مُعَلَّقَةُ طَرِيحِ الْهَوَى

شعر / أد محسن عبد المعطي محمد عبد ربه

مُعَلَّقَاتِي الثّلَاثُمِائَةْ {19}مُعَلَّقَةُ طَرِيحِ الْهَوَى لمحسن عبد المعطي محمد عبد ربه و قصيدة أرَاكَ عَصِيَّ الدّمعِ شِيمَتُكَ الصّبر لأبي فراس الحمداني على أنغام بحر الطويل المقبوض العروض الصحيح الضرب
بقلم / الشاعر الدكتور والروائي المصري / محسن عبد المعطي محمد عبد ربه..شاعر العالم شاعر الثّلَاثُمِائَةِ معلقة
{1} مُعَلَّقَاتِي الثّلَاثُمِائَةْ {19}مُعَلَّقَةُ طَرِيحِ الْهَوَى
الشاعر الدكتور والروائي المصري / محسن عبد المعطي محمد عبد ربه..شاعر العالم شاعر الثّلَاثُمِائَةِ معلقة
1- طَرِيحَ الْهَوَى قُلْ لِي أَمَا هَمَّكَ الْأَمْرُ؟!!! = أَأَنْتَ خَلِيُّ الْبَالِ لَمْ يُضْنِكَ الْهَجْرُ؟!!!
2- أُدَاوِي جُرُوحَ الْقَلْبِ مِنْ صَبْوَةِ الْهَوَى = فَيَنْسَابُ شَوْقُ الْقَلْبِ وَالْحُبُّ وَالشِّعْر
3- وَأَقْتَاتُ مِنْ مُرِّ الصَّبَابَةِ كِسْرَةً = تُكَتِكُ أَلْغَازاً يُتَابِعُهَا الْعُمْرُ
4- فَيَا جَرْحُ لَا تَعْصِفْ بِأَرْكَانِ مُهْجَتِي = وَيَا نَارُ رِفْقاً بِي فَقَدْ أَقْبَلَ الصَّبْرُ
5- فَحُبِّي يَطُوفُ الشَّوْطَ وَالنَّجْمُ حَائِرٌ = وَجَرْحِي أَلِيمٌ لَا يُعَانِدُهُ السَّطْرُ
6- رَحَلْتُ إِلَى أَحْلَامِ دُنْيَا نَسِيتُهَا = يُرَافِقُنِي الْهَمُّ الْمُشَعْشِعُ وَالْجَمْرُ
7- وَنَادَيْتُ وَالْأَشْوَاقُ حَيْرَى بِأَضْلُعِي = عَلَى امْرأَةٍ ثَكْلَى يُتَهْتِهُهَا الْخَمْرُ
8- فَقَالَتْ: أَنَا الْأَرْضُ الْكَلِيمَةُ يَا فَتَى = وَأَنْتَ مَلِيكُ الْأَرْضِ قَدْ شَاقَهُ الْفَجْرُ
9- عَذَابِي أَلِيمٌ فِي غِيَابِكَ عَنْ دَمِي = يُتَوِّجُهُ التَّخْرِيبُ وَالْهَدْمُ وَالْحَفْرُ
10- فَقُلْتُ: فِدَاكِ الرُّوحُ وَالْقَلْبُ يَرْتَمِي = عَلَيْكِ وَأَيَّامِي يُعَانِقُهَا الْقَبْرُ
11- فَنَادَتْ: حَبِيبَ الرُّوحِ يَا مَنْبَعَ الْهُدَى = فِدَاكَ يَمَامِي وَالْوَدِيعَةُ وَالذُّخْرُ
12- فِدَاكَ نُجُومٌ قَدْ تَدَانَتْ لِأَرْضِنَا = فِدَاكَ سُهُولٌ قَدْ تَدَارَكَهَا الْفَخْرُ
13- تَوَسَّلْتُ بِاللَّهِ الَّذِي قَدْ أَحَاطَنِي = بِعَوْنٍ وَتَوْفِيقٍ وَمَا بَزَّنِي الدَّهْرُ
14- وَطَالَ انْتِظَارِي ثُمَّ لَاحَتْ لِنَاظِرِي = يُرَافِقُهَا الْإِلْهَامُ وَالْحُلْمُ وَالْبِشْرُ
15- فَلَوَّحَتِ الْحَسْنَاءُ بَعْدَ انْتِظَارِهَا = وَقَالْتْ: حَبِيبَ الْعُمْرِ أَقْبِلْ أَتَى النَّصْرُ
16- وَحُبِّي مَدَى الْأَيَّامِ نُورٌ لِجِيلِنَا = يُدَاوِي هَوَاهُ مَنْ يُعَانِقُهُ السِّرُ


17- أَرَانِي-وَإِنْ عَزَّ اللِّقَاءُ-مُغَادِراً = إِلَيْهَا بِثَوْبِ الْعِزِّ يَخْتَارُنِي الذِّكْرُ
18- وَإِنِّي-وَإِنْ طَالَ الْفِرَاقُ-مُدَاوِمٌ = عَلَى حُبِّهَا الْمَأْمُولِ يَشْتَاقُهُ الْبَدْرُ
19- فَيَا لَيْلُ طَوِّلْ مِنْ سُوَيْعَاتِكَ الَّتِي = تُتِيحُ لِقَاهَا إِنْ تَمَلَّكَنِي الْفِكْرُ
20- وَيَا هَجْرُ أَهْلاً إِنْ تُزَكِّ صَبَابَتِي = إِلَيْهَا وَسِحْرُ الْقُرْبِ مَا بَيْنَنَا جِسْرُ
21- تَلَاقَيْتُ يَا لَيْلَى بِقَدٍّ أَصُونُهُ = فَلَا الصَّدُّ أَبْكَانِي وَلَا يَنْفَعُ الزَّجْرُ
