نسب رئيس الوزراء البريطاني الجديد #بوريس_جونسون ..هو حفيد علي بيك كمال وزير الداخلية العثماني .

نسب رئيس الوزراء البريطاني الجديد بوريس جونسون ..هو حفيد علي بيك كمال وزير الداخلية العثماني .

المفارقة الأكثر إمتاعاً في سيرة بوريس جونسون، رئيس الوزراء البريطاني المنتخب، ذو البشرة الكالحة البياض والشعر الذهبي والخطاب المعادي لأوروبا، أنه في حياة أخرى، ولو جرت ظروف عائلته بشكل مختلف بعض الشيء، لكان تركياً مسلماً! ذلك أن والد بوريس، ستانلي جونسون، الذي درس الاقتصاد في جامعة كولومبيا وعمل في البنك الدولي والمفوضية الأوروبية وكنائب محافظ في البرلمان الأوروبي، هو في الواقع حفيد علي بيك كمال، أحد آخر وزراء الداخلية العثمانيين، والذي كان عضواً في جمعية الحرية والإئتلاف المعادية لجمعية الاتحاد والترقي وذات التوجه الليبرالي في حينها.

هرب علي بيك إلى لندن في عام ١٩٠٩ بعد فشل محاولة للانقلاب على حكم جمعية الاتحاد والترقي، وأنجب مع زوجته الأنكليزية وينفرد بان بنتاً تدعى سلمى وصبياً حمل في البداية اسم عثمان. وبعد وفاة زوجته عاش مع حماته مارغريت

جونسون بان في ويمبلدون قبل أن يقرر العودة إلى اسطنبول عام ١٩١٢ ويتزوج ثانياً من صبيحة هانم، تاركاً سلمى وعثمان لدى جدتهما البريطانية ماغريت جونسون. أعطت الجدة البريطانية الأولاد سلمى وعثمان اسم عائلتها جونسون، وغيرت اسم عثمان ل ويلفرد. ويلفرد هذا سيتزوج من أيفون أيلين أيرينه ويليامز، حفيدة آل فون بفيفل الأرستقراطين الألمان، وسينجب منها ستانلي الذي سيتزوج بدوره شارلوت فوسيت في أكسفورد وينجب منها بوريس ذو الشعر الأشقر المنكوش!

ميرهابلار بوريس باي! ناصلصن؟
كرم نشار

This entry was posted in فكر حر. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.