مُعَلَّقَةُ فَرَاشِ الْحُبْ

شعر / أد محسن عبد المعطي محمد عبد ربه

مُعَلَّقَاتِي الثّلَاثُمِائَةْ {8}مُعَلَّقَةُ فَرَاشِ الْحُبْ لمحسن عبد المعطي محمد عبد ربه ومُعَلَّقَةُ الأعشى { ودّعْ هريرة َ إنْ الركبَ مرتحلُ }
بقلم / الشاعر الدكتور والروائي المصري / محسن عبد المعطي محمد عبد ربه..شاعر العالم شاعر الثّلَاثُمِائَةِ معلقة
{1} مُعَلَّقَاتِي الثّلَاثُمِائَةْ {8}مُعَلَّقَةُ فَرَاشِ الْحُبْ
الشاعر الدكتور والروائي المصري / محسن عبد المعطي محمد عبد ربه..شاعر العالم شاعر الثّلَاثُمِائَةِ معلقة
مُهْدَاةٌ إِلَى صَدِيقَتِي الْحَمِيمَة الشاعرة السورية الرائعة / مرام عطية‏ ‏تَقْدِيراً وَاعْتِزَازاً وَحُبًّا وَعِرْفَاناً مَعَ أَطْيَبِ التَّمَنِيَاتِ بِدَوَامِ التَّقَدُّمِ وَالتَّوْفِيقِ وَإِلَى الْأَمَامِ دَائِماً إِنْ شَاءَ اللَّهُ تَعَالـَى .
1- أَيُّ الْمَغَانِي تَصُبُّ الْحُبَّ يَا جَمَلُ=إِلَى نَسِيمِ الصِّبَا وَالْقَلْبُ يَشْتَعِلُ؟!!!
2- أَيُّ الْمَعَانِي بِغَيْمَاتٍ مُتَوَّجَةٍ=بِالْحُبِّ يَهْذِي وَنَبْضُ الْقَلْبِ يَنْفَعِلُ؟!!!
3- شِتَاءُ عُمْرِي يُنَمِّي الْحُبُّ مَطْلَعَهُ=وَيُورِقُ الزَّهْرُ وَالْأَفْنَانُ تَكْتَمِلُ
4- شُطْآنُ لَهْفَةِ قَلْبِي سَاءَلَتْ قُبَلاً=أَيُّ الْمَشَاعِرِ فِي الْأَعْمَاقِ تَعْتَمِلُ؟!!!
5- أَيُّ الْأَهَازِيجِ فِي قَلْبِي أُعَلِّقُهَا=لِمَنْ غَدَتْ فِي غَرَامِ الْحُبِّ تَنْسَطِلُ ؟!!!
6- أَيُّ الْمَتَارِيسِ فِي دَرْبِي تُعَلِّقُنِي=عَلَى مَشَارِفِ بَابِ الْحُبِّ أَقْتَتِلُ ؟!!!
7- أَيُّ الْمَلَاحِمِ تُهْدِينِي عَطِيَّتَهَا=فِي جُعْبَتِي فَيَفِيضُ الشِّعْرُ وَالزَّجَلُ ؟!!!
8- دَعْنِي أَمُتْ وَفَرَاشُ الْحُبِّ يَبْتَهِلُ=وَعَنْ نَعِيمِ الدُّنَا بِالْوَصْلِ أَنْشَغِلُ
9- دَعْنِي فَإِنَّ لِقَاءَ الْحُبِّ مَوْعِدُنَا=تَقْرَأُ نَعْيِي وَلَا يَجْتَاحُكَ الْمَلَلُ
10- دَعْنِي وَلَا تَكْتَرِثْ بِالْمَوْتِ فِي زَمَنٍ=يَحْيَى بَنُوهُ وَقَدْ أَلْهَاهُمُ الْأَمَلُ
11- دَعْنِي وَلَحْنِي عَلَى أُنْشُودَةٍ نَسَجَتْ=أَحْلَى الْمَعَانِي وَمَا أَشْجَتْنِيَ الْعِلَلُ
12- تَنْعِي حَيَاتِي وَأَنْتَ الْيَوْمَ مُبْتَسِمٌ=تَشْدُ بِشِعْرِكَ وَالتَّيَّارُ يَنْهَطِلُ؟!!!