22- وَشَوْقِي إِلَى الْأَحْبَابِ- فِي الْحَقِّ-رَاحَةٌ = وَبُعْدِي عَنِ الْأَحْبَابِ- يَا قَوْمَنَا- كُفْرُ
23- لِقَلْبِي حَنِينٌ لَا يُفَارِقُ طَيْفَهَا = بِنَوْبَاتِ جَذْبٍ لَا يُنَاطِحُهَا الصَّخْرُ
24- وَخَوْفِي عَلَى حُبِّي يُذَلِّلُ خُطْوَتِي = إِذَا لَاحُ عُسْرٌ هَلَّ فِي لَحْظَةٍ يُسْرُ
25- وَمَا ضَرَّنِي الْوَاشُونَ إِنْ قَاوَمُوا الْهَوَى = وَمَا سَاءَنِي مِنْهُمْ شِقَاقٌ وَلَا نُكْرُ
26- وَلَا سَوَّأَ الْأَحْوَالَ إِلَّا مُنَافِقٌ = جَهُولٌ غَلِيظُ الصَّدْرِ فِي طَبْعِهِ الْمَكْرُ
27- وَلَوْ كُنْتُ فِي أَهْلِ التَّمَدُّنِ نَاشِراً = هَوَايَ لِشَخْصٍ مِنْ طَبِيعَتِهِ الْغَدْرُ
28- لَكَانَ الَّذِي بَيْنِي وَبَيْنَكِ سَاحَةً = لِأَقْوَالِ أَقْوَامٍ يَؤُمُّهُمُ الشَّرُّ
29- وَلَكِنْ فُؤَادِي- فِي الْحَقِيقَةِ- حَافِظٌ = هَوَاكِ بِسَاحَاتِ السِّبَاقِ هُوَ الْمُهْرُ
30- أَصُوغٌ قَصِيدَ الْحُبِّ وَالْهَمْسِ لِلَّتِي = أَنَارَتْ حَيَاتِي وَاسْتَرَاحَ لَهَا الْبَحْرُ
31- وَأَكْتُبُ فِيهَا وَالْفُؤَادُ يَضُمُّهَا = تَرَاتِيلَ عِشْقٍ قَدْ يَنُوءُ بِهَا الشَّطْرُ
32- سَلِيلَةَ أَمْجَادٍ يَجُودُ بِهَا الْهَوَى = فَمَا بَزَّهَا قَطْعٌ وَلَا شَانَهَا بَتْرُ
33- وَتَلْبَسُ ثَوْبَ الْعِزِّ فِي سَطْوَةِ الدُّجَى = يَتِيهُ بِهَا التَّرْفِيلُ وَالْحَذْفُ وَالْقَصْرُ
34- بُنَيَّةُ أَمْجَادٍ لِعُرْبٍ وَمَا اكْتَفَوْا = بِحُكْمِ الْهَوَى وَالْعِشْقِ بَلْ قَادَهُمْ نِسْرُ
35- فَيَا حُبُّ مَا أَدْرَاكَ بِالْحُلْوَةِ الَّتِي = قَتَلْتَ بِهَا قَلْبِي وَلَمْ يُجْدِنِي النَّشْرُ؟!!!
36- جَدَائِلُهَا فِي الشَّوْقِ قَدْ قَادَهَا الْهَوَى = بِدَرْبِ رَسُولِ الْحُبِّ قَدْ زَانَهَا الطُّهْرُ
37- مُحَمَّدٌ الْمِقْدَامُ مِنْ صَفْوَةِ الْهُدَى = رَسُولٌ أَبِيٌّ لَا يُكَبِّلُهُ الْحَصْرُ
38- تَلَاقَتْ عُيُونِي بِالْكَرِيمَةِ فَانْبَرَتْ = تُزَكِّي فُؤَادِي وَاسْتَفَاقَ لَهَا النَّهْرُ
39- فَقَالَتْ: حَبِيبَ الْقَلْبِ مَا هَمَّكَ الضَّنَى ؟!!! = فَقُلْتُ:” أَجَلْ يَا لَيْلُ مَا هَمَّنِي الذُّعْرُ
40- لِأَنِّي أَنَا الْإِنْسَانُ بِالطَّلِّ وَاقِفٌ = لِأَنِّي أَنَا الْإِنْسَانُ عِنْدَكِ بِي خُبْرُ
41- أَقُودُ الدُّنَا بِالْحَقِّ غَايَةَ مُسْلِمٍ = وَأَشْفِي عَلِيلاً مِنْ طَبِيعَتِهِ السُّكْرُ”
42- فَرَدَّتْ:”أَنَا بِاللَّهِ ثُمَّ مُحَمَّدٍ = رَسُولِ الْهُدَى وَالْحَقِّ مَا هَمَّنِي الْمَهْرُ
43- فَمَهْرِي كِتَابُ اللَّهِ زَادٌ وَرِفْعَةٌ = وَحُبُّكَ شَهْدِي مَا يُخَالِطُهُ الْكِبْرُ
44- وَلَيْلِي بِحُبِّ اللَّهِ نُورٌ مُعَمَّمٌ = لِخَيْرِ الْوَرَى..وَالْحَقُّ أَتْبَاعُهُ كُثْرُ
45- وَحُبُّكَ يَا رُوحِي سِجَالٌ مُظَفَّرٌ = وَحُبُّكَ عِنْدِي الْأَهْلُ وَالْبَدْوُ وَالْحَضْرُ
46- حَبِيبَةَ قَلْبِي مَا أُعَانِي مِنَ الظَّمَا = بِحُبِّكِ يَا لَيْلَايَ لَا يُحْبَسَ الْقَطْرُ
47- شَفَيْتِ عَلِيلاً بِالْمَحَبَّةِ وَاجِداً = رَعَيْتِ مُحِبًّا لَا يُصَاحِبُهُ الْوَقْرُ
