ١٩٢٥م .


وذكر ذلك ايضا لورانس العرب في كتابه الأعمدة السبعة عندما تحدث عن المكونات وذكر وجود الكرد في شمال غرب سوريا اَي حدد وجودهم في عفرين الحالية فقط . وهذا يدفعني ان اتحدى اَي كردي يدعي وجوده قبل ١٩٢٥م في الحسكة والقامشلي والجوادية والمالكية والدرباسية والعمودية وعين العرب او اَي منطقة اخرى لايوجد شهادة ميلاد واحدة قبل ذلك التاريخ، واليوم يدعون انها اقليم خاص لهم بدعم غربي امريكي اسرائيلي عربي لتقسيم سوريا ظلما وعدوانا وبدون اَي حق ، كل من يدعمهم بهذا الطرح هو خائن . اما الكرد من يطرح فيهم هذا الطرح اَي الانفصال يجب نزع الجنسية السورية منه علما ان خمسمائة الف تركي منحوا الجوازات عام ٢٠١١م . الجنسية هي انتماء ومن يفقد هذا الانتماء لايحق الجنسية .
Majed Hamdan

This entry was posted in دراسات علمية, فلسفية, تاريخية. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.