13- عَلَى الْمَنَابِرِ قَدْ شَيَّدْتَ مَلْحَمَةً=مِنَ النَّدِيبِ أَرَاكَ الْآنَ يَا بَطَلُ
14- تَجْتَاحُ أَوْرِدَتِي تَقُصُّ أَجْنِحَتِي=تَشْتَاقُ عُصْفُورَةً قَدْ زَفَّهَا الْحَمَلُ
15- جَدِيدَةً شَفَّهَا وَجْدٌ وَأَرَّقَهَا=تَهْفُو إِلَيْكَ وَلَا يَنْتَابُهَا الشَّلَلُ
16- تَعَثَّرَ الظِّلُ وَالْأَنْدَاءُ تَرْتَحِلُ=إِلَى النَّعِيمِ وَقَدْ زَفَّتْهُمُ الطُّبَلُ؟!!!
17- يَا حُبُّ أَهْلاً لَقَدْ أَشْعَلْتَ ذَاكِرَتِي=بِتُرَّهَاتٍ لِبَهْوِ الْعَقْلِ لَا تَصِلُ


18- جَرَحْتَ قَلْبِي عَلَى أَزْهَارِ خَاطِرَتِي=وَقدْ تَحَامَلْتُ حَتَّى تَلْتَقِي الْقُلَلُ
19- لَمْ تَأْتِنِي قُلَّتِي فِي رِيِّ خَاطِرِهَا=وَلَمْ أُبَالِ بِمَا لَمْ تَأْتِنِي الْحُلَلُ
20- لَكِنَّ قَلْبِي وَقَدْ سَالَتْ مَدَامِعُهُ=يَئِنُّ مِنْ عَثْرَةٍ لَمْ تَرْثِهَا الْمُقَلُ
21- يَشْتَمُّ رَائِحَةً مِنْ أُنْسِ فَاتِنَتِي=وَقَدْ تَجَلَّتْ بِعِطْرِ الْوَرْدِ تَغْتَسِلُ
22- فَقُلْتُ:”أَهْلاً بِحِضْنِ الْحُبِّ فَانْبَطَحَتْ=عَلى ذِرَاعَيَّ وَالْتَفَّتْ بِهَا الْوُصَلُ
23- يَا قَلْبُ طَمِّنْ لِرُوحٍ طَبْعُهَأ عَسَلُ=رُوحٌ تُغَرِّدُ مَا قَدْ هَمَّهَا الثِّقَلُ
24- صَفْصَافُهَا رَتَّلَ الْأَشْوَاقَ فِي شَغَفٍ=مِنَ الدَّلَالِ وَمَا فِي طَبْعِهِ هَمَلُ
25- يَا لَائِمِي فِي الْهَوَى الْمَاسِيِّ تَذْكِرَةً=أَمْرُ الْهَوَى فِي دُرُوبِ الْعِشْقِ يُمْتَثَلُ
26- طُوفِي حَيَاتِي بِزَهْرِ الْحُبِّ وَابْتَسِمِي=وَاسْتَنْشِقِي عِطْرَهُ بِالْوَرْدِ يَكْتَحِلُ
27- نَهْرُ الْحَنَانِ عَلَى أَيْدِيكِ مُحْتَلِمٌ=بِجَنَّةِ الرَّبِّ فِيهَا الشَّهْدُ وَالْعَسَلُ
28- رُوحِي تَعَالَيْ نَجُلْ فِي بَطْنِ أَشْطُرِهَا=تَسْرِي بِأَحْرُفِهَا الذَّوَّاقَةِ الْإِبِلُ
29- وَاسْتَبْشِرِي سَاعَةَ الْإِصْبَاحِ تَأْخُذُنَا=إِلَى مَرَاكِبِ عِزٍّ نَسْجُهَا حَبَلُ
30- أَنَا أَمِيرُكِ وَالْأَزْهَارُ شَاهِدَةٌ=اَلْوَرْدُ وَالْفُلُّ وَالنَّرْجِسُ يَحْتَفِلُ
31- فَجَهِّزِي الشُّوبَ فِي السَّهْرَةِ نَجْرَعُهُ=وَنُسْطِلُ الْقَلْبَ وَالتَجْدِيفُ يَنْتَشِلُ
32- كُونِي مُهَيَّئَةً ظَلِّي مُجَهَزَّةً=لِيَعْبُرَ الْأَرْضَ نَهْرٌ مَا لَهُ مَثَلُ
33- يَرْوِي فَتَنْبُتُ فِي الْجَدْبَاءِ شَارِدَةٌ=فِي هَمْسِهَا الْحُبُّ وَالْإِخْلَاصُ وَالْعَمَلُ
34- أَزْهَارَ حُبِّي تَعَالَيْ وَاشْرَبِي نُطَفاً=مِنَ الشَّمَائِلِ قَدْ دَانَتْ لَهَا الظُّلَلُ