48- جَرَحْتِ طَبِيبَ الْحُبِّ وَالْعِشْقِ خِلْسَةً = بِأَبْيَاتِكِ اللَّاتِي يَتُوقُ لَهَا الشُّقْرُ
49- فَيَا وَيْحَ قَلْبِي قَدْ جَرَحْتِ مُدَجَّجاً = وَيَا وَيْحَ حُبِّي مَا أَتَى قَبْلَكِ النُّذْرُ
50- مَشَيْتُ عَلَى وَعْدٍ بِأَيَّامِ مِحْنَتِي = وَدَامَ لِيَ الْمَحْبُوبُ وَالْحُبُّ وَالسِّتْرُ
51- فَأُصْبِحُ فِي حُبِّ الْحَبِيبِ مُحَمَّدٍ = رَسُولِ الْوَرَى يُمْحَى بِخُطْوَتِهِ الْوِزْرُ
52- شَرِيعَةُ رَبِّي هَلَّ فِيهَا مُؤَيَّداً = تُمَجِّدُهُ الْأَحْبَارُ مَا شَانَهُ الْفَقْرُ
53- يَتِيمٌ وَرَبِّي قَدْ تَعَهَّدَ أَمْرَهُ = وَدَانَ لَهُ الرُّهْبَانُ لَمْ يُنْكِرِ الْحَبْرُ
54- دَخَلْتُ بِأَمْرِ الْحُبِّ فِي دَارِهَا الَّتِي = سَبَتْنِي جَمَالاً فِيهِ يُسْتَعْذَبُ الْأَسْرُ
55- وَلَمْ يُنْكِرِ الرُّبَّانُ أَمْرِي وَأَمْرَهَا = وَرَاقَ لَهُمْ فِي نَارِهَا الطَّبْلُ وَالزَّمْرُ
56- وَلَكِنَّهُمْ فِي الْحَالِ قَدْ وَحَّدُوا الَّذِي = هَدَاهَا لِحُبِّي مَا أَحَاطَ بِهَا الخُسْرُ
57- وَلَكِنَّهَا فَازَتْ بِجَنَّاتِ وَعْدِهَا =َوَدَارٌ عَدَاهَا فِي حَقِيقَتِهَا قَفْرُ
58- بِحُبِّكِ يَا لَيْلَايَ شَرْعِي وَوِجْهَتِي= بِحُبِّكِ يَا لَيْلَي يَطِيبُ لِيَ الْمُرُّ
59- لِأَنَّكِ يَا لَيْلَايَ أَغْلَى نَفَائِسِي = بِعِفَّتِكِ الْمُثْلَى يَدِينُ لَكِ الدُّرُّ
60- وَإِنَّكِ عِنْدِي فِي سَفِينَةِ حُبِّنَا = يَتِيهُ بِكِ الْمَرْجَانُ يُزْهَى بِكِ التِّبْرُ
61- تَبَارَكَ رَبُّ الْعَرْشِ سَوَّاكِ نِعْمَةً = لِقَلْبٍ تَرَبَّى مَا يَهُونُ بِهِ الشِّبْرُ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هذه المعلقة من بحر الطويل
أول الطويل :
العروض تام مقبوض
والضرب تام صحيح
ووزنه :
فَعُولُنْ مَفَاعِيلُنْ فَعُولُنْ مَفَاعِلُنْ = فَعُولُنْ مَفَاعِيلُنْ فَعُولُنْ مَفَاعِيلُنْ
الطويل التام :
هو الذي وُجدت تفعيلاته الثمانية في البيت مثل :
طَرِيحَ الْهَوَى قُلْ لِي أَمَا هَمَّكَ الْأَمْرُ؟!!! = أَأَنْتَ خَلِيُّ الْبَالِ لَمْ يُضْنِكَ الْهَجْرُ؟!!!
أُدَاوِي جُرُوحَ الْقَلْبِ مِنْ صَبْوَةِ الْهَوَى = فَيَنْسَابُ شَوْقُ الْقَلْبِ وَالْحُبُّ وَالشِّعْر
وَأَقْتَاتُ مِنْ مُرِّ الصَّبَابَةِ كِسْرَةً = تُكَتِكُ أَلْغَازاً يُتَابِعُهَا الْعُمْرُ
فَيَا جَرْحُ لَا تَعْصِفْ بِأَرْكَانِ مُهْجَتِي = وَيَا نَارُ رِفْقاً بِي فَقَدْ أَقْبَلَ الصَّبْرُ
فَحُبِّي يَطُوفُ الشَّوْطَ وَالنَّجْمُ حَائِرٌ = وَجَرْحِي أَلِيمٌ لَا يُعَانِدُهُ السَّطْرُ
رَحَلْتُ إِلَى أَحْلَامِ دُنْيَا نَسِيتُهَا = يُرَافِقُنِي الْهَمُّ الْمُشَعْشِعُ وَالْجَمْرُ
وَنَادَيْتُ وَالْأَشْوَاقُ حَيْرَى بِأَضْلُعِي = عَلَى امْرأَةٍ ثَكْلَى يُتَهْتِهُهَا الْخَمْرُ
الشاعر الدكتور والروائي المصري / محسن عبد المعطي محمد عبد ربه..شاعر العالم شاعر الثّلَاثُمِائَةِ معلقة
[email protected] [email protected]

{2}أرَاكَ عَصِيَّ الدّمعِ شِيمَتُكَ الصّبر أبو فراس الحمداني
1- أرَاكَ عَصِيَّ الدّمعِ شِيمَتُكَ الصّبرُ = أما للهوى نهيٌّ عليكَ ولا أمرُ ؟
2- بلى أنا مشتاقٌ وعنديَ لوعة ٌ = ولكنَّ مثلي لا يذاعُ لهُ سرُّ !
