نص اسطوانة الملك الاخميني قورش التي دونت باللغة الاكدية

ايليا الطائي

((انا قورش ، ملك العالم ، الملك العظيم ، الملك القوي . ملك ارض بابل، ملك ارض سومر و اكاد ، ملك زوايا الارض الاربع.
إبن الملك العظيم قمبيز ، ملك مدينة آسان . حفيد الملك قورش العظيم ، ملك مدينة آسان . سليل الملك العظيم چیشبیش ،ملك مدينة آسان.
سليل الملوكية الابدية، الذي يحب كل من بعل و مردوخ حُكْمَه .واللذان ارادا له المُلْك بسبب صفاء قلبه.
عندما دخلت بابل بطريقة سلمية، ولما أقمت بكل ابتهاج سرير الملك في قصر الامير، آنئذ حنّن مردوخ الرب العظيم نحوي قلوب البابليين الرحبة و الكبيرة. وكل يوم احرص على عبادته .
ودخل الجيش الكبير بهدوء الى مركز بابل .
ولم اسمح لاحد بأن يرهب ارض سومر و اكاد . وحرصت على حوائج بابل و كل معابدها لكي تكون محمية . اما اهل بابل فقد حررتهم من نيرهم ، واعدت بناء ما تهدم من منازلهم ، ووضعت حدا لمصيبتهم .


وسر الاله العظيم مردوخ بتصرفاتي ، ومنح لي بسخاء بركته – انا قورش الملك الذي يعبده ولإبني قمبيز سليل صلبي – ولكل جنودي ، ومنحنا فكراً طيباً في حضرته ، ونحن نسبح عظمته بلا حدود .
كل الملود القاعدين في قاعات العروش في زوايا الارض الاربع ، من بحر الشمال الى بحر الجنوب ، و كل من سكنوا هناك ، وكل ملوك بلاد الغرب المقيمين في الخيام ، حملوا لي جزية ثقيلة و قبلوا قدمي في بابل .
منذ [……….] الى مدن اشور و سوس و اكاد و اشنونة ، و مدن زمبان و مورنو و دير ، و ابعد من ارض جوتي ، المدن المقدسة فيما وراء دجلة ، التي كانت معابدها في حالة خراب ، والهتها في وسطها.
عدت الى هذه الاماكن ، و اعدت تعميرها ، وجمعت سكانها واعدت بناء بيوتهم . و الهة سومر و اكاد التي كانت بحوزة نبوخذنصر ، موقظاُ (بذلك) غضب رب الالهة ، عادت تلك الالهة الى بابل ، وبأمر مردوخ الرب العظيم اعدت السلام الى بيوتها ، مساكنها الهادئة .
عسى كل تلك الارواح التي اعدتها الى معابدها ان توجه كل يوم صلاة لصالحي الى بعل و نابو لتطول ايامي ، و عساهم يقولون لمردوخ ربي . وعسى قورش عبده ، و ابني قمبيز [……..] ))

This entry was posted in دراسات علمية, فلسفية, تاريخية. Bookmark the permalink.

One Response to نص اسطوانة الملك الاخميني قورش التي دونت باللغة الاكدية

  1. س . السندي says:

    يقول قورش{ ولما أقمت بكل ابتهاج سرير الملك في قصر الامير} فهل من كان يحكم بابل أنذاك كان أمير ، وما أسمه لو أمكن ، سلام تحية لمجهوداتك ؟

Leave a Reply