35- أَسْرِي إِلَى حُبِّنَا فِي مَوْكِبٍ عَجِلٍ=وَفِي الثُّرَيَّا يَكُونُ الْحُبُّ وَالطَّلَلُ
36- أُمَتِّعُ الْحَرْفَ مِنْ أَنْهَارِ قَافِيَةٍ=تُعْطِي الْقَرِيضَ زُهُوراً وَزْنُهَا فَعِلُ
37- اسْمِي دَنَا مِنْ رِحَابِ الْعِزِّ يَا أَمَلُ=يُدَنْدِنُ الْحُبَّ وَرْداً عَافَهُ الْكَسَلُ
38- تَعَلَّقَ الْحَرْفُ فِي أَهْدَابِ غَانِيَةٍ=يَهْوَى الْوِصَالَ سَرِيعاً زَفَّهُ الْعَجَلُ
39- أَمَّلْتُ وَصْلَ جَمَالِ الْحُبِّ فِي زَمَنِي=يَا كَوْكَبَ الْفُلِّ أَقْبِلْ أَيُّهَا الْبَطَلُ
40- إِنِّي لِرَيَّاكَ قَدْ سَجَّلْتُ مَلْحَمَةً=مِنَ الْقَرِيضِ فَغَرِّدْ أَيُّهَا الزُّمَلُ
41- اَلْوَرْدُ غَنَّى عَلَى أَهْدَابِ غَانِيَةٍ=مِنَ الْحِسَانِ فَأَبْشِرْ أَيُّهَا الرَّجُلُ
42- فَيَا لَعَيْنَيْكِ فِي حِلٍّ وَفِي حَرَمٍ=قَدْ أَسْكَرَانِي وَهَاجَ الْكَوْكَبُ الثَّمِلُ
43- يَا بَسْمَةَ الْوَرْدِ فِي حِلِّي وَفِي سَفَرِي=أَشْتَاقُ لَمْسَةَ قَدٍّ ضَمَّهَا هُبَلُ
44- تِلْكَ انْقِلَابَاتُ أَيَّامِي سَتَنْتَقِلُ=إِلَى دُرُبِ الْهَوَى وَالْوَعْدُ يَتَّصِلُ؟!!!
45- فَلَا تَثُورِي أَنَا الْحُبُّ الَّذِي حَلُمَتْ=بِهِ ثَنَايَاكِ وَالْأَوْغَادُ تَقْتَتِلُ
46- إِنِّي أَنَا الْعِشْقُ فِي أَيَّامِ فِتْنَتِكُمْ=فَلَا تَضِلِّي أَنَا الْعُقْبَى أَنَا الرُّسُلُ
47- فِرْعَونُ لَكِنْ بِثَوْبِ الْعِشْقِ مُتَّشِحٌ=حَسْبِي أَنَا الْحُبُّ رَيَّانٌ لِمَنْ وَصَلُوا
48- أَنَا الَّذِي وَجَدَ الْعُشَّاقُ بُغْيَتَهُمْ=فِي هَيْكَلِ الْحُرِّ تَبْشِيراً لِمَنْ عُقِلُوا
49- هَيَّا اخْرُجِي قَابِلِينِي الْيَوْمَ فِي حُلَلٍ=مِنَ الْبَهَاءِ وَلَا تَرْثِي لِمَنْ نُقِلُوا
50- كُلُّ امْرئٍ عِنْدَ حَشْرِ الْقَوْمِ مُرْتَبِكٌ=خَوْفَ الْعَذَابِ الَّذِي يُزْهَى بِمَنْ شُتِلُوا
51- لَا تَبْكِ يَا كَبِدِي وَاصْبِرْ عَلَى مَضَضٍ=فَلَمْ يَعُدْ وَجَعٌ يَأْتِي بِهِ زُحَلُ
52- تَلْقَاهُ أَعْيُنُنَا وَالدَّمْعُ يَعْصِرُنَا=وَخَمْرَةُ الظُّلْمِ مَا ضَنَّتْ بِهَا النِّحَلُ
53- اَلظُّلْمُ يَغْمِسُ فِي الْأَدْنَاسِ صَاحِبَهُ=وَشِقْوَةُ الْمَرْءِ قَدْ يُنْبِي بِهَا الْوَحَلُ
54- لَا تَبْكِ طِفْلِي وَنَادِ اللَّهَ فِي دَأَبٍ=فَضْلُ الْكَرِيمِ وَسِيعٌ عَافَهُ الزَّلَلُ
55- اَلظُّلْمُ جَمْرٌ عَلَى الْمَظْلُومِ يَحْرِقُهُ=نَفْسٌ تَلَظَّى وَقَدْ ضَاقَتْ بِهَا السُّبُلُ
56- وَالظَّالِمُ الْمُفْتِرِي الْأَقْدَارُ تَقْذِفُهُ=إِلَى جَهَنَّمَ مَا يَلْقَى بِهَا الرَّذِلُ؟!!!