3- إذا الليلُ أضواني بسطتُ يدَ الهوى = وأذللتُ دمعاً منْ خلائقهُ الكبرُ
4- تَكادُ تُضِيءُ النّارُ بينَ جَوَانِحِي = إذا هيَ أذْكَتْهَا الصّبَابَة ُ والفِكْرُ
5- معللتي بالوصلِ ، والموتُ دونهُ = إذا مِتّ ظَمْآناً فَلا نَزَل القَطْرُ!
6- حفظتُ وضيعتِ المودة َ بيننا= و أحسنَ ، منْ بعضِ الوفاءِ لكِ ، العذرُ
7- و ما هذهِ الأيامُ إلا صحائفٌ = لأحرفها ، من كفِّ كاتبها بشرُ
8- بنَفسي مِنَ الغَادِينَ في الحَيّ غَادَة ً = هوايَ لها ذنبٌ ، وبهجتها عذرُ
9- تَرُوغُ إلى الوَاشِينَ فيّ، وإنّ لي = لأذْناً بهَا، عَنْ كُلّ وَاشِيَةٍ وَقرُ
10- بدوتُ ، وأهلي حاضرونَ ، لأنني = أرى أنَّ داراً ، لستِ من أهلها ، قفرُ
11- وَحَارَبْتُ قَوْمي في هَوَاكِ، وإنّهُمْ = وإيايَ ، لولا حبكِ ، الماءُ والخمرُ
12- فإنْ كانَ ما قالَ الوشاة ُ ولمْ يكنْ = فَقَد يَهدِمُ الإيمانُ مَا شَيّدَ الكُفرُ
13- وفيتُ ، وفي بعضِ الوفاءِ مذلة ٌ = لآنسة ٍ في الحي شيمتها الغدرُ
14- وَقُورٌ، وَرَيْعَانُ الصِّبَا يَسْتَفِزّها = فتأرنُ ، أحياناً ، كما يأرنُ المهرُ
15- تسائلني: ” منْ أنتَ ؟ ” ، وهي عليمةٌ = وَهَلْ بِفَتى ً مِثْلي عَلى حَالِهِ نُكرُ؟
16- فقلتُ ، كما شاءتْ ، وشاءَ لها الهوى = قَتِيلُكِ! قالَتْ: أيّهُمْ؟ فهُمُ كُثرُ
17- فقلتُ لها: ” لو شئتِ لمْ تتعنتي = وَلمْ تَسألي عَني وَعِنْدَكِ بي خُبرُ!
18- فقالتْ: ” لقد أزرى بكَ الدهرُ بعدنا! = فقلتُ: “معاذَ اللهِ! بلْ أنت لاِ الدهرُ،
19- وَما كانَ للأحزَانِ، لَوْلاكِ، مَسلَكٌ = إلى القلبِ؛ لكنَّ الهوى للبلى جسرُ
20- وَتَهْلِكُ بَينَ الهَزْلِ والجِدّ مُهجَةٌ = إذا مَا عَداها البَينُ عَذّبَها الهَجْرُ
21- فأيقنتُ أنْ لا عزَّ ، بعدي ، لعاشقٍٍ = وَأنُّ يَدِي مِمّا عَلِقْتُ بِهِ صِفْرُ
22- وقلبتُ أمري لا أرى لي راحةً = إذا البَينُ أنْسَاني ألَحّ بيَ الهَجْرُ
23- فَعُدْتُ إلى حُكْمِِ الزّمانِ وَحُكْمِِهَا = لَهَا الذّنْبُ لا تُجْزَى به وَليَ العُذْرُ
24- كَأني أُنَادي دُونَ مَيْثَاءَ ظَبْيَةً = على شُرَفٍ ظمياءَ جلَّلَهَا الذعرُ
25- تجفَّلُ حيناً ثم تدنو كأنما = تنادي طلا ـ، بالوادِ ، أعجزهُ الحضرُ
26- فلا تنكريني ، يا ابنة َ العمِّ ، إنهُ = ليَعرِفُ مَن أنكَرْتِهِ البَدْوُ وَالحَضْرُ
27- ولا تنكريني ، إنني غيرُ منكرٍ = إذا زلَّتِ الأقدامُِ واستنزلَ النضرُ
28- وإني لجرارٌ لكلِّ كتيبةٍ = معوَّدةٍ أنْ لا يخلَّ بها النصرُ
29- و إني لنزالٌ بكلِّ مخوفةٍ = كثيرٌ إلى نزالها النظرُ الشزرُ
30- فَأَظمأُ حتى تَرْتَوي البِيضُ وَالقَنَا = وَأسْغَبُ حتى يَشبَعَ الذّئبُ وَالنّسرُ
31- وَلا أُصْبِحُ الحَيَّ الخَلُوفَ بِغَارَةٍ = وَلا الجَيشَ مَا لمْ تأتِه قَبليَ النُّذْرُ
32- وَيا رُبّ دَارٍ، لمْ تَخَفْني، مَنِيعَةٍ = طلعتُ عليها بالردى ، أنا والفجرُ
33- و حيّ ٍرددتُ الخيلَ حتى ملكتهُ = هزيماً وردتني البراقعُ والخمرُ
34- وَسَاحِبَة ِ الأذْيالِ نَحوي، لَقِيتُهَا = فلمْ يلقها جهمُ اللقاءِ ، ولا وعرُ
35- وَهَبْتُ لهَا مَا حَازَهُ الجَيشُ كُلَّهُ = و رحتُ ، ولمْ يكشفْ لأثوابها سترُ
36- و لا راحَ يطغيني بأثوابهِ الغنى = و لا باتَ يثنيني عن الكرمِ الفقر
37- و ما حاجتي بالمالِ أبغي وفورهُ ؟ = إذا لم أفِرْ عِرْضِي فَلا وَفَرَ الوَفْرُ
38- أسرتُ وما صحبي بعزلٍ، لدى الوغى = ولا فرسي مهرٌ ، ولا ربهُ غمرُ !
