هل هي رسالة تصغير من بشار الاسد للبطريرك ام قلة خبرة ؟

بيروت : مراسل (كلنا شركاء)
ابدى البطريرك يوحنا العاشر بطريرك الروم الارثوذكس استغرابه الشديد من اللقاء الذي جمع بشار الاسد وعقيلته مع مجموعة تدعى (مدارس الاحد الارثوذكسية بحلب) بتاريخ 4 ايلول/ سبتمبر 2019 في القصر الجمهوري .
فبعد الاجتماع أرسل عديد من الشباب الحاضر سواء مباشرة او عبر اهلهم لقداسة البطريرك يعلمونه بتفاجئهم عندما وصلوا للقاعة بالقصر الجمهوري بعدم وجود الرئيس الروحي للروم الارثوذكس البطريرك يوحنا اليازجي كون مطران حلب المطران بولس اليازجي مختطف ومن يتولى أمر الكنيسة هو البطريرك بالذات ولا يجوز بأي شكل تخطيه او التغاضي عن إعلامه ودعوته ؟.
وذكر مطران ل(كلنا شركاء) “ان الاكليريكي الوحيد الذي حضر اللقاء هو الاب الياس فرح وهو يعتبر منشق عن الكنيسة وخارجها فهل استقبال رئيس الجمهورية له فقط هو رسالة لقداسة سيدنا البطريرك ام استخفاف به أم قلة خبرة وجهل ؟ ” وتابع المطران كلامه ” اننا نفهم ونقدر ان النظام يريد ان يبيض صفحته بهذه الظروف عالميا من خلال افعال وتصرفات وكما تعودنا دائما في أوقات الحاجة له تظهره بأنه حامي الاقليات ومنها المسيحيين في سوريا ولبنان ولكن ان يستقبل أب مطرود وبشكل منفرد وبدون مشاورة قداسة البطريرك فهذا تصرف يؤدي لعكس ما يسعى له النظام ؟”
كما ذكر خوري ل (كلنا شركاء) ” ما زلنا نذكر ما فعله حافظ الاسد عندما طلب تغيير اسم الحركة الارثوذكسية إلى مدارس الاحد الارثوذكسية لانه بالبلد لا يوجد سوى حركة واحدة وهي الحركة التصحيحية ! ,وايضا ما زلنا نذكر ان مطران حلب بولس اليازجي هو من طرد هذه المجموعة التي استقبلها بشار الاسد من مبنى مار الياس ولم يحضر نشاطاتهم واستبدلهم بمجموعة اخرى فاصبحت هذه المجموعة التي يقودها م.سيمون عبد الله تعقد اجتماعاتها كل مرة بمكان مختلف في كنائس تابعة للارمن والبروتستانت “.


ويذكر هنا ان مدارس الاحد قد اسست بالاربعينات لذلك فهناك الكثير من الاعضاء انتموا لها قبل تولي المطران بولس اليازجي مطرانية حلب واستمروا بها رغم طرد المطران لهم , لكن هذا لا يعني ان الاعضاء جميعا هم ضد البطريرك يوحنا وهو الامر الذي حاول النظام اللعب عليه لارسال رسالة مسيئة للبطريرك يوحنا العاشر .

This entry was posted in الأدب والفن, ربيع سوريا. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.