57- يَلْقَى بِهَا شَرَّ تَعْذِيبٍ وَتَعْشَقُهُ=عِشْقَ الْهَوَانِ وَبِالْأَتْرَانِ يَنْخَذِلُ
58- عِنْدَ الْوَدَاعِ يَئِنُّ الصَّخْرُ وَالْجَبَلُ=وَيَقْفِزُ الْمُهْرُ وَالْأَسْفَارُ تَعْتَدِلُ
59- عِنْدَ الْوَدَاعِ يَهِيجُ الْقَلْبُ مُنْتَحِباً=يَدُقُّ دَقَّ الْهَوَى وَالنَّبْضُ يُعْتَقَلُ
60- عِنْدَ الْوَدَاعِ تُلَاقِي النَّاقَةَ اقْتَحَمَتْ=غَلَالَةَ الْقَلْبِ وَالْأَحْبَابُ قَدْ ذُهِلُوا
61- عِنْدَ الْوَدَاعِ يَكُونُ الْبَوْحُ مُنْتَعِشاً=وَتَصْعَدُ الْآهَةُ الثَّكْلَى لِمَنْ ثَمِلُوا
62- عِنْدَ الْوَدَاعِ مِدَشَّاتٌ تُسَيِّرُنَا=عِنْدَ الْوَدَاعِ كَلَامُ الْحُبِّ مُرْتَحِلُ
63- عِنْدَ الْوَدَاعِ مِضَخَّاتٌ تُهَدْهِدُنَا= عِنْدَ الْوَدَاعِ يَصُولُ الطَّائِرُ الْحَجِلُ
64- عِنْدَ الْوَدَاعِ يَهِيمُ الْقَلْبُ مُنْتَقِلاً=إِلَى مَرَاحِلَ لَا يُجْدِي بِهَا الدَّجَلُ
65- عِنْدَ الْوَدَاعِ عُيُونٌ وَابْتِسَامَتُهَا=تَهْدِي الْحَيَارَى إِذَا أَعْيَتْهُمُ الْحِيَلُ
66- عِنْدَ الْوَدَاعِ نَشِيجُ الدَّمْعِ يُسْكِرُنَا=دِمَاؤُنا لِجَحِيمِ الْبُعْْدِ تُبْتَذَلُ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هذه المعلقة من بحر البسيط التام
العروض تام مخبون
والضرب تام مخبون
– التفعيلة المخبونة هي التي لحقها الخبن والْخَبْن هو حذف الحرف الثاني الساكن من التفعيلة ولا بد أن يكون هذا الحرف المحذوف هو ثاني سبب خفيف.
– فعِلنْ هي فاعلن حذف ثانيها الساكن أي خبنت.
– التفعيلة السليمة هي التي تقع في الحشو وتسلم من الزحاف.
أول البسيط :
ووزنه :
مُسْتَفْعِلُنْ فَاعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ فَعِلُنْ = مُسْتَفْعِلُنْ فَاعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ فَعِلُنْ
البسيط التام :
هو الذي وُجدت تفعيلاته الثمانية في البيت مثل :
أَيُّ الْمَغَانِي تَصُبُّ الْحُبَّ يَا جَمَلُ=إِلَى نَسِيمِ الصِّبَا وَالْقَلْبُ يَشْتَعِلُ ؟!!!