39- و لكنْ إذا حمَّ القضاءُ على أمرئٍ = فليسَ لهُ برٌّ يقيهِ ولا بحرُ !
40- وقالَ أصيحابي: ” الفرارُ أو الردى ؟ ” = فقُلتُ: هُمَا أمرَانِ، أحلاهُما مُرّ
41- وَلَكِنّني أمْضِي لِمَا لا يَعِيبُني = وَحَسبُكَ من أمرَينِ خَيرُهما الأسْرُ
42- يقولونَ لي: ” بعتَ السلامة َ بالردى ” = فَقُلْتُ: أمَا وَالله، مَا نَالَني خُسْرُ
43- و هلْ يتجافى عَنِّيَ الموتُ ساعةً = إذَا مَا تَجَافَى عَنِّيَ الأسْرُ وَالضّرّ؟
44- هُوَ المَوْتُ، فاختَرْ ما عَلا لك ذِكْرُهُ=فلمْ يمتِ الإنسانُ ما حييَ الذكرُ
45- و لا خيرَ في دفعِ الردى بمذلةٍ = كما ردها ، يوماً بسوءتهِ ” عمرو”
46- يمنونَ أنْ خلوا ثيابي ، وإنما = عليَّ ثيابٌ ، من دمائهمُ حمرُ
47- و قائم سيفي ، فيهمُ ، اندقَّ نصلهُ = وَأعقابُ رُمحٍ فيهِمُ حُطّمَ الصّدرُ
48- سَيَذْكُرُني قَوْمي إذا جَدّ جدّهُمْ = وفي الليلة ِ الظلماءِ ، يفتقدُ البدرُ “
49- فإنْ عِشْتُ فَالطّعْنُ الذي يَعْرِفُونَه = و تلكَ القنا ، والبيضُ والضُّمَّرُ الشقرُ
50- وَإنْ مُتّ فالإنْسَانُ لا بُدّ مَيّتٌ = وَإنْ طَالَتِ الأيّامُ، وَانْفَسَحَ العمرُ
51- ولوْ سدَّ غيري ، ما سددتُ ، اكتفوا بهِ = وما كانَ يغلو التبرُ ، لو نفقَ الصفرُ
52- وَنَحْنُ أُنَاسٌ، لا تَوَسُّطَ عِنْدَنَا = لَنَا الصّدرُ دُونَ العالَمينَ، أو القَبرُ
53- تَهُونُ عَلَيْنَا في المَعَالي نُفُوسُنَا = و مَنْ خطبَ الحسناءَ لمْ يغلها المهرُ
54- أعزُّ بني الدنيا ، وأعلى ذوي العلا = وَأكرَمُ مَن فَوقَ الترَابِ وَلا فَخْرُ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التعريف بأبي فراس الحمدانيّ
أبو فراس الحمداني هو أميرٌ عربيٌّ من بلاد الشام كان فارساً لا يشق له غبار، وشاعراً اشتهر ببلاغته في الشعر، حيث امتاز شعره بالجزالة والسهولة والحلاوة والفخامة، إذ ظهر ذلك بوضوح في أشهر قصائده وهي “روميّاته”، ومن الجدير بالذكر أنّه كان ابن عم سيف الدولة الحمداني الذي أحبّه كثيراً، حيث قاتل أبو فراس إلى جانبه في معارك كثيرةٍ، لذا ولاه سيف الدولة الحكم على منبج وحران، وهما مدينتان سوريتان تقعان بين حلب ونهر الفرات.
نسب ونشأة أبي فراس الحمدانيّ
أبو فراس الحمداني هو الحارث بن سعيد بن حمدان والذي عاد نسبه إلى قبيلة تغلب، ووُلد في مدينة الموصل في العراق في زمن الخلافة العباسية عام 320هـ وقيل 321هـ، وكان أبوه أميراً من أمراء بني حمدان، أما أمه فكانت روميةً يقال إنّها كانت سبيّة حرب، وقد قُتل أبوه وعمره ثلاث سنوات فعاش يتيماً وربته أمه بمساعدة ابن عمه سيف الدولة الحمداني الذي كان في تلك الفترة حاكماً على بلاد الشام، فنشأ وترعرع في كنفه حيث أولاه عنايةً ورعايةً خاصةً، فشّب فارساً شجاعاً متمتعاً ببنيةٍ قويةٍ وقامةٍ طويلةٍ، وكانت تبدو عليه دلائل القوة، كما كان خلوقاً وذكياً، وكان دوماً يفتخر بنفسه وشجاعته ومقدرته على هزم أعدائه بالمعركة
شعر أبي فراس الحمدانيّ
تنوّعت الأغراض الشعرية في شعر أبي فراس الحمداني، فكتب في الرثاء شعراً امتاز بعدم المبالغة في التفجع، وامتاز بذكر الحكم في الحياة والموت للتخفيف عن صاحب المصيبة، كما كتب في الغزل شعراً امتاز بصدق المشاعر وحرارة العاطفة، لكنه لم يخرج في غزله عن نهج سابقيه من شعراء الجاهلية من حيث الوقوف على الأطلال والتشبيهات، أما شعره في الفخر فقد جاء متأثراً بمكانته وبرفعة نسبه، فافتخر بنفسه وبعشيرته ومن ذلك قوله: نطقتُ بفضلي وامتدحتُ عشيرتي فلا أنا مدّاح ولا أنا شاعر نظم أبو فراس أيضًا في فترة أسره في بلاد الروم قصائد سُميّت (بالروميات)، والتي كانت مليئة بمشاعر الألم والحزن بسبب معاناته في الحبس وسلبه لحريته، فبثّ من خلالها حنينه وشوقه لوالدته، وعتبه على سيف الدولة الحمداني بسبب تأخره في تخليصه من سجنه عن طريق الفدية.
