نكات عن بخل أهل الموصل ههههههههه !.

منذُ أن وعيتُ على نفسي حياتياً وأنا أسمع الناس حولي دائماً يتندرون من بُخل أهل الموصل ( المواصلة أو المصالوة )!، وكان يُرافق كل ذلك مئات النكات المضحكة اللاذعة عنهم، بعضها نكات أصيلة والبعض الآخر مُقتبسة من نكات الشعوب الأخرى عن البخل .
ولا يُنكر هنا أن لمعظم الشعوب مناطق جغرافية أو مدن أو أقاليم إشتهر أهلها بالبخل وليس فقط أهالي الموصل في العراق. وقد يطول الحديث عنها وعنهم .
وللحق أقول أنه خلال ملاحظاتي الحياتية الدقيقة وجدتُ أن (أغلب) من تعرفتُ عليهم من ناس مصالوة في حياتي كانوا بخلاء ومقترين وبشكل ملحوظ جداً، وصدقوني هذه ليست دعاية أو تهمة أو فذلكة من عندياتي لكنها حقيقة وواقع . وقلتُ ( اغلب) لإن التعميم مستحيل حيث حتماً بينهم الكثير من الكرماء، ولكن نسبة البخل في أهل الموصل كبيرة جداً.
وهناك تسميات لهم بسبب بُخلهم منها (مصلاوي قيقو) ومنها قولنا (يتحسقل) ومصدرها (حسقيل) وهي كنية يهود العراق وأيضاً بسبب كونهم كانوا كأهل الموصل معروفين ببخلهم الشديد .
تقول الكثير من الدراسات والإحصائيات أن أبخل شعوب العالم هم الفرنسيين ولدرجة أن بقية الأوربيين وحين يُحاولون تعييرأو مناكدة أي شخص بخيل فسيُطلقون عليه تسمية ( فرنسي ) !.
كذلك من ملاحظاتي الحياتية أن المرأة تكره الرجل البخيل وتحتقره والكثير الكثير من أسباب طلب المرأة للطلاق هي بسبب بخل الزوج الخسيس .
أدناه بضعة نكات عن المصالوة أو المواصلة ( اهل الموصل ) العراقيين، وهي للضحك والمزاح ليس إلا .. والرجاء أن لا تكون مدعاةً للزعل .
١- خرب باص المصالوة أثناء مرورهم في منطقة الرمادي، فقاموا أهل الرمادي بالعناية بهم، فغدوهم وحلوهم وصلحولهم الباص وكالولهم : الله وياكم أحباب قلبنا ………. وبعد شهر، خرب باص أهل الرمادي وهم في منطقة الموصل، فقام أهل الموصل بدفع الباص حتى أوصلوه الى الرمادي وتغدو عند أهل الرمادي وتحلوا ورجعوا للموصل !.
٢- ثلاثة في الجايخانة عم يشربوا الشاي، واحد بصراوي وواحد بغدادي والثالث مصلاوي، سقطت في قدح كل منهم ذبانة ( ذبابة )، البصراوي كب الشاي على الأرض، والبغدادي أخرج الذبانة ورماها ثم شرب الشاي، أما المصلاوي فأمسك الذبانة وعصرها في القدح وهو يقول لها غاضباً : زتي كل الشاي اللي شغبتينو من قدحي . \ زتي بمعنى إلقي أو أطرحي .


٣- مصلاوي بدأ يُعلم ابنه طرق الإقتصاد قائلاً : من ترجع للبيت لا تركب الباص بل أركض خلفه حتى تصل للبيت وتكون قد وفرت عشرة فلوس . في اليوم الثاني الولد قال لوالده مُفتخراً : بابا بابا اليوم انا وفرت ربع دينار لإني لم أركض خلف الباص بل ركضتُ خلف التاكسي !.
٤- مصلاوي بخيل أبتكر طريقة مع حبة الفياكرا، وهي ان يربطها بخيط ويبلعها، وحين يقوم ذكره يعود ويسحبها كي يستعملها في اليوم الثاني !.
٥- ثلاث أخوة مصالوة نايمين بالغرفة ومشغلين المروحة السقفية ( الپنكة ) على رقم 5 ، فدخل الأب وهو يصرخ بهم ويسبهم : ولاد القحبي ليش مشغلين الپنكة على رقم 5 وأنتو بس ثلاثة مكاميع ؟.
٦- مصلاوي مسلم مات فوجدوا في وصيته: ( أني غاسل .. لا تغسلوني ) .
٧- مصلاوي سأل زوجته : شنو طبختي اليوم يا مغة ؟. قالت : باقلي بالدهن . قال لها : إنفجعتي ونكفيتي … أكلتين بيوم ويحد !؟.
٨- مصلاوي جاء عنده صديق خطار فسأله : متغدي لو لا ؟. قال الصديق : لا والله ما متغدي، اجاب المصلاوي : حرامات .. لو متغدي كان صبيتولك إستكان جاي ( شاي ) !.
والرجاء أن تكتبوا لنا بعض ما في جعبتكم من نكات عن أهل الموصل لو تسنى لكم ذلك . كل الود .
طلعت ميشو … Apr – 19 – 2021

This entry was posted in فكر حر. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.