أَيُّ الْمَعَانِي بِغَيْمَاتٍ مُتَوَّجَةٍ=بِالْحُبِّ يَهْذِي وَنَبْضُ الْقَلْبِ يَنْفَعِلُ ؟!!!
شِتَاءُ عُمْرِي يُنَمِّي الْحُبُّ مَطْلَعَهُ=وَيُورِقُ الزَّهْرُ وَالْأَفْنَانُ تَكْتَمِلُ
شُطْآنُ لَهْفَةِ قَلْبِي سَاءَلَتْ قُبَلاً=أَيُّ الْمَشَاعِرِ فِي الْأَعْمَاقِ تَعْتَمِلُ ؟!!!
أَيُّ الْأَهَازِيجِ فِي قَلْبِي أُعَلِّقُهَا=لِمَنْ غَدَتْ فِي غَرَامِ الْحُبِّ تَنْسَطِلُ ؟!!!
أَيُّ الْأَهَازِيجِ فِي قَلْبِي أُعَلِّقُهَا=لِمَنْ غَدَتْ فِي غَرَامِ الْحُبِّ تَنْسَطِلُ ؟!!!
أَيُّ الْمَتَارِيسِ فِي دَرْبِي تُعَلِّقُنِي=عَلَى مَشَارِفِ بَابِ الْحُبِّ أَقْتَتِلُ
أَيُّ الْمَلَاحِمِ تُهْدِينِي عَطِيَّتَهَا=فِي جُعْبَتِي فَيَفِيضُ الشِّعْرُ وَالزَّجَلُ
الشاعر الدكتور والروائي المصري / محسن عبد المعطي محمد عبد ربه..شاعر العالم شاعر الثّلَاثُمِائَةِ معلقة

{2} مُعَلَّقَةُ الأعشى{ ودّعْ هريرة َ إنْ الركبَ مرتحلُ }
1- ودّعْ هريرة َ إنْ الركبَ مرتحلُ= وهلْ تطيقُ وداعاً أيها الرّجلُ
2- غَرّاءُ فَرْعَاءُ مَصْقُولٌ عَوَارِضُها = تَمشِي الهُوَينا كما يَمشِي الوَجي الوَحِلُ
3- كَأنّ مِشْيَتَهَا مِنْ بَيْتِ جارَتِهَا = مرّ السّحابة ِلا ريثٌ ولا عجلُ
4- تَسمَعُ للحَليِ وَسْوَاساً إذا انصَرَفَتْ = كمَا استَعَانَ برِيحٍ عِشرِقٌ زَجِلُ
5- ليستْ كمنْ يكره الجيرانُ طلعتها = ولا تراها لسرّ الجارِ تختتلُ
6- يَكادُ يَصرَعُها، لَوْلا تَشَدّدُهَا = إذا تَقُومُ إلى جَارَاتِهَا الكَسَلُ
7- إذا تُعالِجُ قِرْناً سَاعة ً فَتَرَتْ = وَاهتَزّ منها ذَنُوبُ المَتنِ وَالكَفَلُ
8- مِلءُ الوِشاحِ وَصِفْرُ الدّرْعِ بَهكنَةٌ = إذا تَأتّى يَكادُ الخَصْرُ يَنْخَزِلُ
9- صدّتْ هريرة ُ عنّا ما تكلّمنا = جهلاً بأمّ خليدٍ حبلَ من تصلُ
10- أأنْ رأتْ رجلاً أعشى أضر بهِ = لِلّذّة ِ المَرْءِ لا جَافٍ وَلا تَفِلُ
11- هركولة ٌ فنقٌ درمٌ مرافقها = كأنّ أخمصنها بالشّوكِ منتعلُ
12- إذا تَقُومُ يَضُوعُ المِسْكُ أصْوِرَة = والزنبقُ الوردُ من أردانها شمل
13- ما رَوْضَة ٌ مِنْ رِياضِ الحَزْنِ مُعشبةٌ = خَضرَاءُ جادَ عَلَيها مُسْبِلٌ هَطِلُ
14- يضاحكُ الشمسَ منها كوكبٌ شرقٌ = مُؤزَّرٌ بِعَمِيمِ النّبْتِ مُكْتَهِلُ
15- يَوْماً بِأطْيَبَ مِنْهَا نَشْرَ رَائِحَةٍ = ولا بأحسنَ منها إذْ دنا الأصلُ
16- علّقتها عرضاً وعلقتْ رجلاً = غَيرِي وَعُلّقَ أُخرَى غيرَها الرّجلُ
17- وَعُلّقَتْهُ فَتَاة ٌ مَا يُحَاوِلُهَ = مِنْ أهلِها مَيّتٌ يَهذي بها وَهلُ