أغراض شعر أبي فراس الحمدانيّ
روميّات أبي فراس
تعتبر روميات أبي فراس الحمداني من أفضل أشعاره لما فيها من صدقٍ للعاطفة، ووضوح للألم لا سيما في أشعاره الموجهة إلى أمه والتي امتازت بأسلوب يمتزج بعواطف الشوق والحنين، فالألم يعتبر مصدراً لروميات الأمير الشاعر، وهو الذي أكسبها صبغة جمالية فريدة وبعداً نفسياً عميقاً، فجعلها تُنوّع نزعاته النفسية من فخر وحنين إلى مناجاة وصبر وأنين، وقد سجل أبو فراس في رومياته معاناته وعذابات نفسه خلال فترة حبسه، وصور فيها حالة أسره ونفسيته المنكسرة، وقدرته على التصبر وقوة إيمانه بالله، كما ظهر جلياً فيها فتور همته الحربية فقد كان همه الوحيد هو الخلاص من سجنه المظلم، والتحرر من أسره والعودة إلى الديار ولقيا الأحباب، لهذا اتسمت قصائد الروميات بالرقة والسلاسة وببعدها عن التكلف والتصنع.
الرثاء
لم يرْثِ أبو فراس إلا بعض ذويه كأمه وأخته وابن أخته، وبعض أقاربه مثل ابن عمه وأخت سيف الدولة وبعض أصدقائه المقرّبين، وقد بلغ عدد أبيات شعره في الرثاء تسعين بيتاً، وكان أكثر رثائه لأمه والذي ظهر فيه صدق العاطفة وقوتها ومثال على ذلك قوله
: أيا أمَّ الأسيرِ سقاكِ غيثٌ = بكُرْهٍ مِنْكِ مَا لَقِيَ الأسِيرُ
أيا أمَّ الأسيرِ سقاكِ غيثٌ = إلى منْ بالفدا يأتي البشيرُ
إذا ابنكِ سارَ في برٍ وبحرٍ = فمنْ يدعو لهُ أو يستجيرُ ؟!!!
العتاب
امتلأ شعر أبي فراس الحمداني بالعتاب وخاصة العتاب الموجه لابن عمه سيف الدولة الذي كان أمله في خلاصه من حبسه، فلما رآه قد لاذ بالصمت عن مأساته ومعاناته وتَأَخر في افتدائه أكثر من عتابه له، والذي كان ممزوجاً بالاعتزاز بالنفس، والحب والوفاء والتقدير لسيف الدولة، فهو يعاتبه وهو غير مقتنع بحجته لكنه يسكت احتراماً له، وهذه الأبيات هي صورة جميلة لهذا العتاب الراقي والتي قال فيها
أيا عاتبًا لا أحمل الدهر عتبه = علي ولا عندي لأنْعُمه جحدُ
سأسكت إجلالًا لعلمك أنني = إذا لم تكن خصمي لي الحجج اللدُ
في هذه الأبيات أيضًا عاتب سيف الدولة على هجره له لكن بطريقةٍ غير مباشرةٍ:
وكنت إذا ما نابني منك نائبٌ = لَطَفتُ لقلبي أو يقيمَ لك العذر ا
وأكره إعلامَ الوُشاةِ بهجرهِ = فأعتبهُ سراً وأشكرهُ جهرا
من شعر أبي فراس للعتاب أيضاً هذه الأبيات التي قالها معاتباً لجنده بعد الهزيمة بالمعركة نتيجة لمخالفتهم للخطة التي وضعها لهم:
كيفَ أرجو الصلاحَ من أمرِ قومٍ = ضيعوا الحزمَ فيهِ أي ضَياع ؟!!!
فَمُطاعُ المَقالِ غيرَ سَديدٍ = وسَديدُ المُطاعِ غير مُطاع
الفخر الذاتيّ
الفخر الذاتي هو الاعتزاز بالفضائل الحميدة التي يتحلى بها الشاعر أو تتحلى بها قبيلته، وقد كان للفخر نصيب كبير في ديوان أبي فراس الحمداني، فقد سيطر على شعره بشكلٍ بيّنٍ وكاد يغلب على كل قصائده، وذلك بسبب وجود دوافع الفخر في حياته، وهذه الدوافع هي: شجاعته وفروسيته اللتان كانتا سبباً في أسره، فقد أصر على مواجهة الروم رغم قلة عدد الفرسان الذين كانوا معه في المعركة، وفضل الأسر على الهروب وهذا دليلٌ قويّ على شجاعته، فأنشد حينها مفتخراً بشجاعته قائلاً:
أسرتُ وما صَحبي بِعُزلٍ، لَدى الوغَى = ولا فَرسي مُهر، ولا ربّهُ غَمْرُ
ولكن إذا حَمّ القضاءُ على امرئ = فليسَ له بَرٌّ يقيهِ، ولا بَحرُ
وقالَ أُصّيحابي: الِفرار أو الرّدى؟ = فقلتُ: هما أمرانِ أحلاهُما مرُّ
ولَكنني أمضي، لِما لا يُعيبُني = وحَسْبك من أمرينِ خيرهُما الأسرُ
ذكاؤه الذي جعل منه حاكماً وهو في عمرٍ صغيرٍ، حيث تولى أمر مبنج وعمره آنذاك سبع عشرة سنة.