18- وَعُلّقَتْني أُخَيْرَى مَا تُلائِمُني = فاجتَمَعَ الحُبّ حُبّاً كُلّهُ تَبِلُ
19- فَكُلّنَا مُغْرَمٌ يَهْذِي بصَاحِبِهِ = نَاءٍ وَدَانٍ وَمَحْبُولٌ وَمُحْتَبِلُ
20- قالتْ هريرة ُ لمّا جئتُ زائرها = وَيْلي عَلَيكَ، وَوَيلي منكَ يا رَجُلُ
21- يا مَنْ يَرَى عارِضا قَد بِتُّ أرْقُبُهُ = كأنّمَا البَرْقُ في حَافَاتِهِ الشُّعَلُ
22- لهُ ردافٌ وجوزٌ مفأمٌ عملٌ = منطَّقٌ بسجالِ الماءِ متّصل
23- لمْ يلهني اللّهوُ عنهُ حينَ أرقبهُ = وَلا اللّذاذَة ُ مِنْ كأسٍ وَلا الكَسَلُ
24- فقلتُ للشَّربِ في درني وقد ثملوا = شِيموا وكيفَ يَشيمُ الشّارِبُ الثّملُ
25- بَرْقاً يُضِيءُ عَلى أجزَاعِ مَسْقطِهِ = وَبِالخَبِيّةِ مِنْهُ عَارِضٌ هَطِلُ
26- بَرْقاً يُضِيءُ عَلى أجزَاعِ مَسْقطِهِ = وَبِالخَبِيّة ِ مِنْهُ عَارِضٌ هَطِلُ
27- قالُوا نِمَارٌ فبَطنُ الخالِ جَادَهُما = فالعَسْجَدِيّة ُ فالأبْلاءُ فَالرِّجَلُ
28- فَالسّفْحُ يَجرِي فخِنزِيرٌ فَبُرْقَتُهُ = حتى تدافعَ منهُ الرّبوُ فالجبلُ
29- حتى تحمّلَ منهُ الماءَ تكلفةً = رَوْضُ القَطَا فكَثيبُ الغَينة ِ السّهِلُ
30- يَسقي دِياراً لَها قَدْ أصْبَحَتْ عُزَباً = زوراً تجانفَ عنها القودُ والرَّسلُ
31- وبلدة ٍ مثلِ ظهرِ التُّرسِ موحشةٍ = للجِنّ بِاللّيْلِ في حَافَاتِهَا زَجَلُ
32- لا يَتَمَنّى لهَا بِالقَيْظِ يَرْكَبُهَا = إلاّ الذينَ لهمْ فيما أتوا مهلُ
33- جاوزتها بطليحٍ جسرة ٍ سرحٍ = في مِرْفَقَيها إذا استَعرَضْتَها فَتَل
34- إمّا تَرَيْنَا حُفَاة ً لا نِعَالَ لَنَا = إنّا كَذَلِكَ مَا نَحْفَى وَنَنْتَعِلُ
35- فقدْ أخالسُ ربَّ البيتِ غفلتهُ = وقدْ يحاذرُ مني ثمّ ما يئلُ
36- وَقَدْ أقُودُ الصّبَى يَوْماً فيَتْبَعُني = وقدْ يصاحبني ذو الشَّرة ِ الغزلُ
37- وَقَدْ غَدَوْتُ إلى الحَانُوتِ يَتْبَعُني= شَاوٍ مِشَلٌّ شَلُولٌ شُلشُلٌ شَوِلُ
38- في فِتيَة ٍ كَسُيُوفِ الهِندِ قد عَلِمُوا = أنْ لَيسَ يَدفعُ عن ذي الحيلة ِ الحِيَلُ
39- نازعتهمْ قضبَ الرّيحانِ متكئاً = وقهوة ً مزّة ً راووقها خضلُُ
40- لا يستفيقونَ منها، وهيَ راهنةً = إلاّ بِهَاتِ وَإنْ عَلّوا وَإنْ نَهِلُوا
41- يسعى بها ذو زجاجاتٍ لهُ نطفٌ = مُقَلِّصٌ أسفَلَ السّرْبالِ مُعتَمِلُ
42- وَمُستَجيبٍ تَخالُ الصَنجَ يَسمَعُهُ = إِذا تُرَجِّعُ فيهِ القَينَةُ الفُضُلُ
43- منْ كلّ ذلكَ يومٌ قدْ لهوتُ بهِ = وَفي التّجارِبِ طُولُ اللّهوِ وَالغَزَلُ
44- والسّاحباتُ ذيولَ الخزّ آونةً = والرّافلاتُ على أعجازها العجلُ
45- أبْلِغْ يَزِيدَ بَني شَيْبانَ مَألُكَةً = أبَا ثُبَيْتٍ أمَا تَنفَكُّ تأتَكِلُ
46- ألَسْتَ مُنْتَهِياً عَنْ نَحْتِ أثلَتِنَا = وَلَسْتَ ضَائِرَهَا مَا أطّتِ الإبِلُ
47- تُغْرِي بِنَا رَهْطَ مَسعُودٍ وَإخْوَتِهِ = عِندَ اللّقاءِ فتُرْدي ثمّ تَعتَزِلُ
48- لأعرفنّكَ إنْ جدّ النّفيرُ بنا = وَشُبّتِ الحَرْبُ بالطُّوَّافِ وَاحتَمَلوا
49- كناطحٍ صخرة يوماً ليفلقها = فلمْ يضرها وأوهى قرنهُ الوعلُ
50- لأعرفنّكَ إنْ جدّتْ عداوتنا = والتمسَ النّصر منكم عوضُ تحتملُ
51- تلزمُ أرماحَ ذي الجدّينِ سورتنا = عنْدَ اللّقاءِ، فتُرْدِيِهِمْ وَتَعْتَزِلُ
52- لا تقعدنّ، وقدْ أكلتها حطباً = تعوذُ منْ شرّها يوماً وتبتهلُ
53- قد كانَ في أهلِ كَهفٍ إنْ هُمُ قعدوا = وَالجاشِرِيّة ِ مَنْ يَسْعَى وَيَنتَضِلُ
54- سائلْ بني أسدٍ عنّا، فقد علموا = أنْ سَوْفَ يأتيكَ من أنبائِنا شَكَلُ
55- وَاسْألْ قُشَيراً وَعَبْدَ الله كُلَّهُمُ = وَاسْألْ رَبيعَة َ عَنّا كَيْفَ نَفْتَعِلُ
56- إنّا نُقَاتِلُهُمْ ثُمّتَ نَقْتُلُهُمْ = عِندَ اللقاءِ وَهمْ جارُوا وَهم جهلوا
57- كلاّ زعمتمْ بأنا لا نقاتلكمْ = إنّا لأمْثَالِكُمْ يا قوْمَنا، قُتُلُ
58- حتى يَظَلّ عَمِيدُ القَوْمِ مُتّكِئاً = يَدْفَعُ بالرّاحِ عَنْهُ نِسوَة ٌ عُجُلُ
59- أصَابَهُ هِنْدُوَانيٌّ، فَأقْصَدَهُ = أو ذابلٌ منْ رماحِ الخطّ معتدلُ
60- قَدْ نَطْعنُ العَيرَ في مَكنونِ فائِلِهِ = وقدْ يشيطُ على أرماحنا البطلُ
61- هَلْ تَنْتَهون وَلا يَنهَى ذوِي شَططٍ = كالطّعنِ يذهبُ فيهِ الزّيتُ والفتلُ
62- إني لَعَمْرُ الذي خَطّتْ مَنَاسِمُها = لهُ وسيقَ إليهِ الباقرِ الغيلُ
63- لئنْ قتلتمْ عميداً لمْ يكنْ صدداً = لنقتلنْ مثلهُ منكمْ فنمتثلُ
64- لَئِنْ مُنِيتَ بِنَا عَنْ غِبّ مَعرَكَةٍ = لمْ تُلْفِنَا مِنْ دِمَاءِ القَوْمِ نَنْتَفِلُ
65- نحنُ الفوارسُ يومَ الحنو ضاحيةً = جنبيْ فطينة َ لا ميلٌ ولا عزلُ
66- قالوا الرُّكوبَ فَقُلنا تلْكَ عادَتُنا = أوْ تنزلونَ فإنّا معشرٌ نزلُ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الأعشى : هو ميمون بن قيس بن جندل بن شراحيل بن عوف بن سعد بن ضُبيعة، من بني قيس بن ثعلبة، يرجع نسبه إلى علي بن بكر بن وائل، وينتهي إلى ربيعة بن نزار. يعرف بأعشى قيس، ويكنّى بأبي بصير، ويقال له أعشى بكر بن وائل، والأعشى الكبير. عاش عمراً طويلاً وأدرك الإسلام ولم يسلم، ولقب بالأعشى لضعف بصره، وعمي في أواخر عمره.