ثقافته وعلمه؛ حيث تتلمذ أبو فراس على يدي ابن خالويه الذي كان من أشهر المعلمين في تلك الفترة، فأخذ عنه علوم اللغة واللسان، وقد ظهرت سعة معرفته وثقافته في فخره بشكلٍ غير مباشرٍ في ذكره لتاريخ عائلته الحمدانية، وذكره لتاريخ بطولاتها في المعارك.
قبيلته تغلب التي كانت من أعز قبائل العرب وأرفعهم شأناً، والتي كانت الوحيدة التي تصدت للروم في تلك الفترة، وحملت على عاتقها المسؤولية القومية والدينية، ومثال على فخره بقبيلته هذه الأبيات المأخوذة من قصيدة طويلة افتخر فيها أبو فراس بأهله جميعاً ومنهم سيف الدولة:
فإن تمضي أشياخي فلم يمضِ مجدها = ولا دثرت تلك العلى والمآثرُ
نُشيدُ كما شادوا ونَبني كما بنوا = لنا شرفٌ ماضٍ وآخر حاضرُ
ففينا لدين الله عزٌ ومَنعةٌ = وفينا لدين الله سيفٌ وناصرُ
ديوان أبي فراس الحمدانيّ
لم يكن أبو فراس يعتني بشعره فينقحه أو يجمعه، وكان يلقيه إلى أستاذه ابن خالويه ويطلب منه عدم نشره، فعمل ابن خالويه على جمعه، وكانت روايته هي الرواية الوحيدة التي أخذ عنها علماء العرب أمثال التنوخيّ، والثعالبيّ، والحصريّ وغيرهم، وقد انتشرت مخطوطات ديوانه في مكتبات العالم الكبرى في أوروبا وأفريقيا وآسيا، وكان علماء المستشرقين هم أول من حاول نشر ديوان أبي فراس معتمدين في ذلك على بعض النسخ الموجودة في مكتبات بلادهم، لكنّ محاولاتهم هذه باءت بالفشل، وظلت عبارة عن مخطوطات موجودة في بعض المكتبات العامة، ومن هؤلاء العلماء أهلورد، وكرومر، وتوربكة وغيرهم. صدرت عدة طبعات لديوان أبي فراس لكنها كلها مليئة بالأخطاء، وظهرت أول طبعة من هذه الطبعات عام 1873م في بيروت، وحاول المستشرق (هاينريش توربكة) تنقيحها وشرحها لكنه لم يُتم ذلك فظلت محاولته مجرد مخطوطة، وفي عام 1900م ظهرت طبعة أخرى للديوان وطبعة في عام 1910م في بيروت وكانتا مثل سابقاتهما مليئتا بالأخطاء، وفي عام 1944م ظهرت طبعة محققة على يد سامي الدهان الذي اعتمد في تحقيقها وتدقيقها على عشرات المخطوطات والكتب الأدبية، فجاءت طبعة مميزة ونادرة لكنها تفتقر إلى شرح الأبيات والمفردات الصعبة، ثمّ ظهرت بعد ذلك العديد من الطبعات إلا أنّها جميعها لم ترقى إلى مستوى تلك الطبعة من حيث التحقق.
علاقة أبي فراس بسيف الدولة
لم يكن لليتم أثرٌ في حياة أبي فراس الحمداني فقد عوضه الله بوالدته التي ساعدته على صعود درجات المجد مذللةً كل العقبات التي قد تعترضه في أثناء صعوده، وقد ساعدها على ذلك ذكاؤه وشخصيته التي اكتسبت الخصال الحميدة من عائلته العريقة، كما أعانها ابن عمه وزوج أخته سيف الدولة الذي أخذ على عاتقه تجهيزه ليصبح فارساً شجاعاً إذ إنّه كان يستبشر به خيراً وكان معجباً بمناقبه، وحين استولى على حلب اصطحبه معه حيث أقام هو وأسرته، وأحضر له المعلمين الذين علموه كافة العلوم الفكرية والأدبية. قضى أبو فراس معظم سنين حياته في حلب التي امتازت آنذاك ببيئتها الراقية التي لم يكن لها مثيل بين بيئات العالم الإسلامي في تلك الفترة، لا سيما في مجالات الفكر والأدب، وكان هذا بفضل سيف الدولة الحمداني الذي كان محباً للأدب والفكر، فاشتهر بلاطه في حلب بالحشد الكبير من العلماء والأدباء الذين أقاموا في كنفه وتحت رعايته، وقد ذكر الثعالبيّ هذا الأمر عند حديثه عن سيف الدولة الحمداني فقال: (وحضرته مقصد الوفود، ومطلع الجود، وقبلة الآمال، ومهبط الرجال، وموسم الأدباء وحلية الشعراء)، ويقال: (إنّه لم يجتمع قط بباب أحد من الملوك بعد الخلفاء ما اجتمع ببابه من شيوخ). كان لهذه الحياة التي عاشها أبي فراس في ظل سيف الدولة وقربه منه الأثر الكبير في حياته، لما تمتع به ذلك الرجل من صفات نبيلةٍ فقد كان شجاعاً كريماً مهيوب الجانب، يمتلك القدرة على اصطفاء الرجال ووضعهم في مكانهم المناسب، فهو لم يخطئ في تقدير مواهب أبي فراس فصنع منه شخصية فذة كان لها دور كبير في حياة الدولة الحمدانية السياسية، وشاعراً ترك إرثاً أدبياً عظيماً.
أسر أبي فراس الحمدانيّ
كثرت الغزوات المتبادلة بين الروم والحمدانيين في زمن أبي فراس الحمداني، فوقع في الأسر مرتين على إثر تلك الغزوات، فقد وقع أول مرة في الأسر سنة (347هـ -959م) فاقتاده الروم إلى منطقة خرشنة وهي منطقة تقع على الفرات وكان فيها حصن منيع، غير أنّ مدة أسره لم تكن طويلة ويقال إنّه تخلص من أسره عن طريق الفدية حيث افتداه سيف الدولة الحمداني، كما يقال إنّه استطاع الهرب، وذكر ابن خلكان: (أنه ركب جواداً وقفز من أعلى الحصن إلى الفرات، وهي شجاعة ما بعدها شجاعة). أُسر أبو فراس مرة أخرى حين سقطت منبج في أيدي الروم سنة (350هـ-962 م) ونقل إلى القسطنطينية ومكث فيها طيلة فترة سجنه التي دامت أربع سنوات إلى أن استعاد سيف الدولة قوته وترتيب جيشه وشنّ هجوماً على الروم فانتصر عليهم، واستطاع تحرير حلب واستعادة ملكه من الروم وأسر بعضهم، وكان هذا سنة (354هـ- 966م)، حينها قام سيف الدولة بافتداء أسرى المسلمين ومن بينهم أبو فراس، وقد نظم أبو فراس أجمل قصائده الشعرية في فترة أسره وكان من أجملها قصيدته الرائية الشهيرة التي قال فيها:
أرَاكَ عَصِيَّ الدّمعِ شِيمَتُكَ الصّبرُ = أما للهوى نهيٌّ عليكَ ولا أمرُ ؟
بلى أنا مشتاقٌ وعنديَ لوعة ٌ = ولكنَّ مثلي لا يذاعُ لهُ سرُّ !
إذا الليلُ أضواني بسطتُ يدَ الهوى = وأذللتُ دمعاً منْ خلائقهُ الكبرُ
صفات وأخلاق أبي فراس الحمدانيّ
تحلى أبو فراس بأخلاق حميدة وفاضلة ميزته عن غيره، وكانت سبباً في غيرة الكثيرين منه بل وحسدهم له، فقد كان ذا نفسٍ نقية وعفيفةٍ، ولم تقده أهواؤه إلى الرذيلةِ فلم يكن يقترب من الشرب والمجون، فأتى شعره متّسماً بفضائل الأخلاق، وعبّر عن عفّة نفسه في الأبيات الآتية:
لَئِن خُلِقَ الأَنامُ لَحَسوِ كَأسٍ = وَمِزمارٍ وَطُنبورٍ وَعودِ
فَلَم يُخلَق بَنو حَمدانَ إِلّا = لِمَجدٍ أَو لِبَأسٍ أَو لِجودِ
من القيم الشخصية التي يدافع عنها أبو فراس ويتشبث بها صفة الصبر على الشدائد فهو الصَبور حتى لو استنزفه صبره كلّ طاقته، وهو الجريء في قول الحق وقد تجلّى ذلك في قوله:
صبورٌ ولو لم تبق منّي بقيّةٌ = قؤولٌ ولو أنّ السيوفَ جوابُ
كان أبو فراس أيضًا شهماً جواداً مضيافاً، ويعامل من يجاوره باحترام ويمنحه الإحساس بالأمان، فقد طبع على أخلاق العرب الأصيلة، فقال:
أنا الجارُ لا زادي بطيءٌ عليهمُ = وَلا دُونَ مَالي لِلْحَوَادِثِ بَابُ
من المبادئ التي لم يكن أبو فراس يحيد عنها حفظ السر وعدم نشره لحفظ الود بين الناس، فقال معبراً عن ذلك:
يا قوم إني امرؤٌ كتومٌ = تصحبني مُقلةُ نُمومِ
كان أبو فراس يدعو إلى مكارم الأخلاق، ويتمنى أن يتحلى بها جميع الناس، ويرى أنّ الخلق الحسن يتمثل في الإخلاص للصاحب وحفظ ودّه في غيابه وفي حضوره فقال مادحاً أحدهم على حسن خلقه:
خالصَ الودِ صادقَ الوعدِ، أُنسي = في حضوري محافظٌ في مَغيبي
وفاة أبي فراس الحمدانيّ
توفي الفارس أبو فراس الحمداني الذي عاش حياته مقاتلاً وأسيراً سنة (356هـ -966م) أي بعد عامٍ واحد من خروجه من سجنه، وترجّل عن صهوة جواده وهو في ريعان شبابه حيث كان عمره سبعة وثلاثين عاماً، وقد قدر له أن يموت في ميدان المعركة، إذ تقول الرواية أنّه حين أراد الاستيلاء على مدينة حمص وقعت معركة بينه وبين أعدائه فسقط فيها قتيلاً رحمه الله.
بقلم / الشاعر الدكتور والروائي المصري / محسن عبد المعطي محمد عبد ربه..شاعر العالم شاعر الثّلَاثُمِائَةِ معلقة
[email protected] [email protected]

نرجو متابعتنا على فيسبوك وتويتر بالضغط على الايقونتين
This entry was posted in الأدب والفن. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.