مولده ووفاته في قرية منفوحة في اليمامة (أحد أحياء مدينة الرياض الآن)، وفيها داره وبها قبره.
يُعد الأعشى من شعراء الطبقة الأولى في الجاهلية، كان كثير الوفود على الملوك من العرب والفرس، فكثرت الألفاظ الفارسية في شعره. كان غزير الشعر، يسلك فيه كل مسلك، وليس أحد ممن عرف قبله أكثر شعراً منه. كان يغني بشعره فلقب بصنّاجة العرب، اعتبره أبو الفرج الأصفهاني، كما يقول التبريزي: أحد الأعلام من شعراء الجاهلية وفحولهم.
قدّمت طائفة من النقاد القدماء الأعشى وفضلوه على غيره من الشعراء، ومنهم أبو عمرو بن العلاء. وقد جعله ابن سلام في الطبقة الأولى من فحول الشعراء الجاهليين وقيل فيه إنه أشعر الناس إذا طرب. ومن قدّم الأعشى يحتج بكثرة طواله الجياد، وتصرّفه في المديح والهجاء وسائر فنون الشعر، وليس ذلك لغيره. ويقال إنه أوّل من سأل (تكسُّباً) بشعره. وهو صاحب أول قصة شعرية في الجاهلية، إذ مدح الشاعر شريح بن السموأل راوياً قصة وفاء السموأل بن عادياء. ويغلب على شعر الأعشى اللون القصصي الحماسي، فالشاعر أدنى إلى القاص الذي يسجل أحداث عصره. وقد أولع الأعشى ببعض أساليب كثر دورانها في شعره، أهمها أربعة وهي: وحدة القصيدة، والاستدارة، والاستطراد، والقصص. اشتهر الأعشى بالمديح والغزل، وكان له أثر كبير في زمانه، حتى قيل إنه ما مدح أحداً في الجاهلية إلا رفعه، وقصة مدحه للمحلَّق الكلابي مشهورة في كتب الأدب.
المعلقة
تعريف بالمعلقة
تحفل معلقة الأعشى بفيض من الصور والتشابيه والأوصاف الدقيقة اللينة لمفاتن المرأة وحوار الحب ولقاء المتعة وتصوير علاقات العشق الفاشلة، والحديث عن مجلس الشّراب مع الصحاب والقيان، أما موضوع الهجاء فهو موجه إلى يزيد بن شيبان، ولوم الشاعر له وافتخاره على قومه بالبلاء الأوفى بالحرب، والانتهاء إلى الوعيد والتهديد بالثأر. يحاول الأعشى في القصيدة أن يبين الحبّ الفاشل، وكيف أن المرء قد يعلق بفتاة لا تحبه بل تحب سواه، والآخر المحبوب قد لا يحبّها، وكيف تتشابك مثل هذه العلاقات الفاشلة. وكأن الأعشى يكشف عن الجانب الآخر من حياة البشر، جانب الانفعالات وعلاقات الحب والصدود، حتى ذهبت هذه الأبيات مضرب المثل، لصدقها وواقعيتها، وانطباقها على أحداث الناس في الجانب العاطفي من حياتهم، ولبلاغتها في تركيز الصورة والحكمة معاً.
بقلم / الشاعر الدكتور والروائي المصري / محسن عبد المعطي محمد عبد ربه..شاعر العالم شاعر الثّلَاثُمِائَةِ معلقة

نرجو متابعتنا على فيسبوك وتويتر بالضغط على الايقونتين
This entry was posted in الأدب والفن. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.